أشياء هامة تجعل من مكان العمل رائعًا:

سواء كنت تبحث عن عمل كمبتدأ أو كخبير فقد يكون أيجاد العمل المناسب يتجاوز مجرد الوصف الوظيفي فهناك العديد من الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اتخاذ أي قرار في العمل وفي هذا الوقت يزدهر سوق العمل، حيث أنه يوجد الكثير من أماكن العمل التي يمكنها جذب المرشحين المناسبين للعمل وكونك جزءًا من مكان عمل، فيجب عليك معرفة كيفية التعامل مع السلبية في العمل، وهل هناك شركات جيدة للعمل من أجلها، وكيف يمكن العثور على واحدة من هذه الشركات، في الواقع تميل أماكن العمل الصحية إلى إظهار مجموعة مشتركة من السمات التي تعزز التميز والإنتاج والصداقة الحميمة. 


أشياء هامة تجعل من مكان العمل رائعًا:

وتتضمن أهم الميزات التي تفصل بين أفضل أماكن العمل عن المنظمات الأخرى ما يلي: 

• الاحتفال بالمناسبات الخاصة

• تقاسم الأرباح

• التعامل مع تسريح العمال كملاذ أخير


وفيما يلي أهم خصائص تميز مكان العمل الرائع: 


1. القيم الإيجابية:

مكان العمل الرائع لديه الكثير من الأهداف والسلوك التوضيحي الذي يجسد الالتزام الأعلى بالجودة والخدمة لبعضهما البعض الشركة والعملاء والمساهمين وتسعى الشركة لتحقيق أهدافها بطرق أخلاقية وصادقة مع إحساس عالٍ بالغرض لتحسين الكوكب والإنسانية.


2. جو مريح ومنتج:

يستمتع الناس بالحضور إلى العمل ويشعرون بالتقدير والمكافأة وعادة ما تكون علامات الخوف والتسلط والبلطجة، والتحرش الجنسي، والتخويف غائبة في ظل جو مريح ويزدهر الإبداع والإنتاجية والتفكير خارج الصندوق. 


أشياء هامة تجعل من مكان العمل رائعًا:

3. الالتزام بالتميز:

يعطي الموظفون 200٪ كما إنهم يسعون جاهدين ليكونوا الأفضل وتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة ويتحملون مسؤولية أفعالهم وقراراتهم.


4. التواصل المفتوح والصادق:

يتواصل الجميع بطريقة ما ويحاولون حل اي صعوبات بطريقة إيجابية كما إنهم لا يلعبون ألعاب انتقام سيئة عندما تعطى ردود فعل صعبة وبدلاً من ذلك، فإنهم يعتبرون الملاحظات فرصة للنمو.


5. التعاون والدعم والتمكين
:

إن المواقف التي يمكن القيام بها، والمضي قدمًا والفوز، هي علامات واضحة على الصحة في مكان العمل ولكن يجب أن يتمتع الموظفون بروح الصداقة والتعاون والتمكين ويجب أن توجد منافسة صحية بدون طعن انتقامي وحاكم.


6. المرونة:

يجب أن تتبنى الشركة وموظفوها التغيير، ويستوعبون الاتجاهات والتكنولوجيا الجديدة، ويدمجون مهارات جديدة ويجب أن يعرفوا أنهم إذا لم يفعلوا ذلك، فإن العمل سينتهي لكارثة كبيرة حيث أن المرونة والتغيير هما الحل الوحيد. 


7. التعزيز الإيجابي:

يحتاج الناس إلى الاعتراف والتقدير والامتنان لتحفيزهم كالثناء الحقيقي، المكافآت، العلاوات، الترقيات، وشهادات الإنجاز هي النفط لتشغيل عجلة العمل لذا يجب أن يتم تشكر الشركة الموظفين بانتظام بهذه الطرق.


أشياء هامة تجعل من مكان العمل رائعًا:

8. الاهتمام ببرامج الصحة والأسرة:

يجب أن تقدم الشركة تأمين صحي شامل، مع برامج لإنقاص الوزن، والإقلاع عن التدخين ويجب أن تتميز كافتيريا الشركة بقائمة صحية، كما أنه يجب أن تقدم الشركة تعويضًا عن رعاية الأطفال والزوجات ويجب أن يتميز المكتب نفسه بالإضاءة الطبيعية والمريحة مع المصابيح المتوهجة بدلاً من الهالوجين أو الفلورسنت.  


9. تشجيع التوازن بين العمل والحياة:

يقضي الموظف العادي بدوام كامل أكثر من ثلث حياته في العمل وهذا أكثر من 90.000 ساعة ولهذا السبب من المنطقي أن الموظفين غالبًا ما يكونون قلقين بشأن توازنهم في العمل والحياة مثل أجورهم لذا يجب كشركة أن تضع في اعتبارك أنه إذا كنت تأمل في جذب موظفين جدد أو إبقاء موظفيك الحاليين سعداء، فيجب أن تأخذ في الاعتبار حياتهم الشخصية وكذلك حياتهم العملية فهذا يعمل على زيادة الروح المعنوية.


10. التعرف على موظفيك
:

إن إدراك النجاح مهم للغاية للموظفين ففي نهاية يوم عمل طويل يرغب معظم الموظفين في معرفة أن الوقت والجهد الذي بذلوه يعني شيئًا، خاصةً عندما يذهبوا إلى أبعد الحدود ويمكن أن تلهم برامج الحوافز الغير عادية الموظفين في التفوق في الأداء فعلى سبيل المثال يمكن لبرنامج النقاط الذي يمكنهم استبداله بالنقد أو الجوائز أن يكون له أثر إيجابي كبير. 


أشياء هامة تجعل من مكان العمل رائعًا:

11. الدعم الإداري:

غالبًا ما يتوقع أصحاب العمل الولاء من موظفيهم، لكنهم لا يقدمون دائمًا لموظفيهم الدعم الذي يحتاجون إليه للنجاح في مكان العمل وبينما لا يمكنك أن تعد فريقك بأنهم لن يواجهوا صعوبة في العمل أبدًا، يجب أن يشعر الموظفون بأن لديهم دعم مديريهم عند التعامل مع المواقف العصيبة فوجود شخص تلجأ إليه عندما تكون محبطًا أو مضغوطًا أمر حاسم للموظفين، كما أن منحهم الدعم خلال تلك الأوقات يخلق الولاء.


وفي النهاية تعتبر الأعمال العظيمة هي نتاج نتائج رائعة ومع ذلك، فإن النتائج السيئة ليست دائمًا نتاج نوايا سيئة أو أفكار سيئة أو جهد باهت ففي بعض الأحيان تكون النتائج مجرد عصا قياس تخبرنا بما فعلناه بشكل صحيح أو ما الخطأ الذي ارتكبناه وهذه النتائج مهما كانت هي البصيرة التي نحتاجها لنقلنا إلى المستوى التالي من الأعمال. 




  • Share

    • 674
    • 3,083