الدليل المختصر لكتابة المقالات

كيف تحصل على الأفكار اللازمة لكتابة مقال؟

الدليل المختصر لكتابة المقالات

يعاني العديد من الكتاب من حين لآخر من نضوب المعين الفكري أو ما يسمى بعقدة الكاتب. إذا كنت من هواة كتابة المقالات سواء على الانترنت أو لإحدى المجلات فستجد نفسك أحيانا في حال يرثى لها حيث ستحاول الكتابة مرارا وتكرارا وتنتظر هطول الوحي بلا جدوى. في هذا المقال سنعطيك بعض الأفكار التي قد تساعدك على كتابة مقال في حال صادفت هذه المشكلة. كل ما عليك هو التنظيم والاستعداد دائما لهذه اللحظة أثناء يومك حتى تكون جاهزا للتغلب عليها فور أن تواجهك.

إصنع قائمة بالأفكار والنصائح

يمكنك دوما الاحتفاظ بمفكرة شخصية أو الاستعانة بأحد وسائل التكنولوجيا الحديثة لستجيل الأفكار والنصائح التي تواجهك أولا بأول طول يومك. لا تنس شيئا وسجل دائما أفكارك في هذه المفكرة وسيساعدك القراءة فيها لاحقا على استرجاع بعض الأفكار التي صادفتك أثناء يومك والتي قد تكون مفيدة حتما لكتابة مقال في وقت لاحق.

كيف تفعل شيئا ما؟ - فكرة مقال دائمة ضعها في حسبانك

إذا كنت تعرف كيفية فعل شيء ما بشكل جيد فعليك العمل على وضع هذه الطريقة في هيئة مقال. يمكنك التحدث عن كيفية اصلاح برنامج كمبيوتر أو كيفية طهو وجبة ما، التفاصيل لا تهم طالما أنك تجيدها وستجد دائما من يهتم بقراءة طريقتك الخاصة في فعل شيء ما. مقالات الشرح والايضاح ذات شعبية كبيرة خاصة في عالم الانترنت ويمكنك أن تفيد شخصا ما بمعلومة تمتلكها وقد لا يعرفها.

علق بأسلوبك على أحداث حالية

يمنكنك كتابة مقال لتعلق بأسلوبك على حادثة ما أو ظاهرة جديدة أو حتى منتج تكنولوجي جديد. ستجد دائما من يحب سماع رأيك بخصوص الأحداث الجارية. فقط تأكد من مصادرك وأجري البحث الكافي لتتحول مع الوقت لمصدر ذو موثوقية لدى القارئ.

المقالات السببية

يمكنك أيضا كتابة مقال عن سبب حدوث شيء ما أو ظاهرة ما أو عدم حدوثها. يمكنك مناقشة هذه الظاهرة مع قراءك و لكن يجب عليك التحلي بالموضوعية والأخذ في الاعتبار جميع الأفكار المطروحة لمناقشة هذه الظاهرة. يمكنك الاسترسال في التفكير والتوصل لحكم نهائي في هذه الظاهرة أو تلك وسبب حدوثها.

أجب عن سؤال تعرضت له

يمكنك كتابة مقال عن سؤال تعرضت له في حياتك اليومية ومحاولة الاجابة عنه. يجب عليك اختيار سؤال عميق أو إجابة قد لا تخطر على بال القارئ. بعض الأسئلة يمكنك البدء بها والانتقال لأسئلة أخرى حيث أن السؤال قد يكون مركبا ويهدف في النهاية لطرح سؤال آخر أكثر عمقا. تابع تسلسل الأسئلة وأجب عليها وشارك فكرتك مع القارئ.

المقالات النقدية

يمكنك كتابة مقال معارض لرأي كاتب آخر أو شخصية مشهورة. يمكنك البحث في الانترنت أو الصحف عن بعض الآراء التي لا تعجبك ثم تحاول الرد عليها بموضوعية وتفنيد حججك البليغة في مواجهة هذا الرأي الآخر. المقالات النقدية تثير الكثير من الضجة لذا عليك تفادي التحيز والكتابة بموضوعية وشرح مصادرك والأدلة التي بنيت عليها نقدك للرأي الآخر.

راجع رأيا أو فكرة تعلمت منها في الوقت القريب

يمكنك استحضار رأي أو فكرة من شخص ما وما تعلمته من هذه الفكرة وشرح الرأي للقراء. يمكنك الاسترسال في الفكرة التي تعرضت لها والتشعب من الموضوع الرئيسي لاستحضار جميع جوانب الفكرة واعرض انطباعك للقارئ.

ادرس حالة معينة

استحضر حالة معينة مررت بها أه شاهدتها عن قرب. يجب عليك استحضار جميع جوانب الحالة الانسانية وشرحها للقارئ حتى يتسنى له الشعور والالمام بالحالة النفسية والانطباع الذي مررت به أثناء اقترابك من تلك الحالة. لا يجب أن تكون الحالة مثيرة للتعاطف دائما. بعض الحالات تكون مثيرة للاستفزاز لنماذج بشرية يجب تغييرها سلوكيا. سواء كانت الحالة الأولى أو الثانية يمكنك دائما شرح موقفك النفسي والانساني تجاه هذه الحالة.

أفكار أخرى

هناك العديد من الأفكار الأخرى ويمكنك دائما مناقشة إحداها. مثل مقابلة مع شخص ما أو تلخيصك للأحداث الجارية أو رأي النقاد في شيء ما أو حتى فيلم شاهدته مؤخرا أو موسيقى استمعت لها. يمكنك أيضا شرح طريقتك وأسلوبك في الحياة وفي التعامل مع بعض الأمور. لا تخجل من أي أفكار طالما كانت الفكرة مطروحة للنقاش من قبل القارئ.

وأخيرا إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك!

  • 1237
  • 1,976

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.