تعرف على 4 فوائد مذهلة للزبادي في تعزيز وتقوية صحة الجسد

الزبادى, هو الغذاء الوحيد الذى يفضله الجميع, فهو مغذى جدا, ويؤدى تناوله بإنتظام إلى تعزيز جوانب عديدة من الصحة, فهو يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام, وكذلك المساعدة على تقليل الوزن, فهو عنصر مهم جدا
, فى العديد من الأنظمة الصحية, ونستعرض فى هذه المقالة فوائد الزبادى الصحية. 

تعرف على 4 فوائد مذهلة للزبادي في تعزيز وتقوية صحة الجسد

ما هو الزبادي وكيف يتم صنعه؟

الزبادي هو منتج ألبان شهير يصنع بواسطة التخمير البكتيري للحليب, تسمى البكتريا المستخدمة في صناعة الزبادي، والتي تخمر اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب, تنتج هذه العملية حمض اللبنيك، وهى المادة التى تجعل اللبن, يعطى نكهته الفريدة وملمسه.

يمكن صنع الزبادى من جميع أنواع الحليب, تعتبر الأصناف المصنوعة من الحليب الخالي من الدسم خالية من الدهون، في حين أن الأصناف المصنوعة من الحليب كامل الدسم تعتبر كاملة الدسم, الزبادي العادي بدون تلوينات مضافة هو سائل أبيض سميك بنكهة منعشة.

لسوء الحظ، تحتوي معظم العلامات التجارية على مكونات إضافية، مثل السكر والنكهات الاصطناعية, هذا النوع من الزبادي ليس جيد لصحتك, من ناحية أخرى، يوفر الزبادي العادي غير المحلى العديد من الفوائد الصحية.


تعرف على فوائد الزبادى الصحية


1. الزبادى غنى بالمواد الغذائية الهامة

يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك تقريبًا, من المعروف أنه يحتوي على الكثير من الكالسيوم، وهو معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام, كوب واحد فقط يوفر 49 ٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم , كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات B، خاصة فيتامين B12 والريبوفلافين ، وكلاهما قد يحمي من أمراض القلب, يوفر كوب واحد أيضًا 38٪ من احتياجاتك اليومية من الفسفور و 12٪ للمغنيسيوم و 18٪ للبوتاسيوم, هذه المعادن ضرورية لعدة عمليات بيولوجية، مثل تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي وصحة العظام


2. الزبادى غنى بالبروتين

يوفرالزبادي كمية كبيرة من البروتين، بحوالي 12 جرامًا لكل 7 أونصات (200 جرام) , ثبت أن البروتين يدعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة إنفاقك على الطاقة، أو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها خلال اليوم.

الحصول على ما يكفي من البروتين مهم أيضًا لتنظيم الشهية، لأنه يزيد من إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الامتلاء, قد يقلل تلقائيًا من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها بشكل عام، وهو أمر مفيد في التحكم في الوزن .

في إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين تناولوا وجبات خفيفة من اللبن الزبادي أقل جوعًا واستهلكوا 100 سعر حراري أقل في العشاء، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا وجبات خفيفة من البروتين أقل من السعرات الحرارية.


3. الزبادى مفيد لصحة الجهاز الهضمى

تحتوي بعض أنواع الزبادي على بكتيريا حية، أو بروبيوتيك، وهى تفيد صحة الجهاز الهضمي عندما تستهلك, للتأكد من احتواء الزبادي على بروبيوتيكات فعالة، ابحث عن نوع يحتوي على بروبيوتيكات حية ونشطة ، والتي يجب إدراجها في الملصق, تبين أن بعض أنواع البروبيوتيك الموجودة في اللبن، مثل البيفيدوبكتريا واللاكتوباسيلوس، تقلل الأعراض غير المريحة لمتلازمة القولون العصبي (IBS)، وهي اضطراب شائع يصيب القولون.

تناولت إحدى الدراسات أن مرضى القولون العصبي الذين يستهلكون بانتظام اللبن المخمر أو اللبن المحتوي على البيفيدوبكتريا, بعد ثلاثة أسابيع فقط، أبلغوا عن حدوث تحسن في تواتر الانتفاخ وتكرار الإخراج, علاوة على ذلك، وجدت العديد من الدراسات أن البروبيوتيك قد يحمي من الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية، وكذلك الإمساك .


4- الزبادى يساعد على التخلص من الإكتئاب

على الرغم من أنه من المعروف أن الزبادي له فوائد صحية رائعة، إلا أن النتائج الجديدة تشير إلى أنه قد يساعد أيضًا في محاربة الاكتئاب، وذلك بفضل البروبيوتيك المعزز للأمعاء, أظهرت دراسة جديدة إلى وجود صلة مباشرة بين صحة الأمعاء لدينا وأيضا الصحة العقلية ، مما قد يمهد الطريق أمام علاجات جديدة رائدة.



  • Share

    • 317
    • 8,416

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.