أعراض نقص فيتامين ب 12 وأسباب نقصه في الجسم

فيتامين ب 12 هو عنصر غذائي أساسي ضرروي لكي يعمل الجسم يعمل بشكل صحيح. أعراض نقص فيتامين ب 12 تشمل التعب، وانخفاض المزاج، ومشاكل الأعصاب.

لا ينتج جسم الإنسان فيتامين ب 12، لذلك يجب الحصول عليه من النظام الغذائي. إنه ضروري لصنع الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، ويساعد على دعم الجهاز العصبي.

يلعب فيتامين ب 12 دورًا حيويًا في إنتاج خلايا الدم.

تنشأ العديد من أعراض نقص فيتامين ب 12 لأنه يسبب نقص خلايا الدم السليمة. يحتاج الجسم إلى الكثير من هذه الخلايا للحصول على الأكسجين في الجسم والحفاظ على صحة الأعضاء.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى حدوث مشاكل جسدية ونفسية. في تلك المقالة، سوف نذكر بعض أعراض نقص فيتامين ب 12 ونوضح سبب حدوثها.

ماذا تعرف عن نقص فيتامين ب 12

قد يؤثر نقص فيتامين ب 12 بين 1.5 و15.0 في المائة من الناس.

يمكن أن يسبب هذا النقص مجموعة واسعة من الأعراض التي تؤثر على الصحة العقلية والبدنية للشخص.

لا يستطيع الجسم تخزين فيتامين ب 12، لذلك من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي عليه بشكل منتظم. يحتاج البالغون إلى حوالي 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب 12 يوميًا.

فيتامين B - 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء موجود في الأغذية الحيوانية، مثل:

اللحم الأحمر

الدواجن

البيض

الألبان

السمك

إذا كان الشخص لا تناول المنتجات الحيوانية، فسوف يحتاج إلى إضافة مصادر نباتية من فيتامين ب 12 إلى نظامهم الغذائي. وتشمل هذه المصادر الحبوب المحصنة والحليب النباتي والخبز والخميرة الغذائية.

أعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم

بما أن نقص فيتامين ب 12 يتشارك في العديد من الأعراض مع نقص التغذية والحالات الصحية الأخرى، فمن الممكن ألا يلاحظه بعض الناس.

إن إدراك جميع العلامات يمكن أن يساعد الأشخاص على تحديد النقص والبحث عن العلاج. وإليك بعض أعراض نقص فيتامين ب 12 وأسبابها..

1- الشعور بوخز في اليدين أو القدمين

قد يسبب نقص فيتامين ب12 الشعور بوخز في اليدين أو القدمين. ويحدث هذا العرض لأن الفيتامين يلعب دورًا مهمًا في الجهاز العصبي، وقد يؤدي غيابه إلى إصابة الأشخاص بمشكلات توصيل الأعصاب أو تلف الأعصاب.

في الجهاز العصبي، يساعد فيتامين ب 12 في إنتاج مادة تسمى المايلين. المايلين عبارة عن طبقة واقية تحمي الأعصاب وتساعدها في نقل الاحساس.

قد لا ينتج الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 ما يكفي من المايلين لتغطية أعصابهم. وبدون هذا الطلاء، يمكن أن تتلف الأعصاب.

المشاكل أكثر شيوعًا في أعصاب اليدين والقدمين، والتي تسمى الأعصاب الطرفية. وقد يؤدي تلف الأعصاب المحيطية إلى الشعور بوخز في تلك الأجزاء من الجسم.

2- مشكلة في المشي

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب المحيطية الناتج عن نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل في الحركة.

قد يؤدي التنميل في القدمين والأطراف إلى صعوبة المشي. وقد يسبب أيضا ضعف في العضلات وانعكاسات ردود الفعل.

3- شحوب الجلد

قد يكون شحوب الجلد وظهوره باللون الأصفر، والذي يسمى اليرقان، من أعراض نقص فيتامين ب 12.

يتطور اليرقان عندما يكون جسم الشخص غير قادر على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. خلايا الدم الحمراء المنتشرة تحت الجلد تزوده بلونه الطبيعي. وبدون ما يكفي من تلك الخلايا، قد تبدو البشرة شاحبة.

يلعب فيتامين ب 12 دورًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء. ويمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 نقص خلايا الدم الحمراء، أو فقر الدم الذي يرتبط باليرقان.

4- التعب

فقر الدم الذي يحدث بسبب نقص فيتامين ب 12 قد يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب.

بدون وجود خلايا دم حمراء كافية لحمل الأكسجين في الجسم، يمكن أن يشعر الشخص بالتعب الشديد.

5- سرعة معدل ضربات القلب

قد يكون معدل ضربات القلب السريع أحد أعراض نقص فيتامين ب 12.

قد يبدأ القلب في النبض بشكل أسرع لتعويض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

فقر الدم يضع ضغطًا على القلب لدفع كمية أكبر من الدم حول الجسم والقيام بذلك بشكل أسرع. هذه الاستجابة هي طريقة الجسم لمحاولة التأكد من أن ما يكفي من الأوكسجين يدور في جميع أجهزة الجسم ويصل إلى جميع الأعضاء.

