Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired تعرفي معنا علي بعض الطرق الفعالة لـمنع الحمل | Orrec

تعرفي معنا علي بعض الطرق الفعالة لـمنع الحمل

تحديد النسل هو أي نشاط أو دواء أو جهاز يستخدم لمنع الحمل، وهناك العديد من أنواع تحديد النسل المتاحة للنساء اللواتي لا يرغبن في الحمل ويجب اتخاذ القرار بشأن الطريقة المناسبة لك مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، وكذلك مع شريك حياتك. 

لذا تحديد النسل هو أي وسيلة تستخدم لمنع الحمل وهناك العديد من الطرق المختلفة لتحديد النسل بما في ذلك الواقي الذكري، اللولب، حبوب تحديد النسل، استئصال الرحم، والربط البوقي وغيرها من الطرق الاخري التي سنتعرف عليها في هذا المقال ولكن يجب ان نأخذ في الاعتبار امكانية حدوث خطأ بشري. 

تعرفي معنا علي بعض الطرق الفعالة لـمنع الحمل

وفي الواقع ان تحديد النسل يُمكن الناس من اختيار متى يريدون إنجاب طفل ونجد انه تتوفر مجموعة من الأجهزة والعلاجات للرجال والنساء على حد سواء والتي يمكن أن تساعد في منع الحمل ولكن بعض الطرق أكثر موثوقية من غيرها ويعتمد مدى جودة طريقة العمل غالبًا على مدى استخدامها بعناية، فحبوب منع الحمل على سبيل المثال اذا كانت تستخدم بشكل صحيح فانها تعطي أكثر من 99 في المئة فاعلية ومع ذلك، لأن الناس يرتكبون أخطاء، ستصبح 9 نساء كل عام حوامل أثناء استخدامها. 


تحاول وسائل منع الحمل إيقاف الحمل عن طريق: 

• الحفاظ على البويضات والحيوانات المنوية بعيدا عن بعضهم البعض 

• وقف انتاج البويضات

• وقف تجمع الحيوانات المنوية والبويضة المخصبة المرتبطة ببطانة الرحم

والطريقة التي تناسبك تعتمد على عدد من العوامل، بما في ذلك عمرك، سواء كنت تدخن، أو تاريخك الطبي أو العائلي، وأي أدوية تتناولها.

تعرفي معنا علي بعض الطرق الفعالة لـمنع الحمل

طرق منع الحمل الطبيعية:

تحديد النسل التقليدي لا يتضمن أي نوع من الأجهزة أو الأدوية ومن طريق منع الحمل الطبيعية:


• الامتناع عن ممارسة الجنس:

وهي بمنتهي البساطة العزوبة أو الامتناع الجنسي يعني تجنب الاتصال الجنسي.


• الانسحاب:

يُعرف أيضًا باسم مقاطعة الجماع ، عندما يزيل الرجل القضيب من المهبل بحيث يحدث القذف خارج المهبل، فمن الناحية النظرية، يمنع هذا الحيوانات المنوية من الترسب في المهبل، ووفقًا لمكتب الولايات المتحدة للصحة والخدمات الإنسانية قد تصاب 20 امرأة من كل 100 امرأة بالحمل من اللواتي يستخدمن هذه الطريقة بمعنى آخر، يكون السحب فعال بنسبة حوالي 80٪، لكن هذا يعتمد على مدى الدقة ومدى استخدام هذه الطريقة، فلا يحتاج القضيب إلى دخول المهبل حتى يحدث الحمل. 


