دب أم ذئب أم أسد أم دولفين.. تعرف على تصنيف نومك من الحيوانات!

دب أم ذئب أم أسد أم دولفين.. تعرف على تصنيف نومك من الحيوانات!

هل تنام بهدوء مثل الدب أم تغفو بقلق مثل الدولفين؟

يمكن أن يساعدك معرفتك بطريقة النوم في إعادة تشكيل حياتك بطريقة أفضل، وتعظيم الجوانب الإيجابية فيها، ومعالجة السلبيان.

مفهوم الـ كرورنو تايب Chronotypes

تمت صياغة هذا المصطلح في سبعينيات القرن الماضي، وهو يعني باللغة العربية "نوع الوقت"، وهو عبارة عن مفهوم في علم نفس النوم يصف النمط الزمني الخاص بك "التصنيف اليومي أو الفروق الفردية في النشاط واليقظة في الصباح والمساء".

وهو يختلف عن الساعة البيولوجية؟ دورة 24 ساعة، حيث أن الأخيرة ساعتك الجسدية.

يعتقد علماء نفس النوم أن بإمكانهم تحديد أنماط نومنا الطبيعية. من خلال فهم حياتنا، حيث يمكننا الحصول على حياة أكثر سعادة وإنتاجية.

مشكلة الحرمان من النوم

ومع قليلا من التبسيط، نجد أن النوم مشكلة كبيرة هذه الأيام، حيث يُعتقد أن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص يعاني من الحرمان من النوم، ومن هنا فإن معرفة أنماط النوم والتي يمكن تخصيص اسم حيوان مناسب لهذا النمط لتسهيل تذكيرها، تعبر عن طريقة نوم يمكن من خلالها فهم الكثير عن حياتنا.

تصنف خبيرة النوم الأسترالية أوليفيا أريزولو، أنماط النوم وفق 4 حيوانات رئيسية هي؛ الدببة والذئاب والأسود والدلافين.

الدببة

تمثل الدببة أكثر من نصف السكان حول العالم، وهي نوع ممل في نومه، حيث تتبع باختصار الدورة الشمسية، تشرق مع شروق الشمس وتختفي في المساء. تميل أيضًا إلى أن النوم مباشرة بعد الغداء.

الذئاب

هذا النوع من الحيوانات أو التصنيف ليس له علاقة له بالرجال ذوي اللحى والوشم؟ هذا نوع مختلف من التصنيف.

تفضل الذئاب الاستيقاظ متأخرًا وتكون أكثر نشاطًا في الليل، ويعاني أصحاب هذا النوع من النوم حاليًا، خاصة مع جائحة كورونا، وإغلاق الحانات والمطاعم حوالي الساعة 10 مساءً.

الأسود

تستيقظ الأسود مبكرًا، وتعمل بضراوة في الصباح، وترتاح قليلا بعد منتصف النهار وتكون في السرير تمامًا في المساء.

الدلافين

وهي الفئة الأكثر سوءًا على الإطلاق، فهم فقراء في ساعات النوم، وغالبًا ما يكونون عصبيين ويجدون صعوبة في العمل في فترة ما بعد الظهر، ويمثلون 10٪ من السكان.

والدلافين في الواقع تنام بشكل خفيف جدًا، فقط نصف دماغهم ينام في أي وقت، وحتى يتمكنوا من مواصلة التنفس ومراقبة الحيوانات المفترسة. ينامون بعين واحدة مفتوحة.

المثير في الأمر أنه لا يمكنك تغيير النمط الزمني الخاص بك؟، ولكن مع اتباع نظام غذائي صحي، وقليل من التدخين، وبعض التأمل وإغلاق هاتفك المحمول سيساعدك على منحك نومًا أفضل ليلاً، بغض النظر عن تصنيفك في الفئات السابقة.


  • Share

    • 29
    • 2,028