السلوليت والخطوط البيضاء مشكلة تؤرق جميع النساء وطرق تجنبها؟

السلوليت والخطوط البيضاء مشكلة تؤرق كل النساء.. كيف تتجنبيها؟

السليوليت والخطوط البيضاء وتكتلات دهون الجسم وخشونه الجلد من أصعب المشاكل التى تواجه المرأة وتؤثر على نفسيتها تأثير سلبي، ويؤرق المرأة بشكل كبير لتأثيره على المنظر الجمالي لجسدها، خاصة وأن السيدات يعشقن إظهار جمالهن ورشاقتهن. ويصيب السليوليت أكثر من 90% من السيدات حول العالم بدءًا من سن المراهقة ويزداد بشكل كبير جدًا للسيدات فوق سن الأربعين، كما أنه يصيب بعض الرجال أيضًا لأسباب مختلفة. ويظهر السليوليت على شكل نتوءات تشبه قشر الليمون أو البرتقال، وغالبًا ما تبرز فى منطقة الوركين والأرداف والبطن وأعلى الذراعين.

والسيليوليت عبارة عن إختلال فى الجلد ينتج من تكدس الدهون داخل النسيج الليفي الضام تحت الجلد في شكل عشوائي، ما يؤدي إلى تضخّم الخلايا الدّهنية، ويعيق بدوره عبور الدم الناقل للأوكسجين إلى الخلايا، والذي يُعدّ ضروريًا للمحافظة على مرونة البشرة وتجانسها. وهذا الإختلال فى الجلد يأتي نتيجةخلل التناسق فى توزيع الدهون فى طبقات الجلد، بمعنى أن الدهون تتكتل فى مناطق معينة من الجسم دون الأخرى، مما يؤدي إلى تعرج الجلد إلى ما يشبه قشرة البرتقال.

وللسيليوليت أسباب عديدة لا تقتصر فقط على زيادة الوزن والسمنة كما يعتقد البعض، فهناك الكثير من الفتيات النحيفات يعانون من النتوءات والخطوط البيضاء على أجسامهن، ومن أبرز الأسباب الأملاح التى تحتوى على كلوريد الصوديوم المسبب الرئيسى لاحتباس السوائل فى الجسم وتحديدا تحت البشرة مما يؤثر بشكل سلبى على حرق دهون فتتكدس الخلايا الدهنية تحت البشرة وتسبب بظهور السليوليت. إلى جانب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون مثل الحلويات التى تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية التى تتكدس فى الجسم وتتحول إلى كتل دهنية، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التى تدخل فى صناعتها الزيوت المهدرجة.

ومن الأسباب الأخرى زيادة الوزن وفقدان الوزن بشكل مفاجئ، وعدم الحركة أو الجلوس لفترات طويلة، والإنقطاع عن ممارسة الرياضفة بشكل مفاجئ، والتدخين وتعاطي المخدرات والكحوليات لأنها تعيق نقل الأوكسجين فى الدم، والنظام الغذائي غير الصحي، وقد يكون أيضًا بسبب عامل وراثي كنقص الأكسجة فى الجينات، أو بسبب بطء فى الدورة الدموية، والإستعداد لقصور فى الدورة الليمفوية. كما أنه غير مرتبط بالسمنة بشكل مباشر، وينتج بسبب ضعف الدورة الدموية وتضخّم الخلايا الدهنية.

كما أن السليوليت قد يتكون نتيجة اختلال في الهرمونات، خصوصًا الأستروجين، الأنسولين، الأدرينالين، البرولاكتين، ومشاكل في الغدّة الدرقية. وقد يتكون أيضًا نتيجة قلة شرب الماء وتناول الكثيرمن السوائل الغنيّة بالكافيين كالقهوة، الشاي، والمشروبات الغازية. كما أن التقدم فى السن أحد أبرز الأسباب أيضًا، إلى جانب زيادته بعد الحمل والولادة.


