تعرف على أهم وأجمل 5 أماكن خلال زيارتك لشرم الشيخ

شرم الشيخ أو "مدينة السلام" كما يطلق عليها هي مدينة سياحية مصرية تتميز بأنها مكان يمكن زيارته على مدار السنة فى الصيف والشتاء نظرًا لما تتميز به من مناظر طبيعية خلابة وأماكن للغوص والسفاري، وممارسة الألعاب الرياضية المختلفة، فهي كمصيف لا يمكن الإستغناء عنها لأنها مدينة بحرية، وهي كمشتى ليس لها مثيل أخر، لذلك يحرص على زيارته عدد كبير من مختلف بقاع الأرض سنويًا.  

نبذة عن موقعها الجغرافي

مدينة شرم الشيخ توجد عند ملتقى خليجي العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر، وتبلغ مساحتها 480كم، وتعد اكبر مدن محافظة جنوب سيناء، ومن أهم أماكنها رأس نصراني، ورأس أم سيد، ورأس جميلة، ورأس كنية ونخلة التبل ومحمية رأس محمد الموجودة في الجنوب ومحمية نبق بينها وبين دهب، وخليج نعمة عند ملتقى قارتي أسيا وأفريقيا، وتحتوي على 200 فندق وتم تصنيفها ضمن أجمل أربع مدن فى 2005، وتم ترشيحها أيضًا ضمن أفضل 5 مدن للسلان العالمي للفوز بجائزة اليونيسكو ضمن 400 مدينة أخرى.

 يبلغ عدد سكان شرم الشيخ حوالى 35000 نسمة، ويتميز مناخ شرم الشيخ بروعته وخصوصا شتاءاً فهى تعد مشتى بالأساس بالرغم من وقوعها على شاطئ البحر ولذلك فيمكنك زيارتها في على مدار السنة، وهي تعتبر احدى مراكز الغوص العالمية التي تستهوى الغواصين من مختلف دول العالم، نظرًا لما تحتويه من أنواع مختلفة وضخمة من الأسماك والشعب المرجانية والمناظر البحرية الخلابة.

وسنتعرف خلال هذا المقال على أهم 5 أماكن تتميز بهم مدينة شرم الشيخ، لا يجب أن يتم تفويت فرصة زيارتهم إذا أتتكم الفرصة لزيارة شرم الشيخ والتمتع بجوها وجمالها.

1- خليج نعمة

وهي المنطقة الأكثر شهرة وجذب للسياح فى شرم الشيخ، فهي تقع فى قلب مدينة شرم الشيخ، ويمكنك مشاهدة الشعب المرجانية من خلال رحلة الجلاس بوت، والتمتع بالسباحة مع الأسماك الملونة فى مياه البحر الأحمر الساحرة. وخليج نعمة هو ملتقى خليجي العقبة والسويس، فيتميز بالمياه الرائعة وشواطئه الرملية الناعمة، لذلك يمكنكم الغوص والتزلج على المياه والإبحار بالقوارب الشراعية. وشوارع المدينة واسعة ومسماة بأسماء الزعماء العرب والمصريين المشهوريين وشوارعها مليئة بالكافيهات والمقاهي البدوية والخليجية والأوروبية والمكسيكية، فالكافيهات بها تتميز بتعدد وتنوع ثقافتها، كما أنها تتميز بوجود العديد من المطاعم وأشهر محلات الماركات العالمية وأرقى المولات التى تبيع أدوات السباحة والغوص والتحف الأثرية والهدايا التذكارية والملابس المتنوعة والإكسسوارات الراقية.  

تعرف على أهم وأجمل 5 أماكن خلال زيارتك لشرم الشيخ


وخلال زيارتك لخليج نعمة بإمكانك عمل سبا أو مساج للقدمين بالأسماك، وهي طريقة فعالة للتدليك والعلاج الطبيعي، يقدم عليها العديد من السياح. كما أنك ستقابل العددي من راسمين الحناء والتاتو الماهرين الذين يقومون برسم الحناء لك بدقة عالية وفى وقت قياسي جدًا. وخلال زيارتك لخليج نعمة ستجد "هوليود شرم الشيخ" وهي منطقة تبعد عن الخليج حوالي 10 دقائق فقط، وهى منطقة رائعة فيها نافورة راقصة رائعة والعديد من الألعاب للصغار والمحلات والبازارات السياحية.

ويوجد بخليج نعمة أشهر الأماكن السياحية التى يقصدها السياح خصيصًا ومنها على سبيل المثال:

 دير سانت كاترين: الذي يقع جنوب صحراء سيناء، ويعتبر أقدم دير في العالم، ويحتوي على كنيسة تاريخية فيها العديد من هدايا الملوك والأمراء بالإضافة إلى بئر قديم يعتقد أنه بئر موسى.

