أفضل 17 نوع من الأطعمة لزيادة الوزن بسرعة

يوصي الأطباء عادة بزيادة الوزن للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن باستمرار أقل من اللازم ، مما قد يسبب مجموعة من المشاكل الصحية. وقد يأمل لاعبو كمال الأجسام وغيرهم من الرياضيين زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات.

من المحتمل أن يتعرض أي شخص يعاني من نقص الوزن لبعض المشاكل الصحية ، بما في ذلك:

العقم

تأخر النمو

ضعف الجهاز المناعي

هشاشة العظام

زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء إجراء أي عملية جراحية

سوء التغذية

في حين أن زيادة الوزن أمر غير مرغوب فيه لأغلب الناس ، فقد تساعد الأطعمة التالية على زيادة الوزن. فهي قد تساعد على زيادة وزن العضلات وتعزيز الصحة العامة.

أطعمة لزيادة الوزن بسرعة

الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية التالية يمكن أن تساعد الشخص على زيادة الوزن بأمان وفاعلية.

1- الحليب

الحليب هو مصدر غني بالبروتين ، الذي يساعد على زيادة الوزن بسهولة . كما يقدم الحليب مزيجًا من الدهون والكربوهيدرات مع البروتينات وكلها تساعد على زيادة الوزن.

كما أنه مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الكالسيوم .

محتوى البروتين من الحليب يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يسعون إلى بناء العضلات في أجسامهم .

وجدت إحدى الدراسات أنه بعد ممارسة تمرينات المقاومة ، قد ساعد شرب الحليب الخالي من الدسم في بناء العضلات بشكل أكثر فعالية من منتج يحتوي على فول الصويا.

لأي شخص يتطلع إلى زيادة الوزن ، يمكنك إضافة الحليب إلى النظام الغذائي طوال اليوم.


2- الأرز

يحتوي كوب الأرز على حوالي 200 سعر حراري ، كما أنه مصدر جيد للكربوهيدرات ، مما يجعله يساهم بشكل فعال في زيادة الوزن. يجد الكثير من الناس أنه من السهل دمج الأرز في وجبات الطعام التي تحتوي على البروتينات والخضروات.


3- اللحوم الحمراء

يحتوي ستيك اللحم الأحمر على كل من اللوسين والكرياتين ، والمواد الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا في زيادة كتلة العضلات. كما تحتوي شرائح اللحم الحمراء على كل من البروتين والدهون ، مما يعزز زيادة الوزن.

في حين يُنصح بالحد من تناوله ، فإن تناول اللحم الأحمر الأصغر حجماً قد يكون أكثر صحة للقلب من غيره.

وجدت إحدى الدراسات أن إضافة اللحوم الحمراء الخالية من الدهون إلى وجبات 100 امرأة تتراوح أعمارهن بين 60 و 90 عامًا ، قد ساعدهن على زيادة الوزن وزيادة قوتهن بنسبة 18 بالمائة أثناء خضوعهن لتدريبات المقاومة.


4- المكسرات وزبدة الجوز

يمكن أن يساعد تناول المكسرات بانتظام الشخص على زيادة الوزن بأمان. المكسرات هي وجبة خفيفة رائعة ويمكن إضافتها إلى العديد من الوجبات ، بما في ذلك السلطات.

المكسرات المحمصة النيئة أو الجافة لها العديد من الفوائد الصحية.

يمكن أن تساعد أيضا زبدة الجوز المصنوعة من السكر المضاف أو الزيوت المهدرجة على زيادة الوزن بشكل فعال. ولكن يجب أن يكون المكون الوحيد في هذه الزبدة هو المكسرات نفسها.


5- خبز الحبوب الكاملة

يحتوي ذلك الخبز على الكربوهيدرات المعقدة ، والتي يمكن أن تعزز زيادة الوزن. كما يحتوي بعضها أيضًا على بذور توفر فوائد إضافية أخرى.


6- النشويات

النشويات قد تساعد بالفعل على تعزيز نمو العضلات وزيادة الوزن. كما أنها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تساعد على زيادة الوزن .

