أهم 7 فوائد صحية لإضافة عسل النحل الخام إلى نظامك الغذائي

هل تعلم أن العسل الخام كان يستخدم في الطب التقليدي لمئات السنين. وقد تحتوي هذه المادة الطبيعية الحلوة على عناصر صحية لا يحتوي عليها العسل المعالج.

العسل يوفر مجموعة من الفوائد الصحية. يحتوي العسل الخام، الذي يأتي مباشرة من خلية النحل، على لقاح النحل الصحي، ودنج النحل والكثير من مضادات الأكسدة.

لم تؤكد الأبحاث أن العسل الخام له فوائد صحية أكثر من العسل العادي، لكن بعض الناس يعتقدون أن المعالجة والبسترة التي يتعرض لها العسل العادي تقلل الكثير من العناصر المفيدة به، ويعتقد بعض الناس لهذا السبب، يوفر العسل الخام فوائد صحية أكثر من العسل العادي.

في هذه المقالة، نقارن الفوائد الصحية للعسل الخام والعسل العادي.

ما هو العسل الخام؟

العسل سائل ذهبي حلو يصنعه نحل العسل. يقوم نحل العسل بتخزين العسل في أقراص صغيرة سداسية تسمى قرص العسل. العسل الخام يأتي مباشرة من قرص العسل.

يحتوي العسل الذي يأتي من خلية النحل مباشرة على لقاح النحل ودنج النحل وشمع النحل.

على عكس العسل الخام، يخضع العسل العادي لعملية بسترة. هذا يعني أن المصنعين قاموا بتسخينه لقتل خلايا الخميرة التي يمكن أن تؤثر على طعمه، وزيادة مدة صلاحيته، وجعله يبدو أكثر شفافية وجاذبية. ومع ذلك، فإن البسترة قد تؤثر سلبا على عدد العناصر الغذائية في العسل.

تشير بعض الأدلة التاريخية إلى أن البشر استخدموا العسل لأكثر من 8000 عام. خلال العصور القديمة، كان الناس يستخدمون العسل الخام، ولكن اليوم، يستخدم معظم الناس العسل المبستر.

يقدم العسل بشكل طبيعي الفوائد الصحية التالية:

يعد كعامل مضاد للجراثيم

يساعد في التئام الجروح

يحتوي على مضادات الأكسدة الغذائية

له آثار مضادة للالتهابات

يحتوي العسل الخام أيضًا على حبوب لقاح النحل ودنج النحل، وهو مادة لزجة تشبه الغراء تستخدم لعقد خلاياها معًا. قد لا يحتوي العسل العادي على نفس مستويات دنج النحل وحبوب اللقاح مثل العسل الخام.

في مراجعة عام 2017 حول العسل ومراجعة لعام 2015 على لقاح النحل، يمكن أن حبوب اللقاح خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للسرطان.

أهم فوائد عسل النحل الخام

وإليك سبعة فوائد صحية قائمة على الأدلة للعسل الخام:

1- يحتوي عسل النحل الخام على آثار مضادة للأكسدة

يعتقد الباحثون أن بعض الفوائد الصحية الرئيسية للعسل تأتي من محتواه المضاد للأكسدة.

يحتوي العسل الطبيعي على مجموعة من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة، بما في ذلك المواد الكيميائية النباتية والفلافونيدات وحمض الأسكوربيك.

تعمل مضادات الأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم عن طريق مقاومة الجذور الحرة. وقد ربط العلماء الإجهاد التأكسدي بمجموعة من الحالات الصحية المزمنة، بما في ذلك العديد من أنواع السرطان. من خلال تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

يعتقد بعض الناس أن البسترة تقلل من عدد المواد المضادة للاكسدة في العسل، مما يعني أن العسل المبستر قد لا يقدم نفس فوائد العسل الخام.

لا يوجد بحث محدد حول كيفية تأثير البسترة على مضادات الأكسدة في العسل، لكن الدراسات تشير إلى أن تسخين الأطعمة الأخرى يمكن أن يقلل من محتواها من مضادات الأكسدة.

2- العسل الخام يحتوي على عناصر غذائية مفيدة

يحتوي العسل على عناصر غذائية معينة يمكن أن تجعله إضافة صحية إلى النظام الغذائي.

يختلف التكوين الكيميائي للعسل الخام بين البلدان والبيئات المختلفة والذي يعتمد جزئيًا على أنواع الزهور التي يجمع النحل رحيقها. بغض النظر عن هذه العوامل، لا يزال العسل يحتوي على مركبات صحية، مثل مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفيتامينات.

ملعقة واحدة أو 21 جرام من العسل الخام تحتوي على 64 سعرة حرارية و16 غرام من السكر. قد تختلف هذه القيم بين العلامات التجارية.

يحتوي عسل النحل بشكل طبيعي على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن التالية:

النياسين

الريبوفلافين

حمض البانتوثنيك

الكالسيوم

المغنيسيوم

المنغنيز

البوتاسيوم

الفوسفور

الزنك

على الرغم من أن العسل يحتوي على نسبة كبيرة من سكر الفركتوز، إلا أنه يعتبر أفضل تحلية من السكر. تشير بعض الأبحاث إلى أن العسل قد يكون له تأثير وقائي ضد مرض السكري وأن بعض أنواع العسل قد تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تناول العسل باعتدال لتجنب حدوث تغييرات كبيرة في مستويات السكر في الدم.

