أفضل 15 نوع من الأطعمة التي تساعد على دعم صحة القلب

لا يزال مرض القلب هو أكثر الأمراض التي تسبب الوفاة في العالم ، وإليك في تلك المقالة 15 نوع من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة قلبك ، عند استهلاكها كجزء من نظام غذائي صحي وجيد.


كيف يمكنك تحسين صحة قلبك ؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها ، والتي تساعدك في الحفاظ على صحة قلبك ، كما أنها تحمي جسمك من الإصابة ببعض الأمراض .

يمكنك عمل فحص سنوي شامل لجسمك للإطمئنان على صحتك ، أو ممارسة التمارين الرياضية يوميًا ، أو الإقلاع عن التدخين ، أو اتخاذ خطوات لتقليل مستوى التوتر في حياتك.

كل هذه الأشياء يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة القلب. ولكن ، من أبسط التغييرات في نمط الحياة والتي ستدعم صحة قلبك هي التغيير في النظام الغذائي .

تحذر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) من أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الكوليسترول أو الصوديوم يمكن أن يكون ضارًا جدًا للقلب. لذلك ، عند اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، يعتبر النظام الغذائي هو أمر ضروري للبدء به.

وفي هذه المقالة ، نقوم بذكر بعض من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة وقوة القلب.


أفضل الأطعمة لدعم صحة القلب

1- الهليون

الهليون هو مصدر طبيعي لحمض الفوليك ، والذي يساعد على منع الحمض الأميني من أن يتراكم في الجسم. حيث أن مستويات الحمض الاميني العالية في الجسم ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة القلب ، مثل مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.


2- البقوليات

يمكن للفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس - والمعروفة باسم البقوليات - أن تقلل بشكل كبيرمن مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكولسترول السيئ. كما أنها غنية بالألياف والبروتين و البوليفينول المضاد للأكسدة ، وكلها لها تأثيرات مفيدة على القلب والصحة العامة.


3- التوت

التوت هو مصدر غني بالبوليفينول المضاد للأكسدة ، والذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب . كما أن التوت هو مصدر عالي من الألياف الغذائية ، حمض الفوليك، الحديد ، الكالسيوم ، فيتامين A، وفيتامين C، وهو منخفض في الدهون.


4- البروكلي

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول البروكلي على البخار بشكل منتظم ، يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول في الدم ومنع الإصابة بأمراض القلب.


5- بذور الشيا وبذور الكتان

هذه البذور هي مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل حمض ألفا لينولينيك . وتعرف أحماض أوميغا 3 بفوائدها العديدة لصحة الجسم ، مثل المساعدة على خفض مستويات الدهون الثلاثية ، LDL ، والكوليسترول الكلي . كما أنها تقلل من ضغط الدم وتقلل من تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين.

تقلل أوميغا 3 من خطر الاضطرابات التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبة قلبية ، مثل الخثار وعدم انتظام ضربات القلب .


6- الشوكولاته الداكنة

يعتقد العلماء الآن أن الشوكولاتة الداكنة لها فوائد وقائية ضد تصلب الشرايين ، وهو يحدث عندما يتراكم البلاك داخل الشرايين ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

الشوكولاتة الداكنة تمنع التصاق خلايا الدم البيضاء وهي واحدة من أسباب الإصابة بتصلب الشرايين ، ويحدث التصاق خلايا الدم البيضاء عندما تلتصق خلايا الدم البيضاء بجدران الأوعية الدموية.

والأكثر من ذلك ، وجدت الدراسات أن زيادة محتوى الشوكولاتة الداكنة من الفلافانول - وهو المركب الذي يجعلها أكثر لذة - لا يقلل من تلك الفوائد الوقائية.


7- القهوة

وجدت دراسة حديثة أن شرب القهوة بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب والسكتة الدماغية ، كما أنها يمكن يمكن أن تساعد على وقف انسداد الشرايين .

استهلاك أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.


8- الأسماك الدهنية العالية في أوميغا 3S

تعد الأسماك الدهنية مصدرًا قويًا للأحماض الدهنية أوميغا 3 ، التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب ، كما أنها منخفضة في الدهون المشبعة.

غالبًا ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب ، بزيادة تناولهم للأوميغا 3 عن طريق تناول السمك الدهني ؛ وذلك لأنه يقلل من خطر التعرص لدقات القلب غير الطبيعية ويبطئ نمو البلاك في الشرايين.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) ، يجب أن نتناول 3.5 أوقية من الأسماك الدهنية - مثل سمك السلمون أو الماكريل أو الرنجة أو السردين أو سمك التونة الأبيض - على الأقل مرتين في الأسبوع.


9- الشاي الأخضر

وجدت مراجعة منهجية لعام 2011 أن شرب الشاي الأخضر يرتبط بحدوث انخفاض طفيف في الكوليسترول ، وهو ، كما نعلم ، مساهم رئيسي في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لكن المراجعة لم تحدد مقدار الشاي الأخضر الذي يجب أن يشربه الشخص للحصول على أي فوائد صحية.

في عام 2014 ، درست مراجعة أخرى آثار شرب الشاي الأخضر على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم . وخلص التقرير إلى أن الشاي الأخضر يرتبط بحدوث انخفاض في ضغط الدم. لكن تلك المراجعة لم تتمكن من تحديد ما إذا كان هذا الانخفاض في ضغط الدم يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب.


10- المكسرات

اللوز والبندق والفول السوداني والفستق والجوز كلها صحية للقلب. فهذه المكسرات غينة بالبروتين والألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

مثل الأسماك وبذور الكتان ، الجوز أيضًا غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، مما يجعلها وجبة خفيفة وصحية للقلب .


11- الكبد

يعتبر الكبد أكثر المصادر الحيوانية التي تحتوي على أعلى العناصر الغذائية على وجه الخصوص ، حيث أن الكبد هو مصدر غني بحمض الفوليك والحديد والكروم والنحاس والزنك ، مما يزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم ويساعد في الحفاظ على صحة القلب.


12- الشوفان

لأن دقيق الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان ، فقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. خلص تقرير أجري عام 2008 إلى أن المنتجات التي تعتمد على الشوفان تقلل بشكل كبير من LDL والكوليسترول الكلي دون التسبب في حدوث أي آثار ضارة.


13- السبانخ

يمكنك الحفاظ على صحة جيدة للقلب من خلال الاكثار من تناول مصادر جيدة من المغنيسيوم بانتظام . وتعتبر السبانخ واحدة من أفضل مصادر المغنيسيوم الغذائي ، ويرتبط استهلاك المغنسيوم بانتظام بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية.


14- الطماطم

تحتوي الطماطم على الكثير من العناصر الغذائية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب. فهي مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين C وحمض الفوليك والكولين ، وكل ذلك مفيد للقلب.

بالإضافة إلى المساعدة في الحفاظ على صحة القلب ، يعتبر البوتاسيوم عنصر هام للحفاظ على صحة العضلات والعظام ، ويساعد على منع حصوات الكلى من التكون.

15- الخضروات

ينصح AHA بتناول ثماني وجبات أو أكثر من الفواكه والخضروات يوميًا. الخضروات قليلة الدهون والسعرات الحرارية ولكنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات. يمكن أن تساعد كمية صحية من الخضار في النظام الغذائي على تخفيف الوزن والحفاظ على ضغط الدم الصحي .




  • Share

    • 338
    • 2,087

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.