الفوائد الصحية لأكل الموز: 15 فائدة للموز وبعض الأضرار أيضاً

الموز فاكهة صحية للغاية ولذيذة، فهى تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية وتحسين الهضم، وصحة القلب، وفقدان الوزن، نحن جميعا نريد بسهولة وبسرعة فقدان الوزن، سيساعدك تناول حبتين موز يوميًا على فقدان وزنك بسهولة. 

الفوائد الصحية لأكل الموز: 15 فائدة للموز وبعض الأضرار أيضاً

1- تعرف على العناصر الغذائية في الموز، هناك العديد من أنواع الموز المتوفرة، والتي تختلف في اللون والحجم والشكل، النوع الأكثر شيوعًا هو الموز الأصفر، ويكون لونه أخضر عندما يكون غير ناضج، ونعرض هنا العديد من العناصر الغذائية الهامة:

البوتاسيوم: 9 ٪ من RDI.

فيتامين ب 6: 33 ٪ من RDI.

فيتامين C: 11 ٪ من RDI.

المغنيسيوم: 8 ٪ من RDI.

النحاس: 10 ٪ من RDI.

المنغنيز: 14 ٪ من RDI.

الكربوهيدرات الصافية: 24 غراما.

الألياف: 3.1 غرام.

البروتين: 1.3 جرام.

الدهون: 0.4 غرام.

2- لاحظ العناصر الغذائية التي تخفض مستويات السكر في الدم، الموز غني بالألياف تسمى البكتين، يحتوي الموز غير الناضج على نشاء مقاوم، قد يخفف كل من البكتين والنشا المقاوم من مستويات السكر في الدم بعد الوجبات ويقلل من الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة، هذا يعني أنك إذا كنت ترغب في تناول موزتين على معدة فارغة، فستفقد وزن.

3- تعلم كيف يحسن الموز صحة الجهاز الهضمي، يحتوي الموز متوسط الحجم على حوالي 3 غرامات من الألياف غير القابلة للذوبان، الموز غني بالألياف ونشا مقاومًا، مما قد يغذي بكتيريا الأمعاء الصحية ويساعد على الحماية من سرطان القولون.


4- لمعرفة كيف يساهم الموز في إنقاص الوزن، تم ربط تناول المزيد من الألياف من الفواكه والخضروات مرارًا وتكرارًا بانخفاض وزن الجسم وفقدان الوزن، خاصةً الموز، من خلال تناول الكثير من الموز والخضروات والفواكه الأخرى، ستلاحظ تحسنًا كبيرًا في الصحة العامة.


5- أهمية أكل الموز لقلبك والصحة العقلية، يحتوي الموز على البوتاسيوم، وهو معدن ضروري لصحة القلب السليمة وصحة الكلى والتحكم في ضغط الدم، معظم الناس يعانون من نقص في البوتاسيوم.

6- أكل الموز قبل وبعد التمرين، يحتوي الموز على العديد من البروتينات والسكريات الأساسية القابلة للهضم والتي تساعد أجسامنا على التعافي، تجنبي تناول الكثير من الأطعمة، لأن هذا سيؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة إلى حد ما.

7- أكل الموز لتحسين صحة بشرتك، أنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية لبناء الكيراتين التي تساعد على الحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة، يمكنك أيضا عمل هريس منه وتطبيقه علىطريق الجلد.

امزجي ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون وموزة واحدة مهروسة وضعيه على بشرتك.

تجنبي وضعه بالقرب من عينيك وأنفك وفمك، في أسبوع واحد، سترين تحسينات ملحوظة، مع استخدامه بانتظام.

8- الموز هي واحدة من أفضل مصادر الفاكهة من فيتامين B6

يمتص جسمك فيتامين ب 6 من الموز بسهولة ويمكن أن يوفر الموز متوسط الحجم حوالي ربع احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 6.


فيتامين B6 يساعد جسمك على: 

إنتاج خلايا الدم الحمراء.

استقلاب الكربوهيدرات والدهون، وتحويلها إلى طاقة.

استقلاب الأحماض الأمينية.

إزالة المواد الكيميائية غير المرغوب فيها من الكبد والكلى، و

الحفاظ على الجهاز العصبي.

يعتبر فيتامين ب 6 مفيدًا أيضًا للحوامل لأنه يساعد على تلبية احتياجات نمو الطفل.

9- الموز مصدر محترم لفيتامين ج

الموز متوسط الحجم سيوفر حوالي 10 ٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C.

فيتامين C يساعد على:


حماية جسمك من تلف الخلايا والأنسجة. 

