استخدامات غير عادية لصودا الخبز: 30 استخدام مذهل للصودا في تنظيف المنزل وأشياء أخرى


بصرف النظر عن كونها شيئاً يستخدم لصنع المعجنات، فإنه يمكن استخدامها كذلك لتنظيف منزلك بالكامل، لا يعلم الكثير من الناس أن صودا الخبز يمكن استخدامها لصنع حلول تنظيف قوية يمكنها تنظيف أي شيء إلى حد كبير.

أفضل جزء منها هو الخاصية غير السامة مما يعني أنه لا توجد رائحة قوية تجعلك تشعر بالدوار، على عكس الكثير من منتجات التنظيف المعتمدة على المواد الكيميائية التي ستجدها في السوق الآن.

استخدامات غير عادية لصودا الخبز: 30 استخدام مذهل للصودا في تنظيف المنزل وأشياء أخرى

1- تنظيف فرشاة الشعر

فرشاة الشعر تشبه السجادة، إذا لم تقم بتنظيفها بانتظام، فستعود كل هذه الأشياء السيئة إلى شعرك في كل مرة تستخدم فيها، يوصي الخبراء بغسل فرشاة الشعر مرة واحدة في الأسبوع ولكن إذا لم يكن لديك وقت، فحاول القيام بذلك مرة واحدة على الأقل في الشهر

لتنظيفها بشكل صحيح، ستحتاج إلى قلم ومقص وفرشاة أسنان نظيفة وملعقة صغيرة من الشامبو وملعقة صغيرة من صودا الخبز والماء.

2. تبييض الأسنان

اتضح أن بيكربونات الصوديوم (الاسم الآخر لخبز الصودا) هو مادة كاشطة خفيفة عندما يخلط الماء بشكل متساوي يزيل البقع السطحية عن الأسنان مما يجعلها تبدو أكثر بياضاً.

3- بديل الشامبو والبلسم

لقد وجد الكثير من الأشخاص نجاحًا في استخدام صودا الخبز بدلاً من الشامبو أو البلسم. لاستخدامه في الشامبو، أضف ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في وعاء يحتوي على كوب أو كوبين من الماء الدافئ، تأكد من مزجه جيدًا قبل سكبه على فروة رأسك، قم بتدليكه جيداً على فروة رأسك لتوزيع صودا الخبز بالتساوي ثم شطفها.

4- غسل الوجه

لا يمكن فقط أن تقوم صودا الخبز بتنظيف أسنانك وأطقم الأسنان، إن إضافة ملعقتين صغيرتين منه وملعقة صغيرة من الماء يجعل غسل الوجه وتنظيفه.

إضافة 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى 1 ملعقة كبيرة من الماء الدافئ وملعقتان صغيرتان من دقيق الشوفان يجعله كريم التقشير لطيف.

5- بديل لتخزين مزيل العرق 

هناك طريقة للاستفادة من خصائص مكافحة الرائحة في صودا الخبز وهي استخدامه لصنع مزيل العرق الخاص بك.

هناك عدة طرق للقيام بذلك، الخيار الأول هو خلطه مع ثم فركه تحت الإبطين، إذا كان لديك إبط تفوح منه رائحة العرق، فأضف بعض نشا الذرة إلى الخليط.

6- غسل الفواكه والخضروات

إذا كنت تأكل الكثير من الفواكه والخضروات فإن الغسيل يعد خطوة مهمة للغاية، هذا أمر ضروري لأنه يزيل الأوساخ والملوثات والمبيدات الحشرية من سطح المنتج.

من الممكن إستخدام مزيج من الماء، وصودا الخبز والخل، بالنسبة للأوراق الخضراء المورقة ، يمكنك نقعها في هذا المزيج وللحصول على بشرة ناعمة مثل التفاح، صبي الخليط في زجاجة رذاذ ورشيها حوالي ست مرات، واتركيها لمدة دقيقة ثم اشطفيها.

نصيحة: تجنب استخدام الصابون أو المنظفات لغسل المنتجات لأن جلد الفواكه والخضروات يسهل اختراقها، وسوف يمتص أي صابون تغسله به, هذا لا يؤثر فقط على النكهة ولكن المواد الكيميائية في الصابون سوف تخترق الفاكهة والخضروات.

7- إزالة حروق بقايا أدوات المطبخ

أحد أصعب العناصر التي يجب تنظيفها في المطبخ هو بقايا محترقة على أدوات المطبخ.

تشمل الخطوات وضع المقلاة بالماء وإضافة كوب من الخل ثم نتركها تغلي، ثم نضيف ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، ثم نتركها دقائق، ثم نفرغ المقلاة من الصودا، يجب أن تكون البقايا المحترقة طرية بدرجة كافية لإزالتها باستخدام الفرك.

