حكم وايجابيات في أوامر الله لنا

لله لطف في كل أمر أمرنا به، وحرص منه علينا وعلى بقائنا وحياتنا وصحتنا، فإنه خالقنا يحبنا ويخاف علينا أكثر من أنفسنا، وهو العليم فأوامره لنا هي نصائح لتدوم أنفاسنا،

ومن أمثلة ما أمرنا الله به وأثبت العلم لنا مدى أهميته في حياتنا:
لطائف وحكم الله

تحريم أكل الميتة ولحم الخنزير: 

حكم وايجابيات في أوامر الله لنا

امر النساء بالحجاب:

هذا هو التميز وعلامه من علامات الاسلام وشرائعه, لانك عندما تري امرأه من علي بعد اميال ترتدي الحجاب تقول فورا هذه المرأه مسلمه وكيف عرفت انها مسلمه؟ عرفتها من حجابها, وعندما لاتكون المرأه محجبه لا نستطيع ان نقول انها مسلمه او مسيحيه او يهوديه, فالحجاب هو من الشعائر الاسلاميه التي يجب ان نظهرها ونتفاخر باظهارها.

واي تشريع شرعه الله عز وجل هو تشريع في مصلحه الانسان وويريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر, فالحجاب فريضه فرضه الله علي نساء المسلمين, فأول الصفات التي تتميز بها المرأه المسلمه عن غير المسلمه هي انها ترتدي حجاب, وهذا في مجتمعنا هو ان يتميز الحق عن الباطل ويتميز الايمان عن الكفر فذلك ضروره انسانيه, فتعرف المرأه من حجابها انها متدينه ملتزمه تعبد الله وحده لا شريك له فلا يستطيع شيطان ان يؤذيها.
أثر الحجاب من الناحية الصحية

فإن حماية الرأس مهمة جداً حيث توضح نتائج الاختبارات الطبية أن الحجاب له فوائد صحيه هائله, منها ان اشعه الشمس بها الكثير من الاشعه التي تضر بالانسان وصحته اذا تعرض لها لفترات طويله ومنها الاشعه فوق البنفسجيه وتضر النساء اكثر مما تضر الرجال لان سمك طبقه الدهون تحت جلد المرأه اكبر من سمك طبقه الدهون تحت جلد الرجل, فالاشعه الفوق بنفسجيه تتفاعل مع المواد البروتنيه تحت الجلد وتؤدي الي امراض متعدده منها سرطانات الجلد ومنها تساقط الشعر ومنها تقيحات احيانا والنساء في غنا عنها. النساء في اوروبا شغلن فتره من الفترات بالون الاسمر فجلسن يعرضن اجسادهن الي الشمس او لمبات الاشعه فوق البنفسجيه فاكتشف بعد فتره ظهر كثير من الحالات مصابه بالسرطانات الجلديه الرهيبه, فبدا الاطباء يحذرون من الجلوس تحت الشمس او تحت لمبات الاشعه الفوق بنفسجيه لساعات طويله, ومن ميزه الحجاب ايضا انه يحمي الشعر من الجفاف وفقد الحيوية فالشمس تجفف الشعر واذا جف الشعر فقد جماله والشعر جزء من زينه المرأه, فاذا فقدت المرأه هذا الجزء اصيبت بالامراض النفسيه مما يسبب لها مشاكل عائليه كثيره.
و حتى غطاء الوجه والكفين، يحمي الجلد من الجفاف وضرر آشعة الشمس ويحافظ على بشرة المرأة ولونها الفاتح الموحد، ولما أمر الله بقلة خروج المرأة وخروجها يكون لضرورة او غير ضرورة مع مراعاة الضوابط لخروجها، أيضا هو لراحتها جسديا وتكريمها والحفاظ على تنفس بشرتها وشعرها مكشوفين في البيت امام محارمها.
أثر الحجاب في الاتزان النفسي لدى المرأة

فارتداء الحجاب يذكر المرأة دائماً بعقيدتها.. بدينها... بواجباتها مما يؤثر إيجابياً على تصرفاتها في المواقف المختلفة ( حيث ان أي انسان يتصرف وفق معايير يحددها الدين والقيم تكون تصرفاته وقراراته صائبة إلى حد كبير).