6- ضيق في التنفس

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 قد يتسبب في شعور الشخص بضيق التنفس. من الممكن ربط هذا بنقص خلايا الدم الحمراء ونبض القلب السريع.

يجب على أي شخص يعاني من صعوبة حقيقية في التنفس استشارة الطبيب على الفور.

7- ألم في الفم

فيتامين ب 12 يؤثر على صحة الفم. ونتيجة لذلك، قد يسبب نقص فيتامين ب 12 مشاكل الفم التالية:

التهاب اللسان، الذي يتسبب في تورم اللسان

قرحة الفم

الشعور بحرقة في الفم

تحدث هذه الأعراض لأن نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى انخفاض في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى وصول أقل من الأكسجين إلى اللسان.

8- مشاكل في التفكير

قد يتسبب نقص فيتامين ب 12 في مشاكل في التفكير، والتي يشير إليها الأطباء باسم ضعف الإدراك. وتشمل هذه المشاكل صعوبة التفكير وفقدان الذاكرة.

دراسة واحدة ربطت انخفاض مستويات فيتامين B- 12 في الجسم بزيادة خطر الاصابة بمرض الزهايمر، الأوعية الدموية، الخرف، ومرض باركنسون.

وقد يكون السبب في انخفاض كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ.

9- التهيج

إن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يؤثر على مزاج الشخص، مما قد يسبب التهيج أو الاكتئاب.

هناك حاجة لمزيد من البحث في العلاقة بين فيتامين ب 12 والصحة النفسية. إحدى النظريات أوضحت أن فيتامين ب 12 يساعد في تحطيم مادة كيميائية في الدماغ تسمى الحمض الاميني. وجود الكثير من الحمض الاميني في المخ قد يسبب مشاكل في الصحة العقلية.

10- الغثيان والقيء والإسهال

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الجهاز الهضمي.

نقص خلايا الدم الحمراء يعني عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى القناة الهضمية. قد يؤدي نقص الأكسجين هنا إلى الشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي. وقد يسبب أيضا الإسهال.

11- انخفاض الشهية وفقدان الوزن

نتيجة لمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 قد يفقدون شهيتهم. انخفاض الشهية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل.

أسباب نقص فيتامين ب12 في الجسم

حتى إذا كان الشخص يحصل على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامهم الغذائي، يمكن لبعض الظروف الصحية الأساسية أن تؤثر على امتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء.

تشمل هذه الظروف:

مرض كرون

مرض الاضطرابات الهضمية

التهاب المعدة الضموري

فقر الدم الخبيث

والعوامل التالية تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12:

كبر السن، لأن الشخص يصبح أقل قدرة على امتصاص B12 مع تقدم العمر

تناول نظام غذائي نباتي

تناول الأدوية المضادة للحموضة لفترة طويلة

جراحة إنقاص الوزن أو غيرها من جراحات المعدة، والتي يمكن أن تؤثر على كيفية امتصاص الجهاز الهضمي لفيتامين ب 12

علاج نقص فيتامين ب 12 والوقاية منه

يمكن لمعظم الناس الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 من المصادر الغذائية. بالنسبة لأولئك الذين لا يحصلون عليه بشكل كافي من تناول الطعام، يمكن للطبيب أن يوصي بمكملات. B- 12 ويمكن لأي شخص الحصول على مكملات B- 12 من الصيدليات، فهو متوفر بسهولة.

تحتوي معظم الفيتامينات على فيتامين ب 12. يمكن تناول مكملات B- 12 في شكل أقراص عن طريق الفم، أو أقراص تذوب تحت اللسان، أو عن طريق الحقن. يمكن للطبيب تقديم المشورة بشأن الجرعة الصحيحة لهذا الفيتامين.

يمكن للطبيب تقديم النصح بشأن أفضل طريقة للوقاية من نقص فيتامين ب 12، اعتمادًا على خياراتهم الغذائية.

ملخص

يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 للقيام بمجموعة من الوظائف الجسدية، والتي تشمل إنتاج خلايا الدم الحمراء. يسبب نقص فيتامين ب 12 أعراضًا جسدية ونفسية، بما في ذلك مشاكل الأعصاب والتعب وصعوبة التفكير.

تحدث معظم أعراض نقص فيتامين ب 12 بسبب نقص خلايا الدم الحمراء، مما يعني أن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين. إن تزويد الأوكسجين في الجسم أمر حاسم بالنسبة للعديد من الجوانب الصحية.

كما هو الحال مع العناصر الغذائية الأخرى، فإن أفضل طريقة للحصول على فيتامين ب 12 هي اتباع نظام غذائي. إذا لم يستطع الشخص الحصول على ما يكفي من نظامه الغذائي المعتاد، فقد تساعد الأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية الأخرى في ذلك.

في معظم الحالات، يمكن للأطباء علاج نقص فيتامين ب 12. ومع ذلك، قد يكون للأشخاص الذين يعانون من نقص طويل الأجل آثار طويلة الأمد، مثل تلف الأعصاب.

اكتشاف علامات نقص فيتامين ب 12 في وقت مبكر والحصول على العلاج المناسب هو الأفضل لأي شخص.




  • Share

    • 402
    • 1,651

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.