وهناك العديد من الحلول للتخلص من السليوليت، ولكن تحتاج إلى المداومة عليها، ومها حلول بسيطة بمكونات طبيعية، وبعضها يحتاج إلى بعض الكريمات ومرطبات العناية بالبشرة، وهناك حلول أخرى مرتبطة باتباع نظام صحي جيد وممارسة الرياضية، وسنوضح بالتفصيل أبرز الحلول للتخلص من هذه المشكلة المؤرقة لكل سيدة.


أولا إتباع نظام غذائي صحي:

فيجب العمل على التوازن بين الوجبات الثلاث، وتناول الخضراوات الغنية بالألياف، وتناول أوميحا 3 مرتين يوميًا، إلى جانب شرب 3 لتر ماء يوميًا لأنه يقوم بتنظيف الجسم من السموم العالقة به. ويجب تجنب التدخين والكافيين والمشروبات الغازية والمقليات والمحمرات. كما أنه يجب عند إتباع حمية غذائي أن تكون بإشراف طبيب أو اخصائي تغذية لأن النزول المفاجئ للجسم غير المدروس يعمل على ترهل الجسم وظهور السليوليت بشكل أكثر وضوحًا.

ثانيًا: ممارسة الرياضة:

تعتبر ممارسة الرياضة من أهم الطرق التى تساعدك على تقليل السليوليت والتخفيف من حدة النتواءات فى الجسم، حيث إنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى أنها تساعد على القضاء على التوتر والقلق الذان يعتبران أحد أسباب السليوليت. وقد أوضحت دراسة أمريكية انه يمكن التخفيف من مشكلة السيلولايت بنسبة 70% إذا التزمت المرأة بتمارين الأيروبيكس مع تمارين التمطيط والشد لمدة 8 أسابيع متتالية، لأن هذه التمارين تحفز الجسم على إنتاج الكولاجين والياف الإيلاستين، وهذا يشد البشرة ويشعرها بالإنتعاش. وذلك إلى جانب ممارسة تمارين المقاومة والتحمل، لأنها تعمل على شد وتقوية عضلات المؤخرة والوراك والفخذين، مما يؤدي إلى تقليل السليوليت وتنعيم ملمس البشرة.

ولإزالة احتباس السوائل في خلايا البشرة ومساعدة الجسم على حرق الدّهون بسرعة، لفّي ساقيك وبطنك بالنايلون اللاصق Cling Film قبل ارتداء ملابس الرياضة فتحصلين على نتائج مذهلة في فترة قصيرة.


ثالثًا: الإبتعاد عن أشعة الشمس قدر الإمكان:

أشعة الشمس تعمل على إضعاف البشرة وإفساد أنسجتها وبالتالي ظهور السيلوليت، ويجب أيضًا الإستحمام بالماء البادر وليس الساخن لأنه ينشط الدورة الدموية ويحافظ على حيوية البشرة ونعومتها ومرونتها.


رابعًا: التدليك:

فيجب أن تخصصي بعض الوقت يوميًا لتدليك الأماكن التي يبرز فيها السيلوليت باستعمال الكريمات والزيوت التي تحفّز الدورة الدموية، تزيل السّموم، وتساعد على تمليس الجلد، فإنها تعطي راحة للجسم وتزيل عنه التوتر والقلق مما يساعد البشرة بشكل كبير لتكون أكثر نعومة. ويمكنك استعمال أداة أو آلة خاصة مصمّمة للاستعمال المنزلي، تساعد على التخلص من احتباس الماء في الخلايا، تكسير الدهون وتمليس الجلد وصقله.إلأى جانب تقشير الجسم لأن هذه الطريقة تعطي نتائج مفيده جدًا للبشرة وتخلصها من الجلد الميت.

خامسًا: ترطيب الجسم باستخدام كريمات مرطبه، تساعد على تنعيم الجسم، وإستخدام بعض الكريمات المخصصه للقضاء على السليوليت.

