أطول الفقاريات عمرا ! ستصاب بالدهشة عندما تعرف عمرها


عند قيامك بسؤال أي شخص مار بالطريق عن توقعاته لأطول الحيوانات عمرا (وأعني بذلك الحيوانات الفقارية) ستتراوح أغلب الاجابات حول السلاحف أو الأفيال أو بعض أنواع الحيتان ولكن الاجابة التي أجابنا عليها العلماء في جرينلاند مؤخرا هي القرش!. ربما كانت العديد من فصائل أسماك القرش مهددة بالانقراض ولكن هذه الفصيلة من أسماك القرش (قرش جرينلاند) تبدو وكأنها تتحدى الزمان حيث تسبح لما يقارب الخمسمائة عام !!.

نعم لقد قرأت الرقم صحيحا ولمزيد من الدقة العلمية فعمر السمكة المكتشفة والتي مازالت حية حتى الآن يتراوح بين 272 و 512 عاما بمتوسط 390 عاما. وبهذه الاكتشاف المذهل فهذه السمكة قد تكون أطول الفقاريات الحية عمرا حتى الآن فيما وصلنا من العلم. يعيش هذا النوع من الأسماك كما يوحي الاسم في شمال المحيط الأطلنطي قرب سواحل جرينلاند في دو تملؤه البرودة وتحيى في سلام بعيدا عن أعين البشر.

السمكة المكتشفة حديثا تبلغ من الطول 18 قدما ولا يعتبر هذا الطول كبيرا بالنسبة لمخلوقات المحيط التي قد تصل لأطوال أكثر من هذا بكثير ولكن بالنسبة لقرش جرينلاند فإن هذا الطول يستغرق الكثير والكثير من الوقت حيث تنمو السمكة بمقدار واحد سنتيمتر كل عام.

قروش جرينلاند معروفة بطول العمر عموما ولكن هذه السمكة المكتشفة والتي تم تقديرها عمريا باستخدام الكربون المشع قد تكون أطولهم عمرا على الاطلاق. وليست هذه هي الحقيقة الوحيدة المذهلة بخصوص قروش جرينلاند فهذه الأسماك قد لا تبلغ قبل مائة عام ثم تبدأ في التوالد.

من الجدير بالذكر أيضا أن قروش جرينلاند ليست أطول الأحياء عمرا حيث هناك العديد من أنواع الاسفنج وبعض أنواع قناديل البحر قد تصل لآلاف السنين من العمر كما أن مخلوقات الهايدرا الدقيقة قد لا تكبر على الاطلاق حيث لا يتم تسجيل أي تغير في معدلاتها الحيوية لعدة سنين. بعض أنواع الأشجار كذلك تصلح لآلاف السنين من العمر بسهولة ولكن بخصوص الفقاريات فهذه السمكة هي أطول الفقاريات عمرا على الاطلاق.


  • 711
  • 1,460

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.