أفضل 7 مكملات غذائية تساعد في حماتيك من الإصابة بالسرطان

قد تساعد بعض المكملات الغذائية في تقليل خطر الإصابة بالسرطان أو دعم الجسم أثناء علاج السرطان. يمكن أن تحتوي المكملات الغذائية على مقتطفات عشبية أو فيتامينات ومعادن. وهناك عدد كبير متاح منها، لذلك قد يجد بعض الناس صعوبة في معرفة من أين تبدأ وماذا تختار.

ومع ذلك، فإن مصطلح المكملات المضادة للسرطان يمكن أن تكون مضللة بعض الشيء. وقد تساعد بعض المكملات الغذائية في تقليل خطر إصابة الشخص بالسرطان أو دعم الجسم أثناء علاج السرطان، ولكن لا يمكن أن يحل أي مكمل محل علاجات السرطان القياسية.

يجب على أي شخص يفكر في تناول الفيتامينات والمكملات أثناء علاج السرطان طلب المشورة من طبيبه أولاً، خاصة وأن البعض قد يتفاعل مع أدوية أخرى أو يسبب آثارًا جانبية.

في هذه المقالة، نناقش بعض المكملات الغذائية التي قد تساعد في الوقاية من السرطان أو تساعد في علاج السرطان. نحن أيضا نذكر المخاطر المحتملة لتناول تلك المكملات وأيضا الاحتياطات الخاصة بتناولها.

أفضل المكملات الغذائية المضادة للسرطان

1- الأحماض الدهنية أوميغا - 3

أوميغا 3 - أحماض دهنية متعددة غير مشبعة توجد بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك:

الأسماك، بما في ذلك سمك السلمون والماكريل والتونة

زيوت نباتية، مثل زيوت بذور الكتان وفول الصويا والكانولا

المكسرات والبذور

تشير بعض الأبحاث إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تساعد في منع بعض أنواع السرطان.

على سبيل المثال، وجدت مراجعة أجريت عام 2015 بعض الأدلة على أن الخصائص المضادة للالتهابات للأوميجا 3s قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ومع ذلك، حققت تجربة سريرية عام 2019 في الفوائد الصحية لأحماض أوميغا 3 الدهنية لدى 25871 شخصًا.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا مكملات أوميغا 3 لم يكن لديهم خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام مقارنةً بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي. كما لم يكن هناك ارتباط بين تناول مكملات أوميغا 3 وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي أو القولون والمستقيم أو البروستاتا.

المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية متوفرة على نطاق واسع في المتاجر والصيدليات في مجموعة متنوعة من الأشكال المختلفة، بما في ذلك:

زيت كبد سمك القد

زيت السمك

زيت الكريل

زيت الطحالب، والذي يأتي من الطحالب وهو مناسب للنباتيين

 تبلغ الكمية الموصى بتناولها يوميا 1،1- 1،6 جرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 عاما فما فوق.

يجب على أي شخص التحدث إلى الطبيب قبل تناول مكملات أوميغا 3، حيث يمكنه التفاعل مع بعض الأدوية.

2- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو مشروب شائع غني بمركبات تسمى البوليفينول، وهي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

المكملات الغذائية التي تحتوي على مقتطفات من الشاي الأخضر ومكونه النشط الرئيسي، epigallocatechin- 3- gallate (EGCG)، قد تساعد في مكافحة السرطان.

وفقًا لمراجعة 2018، قد تساعد مقتطفات EGCG والشاي الأخضر في منع أو تأخير ظهور السرطان وتكرار السرطان والنمو الثانوي من السرطان.

ومع ذلك، يذكر المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH) أن دراسات الشاي الأخضر والسرطان لدى البشر قد حققت نتائج غير متناسقة حتى الآن.

يعد شرب كوب واحد أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا طريقة بسيطة لتحقيق فوائده الصحية المحتملة.

مستخلصات الشاي الأخضر متاحة بسهولة أيضًا كمكملات غذائية، ويمكنك شراء الكثير منها. ومع ذلك، قد يجد البعض أن هذه المستخلصات هي مركزة للغاية.

وفقا ل NCCIH، الشاي الأخضر يمكن أن يتفاعل مع nadolol، وهو دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء حاليًا التحدث إلى الطبيب قبل تناول منتجات الشاي الأخضر.

3- الثوم والبصل

وفقًا لاستعراض عام 2015، قد يساعد تناول المزيد من الثوم والبصل على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، خاصة في الجهاز الهضمي. ومع ذلك، من الصعب على الباحثين تحديد التأثير، وليس من الواضح كم من هذه الخضروات يحتاج الشخص إلى تناولها لتحقيق تلك الفائدة.

ووجدت دراسة عام 2018 أن مستخلص الثوم يمنع نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية في التجارب في أنابيب الاختبار ونماذج على الفئران.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أيضًا أن بعض الدراسات تشير إلى أن مستخلص الثوم قد يزيد من نشاط بعض أدوية العلاج الكيميائي.

على هذا النحو، يجب على أي شخص يخضع لعلاج السرطان التحدث إلى الطبيب قبل استخدام مستخلص الثوم.

4- الزنجبيل

يعد الزنجبيل علاجًا تقليديًا لمشاكل الجهاز الهضمي وقد يساعد أيضًا في تخفيف الآثار الجانبية للغثيان والقيء التي قد يسببها العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي في كثير من الأحيان.

قد يساعد صنع الشاي من جذر الزنجبيل المسلوق أو تناول الزنجبيل الطبيعي طوال اليوم على تخفيف هذه الآثار الجانبية.

المكملات العشبية التي تحتوي على مستخلص الزنجبيل متاحة أيضًا للشراء. ومع ذلك، قد تكون هذه المكملات مركزة للغاية بالنسبة لبعض الناس.

