تعرف على جراحة تكميم المعدة وكيف تغير من حياتك

تعرف على جراحة تكميم المعدة وكيف تغير من حياتك

تبدأ الدهون في التراكم بالجسم، منذ مرحلة المراهقة، لتصل مع مرور الوقت إلى مشكلة السمنة الكبيرة، التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير.

يدور الإنسان في تلك الفترة، من بداية تراكم الدهون في الجسم حتى الوصول لمرحلة السمنة الكاملة، في دائرة مفرغة، حيث يفقد السيطرة على نفسه في الغالب، ويبدأ في تناول الوجبات السريعة، ليتوقف قليلًا بعد أن يشعر في زيادة الوزن، ثم يعود مرة أخرى لما كان عليه.

آلام السمنة المُفرطة

يعاني الشخص ذو السمنة المُفرطة من الكثير من الأعراض والآلام المصاحبة لوزنه الثقيل، فمجرد المشي في الشارع، أو صعود السلم أو الهبوط من على السلم، يؤدي ذلك إلى الشعور بآلام مُبرحة في الظهر والساقين نتيجة الإجهاد الشديد والضغط عليهما.

عملية تكميم المعدة

ومن أبرز، الحلول لحالة السمنة المُفرطة، إجراء عملية "تكميم المعدة"، وهي عبار عن عملية جراحية في المعدة، حيث يتم استئصال جزء كبير من معدتك بحيث لا يمكنك تناول سوى أجزاء صغيرة قبل أن تمتلئ.

وتعد عملية "تكميم المعدة" من أشهر جراحات السمنة وأكثرها إقبالاً من مرضى السمنة، ويمكن أن نطلق عليها عملية القص الطولى للمعدة، فخلال تلك العملية يتم إجراء استئصال لما يقترب من 70% من المعدة وبالتالى تصغير حجم المعدة.

ومن خلال تلك العملية يشعر المريض بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام.

تستغرق العملية في المعتاد أربع ساعات، حيث تتم في الغالب من خلال المنظار دون جراحة عن طريق 4 فتحات صغيرة لا يتعدى كل واحدة منها 2 سم، أيضًا خلال العملية يتم التخلص من هرمون الجوع فى العملية فيصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر.

بعد العملية يجب القيام ببعض النشاط البدني، مثل السير لأعلى ولأسفل في الممرات، خشية التعرض لخطر تجلط الأوردة العميقة، ثم يتبع ذلك راحة لمدة 20 يوم قبل العودة مرة أخرى إلى الحياة الطبيعية.

آراء حول عملية تكميم المعدة

يعتقد البعض أن عملية تكميم المعدة مجرد "خداع". يعتقد البعض الآخر أنه إهدار للمال، لكنه في الواقع هو توفير لكثير من الأموال التي يمكن إنفاقها على علاج المضاعفات التي ربما تكون قد تنشأ بسبب السمنة.

كمجتمع، فإننا نصدر مثل هذه الأحكام الأخلاقية حول زيادة الوزن وفقدانه والطرق الصحيحة والخاطئة للقيام بذلك، فيشيد الناس بفقدان الوزن عندما يرون ذلك، لكن أحيانًا ما يكون لديهم شعور بالإحباط عندما يدركون أن ذلك لم يتم من خلال ما يعتبرونه قوة إرادة.

ولكن، يجب أن يعلم هؤلاء أن الجراحة ليست سوى البداية، فهناك أشخاص لم تنجح معهم جراحة تكميم المعدة، حيث أن إجراء العملية الجراحية لا يضمن النجاح، ولكنه يوفر لك فقط بداية جيدة، فلا يزال عليك الالتزام بفقدان الوزن والعمل الدؤوب على ذلك.

ماذا بعد جراحة تكميم المعدة؟

بعد شهر واحد من الجراحة، يجب عليك القيام بالمشي لمدة 30 دقيقة أو أكثر دون ألم، حيث يجب أن تمشي في كل مكان وتحاول الحصول على ما لا يقل عن 10000 خطوة في اليوم.

حيث أن المعدة في النهاية عبارة عن عضلة؛ لذلك بعد فترة تمتد إلى الحجم الطبيعي.

بعد العملية بشهور، ومع استمرار نجاحك في قدرتك على تقليل كمية الطعام التي تتناولها، سوف تشعر بالكثير من التغييرات الإيجابية في جسمك، وفي حياتك بشكل عام.

أبرزها؛ الشعور بوجود خيارات متاحة لم يسبق لك أن اعتدت عليها، كأن تستطيع التجول بانتظام مع الأصدقاء والعائلة، وأن تكون أكثر هدوءًا واجتماعية مع العائلة والأصدقاء، وبعد أن كنت تقضي الوقت طويلًا في المنزل وحدك، سوف تصبح حياتك في بعض الأحيان مليئة بالمواعيد والمرح.


  • Share

    • 119
    • 2,068

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.