كما يوجد بالدير مكتبة للمخطوطات وتعتبر أكبر مكتبة للمخطوطات في العالم بعد مكتبة الفاتيكان، ويحتوي دير سانت كاترين على برج أثري للأجراس يمثل الدير قطعة فنية تاريخية حيث يضم لوحات من الفسيفساء العربية والأيقونات الروسية واليونانية وهناك الكثير من اللوحات الجدارية الزيتية مما يجعل الدير تحفة فنية متكاملة، ومزار سياحي وديني مهم في سيناء.

وترجع شهرة جبل سانت كاترين إلى ارتفاعه الشاهق باعتباره أعلى قمة جبلية في مصر يتعدى ارتفاعها 8500 قدم فوق سطح البحر، وإن كان هذا الارتفاع مُخيف بالنسبة إليك كمُبتدئ في عالم المُغامرة فإليك جبل موسى وجبل الصفصافة الأقل ارتفاعًا وليسا ببعيدين عن هذا الجبل المهيب.

يُمكنك خلال زيارتك للمنطقة المرور بمحمية سانت كاترين للاستمتاع برؤية مظاهر الحياة البرية السيناوية الفريدة مثل أشجار الزيتون التي تُميّز المنطقة وغيرها من النباتات الجبلية والصحراوية النادرة، بالإضافة إلى أسراب الطيور وقطعان الحيوانات التي تُميّز الطبيعة الصحراوية لسيناء، مرورًا بعدد من مقابر الأنبياء والصالحين والآبار ذات الأهمية التاريخية والدينية كبئر موسى وبئر هارون.

تعرف على أهم وأجمل 5 أماكن خلال زيارتك لشرم الشيخ

ثانيًا مضمار سباق غيبلي: وهو من أفضل الأماكن السياحية فى شرم الشيخ لمحبي أجواء المُغامرة والإثارة لمُمارسة سباقات السيارات مع توفير كافة سبل الأمان والراحة بما فيها الزي الخاص وأحدث سيارات السباق، كما أن ساحة غيبلي تشهد مسابقات عالمية في مجال سباق السيارات، وستجد هناك المُتعة التي لا تُفوّت مُحترفي القيادة ومُحبي خوض السباقات.

2- محمية نبق

هي محمية تقع فى المنطقة بين مدينة دهب ومدينة شرم الشيخ، وتبعد عن مدينة شرم الشيخ حوالي 35 كيلو متر، ومساحتها حوالي 600 كيلو متر، وتقع بالقرب م الأماكن السياحية الهامة بسيناء مما يجعلها مقصد للسياح، حيث أنها تقع بالقرب من دير وجبل سانت كاترين، وتقع على مسافة قريبة من مدينة طابا السياحية. وتحتوي المحمية على أنواع نادرة من الطيور والحيوانات والزواحف واللافقاريات والقوارض والأسماك النادرة. والمحمبة بها نظام نباتي متفرد حيثتضم 134 نوع من النباتات منها حوالي 86 نوع قد أندثرت. تم إعلانها رسميًا كمحمية عام 1992 ميلاديًا.

تعرف على أهم وأجمل 5 أماكن خلال زيارتك لشرم الشيخ

ومن أهم المناطق التى تقع داخل نطاق محمية نبق هي منطقة "الغرقانة" ويأتي إليها السياح سنويًا بقصد الغوص ومشاهدة السفينة الغرقانة وهي سفينة ألمانية غرقت فى المنطقة منها جزء علوي وجزء أسفل البحر على عمق حوالي 24 متتر، ولازالت السفينة محتفظة بأغلب محتوياتها من ادوات البحارة وما إلى ذلك. كما أن بإمكانك فى منطقة الغرقانة أن تشاهد عروض الدولافين، لمدة ساعة كاملة مع أربعة من الدولافين وأمهر المدربين، وبإمكانك بعد إنتهاء العرض أن تركب على ظهرها وتلعب معها مقابل 10 دولارات فقط.

تعرف على أهم وأجمل 5 أماكن خلال زيارتك لشرم الشيخ

3- محمية رأس محمد

تعرف على أهم وأجمل 5 أماكن خلال زيارتك لشرم الشيخ

تعد محمية رأس محمد من أشهر أماكن جذب السياح ليس فى شرم الشيخ وحدها وإنما فى العالم أجميع، وتبعد عن مدينة شرح الشيخ حوالي 12 كيلو متر فقط، وتبلغ مساحتها 850 كيلو متر، فيها الكثير من الحفريات النادرة وبها 150 نوع من الشعب المرجانية المحمية، وأنواع كثيرة من الطيور والحيوانات البحرية والحشرات النادرة. وتم إعلانها كمحمي طبيعية عام 1983 ميلاديًا. وتتميز المحمية بالشعب المرجانية والأسماك الملونة والكهوف فى أعماق البحر.