ارتداء ملابس محتشمة مما يضمن أنه عندما يرى الرجل هذه المرأة فإنه لن توجد هناك أي اشارات بصرية غير مناسبة ترسلها المرأة لعقل الرجل ( نظراً لعدم وجود تصور فطري لهذه الملابس المحتشمة وبالتالي تسمح للعقل الواعي بالتفكير والعمل بشكل طبيعي دون الاحتكام إلى قرارات اللاوعي).

و أيضاً..الحجاب بالنسبة للمرأة يشعرها بأنها ليست وحيدة ولكنها تنتمي إلى هذه الملايين من النساء اللاتي ترتدين الحجاب وتشعرها بأنها سفيرة لهم في مكانها مما يجعلها تراقب جميع تصرفاتها وسلوكها العام وهذا بالطبع له تأثير إيجابي عميق على الاستقرار النفسي للمرأة

و الحجاب يعطي المرأه الاحترام والتقدير والتبجيل, فالمرأه لها شخصيتين الشخصيه الاولي مع زوجها ومع اولادها ومع اخونها واخواتها عندما لا ترتدي الحجاب والشخصيه الاخري هي عندما تمشي في الطريق او تعمل في مكان او الي اخره فلها شخصيه اخري المتزنه, العاقله, الحكيمه, وهذه الشخصيه تكون اثناء ارتداء الحجاب اذن هذا من مميزات المرأه المسلمه العفيفه, واللباس مصدر حكم على الشخص.
معلومات عن فوائد الحجاب

من بعض أهم فوائد الحجاب انه يحافظ علي الشعر وعلي صحته

إرتداء الحجاب يعمل علي حماية بصيلات الشعر من الأتربة التي تلتصق به

أهم فائدة للحجاب هو أنه فريضة تبع الديانة الإسلاميه

يحمي بصيلات الشعر من اَشعة الشمس التي قد تؤدى لتغيير لونه، إقرا أيضًا: أفضل واقي شمس طبي

يحمي فروة الرأس من الأتربة والأدخنة والغبار الناتج عن عوادم السيارات والمصانع
حماية للشعر.. فقد أثبتت البحوث أن تيارات الهواء، وأشعة الشمس المباشرة تؤدي إلى فقدان الشعر لنعومته، وشحوب لونه، فتصبح الشعرة خشنة جرباء (باهته)، كما ثبت أن الهواء الخارجي (الأوكسيجن الجوي)، وتهوية الشعر، ليس له أي دور في تغذية الشعر، ذلك أن الجزء الذي يظهر من الشعر على سطح الرأس وهو ما يعرف بقصبة الشعر عبارة عن خلايا قرنية (ليس بها حياة )، وهي تستطيل بانقسام برعم الشعر الموجود داخل الجلد..

وهذا الجزء النشيط والذي يؤدي انقسامه إلى استطالة الشعر بمعدل نصف ملليمتر كل يوم، يحصل على غذائه من الأوعية الدموية داخل الجلد.. ومن هنا نستطيع القول، بأن صحة الشعر تتبع صحة الجسم عامة.. وأن أي شيء يؤثر على صحة الجسم من مرض، أو نقص في 
التغذية يؤدي الى ضعف في الشعر.

شرب الماء جالسين على ثلاث دفعات: 

لكي نحصل على فوائد الماء يجب شربه عندما يكون الجسم في الوضعيّة الصحيحة وهي وضعية الجلوس؛ لأنّ شربه خلال الوقوف يجلب العديد من الأضرار والأمراض للجسم. أضرار شرب الماء عند الوقوف نهى رسولنا الكريم عن شرب الماء عندما نكون واقفين،

