أعراض نقص هرمون النمو لدي الاطفال والبالغين

في معظم حالات نقص هرمون النمو، لا يمكن تحديد سبب واحد ومع ذلك، يمكن أن تكون أسباب نقص هرمون النمو مختلفة في كل من الأطفال والبالغين ويعتقد الباحثون أن نقص هرمون النمو نادراً ما يحدث بسبب الوراثة فهو لا ينتقل عادة من الآباء إلى أطفالهم لكن الخبراء يعتقدون أن الأطفال الذين يعانون من أنواع معينة من المشاكل الجسدية، مثل الحنك المشقوق، هم أكثر عرضة للإصابة بنقص هرمون النمو. 

ولفهم ما قد يسبب نقص هرمون النمو ، تحتاج إلى فهم الحالة نفسها بكل تفاصيلها، وإليك ما يحدث عندما يكون لديك نقص في هرمون النمو فمن المفترض أن تنتج الغدة النخامية الموجودة في قاعدة عقلك هرمون النمو، الذي يطلق عليه السوماتوتروبين ويحفز هذا الهرمون النمو الذي يحافظ على صحة العضلات والأنسجة والعظام. 

ويمكن أن تعتمد أعراض نقص هرمون النمو على عمرك والشخص البالغ المصاب بنقص هرمون النمو يمكن أن يكون له أعراض مختلفة عن الطفل المصاب بنقص هرمون النمو وترشدك هذه المقالة إلى أعراض نقص هرمون النمو لدى كل من الأطفال والبالغين. 


أعراض نقص هرمون النمو لدي الاطفال والبالغين

أولا: أعراض نقص هرمون النمو لدى الأطفال، ما هو نقص هرمون النمو في مرحلة الطفولة:

من المعروف ان هرمون النمو هو هرمون ضروري للنمو والتنمية ويتم إنتاجه في غدة في قاعدة الدماغ تسمى الغدة النخامية ويتم نقل هرمون النمو في الدم في جميع أنحاء الجسم للمساعدة في وظائفه العديدة المعقدة، وأهمها، في مرحلة الطفولة، هو النمو وإذا لم يكن لدى الطفل هرمون نمو كافٍ، فعندئذ تكون سرعة النمو أبطأ بكثير.


ما الذي يسبب نقص هرمون النمو في مرحلة الطفولة:

يمكن أن يولد الطفل بسبب هذا العيب أو يكتسبه لاحقًا في الحياة، وسبب غالبية حالات نقص هرمون النمو في مرحلة الطفولة غير معروف وفي نسبة صغيرة من الحالات، يكون السبب وراثيًا أو متلازماً، والوراثية هنا تعني حدوث مشكلة في جين محدد يتعلق بإنتاج هرمون النمو والمتلازمة تعني أنه أثناء التطور في رحم الأم، حدثت مشكلة في نمو الدماغ وفي بعض الحالات، ينطوي هذا أيضًا على الغدة النخامية وبالتالي يمكن أن يؤثر على إفراز هرمون النمو ويمكن للطفل، على غرار شخص بالغ، تطوير هذه الحالة أيضًا في وقت لاحق من حياته نتيجة ورم في المخ وعلاجه أو إصابته بالمخ. 

وإن أكثر أعراض نقص هرمون النمو شيوعًا لدى الأطفال هو أن الطفل أقصر بكثير من عمر الأطفال ومع ذلك، يمكن للطفل المصاب بهذه الحالة أن يكون له أبعاد طبيعية في الجسم والأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو عادة ما ينمون أقل من 2 بوصة في السنة والأطفال الذين لديهم مستويات طبيعية من هرمون النمو ينموون حوالي 2 بوصة في السنة من سن 1 حتى بلوغهم سن البلوغ حتي يمكنهم أن يصلوا إلى 4 بوصات في السنة. 


وفيما يلي بعض الأعراض الأخرى لنقص هرمون النمو لدى الأطفال:

• قد يبدو وجه الطفل أصغر من الأطفال الذين هم في نفس العمر

• تأخر البلوغ ولكن في بعض الأحيان لن يمر الطفل بمرحلة البلوغ

• زيادة الدهون حول الوجه والمعدة

• نمو الأسنان البطيء

• نمو الشعر البطيء


كيف يتم تشخيص نقص هرمون النمو في مرحلة الطفولة:

سوف يظهر الطفل نموًا بطيئًا مقارنة بالأطفال الآخرين في نفس العمر عند رسم طوله ووزنه على مخطط النمو وسيحتاج الأطباء في هذه اللحظة إلى طرح العديد من الأسئلة المتعلقة بالأسرة والقضايا الصحية الأخرى وسيتم إجراء عدد من فحوصات الدم المحددة في قسم العيادات الخارجية في المستشفى أو في عيادة الطبيب العام لجمع المعلومات لمعرفة الاسباب المحتملة التي تسبب نموًا بطيئًا.

