أهم 6 فوائد صحية للبنجر وبعض طرق تقديمه

جدير بالذكر أن البنجر ، والمعروف أيضًا باسم الشمندر ، يكتسب شعبية كبيرة باعتباره غذاء فائق جديد بسبب الدراسات الحديثة التي تزعم أن البنجر وعصير البنجر يمكنهما تحسين الأداء الرياضي وخفض ضغط الدم وزيادة تدفق الدم.

ظهرت منتجات جديدة تتضمن هذا الطعام المغذي للغاية في كل مكان ، وتشمل العصائر والمشروبات. وإليك في ذلك المقال بعض فوائد البنجر الصحية التي سوف تجعلك تحرص على تناوله بانتظام بعد ذلك ..

أهم الفوائد الصحية لتناول البنجر

لطالما ارتبط تناول الفواكه والخضروات بكافة أنواعها بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية والأمراض .

وتشير العديد من الدراسات أن تناول المزيد من الأطعمة النباتية مثل البنجر ، يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ، مرض السكري، و أمراض القلب ويساعد على تحسين صحة البشرة والشعر ، وزيادة الطاقة في الجسم ، وانخفاض الوزن بشكل عام. وإليك أهم الفوائد الصحية لتناول البنجر ..

1- البنجر يساعد في الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم الصحي

بحثت دراسة نشرت عام 2008 في ارتفاع ضغط الدم ، آثار تناول 500 مل من عصير البنجر على المتطوعين الأصحاء ، ووجدت أن ضغط الدم قد انخفض بشكل ملحوظ بعد تناول .

افترض الباحثون أن هذا كان بسبب ارتفاع مستويات النترات الموجودة في عصير البنجر ، وأن الخضروات العالية في النترات يمكن أن تكون وسيلة منخفضة التكلفة وفعالة لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم.

وجدت دراسة أخرى أجريت في عام 2010 نتائج مماثلة ، وخلصت إلى أن شرب عصير البنجر قد ساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير.

2- البنجر يساعد في الوقاية الخرف لدى كبار السن

وجد الباحثون في جامعة ويك فورست أن شرب عصير البنجر يمكن أن يحسن من وصول الأكسجين إلى الدماغ ، وتباطؤ تطور الخرف لدى كبار السن.

وفقًا لدانييل كيم شابيرو ، مدير مركز ويك فورست للعلوم العلمية ، فإن تدفق الدم إلى مناطق معينة من الدماغ يتناقص مع تقدم العمر ويؤدي إلى انخفاض في الإدراك واحتمال الإصابة بالخرف . استهلاك عصير البنجر كجزء من نظام غذائي عالي النترات يمكن أن يحسن تدفق الدم والأكسجين إلى هذه المناطق التي قد تفتقر إليه .

3- البنجر مفيد لمرضى السكري

يحتوي البنجر على أحد مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض ألفا ليبويك ، والذي قد يساعد في خفض مستويات الجلوكوز وزيادة حساسية الأنسولين ومنع التغيرات المؤكسدة الناتجة عن الإجهاد لدى مرضى السكري.

والدراسات على حمض ألفا ليبويك أيضا أظهرت انخفاضا في أعراض اعتلال الأعصاب والاعتلال العصبي اللاإرادي في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

4- البنجر يساعد في تعزيز عملية الهضم

 بسبب المحتوى العالي من الألياف ، يساعد البنجر على منع الإمساك وتعزيز الانتظام في الجهاز الهضمي .

5- البنجر مهم للتعلم والذاكرة

يعتبر الكولين الموجود في البنجر عنصر غذائي مهم ، فهو يساهم في النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة. يساعد الكولين أيضًا في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية ، ويساعد في نقل النبضات العصبية ، ويساعد في امتصاص الدهون ويقلل الالتهاب المزمن .

6- البنجر يساعد على تعزيز الأداء الرياضي

ثبت أن مكملات عصير البنجر تعمل على تحسين وصول الأكسيجن إلى العضلات أثناء التمرين ، مما يشير إلى أن زيادة تناول النترات الغذائية تساعد في زيادة القدرة على التحمل ممارسة التمرينات الرياضية على المدى الطويل .