هناك بعض القلق من أن الزنجبيل قد يتفاعل مع سيولة الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية استشارة الطبيب قبل إضافة الزنجبيل إلى نظامهم الغذائي.


5- الكركم

يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين، والذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

وفقا لمراجعة عام 2016، تشير الدراسات إلى أن الكركمين يمكن أن يبطئ نمو الورم ويسبب موت الخلايا السرطانية. ومع ذلك، فإن الكثير من الأبحاث مستمدة من دراسات أنابيب الاختبار والنماذج الحيوانية، ويحتاج العلماء إلى إجراء المزيد من البحوث على البشر لتأكيد النتائج.

يمكن لأي شخص محاولة إضافة الكركم إلى أطباق الأرز والحساء والوجبات الأخرى. الكركم متاح أيضا كشاي ومكمل غذائي.

يمكن لأي شخص شراء مجموعة متنوعة من الكركم ومنتجات الكركمين، بما في ذلك:

جذر الكركم كله

الكركم المطحون

أكياس شاي الكركم

مكملات الكركمين


6- فيتامين د

فيتامين د ضروري لصحة العظام والأسنان والعضلات، كما أنه يلعب دوراً حيوياً في وظيفة الأعصاب والجهاز المناعي.

وفقا للمعهد الوطني للسرطان (NCI)، تشير الأبحاث التي أجريت على الفئران إلى أن فيتامين (د) قد يبطئ أو يمنع نمو أو تطور السرطان.

لاحظ المعهد القومي للسرطان أيضًا أن بعض الدراسات التي أجريت على البشر تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين (د) قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. ومع ذلك، فإن النتائج حتى الآن لم تكن متسقة، والعلماء بحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث لتأكيد ذلك.

تبلغ الكمية الموصى بتاولها يوميا من فيتامين د، 600 وحدة دولية (IU) أو 15 ميكروغرام من فيتامين D بالنسبة لمعظم الناس.

الكثير من الناس يمكنهم الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) عن طريق التعرض لأشعة الشمس. حيث أن الجسم ينتج فيتامين د بشكل طبيعي عندما يتعرض الجلد مباشرة لأشعة الشمس.

يوجد فيتامين د أيضًا في عدد محدود من الأطعمة، بما في ذلك:

الأسماك الزيتية، مثل سمك السلمون والماكريل والسردين والتونة

اللحوم الحمراء والكبد

الفطر

الجبن وصفار البيض

الأطعمة المدعمة، مثل بعض حبوب الإفطار وعصائر البرتقال والحليب

مكملات فيتامين (د) متوفرة في شكلين:

فيتامين D2، أو ergocalciferol

فيتامين D3، أو كوليكالسيفيرول

كل من هذه الأشكال تزيد من مستويات فيتامين (د) في الجسم بطريقة مماثلة.


7- مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على مقاومة الجذور الحرة في الجسم، مما قد يساعد في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي والتلف الخلوي. قد يلعب الإجهاد التأكسدي دوراً في تطور السرطان وبعض الأمراض الأخرى.

ومع ذلك، فإن تقرير المعهد القومي للسرطان أن التجارب السريرية حتى الآن لم تقدم أدلة على أن تناول مضادات الأكسدة يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص بالسرطان.

كما يشيرون إلى أن بعض الدراسات تشير إلى أن مكملات مضادات الأكسدة قد تزيد من سوء النتائج أثناء علاج السرطان، وخاصة في الأشخاص الذين يقومون بالتدخين.

كما وجدت دراسات أخرى أجريت على الفئران المصابة بالأورام أن مضادات الأكسدة يمكن أن تعزز نمو الورم الخبيث، وهو ما يحدث عندما ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

و يوصي NCI الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان التحدث إلى الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية المضادة للأكسدة.

هناك مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية المضادة للأكسدة المتوفرة على نطاق واسع في المتاجر والصيدليات. وتشمل:

فيتامين أ

فيتامين ج

فيتامين ه

بيتا كاروتين

الليكوبين

المخاطر المحتملة لتناول المكملات الغذائية

بينما يرى الأطباء أن المكملات الغذائية آمنة بشكل عام، فقد يتسبب بعضها في حدوث آثار جانبية أو التفاعل مع الأدوية. لذا يجب على الأشخاص الذين يفكرون في تناول مكمل غذائي التحدث إلى الطبيب أولاً، لا سيما إذا كانوا يتناولون أي أدوية حاليًا.

عند شراء المكملات الغذائية يجب الحرص على شرائها من الشركات المصنعة ذات السمعة الطيبة. حيث يمكن أن تختلف جودتها من شركة مصنعة إلى أخرى، وأيضا لضمان السلامة عند تناولها.


ملخص

قد تساعد بعض المستخلصات العشبية والفيتامينات على تقليل خطر الإصابة بالسرطان أو دعم الجسم أثناء علاج السرطان.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الأدلة العلمية للعديد من هذه المكملات محدودة أو غير متسقة. أيضا، المكملات الغذائية لا يمكن أن تحل محل علاجات السرطان القياسية.

في حين أن المكملات الغذائية آمنة بشكل عام، يمكن أن يسبب بعضها آثارًا جانبية أو يتفاعل مع بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية السرطان. لذلك، يُنصح بالتحدث إلى الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية، وخاصةً الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان.

 منتجات المكملات الغذائية قد تختلف عن بعضها البعض من حيث الجودة، لذلك يجب على الناس شراء المكملات الغذائية فقط من الشركات المصنعة ذات السمعة الطيبة لضمان السلامة عند تناولها.




  • Share

    • 390
    • 1,689

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.