العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

يمكن الجو البارد والجاف أن يترك بشرتك حمراء وجافة وبها حكة وهناك الكثير من الأشياء التي تعمل على جفاف البشرة كالاستحمام بالماء الساخن والذي يجفف بدوره الجلد ويقوم بتجريده من الزيوت الطبيعية وهناك العديد من الطرق البسيطة التي تساعد في مكافحة أسباب جفاف جلد الشتاء والتي تساعد في الحفاظ على بشرة رطبة ونضرة طوال الموسم. 

العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

أفضل 15 نصيحة للبشرة في فصل الشتاء: 


1. استثمر في استخدام مرطب للبشرة:

سيؤدي استخدام المرطب في منزلك أو في أي مكان أخر كالمكتب في إضافة بعض الترطيب للبشرة الجافة وستعمل على صد هواء الشتاء الجاف والحفاظ على البشرة.


العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

2. الحد من وقت الاستحمام واستخدام درجة الحرارة العالية:

قد يكون من المغري أخذ دش طويل مشبع بالبخار، ولكن بشرتك ستكون أفضل خدمة مع دش فاتر من 5 إلى 10 دقائق ويجب أيضًا تجنب استخدام الماء الساخن الزائد عند غسل يديك، وإذا تسبب الماء في تحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر فهو ساخن جدًا ويبدو أن غسل يديك في ماء بارد فعال في إزالة الجراثيم مثل الماء الدافئ وأقل تهيجًا للجلد أيضًا.


3. اختر المنظفات اللطيفة الخالية من العطور:

يمكن للصابون الخطأ أن يؤدي إلى تفاقم حكة الجلد الجاف فعلى سبيل المثال، قد تحتوي الصابون العادي على مكونات وعطور مزعجة لذا بدلاً من ذلك اغسل بمطهر أو جل خالٍ من العطور وابحث دوما عن المنتجات التي تحمل علامة "خالية من العطور" على وجه التحديد، لأن المنتجات "غير المعطرة" قد تحتوي بالفعل على روائح، ويمكنك أيضًا منع مشاكل الجلد في فصل الشتاء باستخدام كمية أقل من الصابون عمومًا، لذا حدد مساحيقك بالمناطق الضرورية مثل يديك والإبطين والأعضاء التناسلية والقدمين.


العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

4. رطب البشرة بعد الاغتسال بشكل متكرر، وخاصة يديك:

الحفاظ على بشرة صحية عن طريق الترطيب بعد الغسيل أمرًا هامًا، ومن الأفضل استخدام كريم أو مرهم في الشتاء حيث أن المستحضرات عادة ما تكون أفضل في الأجواء الدافئة والرطبة، ولا تنسى يديك فغسل اليدين أمر حيوي وهام، خاصة خلال موسم البرد والأنفلونزا، وتطبيق كريم اليد بعد كل عملية غسيل يمكن أن يساعد كما يمكن ارتداء قفازات مضادة للماء عند غسل الصحون أو التنظيف في جميع أنحاء المنزل. 

العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

5. وضع واقي للشمس:

في أيام الشتاء المشرقة، يعكس الجو البارد أشعة الشمس إلى ما يصل إلى 80 في المائة، لذا يجب وضع واقٍ من الشمس في فصل الشتاء القاسي كما هو الحال في فصل الصيف ولا تنخدع بالأيام المظلمة الكئيبة في الشتاء أيضًا فيمكن للأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس أن تتخلل الغيوم ولا تزال تتسبب في أضرار لذا قبل الخروج من الخارج استخدم واقٍ من الشمس مرطبًا مع عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى على جميع المناطق المكشوفة من جسمك. 

العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

6. ارتداء ملابس مناسبة ومريحة:

يمكن للعديد من أقمشة الطقس البارد أن تؤدي إلى تفاقم الجلد الشتوي الجاف، لذا يجب عدم لبس الصوف والملابس الخشنة فوق جلدك مباشرة فهذا يمكن أن يسبب جفاف الجلد، ولكن بدلاً من ذلك ارتد طبقات خفيفة مصنوعة من مواد ناعمة وقابلة للتنفس مباشرةً ضد بشرتك ثم البس السترات الصوفية الأكثر دفئًا، وتأكد من حماية يديك من هواء الشتاء البارد بالقفازات التي لا تزعج بشرتك.

العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

7. تذكر أن تأكل بشكل صحيح:

في بعض الأحيان عندما يكون الجلد جافًا جدًا يمكن أن تساعده الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 أو أوميغا 6 الدهنية، مثل زيت السمك وزيت بذور الكتان وبجانب هذا من المهم مساعدة البشرة على الترطيب من الخارج، واستهلك الكثير من الفواكه والخضروات المليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحتاجها بشرتك للبقاء بصحة جيدة أثناء الطقس البارد.


8. تغيير الملابس الرطبة بسرعة لتجنب حكة الجلد:

ارتداء ملابس وأحذية مبللة يمكن أن يزيد من تهيج جلدك ويسبب حكة لذا إذا أصبحت القفازات والجوارب والسراويل رطبة فتأكد من إزالتها في أسرع وقت ممكن، وإذا كنت لا تزال تعاني من الجفاف والانزعاج والتهيج يمكن استخدام أي كريم مرطب وإذا لم تتحسن في غضون أيام قليلة يجب الذهاب إلى الطبيب. 

العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

9. شرب الكثير من الماء: 

عندما يكون الجو باردًا في الخارج، ننسى غالبًا شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، لكن هذا يحدث عندما يكون انخفاض الرطوبة على الأرجح قد يؤدي إلى تجريد بشرتنا الفقيرة من الرطوبة لذا تذكر أن تشرب ببطء خلال اليوم بدلاً من شرب كمية كبيرة مرة واحدة، ويمكن استخدام زجاجة قابلة لإعادة الاستخدام. 


10. لا تقشر بشرتك كثيرا: 

يساعد تقشير البشرة في التخلص من الخلايا الميتة ولكن عليك أن تكون حذراً أثناء الشتاء لأن حاجز جلدك قد تعرض بالفعل للخطر بسبب الطقس الجاف والبارد وإن تقشير بشرتك مرة واحدة في الأسبوع قد يكون على ما يرام فهذا يساعد في تعزيز تجديد البشرة وامتصاص المنتج بشكل أفضل وأيضا يجب عليك تقشير اعتمادا على نوع بشرتك وإذا كان لديك بشرة جافة جدًا، قشر بشرتك برفق وإذا كان لديك بشرة دهنية فتقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع سيكون على ما يرام.


العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

11. لا تنسى الاهتمام بالأيدي:

يحتوي الجلد الموجود على يديك على عدد أقل من الغدد الدهنية مقارنة بالجلد الموجود على أي جزء آخر من الجسم لهذا السبب تهرب الرطوبة من يديك بسرعة مما يجعلها عرضة للتشققات والحكة لذا يجب أن تضع مرطبًا قبل الخروج من المنزل.


12. تجنب أي شيء يهيج الجلد:

إذا كنت تعاني من مشاكل الجلد المستمرة مثل الأكزيما فسيكون جلدك في فصل الشتاء هش للغاية والتعرض لمسببات الحساسية قد يؤدي إلى ظهور الأعراض والكثير من الناس لديهم حساسية من الصوف ولكنهم لا يستطيعون مقاومة إغراء ارتداء ملابسهم الشتوية لذا اختار دائمًا ملابس شتوية مصنوعة من صوف عالي الجودة أو يمكنك اللجوء إلى ملابس الشتاء المصنوعة من القطن. 


العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

13. اتبع الروتين اليومي للعناية بالبشرة:

يجب اتباع روتين أساسي وبسيط للغاية للعناية بالبشرة ويمكن لأي شخص اتباع هذا الروتين للحفاظ على بشرة سعيدة خلال فصل الشتاء لذا نظفي بشرتك مرة أو مرتين يوميًا ويفضل أن يكون ذلك في الصباح وقبل النوم وبعد غسل وجهك في الصباح ضع مرطبًا يوميًا خفيفًا لقفل الرطوبة وفي الليل استخدم مرطبًا كثيفًا أو كريمًا خلال الليل ويجب أن يتم ذلك على الجلد الرطب لأن البشرة المغسولة تمتص الرطوبة بشكل أفضل.


العناية بالبشرة في فصل الشتاء: أفضل ١٥ نصيحة

14. قم بممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة في الشتاء قد يكون شيئًا صعبًا حيث نترك الدفء والبطانية ونتعرض للطقس البارد، ولكن ما لا تعرفه أن التمارين الرياضية ستؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب والذي بدوره يضخ المزيد من الدم إلى أعضاءك وبشرتك وخلال فصل الشتاء، تتقلص الغدد الدهنية والزيوت في جسمك والأوعية الدموية قليلاً وهذا يجعل من الصعب على بشرتك الحفاظ على نفسها بصحة جيدة ومتوهجة بشكل طبيعي.





  • Share

    • 115
    • 2,214

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.