تعرف على 16 حقيقة مذهلة عن تمثال أبو الهول الأكبر

ربما تكون قد سمعت عن تمثال أبو الهول الاكبر في الجيزة من قبل، على الأقل في كتب التاريخ المدرسية، إنه الأكبر والأكثر شهرة في العالم ويقع في هضبة الجيزة المجاورة لأهرامات الجيزة العظيمة على الضفة الغربية لنهر النيل، وقد حير علماء المصريات والباحثون لقرون وهناك العديد من الأسباب التي تجعل هذا التمثال معروفًا عبر التاريخ، وسبب حصول أبو الهول في الجيزة على لقب الاكبر هو حجمه حيث انه يعتبر أكبر تمثال في العالم حيث يقيس 20.22 مترا في الطول، 19.3 متر في العرض و73،5 مترا في الطول ويعتقد أنه بني قبل حوالي 4500 سنة من قبل فرعون ولكن قبل أن ندخل في التفاصيل الدقيقة، دعونا نرى ما هو "أبو الهول" ولماذا يكون له مثل هذه الأهمية في تاريخ مصر. 

 تعرف على 16 حقيقة مذهلة عن تمثال أبو الهول الأكبر

يعتبر تمثال أبو الهول في الجيزة أعجوبة قديمة ليس فقط بسبب حجمها وتصميمها المربك بل بسبب أسرار لا حصر لها تحيط بهذا الهيكل القديم، والغريب انه تم اكتشاف هذا النصب القديم مدفون بالكامل تقريبا في الرمال في عام 1817، عندما تمكن أول حفر أثري حديث، بقيادة جيوفاني باتيستا كافيليا من اكتشاف صندوق سفنكس بالكامل، ولم يستحوذ هذا النصب القديم على خيال علماء الآثار فحسب، بل العلماء والسياح الذين زاروا هذا التمثال القديم منذ زمن سحيق. 


من هو ابو الهول:

أبو الهول هو مخلوق له جسد أسد ورأس إنسان، في مصر القديمة في كثير من الأحيان كان يمثل رأس الفرعون أو الإله مع بعض الاختلافات، كما إنه شخصية بارزة في الأساطير المصرية والآسيوية واليونانية وفي مصر القديمة، وكان أبو الهول وصيًا روحيًا وغالبًا ما يصور على أنه رجل ذو غطاء فرعون، كما يوجد أيضًا تمثال أبو الهول الذي يشبه فرعون أنثى حتشبسوت، مثل تمثال أبو الهول من الجرانيت الموجود في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك وأبو الهول المرمر الكبير في معبد رمسيد في ممفيس، مصر، ومن مصر، كان أبو الهول مستورد إلى كل من آسيا واليونان حوالي القرن الخامس عشر حتى السادس عشر قبل الميلاد ومقارنةً بالنموذج المصري، كان أبو الهول الآسيوي له أجنحة نسور، وكان أنثى في كثير من الأحيان. 

 تعرف على 16 حقيقة مذهلة عن تمثال أبو الهول الأكبر

لماذا بنيت تماثيل ابو الهول:

بنى المصريون تماثيل لأبي الهول لحماية مناطق مهمة مثل المقابر والمعابد، وكان أبو الهول الأكبر في الجيزة هو أبو الهول الأكثر شهرة كما إنه أحد أكبر وأقدم التماثيل في العالم، ويعتقد علماء الآثار أنه قد تم نحته في حوالي عام 2500 قبل الميلاد وأن الرأس يُقصد به أن يكون شكل فرعون خفرع، ويواجه أبو الهول الاكبر شروق الشمس ويحرس مقابر الجيزة وأبو الهول الاكبر ضخم فكما ذكرنا يبلغ طوله 241 قدمًا وعرضه 20 قدمًا وارتفاعه 66 قدمًا ويبلغ طول العينين على الوجه 6 أقدام، بينما يبلغ طول الأذنين ثلاثة أقدام، وكان طول الأنف يصل إلى 5 أقدام تقريبًا قبل أن يتم إزالته وتم نحته من الأساس في خندق في موقع الجيزة. 


وفيما يلي بعض الحقائق المثيرة للدهشة عن ابو الهول الاكبر: 


• العمال الذين قاموا بتشييد ابو الهول كانوا يأكلون مثل الملوك:

كان الافتراض الأول لمعظم العلماء هو أن الرجال الذين يكدحون لإحضار أبو الهول ينتمون إلى طبقة مستعبدة ولكن وجباتهم الغذائية تشير إلى خلاف ذلك، فقد كشفت عمليات التنقيب التي قادها لينر أن عمال التمثال تناولوا بانتظام قطعًا فاخرة من لحوم الأبقار والأغنام ولحوم الماعز.


 تعرف على 16 حقيقة مذهلة عن تمثال أبو الهول الأكبر

• نابليون لا يتحمل اللوم علي انف نابليون المفقودة:

لقد تسبب سرّ أنف أبو الهول في الأنف في خلق أنواع مختلفة من الأساطير المتضاربة والأكثر انتشارا من هذه الأساطير هي لوم نابليون بونابرت على تفجير انف ابو الهول الاكبر في نوبة من الفخر العسكري إنها قصة رائعة بالفعل لكن رسومات تمثال أبو الهول التي تعود إلى القرن الثامن عشر تشير إلى أن تمزيق التمثال قد حدث قبل ولادة الإمبراطور الفرنسي وتتهم كتابات تاريخية من أوائل القرن الخامس عشر مسلمًا صوفيًا متدينًا يدعى محمد صائم الضهر بتشويه النصب التذكاري في محاولة لتقويض عبادة أباطرة أبي الهول وتم إعدامه بعد ذلك بوقت قصير. 


