أفضل 11 نوع من الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال الصغار

من المعروف أن الأطفال الصغار تناول يرفضون بعض الأطعمة، وهذا قد يؤدي إلى عدم حصولهم على بعض العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد، ويُعتبر نقص الحديد أمرا شائعًا لدى الأطفال الصغار. وفي هذه المقالة، سوف نلقي نظرة على مقدار ما يحتاجه الأطفال الصغار من الحديد، بالإضافة إلى 11 نوع من الأطعمة الغنية بالحديد المناسبة للأطفال الصغار، ونقدم لكم أفكار عن وصفات أو طرق لإدراج هذه الأطعمة في نظام غذائي صحي.

ما هي كمية الحديد التي يحتاجها الأطفال الصغار؟

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، يجب أن يحصل الأطفال على كمية الحديد اليومية التالية بالملليجرام (mg):

الرضع 7- 12 شهرا، 11 ملليجرام.

الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 1- 3 سنوات، 7 ملليجرام.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4- 8 سنوات، 10 ملليجرام.

ومع ذلك، فإن توصيات الحديد اليومية تختلف تبعا للأطعمة التي يأكلها الطفل.

هناك نوعان من الحديد: الهيم وغير الهيم.

حديد الهيم يتواجد فقط في المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم والمأكولات البحرية. الحديد غير الهيم يأتي من مصادر غير الحيوانية والأطعمة المدعمة.

يمكن أن يساعد كلا النوعين من الحديد على تلبية احتياجات الشخص اليومية من الحديد. ومع ذلك، فإن حديد الهيم أسهل للجسم في الامتصاص. لهذا السبب، يجب على الأشخاص الذين يحصلون على الحديد من مصادر غير اللحوم - بما في ذلك النباتيين والأطفال الصغار - أن يستهلكوا الحديد 1.8 مرة أكثر من الموصى به للفئة العمرية.

إن تناول الحديد من المصادر النباتية مع فيتامين C، مثل الليمون أو البرتقال، يمكن أن يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

أفضل 11 نوع من الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال الصغار

الأطعمة التالية مصدر ممتاز للحديد ويمكن أن يفضلها الأطفال الصغار:

1- حبوب الإفطار المدعمة بالحديد

يتم تدعيم العديد من حبوب الإفطار بالحديد، وهناك حبوب مصنوعة فقط من الحديد. وهي غالبا ما تحتوي على 100 في المئة من كمية الحديد اليومية الموصى بها للبالغين. ولكن يجب أن تتحقق من الملصق لمعرفة محتوى الحديد الموجود بكل منتج.

2- الشوفان

يعتبر الشوفان وجبة خفيفة مغذية يحبها الكثير من الأطفال. ويحتوي نصف كوب من دقيق الشوفان على 4.5 إلى 6.6 ملغ من الحديد.

الشوفان غني بالألياف، مما يجعله خيارا ممتازًا للأطفال الذين يعانون من مشاكل في المعدة أو الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك.

جرب رش بعض القرفة والسكر البني فوق دقيق الشوفان لجعله أكثر شهية للطفل الصغير. وجرب أيضا إضافة بعض من الزبيب لزيادة كمية الحديد في الوجبة.

3- اللحوم

جميع منتجات اللحوم غنية بالحديد. ومع ذلك، غالبًا ما يرفض العديد من الأطفال الصغار اللحوم، لكن هذه الاستراتيجيات البسيطة قد تقنعهم بأن اللحوم تستحق التجربة:

استخدم قواطع لتحويل شرائح من اللحم المشوي إلى أشكال ممتعة. ويمكنك زيادة محتوى الحديد أكثر من ذلك عن طريق وضع اللحوم على شريحة من الخبز الأبيض المدعم بالحديد، والذي يمكن أن يوفر حوالي 1 ملغ من الحديد.

حاول خلط اللحم المفروم أو الديك الرومي في معالج الطعام مع القليل من الحليب قبل طبخه. فهذا يعطي ملمس كريمي أكثر جاذبية للعديد من الأطفال الصغار.

4- شطائر زبدة الفول السوداني

تختلف كمية الحديد الموجودة في زبدة الفول السوداني بين العلامات التجارية، ولكن عادة ما تحتوي كل ملعقة كبيرة على حوالي 0.56 ملغ من الحديد. وللحصول على حديد إضافي، اصنع شطيرة من زبدة الفول السوداني باستخدام شريحة من خبز القمح الكامل الذي يمكن أن يوفر حوالي 1 ملغ من الحديد.

زبدة الفول السوداني غنية أيضًا بالبروتين، مما يجعلها خيارًا رائعًا للأطفال الصغار الذين لا يتناولون اللحوم.

