أفضل 5 فوائد صحية لتناول الشوكولاته الداكنة

تعتبر الشوكولاته الداكنة مصدر غني بالمعادن ، مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك. كما يحتوي الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة أيضًا على مضادات أكسدة تسمى الفلافونويد ، والتي قد توفر العديد من الفوائد الصحية.

الشوكولاته تأتي من الكاكاو ، وهو نبات يحتوي على مستويات عالية من المعادن ومضادات الأكسدة . تحتوي الشوكولاتة بالحليب على زبدة الكاكاو والسكر والحليب وكميات صغيرة من الكاكاو. في المقابل ، تحتوي الشوكولاته الداكنة على كميات أكبر بكثير من الكاكاو والسكر أقل من الشوكولاتة بالحليب.

في هذه المقالة ، سوف نستكشف بعض الفوائد الصحية المحتملة للشوكولاتة الداكنة. وسوف نتعرف أيضا على المحتوى الغذائي لها ومخاطرها.

 الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة

1- الشوكولاته مصدر غني لمضادات الأكسدة الهامة للجسم

تحتوي الشوكولاته الداكنة على العديد من المركبات التي لها خصائص مضادة للأكسدة ، مثل الفلافانول والبوليفينول. مضادات الأكسدة تعمل على مقاومة الجذور الحرة وتمنع التأكسد الذي قد يسبب الإصابة ببعض الأمراض .

الأكسدة ضغط عصبى يشير إلى الضرر الذي يمكن أن تسببه الكميات المفرطة من الجذور الحرة في الخلايا والأنسجة في الجسم.

الأكسدة ضغط عصبى يساهم في التطور الطبيعي لعملية الشيخوخة. ولكن مع مرور الوقت ، قد تسهم في تطور مجموعة متنوعة من الأمراض ، مثل :

مرض القلب

داء السكري

مرض الشلل الرعاش

مرض الزهايمر

السرطان

أمراض العين

2- تساعد الشوكولاتة الداكنة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

قد يساعد تناول الشوكولاته الداكنة بانتظام في تقليل احتمال إصابة الشخص بأمراض القلب. بعض المركبات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة ، وعلى وجه التحديد الفلافانول ، تؤثر على عاملين رئيسيين لخطر الإصابة بأمراض القلب : ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم .

وسوف نناقش الفوائد المحتملة للشوكولاتة الداكنة لكل من الخطرين :

أولا : ضغط الدم

يحفز الفلافانول الموجود في الشوكولاتة الداكنة إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم . يعمل أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية ، مما يحسن تدفق الدم ويخفض من ضغط الدم .

أجريت دراسة عام 2015 تهدف إلى معرفة آثار استهلاك الشوكولاته على 60 شخص مصابين بداء السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم . ووجد الباحثون أن المشاركين الذين يتناولون 25 غراما من الشوكولاتة الداكنة يوميا لمدة 8 أسابيع قد تعرضوا لانخفاض ملحوظ في ضغط الدم عن أولئك الذين تناولوا نفس الكمية من الشوكولاته البيضاء.

أظهرت النتائج التي توصلت إليها مراجعة عام 2017 أن فوائد الشوكولاته الداكنة التي تخص ضغط الدم قد تكون أكثر تأثيرا على كبار السن وذوي الخطورة الأعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مقارنة بالأشخاص الأصغر سنا والأصحاء.

ثانيا : الكولسترول

تحتوي الشيكولاتة الداكنة أيضًا على مركبات مثل البوليفينول و الثيوبرومين ، والتي قد تخفض مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) في الجسم ، وتزيد من مستويات الكوليسترول العالي الكثافة. حيث يشير الأطباء غالبًا إلى الكوليسترول المنخفض الكثافة بـ "الكوليسترول السيئ" والكوليسترول العالي الكثافة ب "الكولسترول الجيد".

و دراسة 2017 ذكرت أن تناول الشوكولاته الداكنة لمدة 15 يوما يرفع مستويات الكولسترول العالي الكثافة لدى الناس الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية . ومع ذلك ، فإن استهلاك الشوكولاته الداكنة لا يؤثر على مستويات الكوليسترول الضار لدى المشاركين في الدراسة.

3- تحتوي الشوكولاته الداكنة على خصائص مضادة للالتهاب

الالتهاب هو جزء من استجابة الجسم المناعية الطبيعية للجراثيم وغيرها من المواد الضارة. ومع ذلك ، يمكن للالتهاب المزمن أن يلحق الضرر بالخلايا والأنسجة وقد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 ، والتهاب المفاصل ، وأنواع معينة من السرطان.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم.

أجريت دراسة تجريبية صغيرة عام 2018 على خمسة أشخاص أصحاء ، حيث درست آثار الشوكولاته الداكنة على الجهاز المناعي . وتشير النتائج إلى أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70 في المائة يؤثر على نشاط الجينات التي تنظم الاستجابة المناعية. ومع ذلك ، يظل من غير الواضح كيف ستكون هذه الدراسة ذات أهمية عملية.