3- يعتبر العسل الخام عامل مضاد للجراثيم

العسل هو مضاد طبيعي للجراثيم، وذلك لأنه يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وأكسيداز الجلوكوز ولديه مستوى منخفض من الرقم الهيدروجيني، مما يعني أن بإمكانه أن يقتل البكتيريا والفطريات الضارة. أيضا، بسبب تركيبته الكيميائية الفريدة، فإنه لا يساعد على نمو الخميرة أو البكتيريا.

بسبب تأثيره المضاد للبكتيريا، يمكن استخدامه لتطهير الجروح

أظهرت الأبحاث أن العسل الخام، يمكن أن يساعد في القضاء على مسببات الأمراض الشائعة بما في ذلك:

الإشريكية القولونية، وهي بكتيريا تسبب التسمم الغذائي والتهابات الجروح.

المكورات العنقودية الذهبية، وهو ميكروب يسبب التهابات الجلد.

هيليكوباكتر بيلوري ، البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة والتهاب المعدة المزمن.

4- يساعد العسل الخام على التئام الجروح

اقترحت العديد من الدراسات أن العسل الخام فعال في التئام الجروح.

تؤكد المراجعة أن العسل مفيد في التئام الجروح بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. تشير بعض الأدلة أيضًا إلى أن العسل له خصائص مضادة للفيروسات والفطريات.

كما أن العسل حامضي، مما يساعد على إطلاق الأكسجين من الجرح وتعزيز الشفاء.

ضع العسل الخام مباشرة على الجروح بسيطة والحروق ثم ضع الشاش أو ضمادة على الجرح.

5- يساعد العسل الخام في تخفيف السعال

أشارت عدة دراسات إلى أن العسل قد يكون فعالًا أكثر من بعض أدوية السعال التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. العديد من أدوية السعال ليست آمنة للأطفال الصغار لتناولها، لذلك قد يكون العسل بديلاً جيدًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد.

يوحي التحليل التلوي أن العسل قد يكون طريقة فعالة لتقليل شدة وتكرار السعال الليلي للطفل. وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن مزيج اللبن والعسل يخففان من سعال الأطفال بشكل فعال.

لتخفيف السعال، تناول ملعقة صغيرة من العسل الخام وتجنب السوائل أو الأطعمة الأخرى بعد ذلك للسماح للعسل أن يعمل بفعالية.

6- العسل الخام يساعد في علاج الإسهال

قد يكون للعسل الخام تأثير مهدئ على عملية الهضم، ويساعد في علاج الإسهال.

وجدت دراسة أجريت على 150 طفلاً يعانون من التهاب المعدة والأمعاء الحاد أن الذين تناولوا العسل تعافوا من الإسهال بشكل أفضل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. حيث كان لدى الأطفال الذين تلقوا العسل حركات أقل في الأمعاء وتعافوا بشكل أسرع من المرض.

للمساعدة في علاج الإسهال الخفيف، تناول ملعقة صغيرة من العسل الخام أو قم بخلط العسل مع مشروب. تجنب تناول الكثير من العسل لأن السكر الزائد يمكن أن يزيد الإسهال سوءًا.

7- العسل الخام مفيد للدماغ

تشير بعض الأدلة إلى أن العسل الخام باحتوائه على عوامل مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات بإمكانه أن يكون للدماغ. وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن الفئران التي تناولت العسل تتمتع بحماية ضد تلف الدماغ الناتج عن التعرض للرصاص.

بالإضافة إلى ذلك، تشير المراجعة إلى أن العسل الخام قد يحتوي على مكونات تساعد في مكافحة الالتهاب في الحصين، وهو جزء من الدماغ مهم للذاكرة.

المخاطر المحتملة لتناول العسل الخام

طالما أن الشخص ليس لديه حساسية من حبوب لقاح النحل، فإن العسل الخام آمن بشكل عام للاستخدام.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض وحمايتها (CDC) أنه يجب على الأفراد عدم إعطاء العسل للأطفال دون سن عام بسبب خطر حدوث تسمم الرضع. العسل آمن من سن عام فيما فوق. وهذا ينطبق على كل من العسل الخام والعادي.

ملخص

قد يحتوي العسل الخام على مغذيات لا يحتويها العسل العادي. هذا يعني أن العسل الخام يمكن أن يقدم فوائد صحية أكثر قوة. ومع ذلك، لم تؤكد البحوث هذا.

قد يحتوي العسل الخام على عناصر إضافية، مثل لقاح النحل ودنج النحل، والتي يمكن أن توفر خصائص إضافية مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم.

البحوث على الاستخدامات الطبية للعسل الخام واعدة. تشير الدراسات التي أجريت على خواصه العلاجية والتغذية إلى أن العسل الخام قد يكون أكثر تحلية صحية من السكر.




  • Share

    • 191
    • 1,490

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.