تعرف على أجمل جبال العالم

الجبال معلم هام من معالم الدول وهي مقصد هام للسياح من جميع أنحاء المعمورة سواء كانوا من هواة المغامرة و التحدي أو من هواة الجو النظيف الخلاب و الهدوء و الطبيعة المختلفة عن المعتاد وقد ضرب الله بها المثل في كتابه الكريم في تعداد نعمه على البشر(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) ولكن على الرغم من هذا فإن جمال الجبال ليس هو الخاطر الأول الذي يخطر لعامة البشر عند الإتيان على ذكرها فقد يأتي الخاطر عن أكبر الجبال على مستوى العالم او أطول قمة جبل على مستوى العالم ولكن هل شاهدت من قبل أجمل الجبال العالم؟ والأجابة هى أن الأرتفاع والحجم وحدهما لا يمكن أن يحددا جمال هذا الجبل، واليكم اختيارنا من أجمل الجبال على مستوى العالم.

1- جبال روكى - أمريكا الشمالية:

وهى تقع قرب الأطراف الشمالية لولاية بريتش كولومبيا الكندية وتمتد على مسافة 4800 كلم  وصولا الى ولاية نيو مكسيكو الامريكية بالجنوب الغربى، كما يطلق عليها أيضا الجبال الصخريه وقد تكونت هذه الجبال منذ حوالى 55 الى 80 مليون سنه اى منذ عصر الديناصورات وقد بدأ البشر المكوث بهذه الجبال فى نهاية العصر الجليدى الأخير. تتميز جبال روكي بالامتداد الشاسع حتى أنها تشكل حاميا جيوجغرافيا لقارة أمريكا الشمالية في طرفها الغربي وتتميز أيضا بطبيعتها الساحرة و البحيرات الكثيرة و الأشجار وبعض فصائل الحيوانات النادرة. 

2- جبل هويانا بيتشو- بيرو:

لعلك قد سمعت عن مدينة ماتشو بيتشو الاثرية الموجوده ببيرو وقد تم بناء المدينة على هذا الجبل. يوجد جبل هويانا بيتشو او كما يطلق عليه العامة من أهل البلد (كيشوا) وتعنى القمة الصغيرة و ينحنى حوله نهر اوروباما  ويطلق على مدينة ماتشو بيتشو المدينة المفقودة من الانكا وتبلغ قمة جبل هويانا بيتشو 2720 متر فوق سطح البحر ويعتبر مقصدا سياحيا بيروفيا هاما حيث يقصد الكثير من السياح المدينة الأثرية الجميلة والتي تعد أفضل المدن الأثرية حفظا بمعظم مبانيها الموجودة حتى الآن. 

3- جبال أما دابلام - نيبال:

تقع جبال (أما دابلام) بمطقة (خومبو) شرق نيبال وتعتبر هذه الجبال جزء من جبال الهيمالايا الشهيرة عالميا وهى من أجمل جبال العالم ويبلغ أرتفاع هذه الجبال 6812 متر فوق سطح البحرحيث تغطيها الثلوج الكثيفة وتمثل هدفا ومقصدا دائما لهواة رياضتي التسلق و التزلج الجليدي حيث يقصدها العديد من محبى هاتين الرياضتين،تقع العديد من الحوادث في هذه المنطقة بسبب الوعورة الشديدة لطبيعتها الجبلية وكان آخرالحوادث التى حدثت هناك وفاة متسلق ألمانى يبلغ من العمر 58 عاما اثناء هبوطه من قمة جبل (أما دابلام) وحاول اصدقائه انقاذه بعد السقوط ولكنه كان قد فارق الحياة.

4- جبال تيتون وايومنغ - الولايات المتحدة:

سلسلة جبال تيتون الواقعه فى شمال غرب ولاية (وايومنغ) الأمريكية من أكثر سلاسل الجبال جمالا على مستوى العالم وتحتوي على منتزه غراند تيتون الوطنى الذي تبلغ مساحته 130000 هكتار ويبلغ طول سلسة جبال تيتون 64 كيلومتراََ. 

5- جبل الباميو - بيرو:

يعتبر هذا الجبل الموجود ببيرو حاله استثنائية نظرا لتشكيله الجغرافى حيث يعلوه قمه حاده من الجليد بشكل لا يصدق، يرتفع الجليد الى أعلى القمة مكونا شكلا هرمىا بزاوية حادة تبلغ 60 درجة وبالرغم من أن هذ الجبل لا ينافس باقى الجبال من حيث الأرتفاع الا أنه يمتلك مشهدا فريدا من نوعه كما أنه يقع على طريق متشابكة تؤدي إلى الكثير من الجبال الكبيرة الأخرى وقد تم التصويت بمجلة ألمانية الى هذا الجبل عام 1966 على أنه الاكثر جمالا فى العالم .

6- سلسلة جبال البحر الأحمر مصر:

تقع سلسلة جبال البحر الأحمر عند رأس خليج السويس على الضفة الغربية للبحر الأحمر بمصر حيث يبلغ أرتفاع سلسة جبال البحر الأحمر اكثر من 1500 مترا وتبلغ اقصي قمة 2181 مترا لجبل يدعى (شايب البنات) وايضا جبل (حماطة) الذي يبلغ طوله الى 1978 مترا. تمثل سلسلة جبال البحر الأحمر معلما هاما على طريق السفر الشرقي للعديد من المدن الساحلية المصرية مثل الغردقة ومرسى علم وعلى الرغم من وعورتها وخلوها تقريبا من مظاهر الحياة النباتية إلا أنها تمثل مقصدا هاما لهواة التسلق الجبلي كما أنها تمتد لمساحات كبيرة بطول الصحراء الشرقية المصرية. 

  • 919
  • 1,668

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.