يمكن أن يساعد تناول البنجر في تحسين أداء أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي أو الاستقلاب ، والذين يجدون صعوبة في ممارسة أنشطة الحياة اليومية بسبب نقص الأكسجين.

القيم الغذائية للبنجر

البنجر وعصير البنجر هما مصدران جيدان للعناصر الغذائية المختلفة.

يحتوي كوب واحد من البنجر الخام على :

58 سعرة حرارية

13 غراما من الكربوهيدرات ، بما في ذلك 9 غرامات من السكر و 4 غرامات من الألياف

 2 غرام من البروتين

اعتمادًا على العلامة التجارية ، يمكن أن تحتوي زجاجة عصير البنجر التي تبلغ 296 مليلتر على :

44 سعرة حرارية

11 غراما من الكربوهيدرات ، بما في ذلك 1 غرام من الألياف و 8 غرامات من السكر

2 غرام من البروتين

البنجر يوفر 1 في المئة من الاحتياجات اليومية لفيتامين A و 2 في المئة من الكالسيوم و 11 في المئة من فيتامين C و 6 في المئة من الحديد.

يلعب فيتامين C ، أحد مضادات الأكسدة ، دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين وبعض الناقلات العصبية ، وفي استقلاب البروتينات. الحديد جزء أساسي من الهيموجلوبين ، وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم. نقص الحديد يؤدي إلى نوع معين من فقر الدم .

إن البنجر هو مصدر غني لحمض الفوليك والمنغنيز. كما أنه يحتوي على الثيامين والريبوفلافين وفيتامين B-6، حمض البانتوثنيك ، الكولين ، والبيتين ، المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم .

حمض الفوليك مهم لعملية الأيض الصحي ، ويحسن صحة الجلد والشعر ، ويحمي الفم من التقرحات .ينصح بتناول حمض الفوليك أثناء الحمل . وتشير الدراسات أنه يساهم في منع حدوث تشوهات خلقية في القلب وغيرها من المشاكل مثل عيوب الأنبوبي العصبي في الأطفال حديثي الولادة.

المنجنيز يوجد بكميات قليلة في الجسم ، لكنه ضروري لمجموعة من الوظائف. ويمكن أن يساهم نقص المنجنيز في حدوث العقم وتشوه العظام وضعف النوبات.

يحتوي البنجر على نسبة عالية من النترات الغذائية التي يُعتقد أنها تفيد نظام القلب والأوعية الدموية وقد تحمي من السرطان.

نصائح خاصة بتناول البنجر

يمكن تحميص البنجر أو طهيه على البخار أو سلقه أو تخليله أو أكله نيئ .

اصنع عصير البنجر الخاص بك عن طريق تقشير البنجر وخلطه مع مزيج من البرتقال الطازج والنعناع والأناناس والتفاح والليمون والزنجبيل .

يمكنك إضافة البنجر الخام إلى السلطة المفضلة لديك.

يمكنك تحميص البنجر المحمص وتناوله مع جبن الماعز

يمكنك إضافة شرائح البنجر المخللة إلى السلطة المفضلة لديك .

يمكنك تقديم شريحة البنجر الخام مع عصير الليمون ورش قليل من مسحوق الفلفل الحار.

المخاطر الصحية المحتملة لتناول البنجر

إذا تم تخزينه بشكل غير صحيح ، فإن عصير البنجر الذي يحتوي على النترات قد يسبب تراكم البكتيريا التي تحول النترات إلى النتريت وتسبب تلوث العصير. المستويات عالية من النتريت يمكن أن تكون ضارة إذا استهلكت.

قد يتفاعل النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من النترات مع بعض الأدوية مثل النترات العضوية (النتروجليسرين) أو عقاقير النتريت المستخدمة في علاج الذبحة الصدرية ، سترات السيلدينافيل ، .

شرب عصير البنجر قد يسبب احمرار لون البول أو البراز.

النظام الغذائي الكلي أو نمط الأكل الكلي هو الأكثر أهمية في الوقاية من الأمراض وتحقيق الصحة جيدة. ومن الأفضل تناول حمية متنوعة من الغذاء الصحي مع التركيز على الأطعمة الفردية كمفتاح للصحة الجيدة.




  • Share

    • 318
    • 4,117

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.