سادسًا: عمل اسكراب للجسم ومسكات طبيعية:

وسنوضح لك فى النقاط التالية 10 طرق طبيعية تخلصك من السلوليت بإمكانك صناعتها بنفسك فى المنزل دون الحاجة إلى شراء المرطبات الكيميائية إذا كنتي تفضلين الطبيعة والرجوع إليها فى حل مشكلات البشرة.

1- وصفة تقدمها الدكتورة سمر العمريطي، استشاري التجميل والتغذية العلاجية، تساعد فى علاج السلوليت وتكتلات الدهون وخشونة الجلد أيضًا، وهي تتكون من خلط بن مطحون مع سكر وزيت جوز الهند، وعجنهم جيدأ، ومن ثم يفرك بيه الجسم فى حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق ويغسل بصابونة زيت الزيتون. وتنصح الدكتورة سمر بأن يتم عمل الوصفة ثلاث مرات اسبوعيًا، إلى جانب دهن الجسم يوميًأ قبل النوم بزيت اللوز الحلو.

2- دهن الجسم يوميًا بزبدة الشيا وتدليكه جيدًا بغستخدام الليفات الخشنة المخصصه لذلك.

3- عمل مسك القهوة من خلال خلط معلقة من القهوة السادة مع معلقة من الملح الخشن ومعلقة زيت زيتون، وندلك بها المنطقة التى يظهر بها السليوليت لمدة ربع ساعة ونتركها ربع ساعة أخرى، ثم نقوم بعد ذلك بشطف الجسم وترطيبه، وهذه الوصفة لا تخلص من السليوليت فقط وإنما تعمل على توحيد لون الجسم وتخلصه م الجلد الميت.

4- زيت جوز الهند، قومي بتدليك الجسد جيدًا باستخدام فرشاة السلوليت فى الأماكن المصابة بحركات دائرية وبقوة لتنشيط الدورة الدمورية، ثم ضيفي بعض قطرات من زيت جوز الهند وتابعي الفرك، وقومي بتكرار هذه العملية يوميًا لمدة 3أو 4 أسابيع.

5- إمزجي كمية من خل التفاح مع كمية مضاعفة من الماء، أضيفي القليل من العسل ومدّي الخليط على المنطقة المصابة واتركيه مدة نصف ساعة ثم اغسلي الجلد بالماء الدافىء. وكرري العملية مرتين يومياً للحصول على نتائج سريعة.

6- وصفة أخرى باستخدام خل التفاح أيضًا ولكن مع إضافة زيت اللوز أو زيت الزيتون، ويتم خلط المكونات معًا ثم وضعها على منطقة السلوليت وتدليكها جيدًأ حتى تشرب المنطقة المصابة الخليط، ونتركها لمدة نصف ساعة، ثم نشطفها بالماء الفاتر، ومن الممكن أيضًا إضافة العسل لهذا الخليط لترطيب الجلد فقط، ويمكن الإستغناء عنه.

7- ملح الإستحمام الإنجليزي: من الوصفات المهمة ويمكن أن يتم إستخدام أي نوع ملح إستخدام أخر، ولكن الملح الإنجليزي هو أفضل أنواع أملاح الإستحمام. ويتم فى هذه الوصفة ملأ حوض الإستحمام بالماء الدافئ ثم وضع كوب من ملح الإستحمام بداخله والجلوس فى الحوض لمدة نصف ساعة، ثم القيام بتدلك الجسم جيدًا بعد ذلك بليفة خشنة، وتكرر هذه الطريقة مرتين فى الإسبوع.

