Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired أهم الاستخدامات العلاجية والفوائد الصحية التي لا تعرفها عن مستخلص أوراق الزيتون | Orrec

أهم الاستخدامات العلاجية والفوائد الصحية التي لا تعرفها عن مستخلص أوراق الزيتون

يعتبر الزيتون ومشتقاته من أفضل المكونات الغذائية التي يمكن تناولها والاستفادة بما تقدمه من فوائد صحية هائلة للجسم والبشرة والشعر، وهو ينمو في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وغرب آسيا، وهناك الزيتون الأفريقي وموطنه الأصلي في أفريقيا وينمو في مدغشقر وغرب آسيا وشبه القارة الهندية، وسوف نتحدث في ذلك المقال عن أوراق الزيتون وفوائد مستخلص أوراق الزيتون لصحة الجسم..

أوراق الزيتون

 أوراق الزيتون هي تلك الموجودة في شجرة الزيتون، وهي شجرة دائمة الخضرة يبلغ طولها 2- 10 متر وسيقانها متفرعة، وتترتب الأوراق بشكل متعاكس في أشكال ممدودة 3- 7 سم وطول 1- 2 سم مع أطراف مدببة.

الأوراق خضراء لامعة داكنة من الأمام وذات لون أخضر فاتح أو أصفر في الجوانب السفلية، وتتفتح أزهار بيضاء صغيرة مع أربع بتلات وتفرخ في النهاية ثمرة أرجوانية سوداء أو خضراء طولها 15- 30 ملم وعرضها 6- 20 ملم مع بذرة صلبة واحدة محاطة بلحم الزيتون الزيتي.

الأجزاء النباتية المستخدمة: يتم استخدام زيت الثمار (الزيتون) مع الأوراق المجففة، وتستخدم الأوراق المجففة لاستخراج oleuropein، وهو العنصر النشط بها، ويمكن أن تؤكل ثمار الزيتون نيئة ويمكن أن تستخدم في الطهي وكذلك الزيت، ويتم استخدام أوراق الزيتون في مجال العلاج بالأعشاب، وإليكم أبرز الفوائد الصحية لمستخلص أوراق الزيتون..

الاستخدامات العلاجية وفوائد مستخلص أوراق الزيتون لصحة الجسم

هل تعلم أن أوراق الزيتون قد تم دمجها في العلاج الطبي في مصر القديمة؟ فبالنسبة للمصريين، كان مستخلص أوراق الزيتون هو الكأس الخاص بالشفاء، ولعب الزيتون وأوراقه دورًا كبيرًا في الثقافات الطبية في الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط على مر العصور، مما ساعد الناس بشكل كبير على تحسين صحتهم.

وتحتوي أوراق الزيتون على خصائص تساعد على تنظيم سكر الدم وضغط الدم، في حين أنها تعمل على دعم صحة القلب والأوعية الدموية والمفاصل والعظام والمناعة، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للفطريات ومضادات حيوية ممتازة.

1- قد يساعد مستخلص أوراق الزيتون في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

عندما يتعلق الأمر بعلاج السرطان، يمكن لمستخلص أوراق الزيتون أن يساعد بشكل كبير في منع الخلايا السرطانية من الانتشار، وتثبيط نمو الورم، ووفقًا لبحث نشرته جامعة يوانينا في عام 2009، تم الكشف عن أن مستخلص الأوراق يحتوي على فعالية رائعة مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل إنتاج وتكاثر الخلايا السرطانية.

2- الحد من أعراض ومضاعفات ضغط الدم

تحتوي مكملات خلاصة أوراق الزيتون على مركبات مضادة لارتفاع ضغط الدم يمكن أن تستهدف أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، مما يساعد في خفض ضغط الدم بشكل فعال ويساعد في تجنب تدهور أمراض القلب.

وفقًا لبحث أجراه خبراء في جامعة إندونيسيا، تم اكتشاف أنه بالإضافة إلى مساعدته في تخفيف أعراض ارتفاع ضغط الدم، فإن مستخلص الأوراق يؤدي أيضًا إلى حدوث انخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية الذي يسبب الكولسترول الضار الذي يؤدي إلى انسداد الشرايين.

3- السيطرة على أعراض مرض السكري

هناك دراسة قد أجريت على داء السكري من النوع 2 حول الكيفية التي يمكن أن تساعد بها مكملات مستخلص الأوراق في الحفاظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع المفاجئ، وتم اكتشاف أنه بالنسبة لمرضى السكر، فإن تناول كميات معتدلة من تلك المكملات الغذائية قد ساعد على تعزيز إفراز الأنسولين في خلاياهم الجسدية.

ووفقًا للاختبار - الذي تم إجراؤه على الحيوانات - تم تحديد أن مستخلص الأوراق قد يقلل من ارتفاع السكر في الدم، وانخفاض فرط الأنسولين، وانخفاض الجلوكوز في الدم، وتعزيز الأنسولين في الدم.