ويتم فحص مستويات هرمون النمو عن طريق اختبارات الدم على مدار 2- 3 ساعات التالية وتساعد الأشعة السينية للعظام في تقدير احتمالية حدوث مزيد من النمو ويمكن أن يكون التقييم الشامل معقدًا ويتطلب طبيبًا خبيرًا لديه اهتمام خاص بهرمونات الأطفال ( طبيب الغدد الصماء عند الأطفال ).


كيف يتم علاج نقص هرمون النمو في مرحلة الطفولة

هرمون النمو تم تصنيعه منذ عام 1980، ويتوفر فقط كحقن يومي في الدهون الموجودة تحت الجلد، على الرغم من توفر بعض أجهزة الحقن التي لا تتضمن الإبر يتم إعطاء هذا الحقن عادة في المساء ليناسب الدورة الطبيعية للجسم لإنتاج هرمون النمو ومن المهم للغاية مراقبة الخبراء للجرعة الصحيحة، وتقديم المشورة بشأن جهاز الحقن الأنسب وتختلف الجرعة الموصوفة من مريض لآخر، حسب وزن وحجم الطفل.


أعراض نقص هرمون النمو لدي الاطفال والبالغين

هل هناك أي آثار جانبية لهذا العلاج:

عموما هناك عدد قليل من الآثار الجانبية للعلاج وهذه تحدث بشكل متكرر أكثر إذا كانت الجرعة عالية جدًا ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية وجع وتورم الجلد في موقع الحقن كما تم الإبلاغ عن الصداع واحتباس السوائل وآلام المفاصل والعضلات ولا يمكن إعطاء هرمون النمو للأطفال المصابين بسرطان غير معالج وإذا كان المريض قلقًا بشأن أي آثار جانبية، فينبغي مناقشتها مع أخصائي الغدد الصماء أو الطبيب العام.


ما هي الآثار الطويلة الأجل لنقص هرمون النمو في مرحلة الطفولة:

يجب أن يبدأ العلاج في وقت مبكر ويستمر معه العلاج ما دام الطفل ينمو لمنع قصر القامة بشكل غير طبيعي ويحقق الأطفال المعالجون عمومًا ارتفاعًا وتطورًا طبيعيًا نسبيًا طالما يتم تشخيصهم مبكرًا بما يكفي لإتاحة الوقت للنمو.



نقص هرمون النمو لدى البالغين:

حتى بعد توقفنا عن النمو، لا يزال البالغين بحاجة إلى هرمون النمو، وهرمون النمو هو بروتين تصنعه الغدة النخامية ويطلق في الدم ويلعب هرمون النمو دورًا في العضلات السليمة، وكيف تجمع أجسامنا الدهون (خاصة حول منطقة المعدة)، ونسبة الكثافة العالية إلى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة في مستويات الكوليسترول لدينا وكثافة العظام بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة لهرمون النمو لوظيفة المخ الطبيعية. 

هرمون النمو لدى البالغين يمكن أن تختلف من حيث أعراض نقص هرمون النمو لدى البالغين، ويمكن أن يعاني العديد من البالغين المصابين بهذه الحالة من مجموعة من الأعراض أدناه ومنها: 

• القلق أو الاكتئاب

• الصلع (عند الرجال)

• انخفاض في الوظيفة الجنسية والاهتمام بها

• انخفاض كتلة العضلات والقوة

• من الصعب التركيز ونقص الذاكرة

• جلد رقيق وجاف

• ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية

• التعب

• مشاكل قلبية

• مستويات عالية من الكوليسترول السئ

• مقاومة الأنسولين

• انخفاض الرغبة في ممارسة الرياضة

• انخفاض كثافة العظام، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام

• حساسية مع الحرارة والبرودة

• تكون مستويات الطاقة منخفضة جدا

• زيادة الوزن، وخاصة حول الخصر


أعراض نقص هرمون النمو لدي الاطفال والبالغين

أسباب نقص هرمون النمو لدي البالغين وعوامل الخطر:

يحدث نقص هرمون النمو عادةً بسبب تلف الغدة النخامية وكما ذكرنا ان هناك جزء من المخ يتحكم في الغدة النخامية وقد يكون الضرر في بعض الاوقات بسبب ورم او بسبب الجراحة أو الإشعاع المستخدم لعلاج الورم أو لمشاكل في إمداد الدم إلى الغدة النخامية وفي بعض الحالات، يرجع نقص هرمون النمو إلى إصابة الغدة النخامية فقط.


