التواصل سر العائلة السعيدة: 16 نصيحة لتعزيز التواصل بين أفراد العائلة

سواء كنت في الكلية أو تعيش في مدينة مختلفة أو تعمل على جدول زمني مزدحم، فإن البقاء على اتصال مع العائلة ليس بالأمر السهل دائمًا، لحسن الحظ، هناك اليوم طرق أكثر من أي وقت مضى للوصول إلى عائلتك، يمكن أن يؤدي استخدام هاتفك والوسائط الاجتماعية وحتى الخدمة البريدية إلى تقليل متاعب الاتصال ومساعدتك في إعادة الاتصال بأفراد عائلتك.

التواصل سر العائلة السعيدة: 16 نصيحة لتعزيز التواصل بين أفراد العائلة


1-استخدام وسائل التكنولوجيا

اتصل بأفراد عائلتك على الهاتف، قم بجدولة "تاريخ الهاتف" مع يوم ووقت محددين للتحدث إذا كان لديك جدول زمني مشغول، خلال المكالمة، اسألهم كيف يسير كل شيء ولا تحاول السيطرة على المحادثة من خلال التحدث عن نفسك طوال الوقت، خطط لوقتك التالي للدردشة قبل أن تغادر الهاتف معهم.

إذا كنت تعرف جدول أحد أفراد الأسرة، فاختر يومًا فى الأسبوع تحدداه للتحدث سويًا عبر الهاتف.


إذا كنت في الخارج وتشعر بالقلق إزاء زيادة نفقات المكالمات التى تجريها للإطمئنان على أسرتك، فابحث في الشركات التي تقدم عروض للمكالمات الهاتفية.


2-إستخدام دردشة الفيديو للتواصل مع أفراد عائلتك


 استخدم تطبيقات الدردشة المرئية للتواصل مع أفراد عائلتك، تعد دردشة الفيديو هي الوسيلة الأقرب التي يمكنك الوصول إليها مع عائلتك، وسيقدر أفراد عائلتك جهودك للتواصل معهم مهما كانت ظروفك.


3-إرسال الرسائل النصية لأفراد عائلتك


 لا تتطلب الرسائل النصية الجدولة أو الالتزام الذي تتطلبه المكالمات الهاتفية ودردشة الفيديو، أرسل لأفراد عائلتك رسالة نصية من حين لآخر، أرسل رسائل صور لأشياء مهمة تحدث في حياتك، مثل صور منزلك الجديد أو حيوانك الأليف الجديد.


4-إستخدام البريد الإلكتروني للتواصل مع العائلة


إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى أفراد عائلتك، استخدم البريد الإلكتروني لإرسال مقاطع فيديو كبيرة الحجم وألبومات الصور.


إذا كنت مسافراً إلى الخارج أو تعيش في مدينة جديدة، فقُم بإرسال نشرة إخبارية لعائلتك، قم بتضمين أخبار مهمة من حياتك في الرسالة الإخبارية وأرسلها بالبريد الإلكتروني إلى أفراد عائلتك مرة واحدة في الأسبوع.


5-تواصل مع أفراد عائلتك من خلال Facebook


 قم بعمل حساب في Facebook إذا لم يكن لديهم حساب بالفعل، تحقق من ملفاتهم الشخصية في كثير من الأحيان لمعرفة ما إذا كانوا قد حملوا أي صور جديدة أو نشروا تحديثات الحالة، قُم بالتعليق على مشاركاتهم ووضع علامة إعجاب عليها.


قُم بتنزيل تطبيق Facebook على هاتفك الخلوي حتى تتمكن من الحصول على إشعارات في أي وقت يقوم أحد أفراد عائلتك بإرسال رسائل إليك أو التعليق على ملفك الشخصي.


6-إستخدم سناب شات للتواصل مع أفراد عائلتك


مع Snapchat، يمكنك بسهولة إرسال مقاطع فيديو لنفسك في العمل أو المنزل أو الاستمتاع مع أفراد عائلتك، قم بإنشاء "قصص" مخصصة على Snapchat لا يستطيع أحد سوى أفراد أسرتك رؤيتها، قم بتحميل الصور ومقاطع الفيديو إلى قصتك بدلاً من إرسالها إلى كل فرد من أفراد عائلتك بشكل فردي.


إذا كان لديك سؤال أو كنت بحاجة إلى إخبار أحد أفراد عائلتك بشيء، فأرسل مقطع فيديو عبر Snapchat بدلاً من إرسال الرسائل النصية إليه، سيكون مقطع الفيديو بوجهك وصوتك أفضل من رسالة مكتوبة.


 من رسالة مكتوبة.


7-أضف أفراد عائلتك على Instagram


ضع إشارة لهم فى الصور التي تُحمّلها والتي تريد أن يروها، قُم بزيارة ملفاتهم الشخصية لمعرفة ما إذا كانوا قد حمّلوا أي صور جديدة وقُم بعمل إعجاب على صورهم والتعليق عليها لإعلامهم أنك تتابع حياتهم.