• يُعتقد بوجه عام أن وجه تمثال أبو الهول يمثل وجه الفرعون خفرع: 

الطبقة الصخرية التي صنع منها أبو الهول تختلف من الأصفر الناعم إلى الحجر الجيري الرمادي الصلب، ويتكون الجسم الضخم من الحجر الأكثر ليونة، والذي يتآكل بسهولة، بينما يتكون الرأس من الحجر الصلب والأنف الذي يبلغ عرضه متر واحد مفقود وعلى الرغم من الجودة الصعبة لحجر الرأس، فإن الوجه تالف بشدة، وليس فقط بسبب التآكل الطبيعي ولكن بسبب انه في القرن الخامس عشر تقول رواية تاريخية إنه في عام 1378، قام زعيم مسلم صوفي يدعى محمد صائم الدهر بتدمير الأنف من الغضب عندما رأى أشخاصًا يمارسون عبادة الأصنام كما ذكرنا. 


 تعرف على 16 حقيقة مذهلة عن تمثال أبو الهول الأكبر

• ينظر أبو الهول إلى الشرق حيث تشرق الشمس صباح يوم الاعتدال الربيعي:

أبو الهول في الجيزة هو أحد الأبنية القليلة لمصر القديمة التي لا يوجد بها نقوش على سطحها، حتى اليوم لم يتم العثور على رمز واحد على تمثال أبو الهول وبسبب تغير التضاريس الصحراوية، تم دفن جسد أبو الهول عدة مرات على مدار آلاف السنين الماضية وآخر مرة في عام 1905، تم إزالة الرمال لتكشف عن حجم وجمال تمثال أبو الهول الاكبر.


وهنا نقدم لكم بعض الحقائق السريعة عن هذا البناء الغامض في مصر:

1. تم نحت تمثال أبو الهول من صخرة هضبة الجيزة، وهي سلسلة من الأحجار الجيرية يبلغ طولها 73 مترًا وارتفاعها 20 مترًا. 

2. يعتبر أبو الهول أحد أكبر التماثيل الحجرية في العالم.

3. يعتقد الباحثون أن كتل من الحجر تزن حوالي 200 طن تم استخراجها في مرحلة البناء لبناء معبد أبو الهول المجاور.

4. في عام 1905 عندما تم إزالة الرمال بعيدا لفضح الجسم الكامل لأبو الهول، وقبل ذلك، كان أبو الهول مغطى بالرمل.

5. من المعتقد أن أبو الهول شيده في عهد الأسرة الرابعة فرعون خفرع، لكن الأبحاث الأثرية والجيولوجية تشير إلى أن أبو الهول أقدم بكثير من الأسرة الرابعة.

6. ابو الهول واحد من المنشآت القليلة لمصر القديمة التي لا يوجد بها نقوش على سطحها، حتى اليوم لم يتم العثور على رمز واحد على تمثال أبو الهول.

7. أصبح أبو الهول الاكبر شعارًا لمصر، يظهر بشكل متكرر على طوابعها وعملاتها المعدنية ووثائقها الرسمية.

8. في الأساطير اليونانية، يتم تمثيل أبو الهول كوحش برأس امرأة، وجسم لبؤة، وأجنحة نسر، وذيل برأس الثعبان.

9. أصبح أبو الهول رمزًا للملكية في المملكة الحديثة، والعديد من الفراعنة من المعابد المبنية في المنطقة المحيطة بأبو الهول.

 تعرف على 16 حقيقة مذهلة عن تمثال أبو الهول الأكبر

10. الأنف المفقودة كان يعتقد في البداية أن أبو الهول فقد أنفه أمام رجال نابليون، لكن رسومات القرن الثامن عشر كشفت أن أنف أبو الهول كان مفقودًا قبل وصول نابليون، ويعتقد أن أنف أبو الهول أطلق عليها الأتراك.

11. يتفق علماء الجيولوجيا والعلماء على أنه في الماضي البعيد تعرضت مصر لفيضانات شديدة، وبالتالي فإن تآكل المياه موجود في بناء تمثال أبو الهول فلا يمكن أن يحدث تآكل الرياح عندما يكون جسم أبو الهول مغطى بالرمل.

12. لم يتم اكتشاف أي نصوص أو كتابات أو نقوش أو رموز من أي نوع تشير إلى من بنى أبو الهول العظيم في مصر، والعديد من علماء الآثار وعلماء المصريات نظريات حول بنائه ولكن لم يتم تقديم أي دليل حتى أصل حقيقي والغرض من أبو الهول لا يزال لغزا. 

13. يتجه أبو الهول إلى الشرق في مواجهة الشمس المشرقة بالقرب من خط العرض 30.

14. أبو الهول لديه ذيل يلتف حول مخلب الخلفتين اليمنى.

15. كان أبو الهول الاكبر في الأصل لديه لحية، وتقع عدة قطع من لحية أبو الهول في المتحف البريطاني في لندن ومتحف القاهرة.

16. هناك ثلاثة ممرات داخل أو أسفل تمثال أبو الهول، "مقبرة أوزوريس" هي واحدة من أكثر الاكتشافات المذهلة المرتبطة بأبو الهول، وتقع على بعد 95 قدمًا أسفل السطح خلف ظهر أبو الهول ويعتقد أنه قد يكون مكان استراحه الاله المصري أوزوريس كما اعتقدوا في مصر القديمة.




  • Share

    • 81
    • 7,130

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.