أفكار لوصفات لذيذة و سهلة لمائدة رمضان

دائما ما تحتار سيدة البيت في سفرة رمضان وتتسائل ما الذي يمكن أقدمه لأسرتى من الطعام ويكون شهى ولذيذ وفي نفس الوقت لا يأخذ مجهود كبير. وهنا نقدم لك وصفات لذيذة وسهلة يمكن تقديمها على مائدة افطار رمضان.

1- الملوخية: من الأكلات التى يحبها الجميع و يمكن تقدميها على مائدة الافطار كطبق أساسي ومعه أرز وصنف من اللحوم أو كطبق جانبي، من يرفض الملوخية بالطشة والتقلية، التى تنفرد وتتميز فيها فيها المرأة مصرية.

طريقة عمل الملوخية: يتم غسل الملوخية ثم تجفيفها ثم تخريطها بالمخرطة أو ضربة بالكبة حتى تصبح ناعمة، ثم يوضع إناء على النار وتضاف الشوربة حتى تسخن وبعد ذلك تضاف الملوخية إلى الشوربة ونقلبهم جيدا حتى يتجانسوا معاً. وعندما تبدأ الملوخية بالغليان قليلاً، نقوم بوضع السمن، الثوم والكسبرة في مقلاة على النار ويتم تحميرهم معا حتى يصبح لون التقلية مائلاً إلى الذهبى،عند ذلك نضيفهم إلى الملوخية ونقلب سريعا ثم نطفئ النار. 
أفكار لوصفات لذيذة و سهلة لمائدة رمضان

2- الفتة بالخل والثوم: من الأكلات المميزة التي يحبها الكبار والصغار ودائما ما ترتبط بالأعياد ولكنه أيضا طبق مميز فىرمضان.  

طريقة عمل الفتة بالخل والثوم: يتم سلق اللحوم فى إناء به بصل وحبهان وورق لورا حتى النضج، ثم نقوم بتسوية أرز أبيض بالطريقة التقليدية فى إناء بمفرده. وبعد ذلك يتم تكسير الخبز المحمص إلى قطع صغيرة، ونضعه فى طبق كبير وعميق. ثم توضع السمن والثوم فى مقلاه على النار حتى يصبح ذهبى اللون ثم نضيف الخل بحذر ونتركهم يغلوا معاً، ثم نضيف كوب من الشوربة ويتركوا ليغلوا معاً لمدة دقيقتين ثم نضيفهم إلى الخبز وبعد ذلك نضع الأرز فوق الخبز بشكل منسق. وفى حلة صغير يتم وضع ملعقة سمن وفص ثوم مهروس حتى يحمر وعصير الطماطم والملح والفلفل الأسود ونتركها لتغلى ونضيف نصف كوب من الشوربة ونترك الصوص حتى يثقل ونضع الخبز ثم الأرز ثم الصلصة وفوقها اللحمة.

3- طاجن اللحمة المحمرة بالبصل: هذه الوصفة تتميز بطعمها المختلف والرائع في نفس الوقت، فالبصل الذى يعطيها مذاق ممتاز، ويحبها الأطفال كثيرا.

طريقة عمل طاجن اللحمة بالبصل: يتم وضع الطاجن أعلى البوتاجاز ونضع تحته الشطاطة، ثم نقوم بوضع ملعقة سمن وقليل من السكر، فالسكر يعطى لونا جميلا للبصل وطعما مسكرا للحمة كما أنه يسها من عملية انضاج اللحم ويجعله طريا، وهذا سر من أسرار أمى لمذاق رائع لطاجن اللحمة بالبصل. ثم يتم إضافة البصل المقطع حلقات رفيعة إلى السمن ويتم تحميره ويقلب حتى يصبح لونه أحمر، ثم يتم اضافة اللحمة ويتم تقليبها مع البصل إلى أن يحمر لون اللحمة. ثم ونقوم بإضافة بهارات اللحم وقليل من القرفة والفلفل الحامى (اختياري ويمكن استبدله بفلفل الوان أو فلفل رومي) إلى البصل بعد تحميره ونقلبهم جيدًا. ويتم وضع المياه إلى الإناء ونتركها حتى تقترب من النضج ثم نضيف الملح. وبعد ذلك نقوم بإدخال طاجن اللحمة بالبصل إلى الفرن مع إضافة ملعقتين من صلصة الطماطم وملعقة سمنة ليستكمل النضج، ثم نضع الطاجن فى الفرن على الشواية لمدة عشر دقائق لعمل وجه لذيذ للطاجن

4- الجلاش باللحمة المفرومة أو الفراخ أو الجبنة: من الوصفات التى يمكن أن تقدميها على مائدة رمضان فهي مميزة ومختلفة. كما أن الأطفال تحبها كثيرا لما لها من مذاق رائع.

