جولة سياحية في مدينة سوسة التونسية الساحرة وأفضل 8 أماكن تاريخية يمكنك زيارتها في تونس


تتميز مدينة سوسة وهى ثالث أكبر مدينة في تونس بالجذب السياحي، على الرغم من الهجوم الإرهابي الذي وقع عام 2015 في ميناء القنطاوي المجاور والذي أدى إلى انخفاض كبير في عدد السياح الوافدين إلى جميع أنحاء المنطقة، إلا أنها سرعان ما عادت الى سابق عهدها من إجتذاب السياح.

جولة سياحية في مدينة سوسة التونسية الساحرة وأفضل 8 أماكن تاريخية يمكنك زيارتها في تونس

أماكن الجذب السياحي فى تونس

 شاطئ بوجفار الرملي الطويل، والمدينة القديمة التي تحميها اليونسك، ومتحف سوسة الأثري الصغير، هذه الأماكن يتمتع بزيارتها الكثير من السكان المحليين قبل السياح.

1- فندق سوسة

يقع فندق سوسة في العصر الحديث حيث كانت مستعمرة Hadrumetum الفينيقية منذ ما يقرب من 3000 عام، تحظى بشعبية خاصة بين الأوروبيين، تُعرف سوسة أحيانًا باسم "لؤلؤة الساحل" (في إشارة إلى الجزء الأوسط من الخط الساحلي الشرقي لتونس) وتُعرف بشواطئها الممتازة، تحظى المدينة بالعديد من المعالم السياحية الرائعة، مثل الجامع الكبير في القرن التاسع، ومدينتها هي أحد مواقع التراث العالمي .

2- المدينة القديمة في سوسة

تعد المدينة القديمة في سوسة واحدة من أفضل الأمثلة على فن العمارة العربية في تونس، حيث تم الحفاظ عليها دون تغيير تقريبًا على مدار القرون، هذه هي نقطة الاهتمام الرئيسية في سوسة، والزيارة هنا أمر لا بد منه لمشاهدة معالم المدينة في أي رحلة سوسة، يحيط بحارة الأزقة دائرة من الجدران طولها كيلومترين، تم بناؤها في عام 859 م مع كتل حجرية ضخمة تم إعادة تدويرها من المواقع الرومانية القديمة، كان هناك في الأصل ست بوابات، بقي منها اثنان: باب الخابلي على الجانب الجنوبي وباب الغابي في الغرب.

إن التجول هنا يشبه التراجع لبضع قرون في التاريخ، تصطف الممرات الضيقة مع المنازل، وترتفع وتترك مجرد قطعة من الفاصلة بينهما، على الرغم من أن هناك العديد من المعالم الأثرية، وقسم السوق مليء بفرص التسوق، إلا أن قضاء فترة بعد الظهر في نزهة بلا هدف والاستمتاع بأجواء العالم القديم يبدو رائعًا.

3- منطقة السوق في سوسة

جولة سياحية في مدينة سوسة التونسية الساحرة وأفضل 8 أماكن تاريخية يمكنك زيارتها في تونس

إذا كنت تريد التسوق ولا تمانع في بعض المرح ، فإن حي السوق في المدينة المنورة هو المكان المناسب لك،. يمتد شارع El aghalba اللطيف والملون عبر الجامع الكبير إلى الجانب الغربي من المدينة، خارج هذا الشارع، على اليسار، يقع شارع Rue d'Angleterre المؤدي جنوبًا إلى بداية حي السوق، مغطى جزئيًا، يتمتع هذا الربع بجميع أجواء المشرق المزدحمة بالأعمال المعدنية وأعمال الخشب أسفل الأزقة الجانبية الضيقة، تذكارات سياحية نموذجية تأخذ شوارع السوق الرئيسية، إنه المكان المثالي للتجول في فترة ما بعد الظهيرة، في محاولة للعثور على بعض الكنوز الخاصة التي يمكنك شرائها

4- منطقة بوسعيد

ضاحية سيدي بوسعيد هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شهرة في أفريقيا، وليس فقط في تونس، تقع على بعد 20 كم شمال شرق تونس، ويعود تاريخها إلى العصور الوسطى.

وفي فصل الصيف تُقام بعض الاحتفالات الشعبية مثل "الخارجة سيدي بو سعيد" ، حيث الأغاني وأغاني الثناء والكثير من الطقوس الرائعة.

5- زاوية زقاق

تتميز مئذنة زوايا زكاك المذهلة التي تعود إلى القرن السابع عشر بأسلوب يذكرنا بعمارة عصر النهضة، يضم المجمع مسجدًا ومدرسة (المدرسة الإسلامية للتعلم) وضريحًا، ويُعتبر أفضل مثال حى للمدينة على الطراز العثماني، بالإضافة إلى المئذنة الجميلة للمجمع، بتفاصيله المربعة ، هناك ميزة أخرى بارزة هي تقاطع الفناء الداخلي، مع الأعمدة العتيقة داخل الأروقة المعاد تدويرها من المواقع القديمة.