وهي مقصد للغواصين على مستوى العالم حيث تتواجد بها نطقة الغطس "جولاندا" ويتق عليها الغواصون من اجل استكشاف بقايا "جولاندا" وهى سفينة شحن قبرصية قديمة هربت في عام 1980 لذلك يعتبر المكان أكثر من مجرد حطام لسفينة حيث تضم أسوار شعاب مرجانية محاطة بعدد كبيرة من الأسماك وحدائق المرجان الساحرة.

تعرف على أهم وأجمل 5 أماكن خلال زيارتك لشرم الشيخ

ويقام بالمحمية جولات الغطس والغوص الجماعية المنظمة فى عدة شواطئ رئيسية تضمهما محمية رأس محمد وهي مدينة النُعمان، وشاطئ جاك فيليز اونلي، وشاطئ أولد كواي، وشاطئ العقبة. ويمكنك خلال زيارة المحمية الإستمتاع بمشاهدة نحو 1000 نوع من الأسماك الملونة الجذابة ونحو 150 نوع من القشريات والسلاحف البحربة ومئات الحواجز المُرجانية ذات التشكيلات الصخرية والتدرجات اللونية الخلابة أشهرها مرصد القرش أعلى الحافة الجنوبية للمحمية مباشرةً حيث تمتد المناظر عبر جانبي البحر الأحمر.

4- خليج القرش

تعرف على أهم وأجمل 5 أماكن خلال زيارتك لشرم الشيخ

يشتهر خليج القرش بمناظره الطبيعية الخلابة ومنتجعاته السياحية العالمية، مما جعله أفضل مكان للإستجمام بقصدها السياح فى شرم الشيخ، كما أنه يتميز بانه يعكس روح شرم الشيخ الأصلية قبل تحويلها إلى مقصد سياحي. كما أن شاطئ خليج القرش يضم مجموعة من اجمل المنتجعات الجميلة والراقية، ويتميز بإحتواءه على عدة مراكز متكاملة الخدمات لعقد الإحتفالات، وأشهرها سوهو سكوير.

 وترجع تسميته بهذا الأسم لعدة روايات، منها أنه كان يتواجد بها أسماك القرش بكثرة حتى وقت قريب مضى، وأيضًا أن السياح كانوا يعتقدون أن أسماك المانتا راي "شيطان البحر" هى أسماك قرش، والرواية الخيرة أن الصياديين المحليين كانوا يقومون بتفريغ أسماك القرش التى يصطادونها فى هذا الخليج تحديدًا. ولكن الحقيقة أنه حاليًا الخليج خالي تمامًا من وجود أي نوع من أسماك القرش به.

5- محمية أبو جالوم

تعرف على أهم وأجمل 5 أماكن خلال زيارتك لشرم الشيخ

واحدة من أهم معالم السياحة في شرم الشيخ الواقعة بمنطقة وادي الرساسة بين شرم الشيخ وطابا، وتتميز ببيئة صحراوية مُميزة بتضاريسها الجبلية الممُرتفعة وكثبانها الرملية الذهبية الناعمة.

وتتميز محمية أبو جالوم بحياة برية مُتنوعة وفريدة تضم أشهر الحيوانات والطيور والزواحف والقوارض التي تُميّز البيئة الصحراوية في سيناء، وبالرغم من بيئتها الصحراوية، إلا أنها لا تخلو من المظهر الساحلي المُميّز للمدينة، حيث يتمتع البحر في منطقة أبو جالوم بمجموعة رائعة ومتنوعة من المخلوقات البحرية والحواجز المُرجانية ذات الألوان الخلابة.

ويقع بأبو جالوم أخطر موقع للغوض وهو الثقب الأزرق" البلو هول":

تعرف على أهم وأجمل 5 أماكن خلال زيارتك لشرم الشيخ

  ويعتبر البلو هول  من اكثر مناطق الغوص خطرًا وجذبًا وإقبالًا من قِبل عاشقي جنون المُغامرة والتحدي. وترجع خطورة الثقب الأزرق الذي يقع على بعد 100 كم نحو الشمال لكونه يتكون من فتحة عميقة تسمى "السرج"، ويليها نفق طويل يسمى "القوس"ثم فتحة الخروج إلى البحر لعمقه الضحل الذي يصل إلى 130 متر.

وتعتبر مُغامرة عبور الثقب الأزرق المُميت إلى بحر شرم الشيخ المليء بالحياة عادة الغواصين المُحترفين خاصةً مع وفرة أشكال فريدة ومتنوعة من الحياة البحرية والمُرجانية على جانبي النفق. ولكن إن كنت غير مُحترف وغير مُدرّب على مُمارسة رياضة الغوص فننصحك بالبعد عن الثقب الأزرق "البلو هول" فكثيرًا ما فُقد فيها عشرات من الغواصين المُحترفين.



  • Share

    • 239
    • 988

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.