يجعل جسمك يمتص الحديد بشكل أفضل.

يجعل جسمك ينتج الكولاجين، البروتين الذي يحافظ على جلدك وعظامك وجسمك معًا

دعم صحة الدماغ عن طريق إنتاج هرمون السيروتونين، الذي يؤثرعلى دورة النوم لدينا، والحالات المزاجية.

10- المنجنيز في الموز جيد لبشرتك

توفر موزة متوسطة الحجم حوالي 13٪ من احتياجاتك اليومية من المنجنيز، يساعد المنجنيز جسمك على إنتاج الكولاجين.

11- البوتاسيوم في الموز مفيد لصحة قلبك وضغط الدم

ستوفر موزة متوسط الحجم حوالي 320- 400 ملغ من البوتاسيوم، والذي يلبي حوالي 10 ٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم.

البوتاسيوم يساعد جسمك على الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، الموز يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، يساعد مزيج الصوديوم المنخفض والبوتاسيوم العالي في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

12- يمكن أن يساعد الموز على الهضم ويساعد في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي

سيتوفر موزة متوسطة حوالي 10- 12 ٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف، يوصي مجلس تعزيز الصحة في سنغافورة بتناول 20 جرامًا من الألياف الغذائية للنساء و26 جرامًا للرجال.

13- تلعب الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان دورًا مهمًا في صحتك، تساعد الألياف القابلة للذوبان جسمك على التحكم في مستوى السكر في الدم والتخلص من المواد الدهنية مثل الكوليسترول، تضيف الألياف غير القابلة للذوبان الوزن والنعومة إلى البراز، مما يسهل عليك حركات الأمعاء بشكل منتظم، هذا يساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء وتجعها آمنة من البكتيريا الضارة. 

14- يحتوي الموز، على نشا لا يهضم (النشا المقاوم) في الأمعاء الدقيقة ويمكنه المرور إلى الأمعاء الغليظة، يساعدك هذا الموز على التحكم في وزنك بشكل أفضل مع بقائك ممتلئًا لفترة أطول.

ومع ذلك، يمكن أن يساعدك الموز في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي مثل:


الإمساك. 

قرحة المعدة، وحرقة من المعدة.

15- يمنحك الموز الطاقة، يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية، سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مما يمنحك مصدراً للطاقة خالٍ من الدهون والكوليسترول، على هذا النحو، يعتبر الموز مثاليًا، خاصة للأطفال والرياضيين لتناول الإفطار أو وجبة خفيفة في منتصف النهار أو قبل وبعد الرياضة.

ولكن الموز أيضًا له أضرار

* تسوس الأسنان 

كون الموز غني بالنشا، يمكن أن يسبب الموز تسوسًا خطيرًا في الأسنان إذا لم تحافظ على صحة الأسنان المناسبة، وفقًا لبعض الدراسات، يمكن أن يكون الموز أكثر ضررًا بصحة فمك مقارنة بالشيكولاتة وعرق السوس الأحمر وعلكة المضغ، تذوب النشويات ببطء في الفم بينما تذوب السكريات بسرعة، لذلك، عندما تستهلك أطعمة مثل الموز، تبقى جزيئاتها بين الأسنان لمدة ساعتين تقريبًا، وبالتالي تجذب المزيد من البكتيريا، مما ينتج عنه تسوس أكثر.

* النعاس

اعتقدت دائما أن بداية يومك مع الموز كانت فكرة رائعة؟ ما لم تكن على علم به هو أن الموز يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس، حتى لو كنت قد بدأت للتو في اليوم، إنه غني بالتريبتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يقلل من أدائك الذهني ووقت رد الفعل، بصرف النظر عن الشعور بالنعاس يحتوي الموز أيضًا على جرعات عالية من المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على استرخاء العضلات، هذه الخصائص تجعل الموز وجبة خفيفة جيدة قبل النوم.

*تلف الأعصاب

نظرًا لأن الموز يحتوي على فيتامين B6 بكميات كبيرة، فإن استهلاكه الزائد قد يؤدي إلى تلف الأعصاب، فإستهلاك أكثر من 100 ملغ من فيتامين ب 6 بدون وصفة طبية يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب، ومع ذلك، فإن احتمال تلف الأعصاب من خلال استهلاك الموز يبدو نادرًا إلا إذا كنت تأكل الموز بشكل زائد عن الطبيعي أو كنت تشارك مثلًا في مسابقة تناول الموز.


  • 21
  • 4,970
  • Share

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.

Share