تعرف على طرق التكاثر والتوالد الجنسي واللاجنسي في الحيوانات والنباتات والكائنات الأخرى

أحد متطلبات جميع الكائنات الحية هو التكاثر وذلك لحفظ استمرار النوع وانتقال الصفات الوراثية من جيل إلى آخر ، فمن دون التكاثر ستنقرض الأنواع ، والتكاثر (أو الإنجاب) هو العملية البيولوجية التي يتم من خلالها إنتاج "ذرية" جديدة (كائنات فردية) من "والديهم" ، وهي سمة أساسية من سمات كل حياة معروفة فكل كائن حي موجود نتيجة للتكاثر.

يتم تجميع طرق التكاثر المعروفة على نطاق واسع في نوعين رئيسيين وهم تكاثر جنسي وغير جنسي ، وسوف نتحدث في الطرق المختلفة التي تتكاثر بها الحيوانات والكائنات الاخرى. يحدث التكاثر الجنسي عندما يتم الجمع بين الخلايا الأنثوية للحيوان والخلايا الذكورية لحيوان آخر من نفس النوع، اما في التكاثر اللاجنسي فلن يتطلب وجود ذكر وأنثى على المستوى الخلوي ويتحدث عادة في ألنواع الكائنات الدقيقة مثل الخلايا والكثير من أنواع الفطريات، ويعد انقسام الخلية البكتيرية إلى خليتين مثالًا على التكاثر اللاجنسي ، وينتج هذا النوع من التكاثر كائنات متماثلة وراثياً (استنساخ) ، بينما في التكاثر الجنسي، تتحد المواد الجينية لشخصين لإنتاج ذرية مختلفة وراثياً عن والديهم.

مثال آخر على التكاثر اللاجنسي هو التوالد العذري وهو قيام بعض الكائنات الحية مثل الأسماك وخصوصاً بعض أنواع سمك القرش بالتكاثر عن طريق الأنثى فقط بدون وجود ذكر ملقح ورغم أنها عملية غير اعتيادية إلا أن أنثى القرش يمكنها التوالد تحت ظروف خاصة وفي حال ندرة الذكور بذاتها وبدون الحاجة للعملية الجنسية.

تعرف على طرق التكاثر والتوالد الجنسي واللاجنسي في الحيوانات والنباتات والكائنات الأخرى

التكاثر الجنسي

يظهر هذا النوع من التكاثر في كل من النباتات ومعظم الحيوانات وأيضا في بعض أنواع الطفيليات والفطريات كذلك، وهذا النوع من التكاثر يشمل شخصين من الجنس الآخر لديهم أعضاء جنسية متخصصة تنتج ما يسمي بـ الأمشاج ، وتدمج هذه الأمشاج في بيئة مواتية لتؤدي إلى كائن حي جديد أو ذرية جديدة.




التكاثر الجنسي في النباتات

يحدث التكاثر الجنسي في النباتات في النباتات المزهرة التي لديها أعضاء ذكرية وأنثوية في نفس الزهرة أو في أزهار منفصلة، وتسمى الزهور التي تحتوي على أجزاء من الذكور أو الإناث نباتات غير متجانسة بينما تسمى تلك التي تحتوي على أجزاء من الذكور والإناث بأنها نباتات ثنائية الجنس أو خنثى.

وتسمى الأعضاء التناسلية الأنثوية بالجينيسيوم الذي يتكون من نمط ومبيض ، وتحتوي المبايض على البويضات التي تحتوي على الأمشاج الأنثوية ، وتُعرف الأعضاء التناسلية الذكرية مجتمعة باسم الأندريسيوم الذي يتكون من العضو الذكري والسداة، وتحتوي حبوب اللقاح على الأسدية من الذكور.

ومن خلال أوضاع مختلفة من التلقيح ، يتم نقل حبوب اللقاح إلى الزهرة المختلفة، وبمجرد وصول اللقاح إلى الزهرة ، يتم تمريره عبر النمط للوصول إلى المبايض حيث يحدث الإخصاب ويتحول المبيض فيما بعد إلى الثمرة وتتحول البويضات إلى بذور، وهذه البذور ، تحتاج الي إيجاد بيئة مواتية لكي تؤدي إلى مصنع جديد وعملية نمر جديدة للنبات.