تعرفي معنا علي بعض الطرق الفعالة لـمنع الحمل

• الواقي الذكري:

يشكل الواقي الذكري حاجزا ويمنع الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من دخول المهبل، ويتم وضعه على القضيب قبل بدء الجماع ويتكون الواقي الذكري من مادة البولي يوريثين أو المطاط ويمكن أن يساعد الواقي الذكري أيضًا في منع انتشار الأمراض المنقولة جنسياً ونسبة نجاحه حوالي 82 في المئة، وقد تحمل حوالي 18 امرأة من بين كل 100 امرأة إذا كان شريكهن يستخدم الواقي الذكري والواقي الذكري متاح في الصيدليات ومحلات السوبر ماركت والعديد من المنافذ الأخرى ومقدمي الخدمات الصحية أيضا يقومون بتزويدك به في بعض الأحيان مجانا.


• الواقي الأنثوي:

يمنع الحيوانات المنوية من مقابلة البويضة ويمكن دمجها مع مبيد النطاف الذي يقتل الحيوانات المنوية والواقي الأنثوي هو مصنوع من البولي يوريثين، ولديه حلقة مرنة في كل نهاية، ويثبت أحدهما خلف عظمة العانة لإبقاء العازل في مكانه، بينما تبقى الحلقة الأخرى خارج المهبل ويمكن وضع مبيدات النطاف في المهبل قبل الجماع وبذلك تقوم بـ قتل الحيوانات المنوية الحيوانات المنوية كيميائيا ويمكن استخدام المنتج بمفرده أو مع حاجز مادي، والواقي الأنثوي فعال بنسبة 79٪ وتصبح حوالي 21 امرأة حامل كل عام بهذه الطريقة، والحجاب الحاجز هو جهاز مطاطي على شكل قبة يتم إدخاله في المهبل ويوضع فوق عنق الرحم يستخدم مع مبيد النطاف كما ذكرنا، وهو فعال بنسبة 88٪ ويستخدم لوحده.


تعرفي معنا علي بعض الطرق الفعالة لـمنع الحمل

• غطاء عنق الرحم:

الغطاء العنقي عبارة عن جهاز حاجز مطاطي على شكل كشتبان، يلائم عنق الرحم ويمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم، ويجب أن يكون الحد الأقصى حوالي ثلث مليئة مبيد النطاف قبل الإدراج ويبقى في مكانه عن طريق الشفط وهو فعال حوالي 88 في المائة إذا ما استخدم مع مبيد النطاف، وفعال من 77 إلى 83 في المائة اذا استخدم بدونه.


طرق منع الحمل الغير طبيعية:


• الحقن:

حقن موانع الحمل، أو ماتسمي "الطلقة"، عبارة عن دواء يعمل على تحديد النسل، طويل المفعول، يمكن عكسه، وقابل للضبط، ويتم حقن الطلقة كل 3 أشهر في عيادة الطبيب، وهذه الحقنة تمنع الحمل عن طريق منع المرأة من إطلاق البويضة وهي فعالة بنسبة 94 في المائة ومن المهم أن تتذكر أن تحجز حقنة أخرى بعد 3 أشهر لضمان فعاليتها كما أنها لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيا.


تعرفي معنا علي بعض الطرق الفعالة لـمنع الحمل

• الجهاز الرحمي (اللولب):

الجهاز الرحمي أو الملف، عبارة عن جهاز صغير مرن على شكل حرف T يوضع في الرحم بواسطة طبيب.


وهناك نوعان من اللولب وهما:


1. اللولب النحاسي، وهذا بمثابة مبيد للحيوانات المنوية ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 10 سنوات. 

2. اللولب الهرموني يحتوي على البروجستين ويمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها عن طريق سماكة مخاط عنق الرحم وتخفيف جدار الرحم ويبقى في مكانه طالما الحمل غير مرغوب فيه وحسب النوع، سيستمر لمدة 3 أو 5 أو 10 سنوات وأكثر وهو فعال بنسبة 99 في المئة.


تعرفي معنا علي بعض الطرق الفعالة لـمنع الحمل

• حبوب منع الحمل: 

 هي حبة تأخذها مرة واحدة يوميًا - هناك عدة أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل، وتحتوي الأقراص المدمجة على هرمون الاستروجين والبروجستين، مما يمنع المبايض من إطلاق البويضات، كما أنه يثخن مخاط عنق الرحم، الذي يحول دون وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وتحتوي حبوب منع الحمل المصغرة على هرمون واحد فقط، وهو البروجستين، والذي يوفر بديلاً للمتضررين من هرمون الاستروجين. 