4- يساعد على التحكم في الوزن

من خلال النظر في مدى فعالية مستخلص أوراق الزيتون للحد من أعراض مرض السكري من النوع 2، وإمكانيته في ضبط الأعراض المرتبطة باضطرابات القلب والأوعية الدموية، فمن المنطقي أن يساعد المكمل أيضا في التحكم في الوزن.

أجريت دراسة على الحيوانات في عام 2013 على تأثير مستخلص أوراق الزيتون في منع السمنة التي يسببها النظام الغذائي. ويعتقد الخبراء أن الاعتماد على نظام غذائي صحي بالإضافة إلى تناول مكملات أوراق الزيتون بشكل يومي يمكن أن يساعد في تعزيز الشبع، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة في تناول الطعام.

في عام 2016، وجدت دراسة أن الباحثين يقومون بإعطاء الأولوروبين وهو العنصر النشط في مستخلص أوراق الزيتون للفئران المصابة بالسمنة التي كانت تستهلك نظامًا غذائيًا عالي الكوليسترول. وبعد 8 أسابيع، كان لدى تلك الفئران وزن جسم أقل، وأنسجة دهنية أقل، وتحسن في التمثيل الغذائي.

5- تحسين وظائف الدماغ

سبب آخر يشجعك على البدء في تناول مكملات مستخلص أوراق الزيتون هو أنها يمكن أن تساعد في تحسين وظائفك المعرفية، فالأولوروبين الموجود في أوراق الزيتون يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض المرتبطة باضطرابات الدماغ التي ترتبط بالعمر مثل مرض الزهايمر والخرف.

تشير الدراسات أيضًا إلى وجود صلة قوية بين مرض الزهايمر والخلايا الجذرية الحرة، وبما أن مكملات مستخلص أوراق الزيتون تحتوي على مضادات الأكسدة، فإنها يمكن أن تساعد في مكافحة التدمير الذي تسببه تلك الخلايا الجذرية في الدماغ ، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى فقدان الذاكرة.

6- علاج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مرض عظمي مؤلم، وهو يسبب تورم وألم حاد في المفاصل. ويشير التورم إلى وجود التهاب، وعندما يتعلق الأمر بالالتهاب، يمكن أن تكون للخصائص المضادة للالتهابات قي مستخلص أوراق الزيتون فعالية ممتازة في علاج ذلك الالتهاب وتخفيف الألم.

تم اختبار مستخلص أوراق الزيتون على الفئران المصابة بالتهاب المفاصل، لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يساعد في تقليل التورم وعكس التأثيرات الالتهابية. ونجح مستخلص أوراق الزيتون في الحد من تورم المفاصل في تجربة أجريت في عام 2012.

عندما يتعلق الأمر بأنواع أمراض المفاصل، فإن هشاشة العظام هو الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة. حيث أن هناك أكثر من 33 مليون أمريكي يعانون من هذا المرض، وهو يحدث في المقام الأول عندما يتقلص غضروف المفاصل والعظام، مما يؤدي إلى فرك العظام مع بعضها البعض، وهذا يكون مؤلم للغاية، بالإضافة أن ذلك المرض يقلل القدرة على الحركة.

وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أن مكملات مستخلص أوراق الزيتون تساعد على تقليل الألم المزمن والحاد المرتبط باضطراب المفاصل. وعلاوة على ذلك، يُعتقد أيضًا أن ذلك المستخلص يمكن أن يساعد بشكل كبير في تقليل الإنزيمات مثل السيتوكينات، والتي تؤدي إلى حدوث عملية الالتهاب.

الجرعة المناسبة لتناول مستخلص أوراق الزيتون

لا توجد مبادئ توجيهية رسمية حول الجرعة المناسبة لمستخلص أوراق الزيتون التي يمكن للأشخاص الأصحاء أن يقومون بتناولها، وفي العدد المحدود الذي تم إجراؤه من الدراسات البشرية، كان المشاركون يتناولون عادةً 500 - 1000 مجم في اليوم يتم تقسيمهم أحيانًا بين الجرعات الصباحية وبعد الظهر.

الآثار الجانبية المحتملة لتناول مستخلص أوراق الزيتون

يعتبر مستخلص أوراق الزيتون مكملًا غذائيًا صحي للغاية، ولا توجد دراسات تظهر آثارًا جانبية للاستخدام المنتظم والمعتدل له، ولا توجد مجموعة كبيرة من البحوث لدراسة ذلك الأمر حتى الآن، ولكن بعض الأشخاص قد أبلغوا عن وجود ألم خفيف في المعدة وصداع يخف بعد فترة قصيرة من تناول مستخلص أوراق الزيتون.




  • Share

    • 110
    • 1,309