8- وصفة الزنجبيل وزيت الزيتون: ويتم فى هذه الوصفة إستخدام كوب من زيت الزيتون، مع نصف كوب من الزنجبيل. ونضع فى قدر على نار هادئة جدا زيت الزيتون والزنجبيل لمدة تلت ساعة، ثم نتركه يبرد. وبعد ذلك نقوم بدهن الخليط على مناطق السليوليت فى الجسم ونغطيها بكيس بلاستيك ثم نتركها ساعة على الأقل، قبل أن نشطفها بالماء الفاتر. ويتم تكرار هذه الوصفة إلى أن يختفي السليوليت. ملحوظة بعض الأجسام حساسة جدًا من الزنجيل، لذلك لا يجب استتخدام هذه الوصفة إلا مرة كل اسبوع.

9- وصفة اللمون والقهوة: تدخل القهوة فى العديد من الوصفات الخاصة بالقضاء عل السلوليت فى الجسم، ومن أهم هذه الوصفات هي وصفة اللمون والقهوة، فإن اللمون يساعد فى إذابة الدهون وشد البشرة والقهوة لها مفعولاتها السحرية فى التخلص من السلوليت وبمزج المكونين معًا نكون أمام مكون جديد يساعد بشكل كبير على التخلص من السلوليت بشكل نهائي. وطريقة إعداد الوصفة تتم من خلال عمل كوب من القهوة المركزة والقوية ووضضع القليل من عصير الليمون فوقها، وتحريكهما جيدًا، وترك الخليط بعد ذلك لمدة يوم كامل قبل إستخدامه. ويتم إستخدامه بوضع الخليط على المناطق المصابة مرتين فى اليوم فى الصباح والمساء لمدة ثلاثة أسابيع، للحصول على النتيجة المرغوب فيها. ومن الممكن أن يتم الإحتفاظ بالخليط فى الثلاجة مدة لا تزيد عن اسبوع واستخدامه.

10- زيت بذور الورد: هذا الزيت لها تأثيرات كبيرة على البشرة وله قدرة كبيرة على شدها وتنعيمها، لذلك ينصح بإستخدامه بعد عمل اسكراب منعش للبشرة. وينصح تدليك مناطق السلوليت يوميًا بزيت بذور الورد بحركات دائرية.

وبالنظر للوصفات الطبيعية المذكوره أعلاه نجد أن القهوة تدخل فى أغلب هذه الوصفات، وذلك لأن بعض الدراسات أثبتت أن مسحوق القهوة يعمل على شد الترهلات وتنشيط الدورة الدموية أسفل الجلد وإعطاء البشرة مظهرا ناعما ومشدودا، وذلك نظرًا لاحتواء القهوة على مادة الكافيين التي تعمل على تحفيز الدم للدوران فى المناطق المصابة وتخليصها من السموم الضارة وإعادة توزيع الدهون بشكل مستوٍ.


وهناك بعض طرق العلاج الأخرى التى يتم الإعتماد عليها فى مراكز التجميل، وتعتمد بشكل كبير عى تقنيات وأجهزة حديثة مخصصه لعلاج السليوليت، ومنها على سبيل المثال اللف التنحيفي الذي يساعد على تمليس الجلد وتنحيف الجسم والتخفيف من مظهر السليوليت بنسبة تفوق 65%.كما أن هناك مراكز تجميل تستخدم أشعة الليزر والموجات الصوتيه لتكسير الدهون تحت الجلد وتدليك البشرة وشفطها دون جراحة.ولكن هذه الطرق التى تعتمد عليها مراكز التجميل مكلفة للغاية ولا يستطيع السيدات ذوي الدخل المحدود أن تستخدمها، لذلك فإن أفضل الحلول هو الرجوع للطبيعة وإتباع الطرق البسيطة التى لا تساعد فقط فى التخلص من السليوليت وإنما تساعد أيضًا في مد الإنسان بصحة جيدة تحافظ على بشرته وتقيه من الأمراض الأخرى، مثل إتباع نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة، والإتعاد عن كل ما يؤذي الصحة.










  • Share

    • 151
    • 950

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.