old أضرار التدخين و طريقة الاقلاع عنه | Orrec

أضرار التدخين و طريقة الاقلاع عنه

هل تريد الأقلاع عن التدخين؟

التدخين هو العدو الأول للأنسان وميزانيته ويكلفك الكثير على المستوى الصحى والمادى وقد بدأ انتشار التدخين بشكل كبير فى الفترة من اوائل القرن العشرين الى وقتنا هذا وأصبح التدخين غير محصور بجنس معين بدون اعتبار المدخن لصحته الشخصية وصحة من حوله.

يسبب التدخين الكثير من الأمراض وخاصة أمراض الصدر والقلب والعديد من أنواع السرطان وتشوه الأجنة و طبقا للإحصائيات العلمية يعتبر السبب الرئيسى لهذه الأمراض هو التدخين بلا منازع. ولكن الخطوة الأولى في الاقلاع عن التدخين يجب أن تبدأ بالتنبيه على مضاره والتي يوجزها العلم كالآتي:

التدخين يؤثر على جميع انسجة الجسم ويقلل نسبة توصيل الأكسجين إليها مما يؤثر على نمو الخلايا التى تتغذي على الأكسجين والدم نتيجة لزيادة نسبة أول أوكسيد الكربون

تحتوى السيجارة الواحدة على 4 ألاف مادة سامة من أخطرها اول أكسيد الكربون كما ذكرنا سابقا

التدخين يؤدى الى هشاشة العظام

التدخين يؤدى الى التهاب الشعب الهوائية وسرطان الرئة واللسان

التدخين يؤثر على شراين القلب والمخ ويؤدى فى بعض الأحيان الى الجلطات القلبية و السكتة الدماغية

التدخين يؤثر على الجهاز التناسلي ويعيق عملية الممارسة الجنسية بشكل كبير

تخيل الكمية التى تدخنها على مدار اليوم او الأسبوع على رئتيك

هل تعرفت على بعض من اضرار التدخين؟ اذا فكيف تقوم بالاقلاع عنه

من المعروف ان الأشخاص المدخنين على مدار السنين لا يستطيعون الأقلاع عن التدخين بسهولة وان هذه العملية فى غاية الصعوبة نتيجة لأدمان الجسم كمية النيكوتين المأخوذة من السيجارة الواحده وتختلف نسبة الأدمان من شخص لشخص على حسب نسبة ادمانه

يحتاج الاقلاع عن الى عزيمة واصرار وثقة بالنفس، ويجب على المدخن التوقف فورا عن التدخين بدون تأخير حيث أن التقليل التدريجي لعدد السجائر المدخنة يوميا قد يؤدي لانتكاسة لاحقة وعودة مرة أخرى للتدخين.

مارس الرياضة واشغل وقت فراغك. خصص يوميا ساعة واحدة لممارسة الرياضة حيث أن الرياضة هي عدو التدخين الأول وتساعد المدخن نفسيا على الاقلاع عن التدخين والالتزام بالحياة الصحية.

امضغ العلكة باستمرار. فجانب كبير من التدخين يعتمد على التعود الفيزيائي على وجود السيجارة في الفم. احتفظ دوما ببعض العلكات لمضغها كلما جائتك فكرة تدخين سيجارة.

ابتعد عن وسائل التدخين الالكترونية حيث أثبتت الأبحاث أنه رغم منافعها العديدة إلا أنها لم تساعد المدخن أبدا على الاقلاع عن التدخين نهائيا.

فكر في أسرتك وفكر كم يمكن أن يضرهم التدخين وبالأخص للمراة الحامل حيث يسبب التدخين أضرارا كبيرة للجنين وقد يؤدي لتشوهات الأجنة

استشر طبيبا ليعلمك بمخاطر التدخين ويساعدك على الاقلاع تماما عن التدخين. وهناك مدارس نفسية كثيرة للاقلاع عن ادمان المواد مثل طريقة الخطوات المشهورة حيث تقوم جماعة من المقلعين عن التدخين بتشجيع بعضهم من خلال اجتماعات يومية أو أسبوعية لمناقشة كيف توقفوا عن التدخين عن طريق خطوات محددة يلتزمون بها جميعا وقد أثبتت هذه الطريقة فعالية كبيرة لكثير من المدمنين عامة والمدخنين خاصة.

وأخيرا إذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك

  • 1137
  • 1,896

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.