ويجب أن تبتلع حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم، سواء مارست الجنس أم لا، ويمكنك ان تسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عما إذا كانت حبوب منع الحمل المركبة وسيلة مناسبة لمنع الحمل بالنسبة لك استنادًا إلى تاريخك الطبي، وإذا كان الجواب نعم، فهذا هو أفضل نوع لك.

تعرفي معنا علي بعض الطرق الفعالة لـمنع الحمل

طرق اخري فعالة لـ منع الحمل: 


أساليب التوعية بالخصوبة:

• الأساليب القائمة على الوعي بالخصوبة من الطرق الفعالة ايضا لمنع الحمل، وهي عبارة عن فهم الرمز الخارجي لنمط الخصوبة الشهري والذي يمكن أن يساعدك على التخطيط للحمل أو تجنب الحمل ونمط الخصوبة لديكي هو عدد الأيام في الشهر التي تكوني فيها مخصبًة (قادرًة على الحمل)، وايضا تعرفي أيام العقم وهي الأيام التي تكون فيها الخصوبة غير مرجحة، لكن من الممكن ايضا ان يحدث حمل، وإذا كانت لديك دورة شهرية منتظمة، فلديك تسعة ايام أو أكثر من أيام الخصوبة كل شهر، وإذا كنت لا ترغبين في الحمل، فلا تمارسين الجنس في الأيام التي تكونين فيها خصبة، أو تقومين باستخدام طريقة لمنع الحمل في تلك الأيام.


طريقة انقطاع الطمث:

بالنسبة للنساء اللواتي أنجبن حديثًا وترضعن رضاعة طبيعية، يمكن استخدام طريقة انقطاع الطمث المرضية كوسيلة لتحديد النسل عندما تتحقق ثلاثة شروط: 1) انقطاع الطمث (عدم وجود أي فترات طمث بعد الولادة)، 2) الرضاعة الطبيعية بالكامل، و3) أقل من 6 أشهر بعد الولاد وهي وسيلة مؤقتة لتحديد النسل، ويجب استخدام طريقة أخرى لتحديد النسل عندما لا يتم استيفاء أي من الحالات الثلاثة.


الطرق الدائمة لتحديد النسل:

تعرفي معنا علي بعض الطرق الفعالة لـمنع الحمل

• تعقيم الإناث:

وهي عن طريق ربط الأنبوب أو "ربط الأنابيب" - يمكن للمرأة ربط قناتي فالوب (أو غلقها) بحيث لا يمكن للحيوانات المنوية والبويضات الوفاء بالتخصيب ويمكن القيام بهذا الإجراء في المستشفى أو في مركز جراحي خارجي ويمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم من الجراحة واستئناف أنشطتك العادية في غضون بضعة أيام وهذه الطريقة فعالة على الفور.


• تعقيم الذكور:

وذلك عن طريق قطع القناة الدافقة وتتم هذه العملية لمنع الحيوانات المنوية من الرجل من الذهاب إلى قضيبه، وبالتالي فإن قذفه لا يحتوي أبداً على أي حيوانات منوية يمكنها إخصاب البويضة وتتم العملية عادة في مركز جراحي خارجي ويمكن للرجل العودة إلى المنزل في نفس اليوم وبعد العملية، يقوم الرجل بزيارة طبيبه لإجراء فحوصات لعد الحيوانات المنوية والتأكد من انخفاض عدد الحيوانات المنوية إلى الصفر وهذا يستغرق حوالي 12 أسبوعا ويجب استخدام شكل آخر من أشكال تحديد النسل حتى تنخفض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل إلى الصفر. 




  • Share

    • 583
    • 2,782