التكاثر الجنسي في الحيوانات

• في الحيوانات ، في معظم الحالات ، هناك جنس منفصل من الأنواع التي تحمل الأعضاء التناسلية للذكور أو الإناث، وبعض الكائنات الحية مثل دودة الأرض هي خنثى لأنها تحتوي على كلا الجنسين في نفس الكائن الحي.


• في الثدييات ، وهي من الحيوانات الولودة (أي التي تلد ولا تضع البيض) ، يحدث الإخصاب عادة داخل الأنثى ويعرف هذا النوع من الإخصاب بالإخصاب الداخلي، وفي الأنواع الأخرى من الكائنات الحية مثل الطيور والزواحف وغيرها، تضع الأنثى البيض حيث قد يقوم الذكر بالإخصاب إما داخليا مثل عملية التكاثر الجنسي في الثدييات أو يقوم بإخصابه خارجيا بعد وضع البيض في بيئة مناسبة وينشأ من البيض المخصب كائن حي جديد، وهي أيضا نفس الطريقة المتبعة في حالة معظم أنواع الأسماك والبرمائيات.

• تقوم الأسماك الغضروفية مثل أسماق القرش والدلافين والحيتان بالتوالد جنسياً عن طريق عملية إخصاب جنسية اعتيادية كما في الثدييات ولا تضع بيضاً في هذه الحالة ولكنها تلد مثلها في ذلك مثل الكائنات الولودة.

• بعض أنواع الفطريات تتبع طرق التكاثر الجنسي كذلك مثل بعض أنواع فطر عيش الغراب (المشروم) عن طريق نشر الحويصلات الجرثومية التي تقوم مقام حبوب اللقاح في النباتات وتقوم بإخصاب أمشاج أنثوية لتنتج فطريات أخرى. الكثير من الطفيليات كذلك تتكاثر جنسياً مثل دودة البلهارسيا التي تتكون من ذكر وأنثى وتقوم بممارسة عملية تلقيح لإنتاج ديدان جديدة. 

• في البشر ، تختلف النظم التناسلية عند الذكور والإناث اختلافًا كبيرًا ولكنها تتشابه مع مثيلاتها من الثدييات عموماً ومن القردة. يتكون الجهاز التناسلي الذكري من الخصيتين وكيس الصفن ومجرى البول والقضيب، ولدي الذكور نجد ما هو معروف باسم الحيوانات المنوية ، اما الانثي يتكون الجهاز التناسلي للأنثى من المبايض وأنابيب فالوب والمهبل ، ونجد ما يعرف عند الانثي باسم البويضة، وعندما يندمج الحيوان المنوي مع البويضة داخل الرحم الأنثوي ، يتشكل الجنين في شكله البدائي ويخضع الي المزيد من الانقسامات الخلوية التي تشكل الجنين في النهاية ثم ولادة الطفل.


تعرف على طرق التكاثر والتوالد الجنسي واللاجنسي في الحيوانات والنباتات والكائنات الأخرى



التكاثر اللاجنسي

كما ذكرنا سابقًا ، يحتاج هذا النوع من التكاثر إلى خلية واحدة في الكائنات المجهرية أو حتى وجود الأنثى فقط في عمليات التوالد العذري كما سبق ذكره، ولا تحدث عملية الإخصاب لأنه لا يوجد اندماج في الأمشاج، وعلى عكس التكاثر الجنسي ، لا يوجد خلط للمادة الوراثية لأن الأبناء لديهم نفس المادة الوراثية مثل الوالد وتعتمد عملية التكيف الطبيعي بالأساس على الانتخاب للبكتيريا أو الخلايا الأكثر مقاومة للظروف البيئية الصعبة.