6- سراديب الموتى

تم اكتشاف هذا المجمع الكبير من سراديب الموتى المسيحية المبكرة، التي تم اكتشافها في عام 1888، وهي عبارة عن متاهة من الممرات تحت الأرض وغرف مزخرفة من الصخور المحلية الناعمة بين القرنين الثاني والرابع، ربما أُقيم على موقع مقبرة وثنية سابقة، كان ما مجموعه حوالي 15000 شخص ملفوفين في أكفان ودفنوا هنا في منافذ جدار السراديب، وغالبًا ما يتم وضعها في طبقات فوق الأخرى ويغلقها البلاط أو اللوحات الرخامية.

من بين الأعمدة الرئيسية الأربعة، تم حفر ثلاثة منها، تجد في هذا الموقع متحف سوسة الأثري، هناك أجزاء صغيرة فقط من سراديب الموتى، والتي يجب دعم أسطحها بسبب خطرالإنهيار.

7- ميناء القنطاوي

مجمع المنتجع هو المكان الذي يقيم فيه العديد من الزوار في أيام العطلات، تم افتتاح هذا الطراز المغربي في عام 1979، وقد تم تصميمه على طراز قرية سيدي بو سعيد المزدهرة بالأزرق والأبيض بالقرب من تونس.، يتركز المنتجع حول مرسى كبير به أكثر من 300 مرسى، يحتوي على العديد من الفنادق الفخمة و شقق العطلات على طول شاطئ البحر، فضلاً عن المطاعم والمقاهي ومركز التسوق ومجموعة واسعة من المرافق الرياضية.

8- قلعة الرباط في سوسة

جولة سياحية في مدينة سوسة التونسية الساحرة وأفضل 8 أماكن تاريخية يمكنك زيارتها في تونس

قلعة الرباط أو مدينة رباط سوسة أحد أهم المعالم الأثرية التي تميز مدينة سوسة، وقد تم بناء القلعة في أواخر القرن الثامن الميلادي في عام 821، وفي عهد الأمير زيد الله الأول تم إقامة برج لمراقبة العدو في الجنوب الشرقي، تقع القلعة في وسط المدينة وعلى بعد 50 مترًا فقط من المسجد الكبير بسوسة.

نبذة عن القلعة

سوسة عبارة عن قلعة مربعة، يبلغ طولها حوالي 30 مترًا، وهي مخصصة لاستيعاب حوالي 50 شخصًا، تم تجهيز كل زاوية ببرج دائري، باستثناء المنطقة الجنوبية المشرفة حيث توجد قاعدة مربعة ضخمة توجد عليها نقاط المراقبة، في الطابق العلوي، تشغل الأكشاك ثلاث قاعات، في حين تم تخصيص القاعة الرابعة بأكملها كبيت للصلاة، وهو أحد أقدم المباني التي وصلت إلينا من هذه المنازل في دولة أفريقية أصيلة تقريبًا.

تاريخ القلعة

كانت الرباط ديرًا محصنًا حيث يتولى متطوعو مرابطون الأمور الدينية في أيام السلام، يُعلمون أطفال المنطقة المجاورة القرآن الكريم واللغة العربية التي تدافع عن مدينة سوسة ضد هجمات العدو القادمة من البحر (أثناء الحرب)، المرابطون المتطوعون قدموا من معظم المدن التونسية ومن خارج البلاد أيضًا.

أفضل الأنشطة في رباط سوسة

الفناء

أول ما يمكنك زيارته داخل الرباط هو الفناء المميز المحاط بالبنغلات، إنه فناء مبني على طراز القصور العباسية مع شرفاته المميزة وفناءه، إذا كنت من محبي العمارة والفن والتاريخ، فيجب عليك المرور عبرها ومشاهدة زواياها، عبر مدخل الرباط سيمر بهو يؤدي إلى فناء به ممرات يمنحك فرصة لمعرفة المزيد عن الهندسة المعمارية المميزة للعصر العباسي.

المسجد الصغير

يوجد في الطابق العلوي من الرباط مسجد صغير، أحد أجمل المعالم الأثرية، الذي تم بناؤه في نفس الوقت مثل مبنى الرباط ولكن تم استخدامه في أوقات أخرى لأغراض مختلفة.

وسائل الإنتقال الى سوسة

وبالنسبة لوسائل الإنتقال، فمطار المنستير هو الأكثر ملاءمة وهو يقع في مدينة المنستير التي تقع في الجنوب على الساحل على بعد 20 دقيقة والتي تستخدمها عادة رحلات الطيران من هذا المطار، من السهل جدًا الوصول إلى المدينة حيث توجد قطارات في مواعيد متعددة (كل 20 إلى 30 دقيقة) (تسمى محليًا "المترو")، تقع محطة القطار على بعد 200 متر من المطار، فقط عبر منطقة وقوف السيارات، في الوقت الحالي، أصبح المطار الأحدث الذي يدعى إندفيدا (يقع على بعد حوالي 50 كم عن طريق سوسة) أكثر شعبية من مطار، يجب أن تنتظر الحافلة المحلية (حوالي حافلة واحدة كل 90 دقيقة) أو تأخذ سيارة أجرة إلى بلدة إندفيدا حيث يمكنك ركوب سيارة.



  • Share

    • 334
    • 5,533

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.