إذا بقيت علامات عنيدة، فقم بعمل عجينة عبارة عن كميات متساوية من صودا الخبز والماء ووضعها على البقع، يمكنك استخدام هذا الخليط على الجزء الخارجي من الإناء إذا كان هناك علامات من الحروق التي تحتاج إلى التنظيف.

8- تسليك مصارف المطبخ

استخدم مزيجًا من الخل وصودا الخبز والماء المغلي لتسليك المصارف المسدودة

تشمل الخطوات صب الماء المغليفي البالوعة ثم متابعته بنصف كوب من صودا الخبز ثم اتركه لعدة دقائق.، ثم متابعته بمزيج من كوب واحد من الخل وكوب واحد من الماء المغلي، دعه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم قُم بصب وعاء آخر من الماء المغلي.

9- إزالة البقع من أكواب القهوة

فمع مرور الوقت ستتكوّن بقع القهوة على الأكواب، إذا كنت محبطًا، فلما لا تحاول رش بعض صودا الخبز في الجزء السفلي من القدح أو القنينة ثم أضف القليل من الماء الساخن ثم قُم بفركه.

10- تنظيف أدوات المطبخ المصنوعة من الحديد الزهر

أولاً، تجنب استخدام سائل غسل الصحون لتنظيفه، هناك خيار يتمثل في استخدام الماء المغلي ونصف كوب من صودا الخبز لتنظيف عميق.

إذا كان هناك صدأ، فلا تقلق، قم برش صودا الخبز فوق المقلاة الحديدية ثم افركها باستخدام جيدًا ثم اشطفها.

11- إزالة البقع والرائحة من البلاستيك

نحن نستخدم الكثير من الأوعية البلاستيكية لتخزين المواد الغذائية، ومن الصعب التخلص من البقع، خاصة من الأطعمة ذات الصلصات الملونة مثل الأسماك.

من العناصر المفيدة التي ستزيل هذه البقع هي صودا الخبز، اصنع عجينة من أجزاء متساوية من الماء وصودا الخبز ثم ضعيه على العبوات البلاستيكية، دعه لبضع ساعات ثم يُغسل بعد ذلك.

12- تنظيف الفرن

تتضمن العملية رش صودا الخبز ثم رش الخل على الطبقة الممزوجة بصودا الخبز، بعد 30 دقيقة، قم بفركه بإسفنجة ثم يُمسح بإسفنجة أخرى مبللة ثم يُمسح بمنشفة.

13- تنظيف الميكروويف

بالنسبة للميكروويف، تختلف العملية قليلاً ولكن المكونات لا تزال كما هي، صودا الخبز والماء، أضف ملعقتين من صودا الخبز في وعاء آمن للميكروويف ثم أضف كوبًا من الماء.

ضع الوعاء داخل فرن الميكروويف ثم اتركه لمدة تتراوح بين دقيقتين وثلاث دقائق (لا تغطي الوعاء).

البخار من خليط صودا الماء / الخبز سوف يزيل الروائح الكريهة ويخفف من البقع داخل الميكروويف ، امسح البقايا بمنشفة نظيفة.

14- إزالة الشحوم

سيؤدي طهي الطعام المقلي إلى ترك الكثير من بقايا الشحوم على الفرن وأسطح المطبخ وأرضية المطبخ، حاول رش بعض صودا الخبز على إسفنجة، ثم امسح أي سطح دهني، واتبعها بقطعة قماش مبللة نظيفة.

15- تنظيف أجزاء غسالة الصحون

تحتاج غسالات الصحون إلى بعض الى التنظيف، مرة واحدة كل شهر، استخدم معجون صودا الخبز والماء الدافئ والصابون لتنظيف الفلتر وأجزائه.

16- تبييض الملابس

يمكن خلط صودا الخبز مع منظف الغسيل السائل كداعم، هذا يزيد أيضا من قوة التبييض، في الغسالات ذات التحميل العلوي، أضف نصف كوب من صودا الخبز.

17- إزالة الروائح

سوف تشتم رائحة الغسيل أكثر نعومة وستساعد في إزالة الروائح مثل رائحة السجائر أو العرق.

18- امتصاص البقع الدهنية

ربما تكون بقع الشحوم على ملابسنا واحدة من البقع الأكثر صرامة لتنظيفها ولكن الصفات الممتصة لخبز الصودا ستساعد.

لن يزيل البقع في حد ذاتها ولكنه يمتص كمية كافية منها حتى يسهل تنظيفها بعد ذلك باستخدام سائل غسيل الملابس الذي ينظف البقع.

19- إزالة بقع العرق

الحل الرخيص لهذا هو عجينة مصنوعة من 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز والماء ثم تركها لمدة ساعة، بعد نقعه في خليط صودا الخبز، اتركه في دورة تنظيف واحدة في الغسالة.

