استراليا والولايات المتحدة تحتفل به الآن.. لماذا يختلف توقيت عيد الأم من دولة لأخرى؟

استراليا والولايات المتحدة تحتفل به الآن.. لماذا يختلف توقيت عيد الأم من دولة لأخرى؟

تحتفل مصر وعدد من دول العالم، بعيد الأم في الحادي والعشرين من مارس كل عام، إلا أن هناك عدد كبير من الدول تحتفل به في توقيت آخر.

أمس الأحد الموافق 12 مايو، احتفل الأمريكيون والأستراليون والإيطاليون بعيد الأم، بعد حوالي شهرين من احتفال مصر، كما تحتفل دول أخرى بهذه المناسبة في أوقات أخرى، على رأسها المملكة المتحدة البريطانية.

تشارك Google في الاحتفالات أيضًا، مع ظهور Google Doodle للمستخدمين في كل بلد يشاركون في الاحتفالات.

وتشمل هذه الدول الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وجنوب إفريقيا وكينيا واليابان وعدد من الدول الأوروبية مثل أيسلندا وإيطاليا وفنلندا وألمانيا، وفي هذا اليوم ظهر جوجل، كبطة بنية كبيرة تحيط بها ست فراخ نوم جميلة.

ولكن لماذا يتم الاحتفال بيوم الأم في يوم مختلف في المملكة المتحدة؟ ومتى بدأت؟

لماذا نحتفل بعيد الأم في شهر مارس بمصر؟

يحتفل المصريون بعيد الأم في 21 مارس من كل عام، طبقًا لدعوة وجهها الكاتب الصحفي الكبير مصطفى أمين في صحيفة الأخبار، بالاحتفال بالأم والأسرة بالكامل في هذا اليوم من كل عام، تقديرًا لها على مجهودها الكبير الذي تقوم به مع أبنائها.

متى يحتفل الناس بعيد الأم في الدول الأخرى؟

في المملكة المتحدة، يتم الاحتفال رسميًا بعيد الأم في يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير وكان تقليديًا يومًا يتم فيه تشجيع المسيحيين على زيارة "الكنيسة الأم" ، ولكن على مر السنين، أصبح اليوم مرتبطًا بشكل أكبر بجمع شمل الأسرة، وتشجيع الأطفال على منح أمهاتهم الورود والبطاقات والهدايا.

كيف بدأت الولايات المتحدة بالاحتفال بعيد الأم في مايو؟

لا يحمل عيد الأم الأمريكي دلالات دينية وقد أنشأه الرئيس الأمريكي السابق ويلسون رسميًا في عام 1914 بعد أن أطلقت حملة من قبل امرأة أمريكية من وست فرجينيا تدعى آنا جارفيس، توفيت والدتها في مايو.

ومنذ ذلك الحين يتم عقده كل عام في يوم الأحد الثاني من شهر مايو في الولايات المتحدة وعدة دول أخرى، بما في ذلك أستراليا.

في أعقاب الحملة، قام الرئيس ويلسون بإضفاء الطابع الرسمي على التاريخ، وأعلن أنه "تعبير علني عن حبنا وتقديسنا للأمهات في بلدنا".

ومع ذلك، يعتقد أن جارفيس رفضت الاستغلال التجاري اللاحق للعطلة، والتي شعرت أنها أخرجت عيد الأم من أصوله العاطفية. حتى أنها قالت إنها تأسف لبدء العمل به وفي وقت ما، سعت إلى إلغاء هذا اليوم.

متى يكون عيد الأم في المكسيك؟

يحتفل المكسيكيون بعيد الأم بشكل مختلف قليلاً عن بقية العالم، ويحتفلون به من خلال "Día de las Madres" كل عام في 10 مايو.

يُعتقد أن التاريخ الذي تم اختياره قد بدأ في عام 1922 بعد أن كتب رئيس تحرير جريدة Rafael Alducin مقالًا لصحيفة "إكسلسيور" التابعة لمكسيكو سيتي، حيث تناول فيه فوائد احتفالات عيد الأم وتشجيع الآخرين على المشاركة في المكسيك.

كان تقليد الولايات المتحدة قد بدأ بالفعل في الانتشار إلى البلد الواقع في أمريكا الوسطى، لكن المقالة دعمتها حملة إعلامية، ودفعت الكنيسة الكاثوليكية المكسيكيين إلى تحديد تاريخ خاص بهم للاحتفال باليوم الذي انتهى في 10 مايو.

وكما هو الحال في مصر، يحتفل الناس به من خلال إعطاء باقات كبيرة من الزهور واستضافة التجمعات العائلية الكبيرة.

المثير أن عيد الأم يختلف توقيته في العديد من دول العالم، فنجده في في 2 فبراير، وفي الأرجنتين في 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو.



  • Share

    • 36
    • 7,685

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.

    Share