عندما تقوم بتحميل صورة أو مقطع فيديو تريد أن تراه عائلتك، قُم بعمل إشارة لهم.


8-إرسال رسائل مكتوبة إلى أفراد عائلتك


ابذل جهدًا لكتابة الرسائل إلى أفراد عائلتك الذين لا يمكنهم الوصول إلى جهاز كمبيوترأو هاتف محمول.


في رسالتك، اطرح أسئلة على أفراد عائلتك وشجعهم على الكتابة مرة أخرى، يُعد تطوير المراسلات المكتوبة بخط اليد مع شخص ما طريقة رائعة للترابط.


9-ارسال بطاقات إلى أفراد عائلتك في العطلات وأعياد الميلاد


 سيقدرون الجهد الإضافي الذي بذلته لإرسال شيء ما لهم في البريد، إذا كان لديك أي مطبوعات للصور التي تريدها، فقم بنسخها ووضعها في البطاقة قبل إرسالها.


اصنع بطاقة عطلة حيث تكون الصورة الأمامية لك مع زوجتك وأطفالك وحيواناتك الأليفة وما إلى ذلك، يمكنك استئجار مصور محترف واستخدام الدعائم الترفيهية لالتقاط صورة لا تنسى لاستخدامها، اجعل بطاقة عطلتك تقليدًا وأرسل واحدة كل عام.


10-خطط لعشاء أسبوعي مع عائلتك


 اختر ليلة واحدة من الأسبوع للقاء مع العائلة، استخدم العشاء كفرصة للجميع للالتقاء وتبادل القصص وتبادل الأحاديث عن حياتهم، حاول أن تجعل الزيارات متبادلة حتى لا يشعر أي فرد من أفراد الأسرة بالضغط.


إذا كنت تتقابل مع الأسرة لتناول العشاء في منزل أحد أفراد الأسرة كل أسبوع، يمكن لشخص واحد أن يصنع الطبق الرئيسي، والآخر يمكنه عمل الوجبات الخفيفة، ويمكن لشخص آخر صنع الحلوى.


11-لم شمل الأسرة فى رحلة


خطط مقدماً حتى يتمكن الجميع من الحصول على إجازة من العمل ووضع ترتيبات السفر المناسبة، اختر موقعًا هو الأنسب لأكثر عدد من أفراد عائلتك.


إذا كان لديك عائلة كبيرة، فقم بتنظيم لجنة للتخطيط للم شملها تتكون من ثلاثة أو أربعة من أفراد عائلتك، سيكون لديك متعة لتنظيم الرحلة معهم، وسوف يشجعك هذا على البقاء على اتصال معهم.


12-خصص وقتًا لتناول وجبة الغداء مع أحد أفراد العائلة


 تابعهم أثناء استراحة الغداء، أو حاول إيجاد وقت للقاء لتناول طعام الغداء في عطلة نهاية الأسبوع، قُم ببذل الجهد حتى تعرف عائلتك أنك تهتم بالبقاء على اتصال معهم.


إذا كان أحد أفراد عائلتك مشغولًا ولم يكن لديه وقت لترك العمل، فاقترح عليك الحصول على بعض الطعام وتناول الطعام معهم في مكتبهم.


إذا لم يكن أيّ منكم قادرًا على تناول الغداء مع الآخر، تحقق مما إذا كان لديك وقت للاجتماع لتناول المشروبات أو مقابلات بعد العمل مباشرة.


13-التعامل مع المواقف السلبية


من الضروري في كثير من الأحيان معالجة المشكلات بين أفراد الأسرة، أو التعامل مع المواقف السلبية، فإن التواصل الفعال إيجابي بشكل أساسي، اكتشف الباحثون في مجال الزواج والأسرة أن العلاقات الأسرية التعيسة غالبًا ما تكون نتيجة لأنماط التواصل السلبي (مثل النقد والازدراء )


14-التركيز على نقاط القوة العائلية


التواصل هو مفتاح نجاح الأسرة في العمل، يتفق الباحثون على أن التواصل الواضح والمفتوح والمتكرر هو سمة أساسية لعائلة قوية وصحية، الأسر التي تتواصل بطرق صحية هي أكثر قدرة على حل المشكلات وتميل إلى أن تكون أكثر ارتياحا لعلاقاتها.


15–يجب أن تسود المساواة بين أفراد العائلة


يجب أن يكون جميع أفراد الأسرة على قدم المساواة، ولا يتم تفضيل أحد على الآخر، لان المساواة تزيد الثقة بين أفراد العائلة، وتزيد الإحساس بالحب والأمان، ويجب أن تتقبل الرأى الآخر، وأن يكون هناك إحترام متبادل بين أفراد العائلة، كل هذا يؤدي في النهاية إلى عائلة سعيدة وإيجابية


16-التقييم


تقوم العائلات الصحية الناجحة بتقييم نقاط قوتها وضعفها بشكل دوري وتتخذ خطوات لتحسين بيئتها العائلية.ال











  • Share

    • 635
    • 7,244

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.