5- الشوكولاته الداكنة

الشوكولاتة الداكنة مصدر غني بمضادات الأكسدة كما أنها يمكن أن تساعد في زيادة استهلاك طفلك من الحديد. بخلاف اللحوم، تعتبر الشوكولاتة الداكنة واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد التي يمكن لطفلك تناولها، حيث تقدم 7 ملغ من الحديد لكل 3 أونصات.

بعض الأطفال الصغار لا يحبون الطعم المر للشوكولاتة الخام الداكنة. فيمكنك تشجيعهم على تجربتها عن طريق تذويبها وخلطها مع زبدة الفول السوداني.

6- البيض

تقدم البيضة المسلوقة 1 ملغ من الحديد. إذا كان طفلك لا يحب البيض المسلوق، فجرب البيض المقلي.

بعض الأطفال يحبون شطائر البيض المقلي. قم بقلي البيض قليلاً، ثم ضعه في سندويش مع القليل من الكاتشب. يضيف الخبز حوالي 1 ملغ من الحديد.

7- الفول والبقوليات

الفول والبقوليات مصادر ممتازة للحديد. الفاصوليا البيضاء هي واحدة من أغنى مصادر الحديد، حيث أنها تقدم 8 ملغ لكل وجبة.

شجع الأطفال الصغار على تناول الحبوب باستخدام الوصفات التالية:

طبخ الفاصوليا البيضاء والبطاطا الحلوة، ثم هرسها وإضافة القليل من القرفة. ثم وضعها في شطيرة.

8- المكسرات

تعد المكسرات، بما في ذلك الكاجو والفستق، مصدرًا ممتازًا للحديد والبروتين والمواد الغذائية الأساسية الأخرى.

جرِّب تكسير المكسرات أو نشر زبدة الجوز على البسكويت أو الخبز الكامل.

9- السمك

حاول إدخال الأسماك في النظام الغذائي للطفل الصغير، لأنه غذاء مغذي للغاية. تعد الأسماك أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتين، وبعض الأسماك، مثل سمك الماكريل وسمك السلمون، تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة الدماغ.

تقدم التونة المعلبة 1 ملغ من الحديد لكل وجبة.

10- الخضروات

أغلب الأطفال الصغار الذين لا يفضلون تناول. لذلك جربي مزج الخضراوات في عصير لتحضير وجبة خفيفة غنية بالحديد وكثيفة من الناحية الغذائية، والتي سوف يحبها الأطفال الصغار.

جرب إحدى الوصفات التالية:

قومي بمزج السبانخ، وهي تقدم 0.81 ملغ من الحديد لكل كوب. مع البطيخ والتوت المجمد والتوت وشريحة من الأفوكادو لصنع عصير مغذي.

قومي بمزج ملعقة كبيرة من العسل والبروكلي المسلوق والمهروس، مع نحل العسل، والشمام، والتين في عصير لذيذ ومغذي.

11- الفاكهة

بعض الفواكه هي مصدر رائع للحديد. يمكنك العثور على كميات الحديد التالية في حوالي 1 كوب من هذه الفاكهة:

الزبيب، 4 ملغ

نصفي المشمش المجفف، 3.46 ملغ

الكرز الأحمر اللاذع، 0.71 ملغ

مكعبات البطيخ، 0.36 ملغ

الخوخ، 0.36 ملغ

يمكنك صنع عصير فواكه ذو مذاق رائع مع القليل من اللبن أو العسل.


ما هي علامات نقص الحديد لدى الأطفال الصغار؟

عند شعورك بالقلق من أن الطفل قد يعاني من نقص في الحديد يجب ألا ينتظر ظهور الأعراض. وبدلاً من ذلك، اطلب من الطبيب وقم بعمل فحص لطفلك للتأكد من ذلك. استمر في إعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالحديد واسأل الطبيب عن إضافة مكملات الحديد إلى نظامهم الغذائي.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإجراء اختبارات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بين 9 و12 شهرًا، ثم مرة أخرى بعد حوالي 15 شهرًا.

تشمل أعراض نقص الحديد:

شحوب لون البشرة

برودة في اليدين أو القدمين

ألم في اللسان

انخفاض مستويات الطاقة لدى الطفل

سرعة نبضات القلب

ضعف الشهية، على الرغم من أنه من الشائع لجميع الأطفال الصغار وضع الأشياء في أفواههم.

ضعف في العضلات

يمكن للأطفال الذين يعانون من ظروف صحية معينة أن يقاوم جسمهم امتصاص الحديد بغض النظر عن طبيعة النظام الغذائي. لذلك تحدث إلى الطبيب أو اختصاصي التغذية حول محاولة منع نقص الحديد لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي أو الإسهال المتكرر أو اضطراب القلب أو اضطراب التمثيل الغذائي أو السرطان.



  • Share

    • 265
    • 1,164

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.