تشخيص نقص هرمون النمو لدي البالغين:

إذا كان الشخص قد خضع لعملية جراحية أو إصابة أو تاريخ من الاضطرابات في الغدة النخامية، فإن الطبيب أو أخصائي الغدد الصماء (طبيب مدرب بشكل خاص يركز على صحة الغدد المفرزة للهرمونات) سوف يبحث عن نقص هرمون النمو لدى البالغين وإذا كان هناك اضطراب أو مشكلة معروفة في الغدة النخامية، فمن المحتمل أن يأمر الطبيب بإجراء فحص تصوير بالرنين المغناطيسي قبل إجراء أي علاج وهذا يسمح للطبيب بمراقبة دقة تأثير العلاج على الورم.

ويتم امتصاص هرمون النمو عند البالغين بسرعة بواسطة أنسجة الدم أثناء دورانه ونتيجة لذلك، سيظهر اختبار الدم المعطى للأشخاص الأصحاء انخفاض مستويات هرمون النمو وبدلاً من ذلك، يقوم علماء الغدد الصماء بفحص استجابة الغدة النخامية عندما يتم تحفيزها لإنتاج هرمون النمو ويتم إجراء اختبارات التحفيز لهرمونات النمو في العيادات الخارجية وتستغرق حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات وسيُطلب منك عدم تناول الطعام قبل الاختبار. 


علاج نقص هرمون النمو لدي البالغين:

بمجرد تأكيد نقص هرمون النمو لدى البالغين، يصف الطبيب جرعات يومية من هرمونات النمو ويتم حقن الهرمون في جسم المريض كل أربعة إلى ثمانية أسابيع، وسيعود المريض إلى الطبيب للمراقبة وفحص الدم لمساعدة الطبيب في تقرير ما إذا كان هناك حاجة إلى المزيد من الهرمونات أو أقل.

وإذا كان الشخص يعاني من هرمون النمو الزائد، فسيصاب بألم في العضلات أو المفاصل، وتورم (احتباس السوائل) وألم أو تنميل في يديه وهذه تسمي" متلازمة النفق الرسغي"، وإذا ظهرت مثل هذه الأعراض، فإن الطبيب سوف يقلل من كمية هرمون النمو الذي يعطيها للمريض.

وإذا كان نقص هرمون النمو ناتجًا عن ورم في الغدة النخامية، فسيقوم الطبيب بمراقبة الورم بالرنين المغناطيسي كل عام وفي الوقت الحالي، لا يُعرف ما إذا كان هرمون النمو سيؤدي إلى نمو الأورام التي تبقى في الغدة النخامية. 

وأخيرًا، سيتم مراقبة نسبة الكوليسترول في الدم وكثافة العظام ومع علاج نقص هرمون النمو لدى البالغين، يجب أن يظهر كل من هذه التدابير علامات تحسن.

ولا ينبغي إعطاء علاج هرمون النمو للأشخاص الذين لديهم سرطان أو أورام نشطة كما يجب عدم إعطائه للأشخاص المصابين بمرض خطير نتيجة لمضاعفات من القلب المفتوح أو جراحة في البطن، والذين يعانون من إصابات متعددة من حادث كبير أو الذين يعانون من مشاكل في التنفس.


واخيرا إذا كان طفلك يعاني من أعراض نقص هرمون النمو وكنت قد حددت موعدًا، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل بعض الأفكار والأسئلة في ذهنك وفي الموعد مع الطبيب المعالج قد يكون من السهل نسيان الأسئلة التي تريد طرحها ومن المفيد في كثير من الأحيان تدوينها في وقت مبكر حتى تتمكن من جمع كل المعلومات التي تحتاجها.


وهذه بعض الأسئلة التي قد ترغب في طرحها علي الطبيب والتي تشمل:

• ما الذي يسبب نقص هرمون النمو لدى طفلي

• هل سيتم وصف العلاج بالهرمونات البديلة للنمو

• هل هناك أي آثار جانبية أو مخاطر محتملة على العلاج 

• كم من الوقت يجب أن يبقى طفلي على الدواء

• كم يمكنني توقع نمو طفلي




  • Share

    • 189
    • 2,588

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.