new أسرار الفك القاتل للديناصور تي ريكس | Orrec

أسرار الفك القاتل للديناصور تي ريكس

يعتبر ديناصور التيرانوصورس ريكس أيقونة الديناصورات ككل ووجهها المرعب و أشهرها على الاطلاق في جميع الأفلام و الوثائقيات التي تتناول حياة الديناصورات وانتشرت ثقافة التيرانوصورس ريكس بين الأوساط الشعبية منذ بدء سلسلة أفلام الحديقة الجوارسية (جوراسيك بارك) ويتم الاشارة إليه اختصارا ب (تي ريكس). كلمة ريكس هي كلمة لاتينية وتعنى (الملك) كما ايضا يطلق عليه التيرانوصورس (Tyrannosaurus) لانتمائه لفصيلة أكبر من الديناصورات و هي فصيلة التيرانوصورس التي تضم الديناصورات ذات الأصابع الثلاثة والتي تمشي على قدمين و إن كان التي ريكس أكبرها على الاطلاق. يعتبر الديناصور تي ريكس من أشرس انواع الديناصورات التى عاشت على وجه الأرض وهو ايضا أشهر انواع الديناصورات بلا منازع حيث يتم تناوله في الثقافة الشعبية باستمرار.

دورة حياة تي ريكس

يعيش الديناصور تى ريكس بحد اقصى لسن يصل الى 28 عاما وتبعا لأحدث الدراسات التى أجريت على الهياكل الموجوده للتي ريكس توصل العلماء أن وزن التي ريكس يتراوح ما بين 8 الى 9 طن تقريبا وتختلف الأوزان لكل ديناصور بالغ حيث كان أضخم تي ريكس تم العثور عليه طبقا لبرامج المحاكاة يصل في الوزن إلى 18 طن أما بالنسبة للطول فكان طول التي ريكس يصل إلى 12 متر أي حوالي بارتفاع مبنى مكون من ثلاثة طوابق.

الفك القاتل لتي ريكس

يتمتع تي ريكس بقوة عضه مرعبه حيث اجرى العلماء نموذجا تجريبيا لتشريح عضلات فك الديناصور تي ريكس واستنادا الى بعض الحيوانات ذات الصلة كالتمسيح فقد أظهرت نتائج البحث أن فك الديناصور تي ريكس تصل قوة عضته الى23000 بي اس آي ولك أن تتخيل أن عضة التمساح النيلي تصل فقط إلى 3700 بي اس آي. يتفوق تي ريكس في القياسات على أي مخلوق حي على وجه الأرض في هذه اللحظة  ليصبح تي ريكس هو الفك الأكثر رعبا على الاطلاق. 

أسنان التي ريكس

أسنان التي ريكس تأخد شكل حرف (D) و يبلغ طول أسنانه حوال 18 سنتميترا كما لديه نتؤات داعمة فى السطح الخلفى، كما تعتبر أسنان الفك العلوى أطولها جميعا. وأكبر سن تم العثور عليه حتى الان كان طوله 30 سم مما يزيد من قوة فتك تي ريكس عند اضافة حجم الأسنان إلى قوة العضة.

الأطراف الأمامية

فى عام 1989 تم تركيب طرفين أماميين كاملين لأحد حفريات تي ريكس وأكدت الابحاث انه كان يمتلك أصبعين فقط على الرغم من الاعتقاد الشائع أن تي ريكس كان يمتلك 3 أصابع. وقد تم تركيب أول ديناصور تي ريكس عام 1915.


  • 496
  • 1,245

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.