أشهر أسئلة الانترفيو وإجاباتها النموذجية

بعض الأسئلة التي ستواجهها خلال مقابلات العمل و كيف تجيب عليها

أشهر أسئلة الانترفيو وإجاباتها النموذجية

تعتبر مقابلة العمل (الانترفيو) هي المفتاح الرئيسي لحصولك على وظيفة ما. ولكن الكثير منا قد يفاجأ ببعض الأسئلة رغم أن الحقيقة تقول أن 90% من أسئلة الانترفيو هي أسئلة مكررة بشكل أو بآخر. أيا كان مجال عملك فستصادف حتما بعض هذه الأسئلة التي سنذكرها هنا مع الإجابات المقترحة عليها. تذكر دائما أن تبقى هادئا أثناء الانترفيو وأن ترتدي أفضل ما عندك لتبدو بمظهر أنيق ولكن إياك وذكر حقائق مغلوطة عن مؤهلاتك السابقة وخبراتك في العمل فقد تكون تبعات ذلك هي موقف محرج ينتهي بعدم حصولك على الوظيفة.

ما هي نقاط قوتك؟

هذا السؤال مكرر وشائع للغاية. كل ما عليك هو الاجابة بنقاط القوة والتي قد تجعل وزنا نسبيا بالمقارنة مع المتقدمين الآخرين لشغل الوظيفة. فكر في النقاط المتعلقة بالعمل فقط وابتعد عن النقاط الأخرى التي لا تتعلق بالوظيفة. مثلا لا تجاوب ب (أنا أمتلك لياقة بدنية ويمكنني الجري لمسافات طويلة) في مقابلة عمل لأجل وظيفة مكتبية!. ربما كانت هذه الإجابة صحيحة إذا كنت تتقدم لوظيفة مدرب لياقة بدنية ولكن لا تصلح كإجابة في الوظائف الأخرى.

ما هي نقاط ضعفك؟

سؤال مكرر آخر وكل ما عليك هو الإجابة بشيء يتعلق بالعمل مع محاولة إظهار الجانب الإيجابي منه. مثلا يمكنك القول (لا أحب العمل منفردا ولكني أحب العمل في فريق جماعي لأبدع أفضل ما عندي) . هذه الإجابة ستحول نقطة ضعفك لنقطة قوة في صالحك لأن رب العمل سيحب العمل الجماعي بكل تأكيد.

أخبرني عن نفسك ؟

الهدف من هذا السؤال هو التعرف على الجانب الانساني في شخصيتك. إذكر بعض تفاصيل حياتك الشخصية بدون الاسهاب وبدون الاقتضاب في الاجابة كذلك. اجعل اجابتك متوازنة واذكر بعض هواياتك والانشطة التي تقوم بها بعيدا عن العمل. سيساعد هذا على ايجاد نقاط اجتماعية للتواصل بينك وبين رب العمل.

لماذا يجب أن نوظفك ؟

يجب عليك التركيز على ما يمكن أن تقدمه كموظف للشركة ولماذا تحتاجك الشركة. يمكنك البدء بأن لديك طاقة كبيرة للعمل وقابلية لتعلم الأشياء التي لا تعلمها كما أنك تريد أن تدفع الشركة للأمام عن طريق التفاني في العمل. ثم ابدأ بذكر مؤهلاتك الشخصية والتي تجعل لك نقاط تميز عن المنافسين.

كم تتوقع أن يكون راتبك؟

من الأسئلة الخطيرة التي قد تبعدك عن الوظيفة فورا إذا بالغت في توقعاتك ولكن أيضا لا تبخش نفسك قدرها. يمكنك البدء فيما يوافق طموحك ومعدل المرتبات في الشركات الأخرى وأضف نسبة بسيطة عليه ليكون هناك مجال للتفاوض عند تقديم العرض الحقيقي فتحصل عىل الراتب الذي تريده. كلمة السر في هذا السؤال هي الواقعية والتفاؤل المشروط.

لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

يجب عليك التركيز في إجابة هذا السؤال على المستقبل. مثلا (أردت الانتقال لمؤسسة أكبر) أو (أردت أن تكون هناك مساحة أكبر للترقي وتقدير العمل الابداعي). وحافظ على بعض الحقائق عن تركك لوظيفتك السابقة ولكن مع التركيز على المستقبل في الشركة الجديدة.

لماذا تريد هذه الوظيفة؟

ركز في إجابتك على هذا السؤال على دراستك للشركة والوظيفة التي تتقدم إليها. إذكر الفرص التي تقدمها إليك الشركة والنقاط التي تناسبك في الوظيفة الجديدة مع التركيز على طموحك في الترقي في الشركة والحصول على مناصب أكبر في المستقبل.

كيف يمكنك التعامل مع الضغط والتوتر في الوظيفة الجديدة؟

عليك الإجابة على هذا السؤال بموقف حياتي سابق أو موقف في وظيفتك القديمة حيث أمكنك التعامل مع التوتر والضغط بطريقة مناسبة.

إشرحلي موقف صعب تعرضت له في الوظيفة السابقة وكيف تعاملت معه؟

سيكون هذا السؤال تاليا للسؤال السابق وكل ما عليك هو الاستفاضة في شرح الموقف السابق أو شرح موقف جديد. يجب أن يكون ذهنك حاضرا واذكر دوما نقاط قوتك وكيف حولت الموقف الصعب لموقف سهل وتم تخطيه بسلاسة.

ما هو هدفك في المستقبل وكيف ترى نفسك بعد خمس سنوات مثلا ؟

الهدف من هذا السؤال اختبار قابليتك للبقاء في الشركة وعدم تركها في أي وقت يحلو لك. ركز على أهدافك في الشركة وتجنب الخوض في طموحاتك المستقبلية في شركات أخرى. حاول إظهار الولاء وعدم الرغبة في ترك الشركة في القريب العاجل.

وفي النهاية يجب عليك التعامل مع المقابلة بهدوء وتقبل النتائج و عليك أن تؤمن أن الخير قد يكون في هذا المكان أو في مكان آخر. عليك بالصبر والتعلم من أخطائك السابقة وعدم الاصابة بالاحباط ولا الغرور المبالغ فيه. إعرف امكانياتك الشخصية بحيادية وتعامل على أساسها. إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك.

  • 2766
  • 3,525

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.