20- إزالة رائحة الرياضة والعتاد

عندما ترمي ملابس تفوح منها رائحة العرق داخل قطعة الغسيل دون أن تكون هناك فرص لتجفيفها في الهواء بشكل صحيح، فستكون رائحتها كريهة.

لإزالة الرائحة من أي معدات قابلة للغسل مثل القمصان والبلوزات وغيرها، ستحتاج إلى نقعها (يفضل أن تكون داخل الغسالة) في محلول يحتوي على منظف الغسيل والماء وصودا الخبز و / أو الخل لبضع ساعات.

21- إزالة بقع الدم

 فرك جزء واحد من صودا الخبز وجزءين من الماء البارد باستخدام قطعة قماش، وتركها لمدة 30 دقيقة ثم تنظيفها مرة أخرى باستخدام قطعة قماش جافة ونظيفة.

22. تنظيف وإزالة رائحة ملابس الأطفال

يعد استخدام مادة التبييض على ملابس الأطفال أمرًا مضرّا لأن الرائحة القوية ليست جيدة لصحتهم التنفسية.

الحل هو إضافة صودا الخبز إلى منظف الغسيل للطفل، هذه الطريقة رائعة في إزالة الروائح مثل البول والقيء التي يمكن أن تبقى.

23- تنظيف الحمام

تنظيف الحمامات باستخدام المنظفات الكيماوية التقليدية يمكن أن يكون تجربة سيئة بسبب الرائحة القوية في حين أن المنظفات المتوفرة تجاريا والتي تستخدم المكونات الطبيعية غالية الثمن.

وهناك خياراً أفضل بأسعار معقولة، وهو الجمع بين المكونات مثل الخل وصودا الخبز والمياه يمكن أن تجعل الحمام نظيف ولامع.

24- تنظيف المرحاض

مزيج من الخل وصودا الخبز هو بديل قوي وغير سامة للمنظفات الكيميائية التي ستنظف وتزيل الرائحة وتطهر المرحاض.

25- تنظيف البانيو

امزج صودا الخبز والماء لعمل معجون ثم استخدم منشفة إسفنجية وقُم بفرك البانيو ثُم قُم بشطفه.

26- تنظيف أحواض الفيبرجلاس

نظرًا لأن أحواض الألياف الزجاجية يمكن أن تكون هشة، فلا يجب الضغط عليها عند غسلها.

إذا كنت تملك واحدة من هذه، فإن تنظيفها عملية بسيطة من 3 خطوات.

أولاً، ستحتاج إلى إزالة أي غبار يتراكم عليها.

ثانياً ، قُم برش الخل الأبيض واتركه لبضع دقائق، ثم قم بمسح الخل الزائد بمنشفة نظيفة.

بعد ذلك، قُم بفحص لمناطق الحوض التي تحتوي على القذارة ثم قم برش صودا الخبز على تلك المناطق ثم قُم بشطفها.

27- إزالة بقع السجاد

بقع السجاد هي حادثة ينتظر حدوثها لذلك سيكون من الحكمة الاستعداد، لحسن الحظ هناك نوعان من المنتجات الرخيصة، المتاحة بسهولة وغير سامة، الخل وصودا الخبز.

لتحديد بقع السجاد النظيفة، اسكب الخل على المنطقة المصابة ثم رشّ صودا الخبز فوقها.

ستلاحظ أنها ستطفو على السطح، ثُم تعملان على إزالة البقعة، وتمتصهما، ثُم تنظيفها بقطعة قماش.

28- امتصاص الزيت والشحوم

بالإضافة إلى إزالة البقع على السجاد، فإن صودا الخبز قادرة على امتصاص الشحوم أو انسكابات الزيت على السجاد، قبل الرش، تأكد من التخلص من أي دهون زائدة، اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة واتركه لامتصاص بقع الزيت أو الشحوم ثم قُم بتنظيفه بمنشفة نظيفة.

29- تنظيف المكانس الكهربائية

خصائص إزالة الروائح الكريهة من صودا الخبز تعمل أيضا على المكانس الكهربائية، استخدم مزيجًا من صودا الخبز والماء لغسل أجزاء مختلفة مثل كوب الغبار والخرطوم والمرشح، لا تنسى أن تشطف ثم تتركها تجف.

30- تنظيف الأحذية

تتكون الرائحة الكريهة في الأحذية، نتيجة لتكاثر البكتيريا في بيئة تفوح منها رائحة العرق، مزيج من 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز و 1 ملعقة كبيرة من نشا الذرة و 5 قطرات من زيت شجرة الشاي سيساعد على إزالة الرائحة، ويمتص الرطوبة.



  • Share

    • 265
    • 6,214

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.