في دراسة أخرى عام 2018 ، وجد الباحثون أن تناول 30 جرام من الشوكولاتة الداكنة كل يوم لمدة 8 أسابيع يقلل بشكل ملحوظ من المؤشرات الحيوية الالتهابية لدى مرضى السكري من النوع 2. وخلص مؤلفو الدراسة إلى أن هناك حاجة لإجراء دراسات إضافية لتقييم الكميات المثالية من الشوكولاتة الداكنة ، لاستخدامها في علاج المصابين بداء السكري.


4- تساعد الشوكولاتة الداكنة في تقليل مقاومة الأنسولين

تحدث مقاومة الأنسولين عندما تتوقف خلايا الجسم عن الاستجابة لهرمون الأنسولين . يمكن أن تسبب مقاومة الأنسولين مستويات عالية غير طبيعية لنسبة الجلوكوز في الدم ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

أجريت دراسة لمدة 6 أشهر في عام 2018 بحثت العلاقة بين مستويات استهلاك الشوكولاته والسكر في الدم . وأشارت نتائج البحث إلى أن تناول 2 جرام من الشوكولاتة الداكنة يوميًا قد يساعد في خفض مستويات الجلوكوز وتقليل مقاومة الأنسولين.

5- تساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين وظائف الدماغ

تناول الشوكولاتة الداكنة قد يحسن من وظائف المخ ويساعد على منع الأمراض التنكسية العصبية ، مثل مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش.

تشير نتائج دراسة صغيرة أجريت عام 2018 إلى أن مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة قد تعزز المرونة العصبية ، وهي قدرة الدماغ على إعادة تنظيم نفسه ، خاصةً في الاستجابة للإصابة والمرض.

أجريت دراسة أخرى عام 2016 حددت وجود علاقة إيجابية بين تناول الشوكولاته العادية والأداء الإدراكي.

القيم الغذائية للشوكولاته الداكنة

وفقًا لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية ، توفر قطعة 101 جرام من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70-85 ٪ من الكاكاو الصلب على :

 604 سعرة حرارية

 7.87 جرام من البروتين

 43.06 جرام من الدهون

46.36 جرام من الكربوهيدرات

 11.00 جرام من الألياف الغذائية

24.23 جرام من السكر

12.02 ملليجرام من الحديد

 230.00 ملليجرام من المغنيسيوم

 3.34 ملليجرام من الزنك

المخاطر المحتملة لتناول الشوكولاته الداكنة

تتركز الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة بشكل أساسي في الفلافانول الموجود في الكاكاو.

ومع ذلك ، يختلف محتوى الفلافانول بين منتجات الشوكولاته الداكنة. وتختلف طرق المعالجة أيضًا بين الشركات المصنعة ، وقد يؤثر ذلك على محتوى الفلافانول في الشوكولاتة.

لا يوجد أي شرط قانوني لمصنعي الشوكولاته للإبلاغ عن محتوى الفلافانول في منتجاتهم. ومع ذلك ، يجب أن تحتوي منتجات الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو الخام بشكل عام على المزيد من الفلافانول.

على الرغم من أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة وبعض المعادن المفيدة ، إلا أنها غنية بالسكر والدهون ، مما يجعلها عالية في السعرات الحرارية.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الدهون في شكل زبدة الكاكاو ، والتي تتكون أساسًا من الدهون المشبعة غير الصحية.

لذلك يجب على أي فرد محاولة الحد من استهلاك الشوكولاته الداكنة لتجنب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية والدهون والسكريات.

بشكل عام ، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على سكر أقل من شوكولاتة الحليب والشوكولاتة البيضاء. تحتوي الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسب مئوية أعلى من الكاكاو الخام على نسبة أقل من السكر . يختلف محتوى السكر بين مصنعي الشوكولاتة ، لذلك يُنصح دائما بالتحقق عن طريق قراءة الملصق الخاص بالمنتج .

كمية الشوكولاته الداكنة التي يجب تناولها يوميا

لا يتعين على صانعي الشوكولاتة الإبلاغ عن محتوى الفلافانول في منتجاتهم . ونتيجة لذلك ، من الصعب معرفة مقدار الشوكولاته الداكنة التي يحتاج أن يتناولها الشخص لتحقيق فوائدها الصحية . تستخدم الدراسات في هذه المقالة بشكل عام 20-30 جرام من الشوكولاتة الداكنة يوميًا.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسب مئوية أعلى من مواد الكاكاو الخام على نسبة أقل من السكر ولكن تحتوي على المزيد من الدهون. يعني المزيد من الكاكاو أيضًا المزيد من الفلافانول ، لذلك من الأفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على ما لا يقل عن 70 في المائة من الكاكاو الخام.

ملخص

الشوكولاتة الداكنة هي مصدر غني بمضادات الأكسدة والمعادن ، وهي تحتوي عمومًا على نسبة سكر أقل من شوكولاتة الحليب.

تشير بعض الأبحاث إلى أن الشوكولاتة الداكنة قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل الالتهاب ومقاومة الأنسولين وتحسين وظائف المخ.

يجب على الأشخاص المهتمين بإضافة الشوكولاته الداكنة إلى نظامهم الغذائي أن يضعوا في اعتبارهم أنها غنية بالدهون والسعرات الحرارية ، لذلك فإن الاعتدال هو المفتاح لتحقيق أعظم الفوائد .




  • Share

    • 329
    • 1,828

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.