الأطعمة الغنية بالنشويات تشمل :

البطاطا

حبوب ذرة

الكينوا

الحنطة السوداء

الفاصوليا

القرع

الشوفان

البقوليات

البطاطا الحلوة

المعكرونة

حبوب القمح الكاملة

خبز الحبوب الكاملة

بالإضافة إلى السعرات الحرارية العالية ، توفر النشويات مزيد من الطاقة في شكل الجلوكوز. ويتم تخزين الجلوكوز في الجسم مثل الجليكوجين. وتشير الأبحاث إلى أن الجليكوجين يمكن أن يحسن الأداء والطاقة أثناء التمرين.


7- مكملات البروتين

غالباً ما يستخدم الرياضيون الذين يتطلعون إلى زيادة الوزن مكملات البروتين لتعزيز كتلة العضلات ، إلى جانب التدريب على المقاومة.

مكملات البروتين قد تكون وسيلة سهلة وغير مكلفة لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية وزيادة الوزن.


8- السلمون

تحتوي ستة أونصات من السلمون على حوالي240 سعرة حرارية ، كما أن السلمون غني بالدهون الصحية ، مما يجعله خيارًا جيدًا لمن يسعون إلى زيادة وزنهم .

كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك أوميغا 3 والبروتين.


9- الفواكه المجففة

الفواكه المجففة غنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية ، حيث أن ربع كوب من التوت البري المجفف يحتوي على حوالي 130 سعرة حرارية .

يفضل الكثير من الناس الأناناس المجفف أو الكرز أو التفاح. وتتواجد الفواكه المجففة على نطاق واسع في الأسواق ، كما يمكن لأي شخص تجفيف الفواكه الطازجة في المنزل.


10- الأفوكادو

الأفوكادو غني بالسعرات الحرارية والدهون التي تساعد على زيادة الوزن ، وكذلك فهو يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز صحة الجسم .


11- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة هي طعام غني بالدهون وعالي في السعرات الحرارية . كما أنه يحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة الهامة لصحة الجسم .

ينبغي على الشخص الذي يتطلع إلى زيادة الوزن اختيار الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة لا تقل عن 70 في المائة من الكاكاو .


12- الحبوب الكاملة

العديد من الحبوب الكاملة هي محصنة بالفيتامينات والمعادن.

ومع ذلك ، يحتوي البعض منها على الكثير من السكر وعدد قليل من الكربوهيدرات المعقدة. وينبغي تجنب تلك الأنواع منها.

وبدلاً من ذلك ، قم باختيار وتناول الحبوب التي تحتوي على الحبوب الكاملة والمكسرات. حيث أن هذه الأنواع من الحبوب تحتوي على مستويات صحية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ، وكذلك بعض العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الألياف ومضادات الأكسدة.


13- البيض

البيض هو مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية والمواد الغذائية الأخرى. وتتركز معظم العناصر الغذائية في صفار البيض.


14- الزيوت

الزيوت الطبيعية ، مثل تلك المشتقة من الزيتون والأفوكادو ، تساهم في زيادة السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة الصحية. حيث تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون على حوالي 120 سعرة حرارية ، وبالتالي فهي تساهم بشكل واضح في زيادة الوزن بشكل فعال .


15- الجبن

الجبن هو مصدر جيد للدهون والبروتين والكالسيوم والسعرات الحرارية. يجب على الشخص الذي يتطلع إلى زيادة الوزن اختيار وتناول أنواع الجبن كاملة الدسم.


16- الزبادي

يمكن أن يوفر الزبادي كامل الدسم البروتين والمواد المغذية المفيدة لصحة الجسم. لكن عليك تجنب الزبادي الذي يحتوي على النكهات الصناعية ، وذلك الذي تحتوي على كميات أقل من الدهون .


17- المعكرونة

المعكرونة هي مصدر غني بالكربوهيدرات التي تساعد على زيادة السعرات الحرارية في الجسم بشكل صحي. ولكن عند اختيار المعكرونة ، اختر تلك المصنوعة من الحبوب الكاملة.


ملحوظة

أنواع الأطعمة التي تم ذكرها في تلك المقالة يمكن أن تساعد الشخص على زيادة السعرات الحرارية بطريقة صحية. وهذا يساعد الشخص على زيادة الوزن بأمان وفاعلية.



  • 54
  • 1,803
  • Share

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.

Share