إصنع محلولا مطهرًا منزليا، كيفية الوقاية من كورونا



إصنع محلولا مطهرًا منزليا، كيفية الوقاية من كورونا




يتم تصنيع العديد من منتجات التنظيف المصنوعة تجاريًا بمواد كيميائية خطرة يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وتهيج الجلد ويمكن أن تلوث الهواء في منزلك بدلاً من الإستفادة من هذه المنتجات، يمكنك بسهولة صنع مطهر طبيعي في المنزل باستخدام مكونات مثل الخل والكحول، مما يساعد على تقليل تعرضك للمواد الكيميائية مع الحفاظ على نظافة منزلك مثل المطهرات التي يتم شراؤها من المتجر. 


1- صنع محلول الكحول والمطهرات التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين1

استخدم الكحول غير المخفف، اختر منتجًا يحتوي على 70٪ على الأقل من محتوى الكحول، وإلا فلن يقتل البكتيريا بشكل فعال، ضع الكحول في زجاجة بخاخ حتى ترشه بسهولة على أي سطح.

يعمل محلول التنظيف هذا بفعالية ضد الفيروسات.

لا تضعف الكحول بالماء لأنه لن يكون قوياً بما يكفي لقتل البكتيريا.

2- صنع محلول من الكحول المركز

 صب 10- 30 قطرات من أي زيت أساسي من اختيارك في 8 أوقية سوائل (240 مل)، املأ باقي زجاجة الرش بالكحول المركز الذي يحتوي على 70٪ على الأقل من الكحول، رج الزجاجة لمزج المكونات.

هذا المنظف فعال أيضًا للاستخدام في الفيروسات الجديدة.


3- استخدم مزيج الخل وفوق أكسيد الهيدروجين


 يعمل الخل وبيروكسيد الهيدروجين للتطهير بشكل جيد، ولكن لا يجب دمجهما في حاوية واحدة لأنهما ينتجان حمض فوق الخليك الذي يمكن أن يكون خطرًا، بدلًا من ذلك، أضف خلًا أبيض غير مخفف إلى زجاجة بخاخ و3٪ بيروكسيد هيدروجين.

لا يمكنك استخدام هذا المنظف لمكافحة الفيروسات التاجية.

للاستخدام، قم بتنظيف السطح، ثم قم برشه بالمنظف الأول، واتركه لمدة 5 دقائق تقريبًا، ثم امسح بقطعة قماش نظيفة ورشه بالآخر، اتركه لمدة 5 دقائق ثم امسح بقطعة قماش نظيفة أخرى.

لا يهم إذا بدأت بالخل أو بالكحول المركز.


4- صنع المطهرات التي أساسها الخل

 اصنع بخاخ أساسيًا من الخل، في زجاجة بخاخ بحجم قياسي، أضف جزءًا واحدًا من الماء وجزءًا من الخل و5- 15 قطرات من الزيت العطري 100%.

لن تعمل المطهرات التي أساسها الخل على تطهير الأسطح من الفيروسات، بما في ذلك الفيروسات التاجية الجديدة.

يستخدم زيت الليمون العطري بالطريقة التقليدية لتنظيف المطبخ، حيث يمكن لرائحة الليمون أن تجدد روائح المطبخ القوية.

شجرة الشاي وزيت الأوكالبتوس رائعة لتجديد روائح الحمام.

قد تفضل استخدام الزيوت الأساسية ذات الرائحة الخفيفة مثل البابونج أو الفانيليا في أجزاء من منزلك حيث لا تقلق بشأن التخلص من الروائح الكريهة.

يمكن أن تتفاعل الزيوت العطرية في بعض الأحيان مع البلاستيك، ولهذا السبب يجب عليك استخدام زجاجة بخاخ زجاجية.

5- صنع مناديل مطهرة

 إذا كنت ترغب في صنع مناديل معقمة بدلاً من البخاخ، اتبع نفس الوصفة كما لو كنت تصنع بخاخ أساسيًا من الخل، ولكن بدلاً من وضع المكونات في زجاجة بخاخ، ضعها بدلاً من ذلك في وعاء زجاجي كبير، اقطع 15- 20 قطعة من القماش إلى 10 مربعات (25 سم) وضعها داخل برطمان المنظف.

هذه المناديل لا تطهر الأسطح الملوثة بالفيروسات التاجية.

اضغط لأسفل الأقمشة داخل البرطمان الزجاجي بحيث تكون مغمورة ويمكن أن تمتص المنظف، ثم ضع الغطاء على الجزء العلوي من البرطمان وخزن المناديل في خزانة.

لاستخدام المناديل، امسحها واعصرها لإزالة المنظف الزائد، ثم استخدمها لتنظيف الأسطح.

6- صنع بخاخ الخل وصودا الخبز

 في وعاء نظيف، أضف 4 أكواب (950 مل) من الماء الساخن و1/4 كوب (59 مل) من الخل الأبيض وملعقتين كبيرتين (28.8 جم) من صودا الخبز، اخلط حتى تذوب صودا الخبز، ثم اقطع الليمون إلى نصفين وضعي كلا النصفين في المحلول، أضف قشر الليمون إالي الخليط وانتظر حتى يبرد.

الخل وصودا الخبز ليست فعالة ضد COVID- 19.

بمجرد تبريده، أضف 4 قطرات من زيت الليمون العطري أو الزيت العطري الذي تختاره، صفي المزيج من خلال منخل ناعم لإزالة أي لب أو قشرة ليمون، ثم انقل الخليط في زجاجة بخاخ.

7- استخدام بخاخ المطهر

نظف السطح، لا ينظف المطهر السطح أو يزيل الأوساخ أو أي تراكم آخر، لذا من المهم تنظيف السطح جيدًا قبل التطهير، نظف بمنظف طبيعي أو عضوي إذا كنت تريد تجنب المواد الكيميائية الشديدة.

حرك البخاخة جيدًا للتأكد من أن جميع مكونات البخاخ مختلطة وأن البخاخ سيكون فعالًا.

8- رش السطح تمامًا برذاذ المطهر، امسك زجاجة رذاذ المطهر الطبيعي بطول ذراع من السطح الذي تحتاجه لتعقيمه ورشه جيدًا، رش جميع الأسطح التي تقوم بتطهيرها إذا كنت تقوم بتطهير أسطح متعددة.

اترك الرذاذ لمدة 10 دقائق، انتظر حوالي 10 دقائق حتى يترك المطهر فترة على السطح ويحدث فعالية بالجراثيم ويزيلها.

نصيحة الخبراء

 تميل المنظفات الطبيعية إلى أن تكون أخف من المنظفات الكيميائية، من المهم ترك المطهر لمدة 10 دقائق أو أكثر حتى يتمكن المنظف من القيام بعمله.


9- امسح السطح المطهر بقطعة قماش من الألياف الدقيقة، إذا قمت بتنظيف أسطح متعددة في المطبخ أو الحمام، استخدم قطعة قماش منفصلة لكل سطح لتجنب التلوث.



  • Share

    • 86
    • 3,285