طريقة عمل الجلاش: نقوم بفرد اربع طبقات من الجلاش فى الصينية ودهن كل طبقة بالسمن جيدا. ثم توضع ربع كيلو من اللحم المفروم المعصج، ثم يوضع فوقهم أربع طبقات أخرى من الجلاش مدهونة بالسمن. ثم تدخل الفرن لمدة ربع ساعة فقط وتخرج ليوضع على وجهها خليط بيضتين وكوب من اللبن والملح والفلفل، ثم ترجع مرة أخرى الصينية إلى الفرن حتى يحمر وجهها ويتم تقدميها. ويمكنك تغيير الحشو بدلا من اللحم المفروم إلى الجبنة البيضاء بالفلفل الرومى والزيتون الأخضر أو الفراخ المشوحة بالفلفل الألوان.

5- فاهيتا الدجاج: من أشهر وصفات الدجاج هى فاهيتا الدجاج فهي لذيذة وتحضيرها سهل ويحبها الجميع.

طريقة عمل فاهيتا الدجاج: في طاسة مناسبة يتم تسخين الزيت جيداً ويتم وضع البصل المقطع إلى شرائح إلى الزيت مع إضافة شرائح الفلفل الرومي والفلف الألوان، ثم يتم تتبيل الدجاج بتوابل الدجاج ويتم إضافتها للخليط السابق. وتقلب الدجاج والفلفل مع بعضهم البعض حتى تنضج، ثم يتم إضافة الجبن إليها عند التقديم.

أفكار لوصفات لذيذة و سهلة لمائدة رمضان

6- طاجن البامية باللحم: من الوصفات الأساسية التى يتم تقديمها علي سفرة رمضان.

طريقة عمل طاجن البامية باللحمة الضانى: يتم تحمير بصلة مقطعة حلقات فى السمن حتى يتغير لونها إلى الأصفر، ثم يضاف إليها اللحم إلى أن يتغير لونه دون أن يحمر ونضيف بعد فتره ماء ساخن إلى أن يتم نضج اللحم، ثم نقوم باضافة عصيرالطماطم. ثم نقوم بوضع البامية والملح إلى أن تنضج ثم نهرس فصين ثوم ونضع عليهم الفلفل الأسود ونضعها على البامية وبعد ربع ساعة نقوم باطفاء النار وتوضع فى طاجن وتدخل الفرن حتى تتشرب كل الماء ويحمر لونها.

7- عمل كرات اللحم المفروم بالجبنة: هذه الوصفة تتميز بطعمها المختلف والرائع في نفس الوقت ويحبها الأطفال كثيرا.

طريقة عمل كرات اللحم المفروم بالجبنة: نقوم بوضع اللحم المفروم فى اناء، ثم نقوم باضافة الملح وتوابل اللحم. ويتم عمل كرات من اللحم المفروم، ثم يتم تشويح الكرات في قليل من الزيت ووضعها في صينية في الفرن حتى النضج. وبعد ذلك نقوم باخراج الصينية ونقوم برش الجبن المبشور على الكرات وندخلها مرة ثانية إلى الفرن ولكن نقوم باشعال الشواية فقط وذلك لمدة خمس دقائق ونخرجها وتقدم. 

أفكار لوصفات لذيذة و سهلة لمائدة رمضان

8- مكرونة بالبشاميل: من الأكلات المميزة التي يحبها الجميع ودائما ما تكون طبق مميز فى رمضان.


 المكرونة بالبشاميل من تعد من أكثر الوجبات المفضلة لدى الأسرة المصرية، وعلى الرغم من أنها وجبة شهيرة إلا أن هناك الكثير من الفتيات يفشلن فى إعدادها، وتحديداً المتزوجات حديثاً وقليلات الخبرة فى عالم الطهى، لذا نقدم لهن طريقة سهل وسريعة لعمل المكرونة بالبشاميل.

طريقة عمل المكرونة بالبشاميل: لتحضير اللحم المفروم المعصج أولا يتم تقطيع البصل إلى قطع صغيرة، ثم نضع البصل وملعقة كبيرة من السمن في المقلاة وبعد ذلك نضع فوقهم اللحم المفروم بعد تغير لون البصل إلى الأصفر، ثم نقوم باضافة القليل من الملح والفلفل وبهارات اللحم، ويترك اللحم حتى النضج. ثم نقوم باحضار حلة لعمل البشاميل ونضع بها ملعقة سمن فيها إلى أن يذوب تماماً، ونقوم باضافة الدقيق نقوم بالتقليب حتى تمتزج المكونات مع بعضها بشكل جيد، ثم نقوم باضافة اللبن بشكل تدريجى حتى الحصول على القوام المناسب. وبعد ذلك نقوم بخلط المكرونة المسلوقة مع نصف كمية البشاميل فى إناء واسع، وهنا تقسم المكرونة إلى قسمين حيث يوضع الجزء الأول فى الصينية المخصصة للتسوية، ثم نقوم بوضع اللحم المفروم وفرده على المكرونة بطريقة متساوية، ثم نضع الباقى من المكرونة فوق اللحم المفروم. وأخيرا نقوم بوضع الكمية المتبقية من البشاميل ويفضل هنا وضع الجبن على وجه الصينية حتى تعطي لون حلو ومذاق رائع لصينية المكرونة، وتترك فى فرن درجة حرارته متوسطة لمدة ساعة إلا ربع تقريباً.



  • Share

    • 294
    • 1,263