وثبت في الطب الحديث بأنّ هذا الأمر أفضل وأكثر سلامة لصحة الإنسان من عدة نواحي؛ إذ إنّه عندما يشرب الإنسان الماء وهو واقفا تُفاجأ المعدة بنزول الماء إليها وتصطدم جدران المعدة بالماء من خلال تساقطه بقوّة عليها، ومع الوقت فإنّ هذا سيؤدّي إلى ارتخاء المعدة وحدوث تقرّحات فيها ممّا يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي تتمثّل في صعوبة الهضم. وفي حالة شرب الإنسان للماء وهو واقفٌ يكون الجهازين العصبي والعضلي في حالة توتّر؛ لأنهما يحاولان السيطرة على توازن الجسم، وهذا يعمل على انعكاس شديد للأعصاب ممّا يؤدي إلى حدوث الإغماء أو الموت المفاجئ؛ لهذا دائماً ما يُحذر الأطباء من شرب الماء بعد ممارسة الرياضة مباشرةً لما له من مخاطر على صحّة الإنسان؛ فهو يؤدّي إلى قصور عمل القلب بسبب ضغط الرئتين عليه.

ويجب شرب الماء عندما يكون الإنسان جالساً وأعصابه مسترخية، ويجب أخذ نفس خلال الشرب، والتنفّس بالطبع يكون خارج إناء الشرب، ومن ثمّ مواصلة الشرب حتى الارتواء.
 فلله في كل ذلك حكم، يجب أن نفهمها ونعي الدرس منها ونتعلم ان نطيه بعد التحقق من صحة الكلام من أهل العلم الثقة دون اي جدال متأكدين أن في أوامره صلاح أمورنا والنجاة لأنفسنا، وأن سيأتي اليوم ليثبت العلم صحة ما جهلنا الفائدة منه كما حدث في كثير من الأمور من قبل.

فالهواء والماء والطعام أيضاً جميعهم يمرون من خلال البلعوم، فإذا كتم الشخص نفسه لمدّة طويلة خلال الشرب فإنّ ذلك يُؤدّي إلى تجمع الهواء داخل الرئتين مسبباً انتفاخهما وبالتالي تضخّم الرئتين مع الاستمرار في هذه العملية وهو من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان.

ونشير إلى أنّ نزول الماء إلى المعدة خلال جلوس الإنسان يكون أقرب وأكثر سلاسة من شربه وهو واقف، ومن الفوائد الأخرى لشرب الماء جالسا وعلى دفعات بأنّه لا يسبّب مشاكل للكبد الذي يضعف عندما يتدفق إليه الماء بقوّة؛ بل ينساب الماء في الجسم بسهولة، ويستطيع الكبد استقبال الماء دون إرهاق عضلاته، أمّا عندما يتم شرب الماء والشخص واقفاً فإنّ ذلك يؤدي إلى عدم تحمل الكبد كمية الماء المندفعة نحوه ومرّةً بعد مرة قد يُصاب الشخص بمرض تليُّف الكبد.
شرب الماء على ثلاث مرات له فوائد كثيرة، وورد عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَنَفَّسُ فِى الشَّرَابِ ثَلاَثًا.



وَيَقُولُ إِنَّهُ أَرْوَى وَأَبْرَأُ وَأَمْرَأُ قَالَ أَنَسٌ فَأَنَا أَتَنَفَّسُ فِى الشَّرَابِ ثَلاَثًا

ليس المقصود هنا التنفس فى الإناء ولكن خارجه لأن الرسول كان يتنفس فى الشراب أى أثناء عملية الشرب

لقد حرم القرآن لحم الخنزير، ونفذها المتدينون امتثالاً لأمر الله الخالق للبشر، وطاعة له دون أن يناقشوا العلة من التحريم، وقد وجد العلماء في عصرنا الحاضر من الأدلة العلمية على وجود الأمراض في لحوم الخنازير ما يكفي ليوصوا بترك تناوله أو الإقلال منه حسب الأمراض التي وجدوها فيه، ويتساؤل البعض لم لا تربى الخنازير تربية صحية نظيفة، ولم لا تتخذ الوسائل لاكتشاف اللحوم المصابة وإتلافها، وإذا كان ذلك ممكناً في مكان وظروف معينين فهل يمكن تحقيقه في كل الظروف، أوليس الأولى عدم المخاطرة وتجنب المهالك، بل الحقيقة أن هذه الوسائل كلها لم تكن مجدية في واقع الحال في أي زمان ومكان.

حكم وايجابيات في أوامر الله لنا



حكم وايجابيات في أوامر الله لنا












  • Share

    • 182
    • 1,031

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.