وهناك العديد من أشكال التكاثر اللاجنسي:


الانقسام الخلوي

يحدث االانقسام ، الذي يطلق عليه أيضًا االانقسام الميتوزي ، في الكائنات الحية الدقيقة بدائية النواة وفي بعض الكائنات اللافقارية متعددة الخلايا، وبعد فترة من النمو ، تنقسم الخلية أو الكائن إلى خليتين أو كائنين منفصلين ، وبعض الكائنات حقيقية النواة أحادية الخلية تخضع للانقسام الميتوزي عن طريق انقسام الخلية إلى خليتين متماثلتين، وفي بعض الكائنات الأخرى تحدث مثلاً عملية التبرعم حيث ينفصل جزء من الفرد ويشكل فردًا ثانيًا، وتحدث هذه العملية ، على سبيل المثال ، في العديد من الفطريات والنباتات، وبعض شقائق النعمان البحري والشعاب المرجانية وبعض الاورام الحميدة فكلها تتكاثر أيضا من خلال عملية التبرعم.

تعرف على طرق التكاثر والتوالد الجنسي واللاجنسي في الحيوانات والنباتات والكائنات الأخرى



التبرعم


التبرعم هو شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي الناتج عن نمو جزء من منطقة الخلية أو الجسم مما يؤدي إلى الانفصال عن الكائن الأصلي إلى فردين أحدهما هو الكائن الأصلي والآخر هو الكائن الجديد، ويحدث في بعض الحيوانات اللافقارية مثل الشعاب المرجانية والهيدرات ، وفي الهيدرات ، يتشكل برعم يتطور إلى كائن بالغ وينفصل عن الجسم الرئيسي ، بينما في مهدها لا تنفصل البراعم وتتكاثر كجزء من مستعمرة جديدة عن طريق عمليات انقسام خلوي اعتيادية.




التجزئة

التجزئة هو تقسيم الجسم إلى قسمين مع تجديد لاحق، وإذا كان الحيوان قادرًا على التفتت ، فسوف ينمو كل جزء كفرد منفصل ، فعلى سبيل المثال، في العديد من نجوم البحر ، يتم تحقيق التكاثر اللاجنسي عن طريق التجزئة، ونجم البحر يتم فصل ذراع الفرد عنه ويقوم بتجديد نجم البحر الجديد ، ومن المعروف أن عمال المصايد يحاولون قتل نجوم البحر التي تأكل أسماك المحار عن طريق تقطيعهم إلى نصفين وإعادتهم إلى المحيط ، ولسوء الحظ بالنسبة للعمال ، فيمكن للجزءين التجديد إلى كائنات جديدة، مما يؤدي إلى مضاعفة أعداد النجوم البحرية لتقتنص المحار بكفاءة أكبر ويحدث هذا أيضًا في الديدان الأنيدة ، التوربينية ، والبوريفيرين.

تعرف على طرق التكاثر والتوالد الجنسي واللاجنسي في الحيوانات والنباتات والكائنات الأخرى



التوالد العذري

التوالد هو شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي في الكائنات عديدة الخلايا التي تعتاد التكاثر الجنسي حيث تتطور البويضة إلى فرد كامل دون أن يتم تخصيبها، ويمكن أن يكون النسل الناتج إما فرداني أو ثنائي الصبغة ، وهذا يتوقف على العملية والأنواع ، ويحدث التوالد في اللافقاريات مثل أسراب الروتيفير ، المن ، الحشرات العصوية ، بعض النمل ، الدبابير ، والنحل، حيث يستخدم النحل التوالد لإنتاج ذكور أحادية الصبغة الوراثية وأنثى ذبابة ثنائية الصبغة الوراثية، وإذا تم تخصيب البويضة ، يتم إنتاج الملكة ، وتتحكم ملكة النحل في تكاثر النحل لتنظيم نوع النحل المنتج.

شكل آخر من أشكال التوالد العذري هو كما سبق ذكره عمليات توالد بعض أنواع الأسماك مثل القروش والدلافين لتنتج ذرية جديدة بدون عملية إخصاب من الذكر.



  • Share

    • 2431
    • 12.9 K

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.