روتين يومي للمحافظة على البشرة: 15 نصيحة للحفاظ على بشرتك صحية ونظيفة

يتطلب الحفاظ على بشرة نظيفة القليل من الجهد، والنتائج رائع، بشرة متألقة خالية من حب الشباب، وفي هذا المقال سنقدم لكِ نصيحة حول كيفية المحفاظة على بشرتك نظيفة ونضرة.

روتين يومي للمحافظة على البشرة: 15 نصيحة للحفاظ على بشرتك صحية ونظيفة

1-الاهتمام يوميًا بنظافة بشرتِك

يجب أن تعرفي نوع بشرتِك، هل بشرتِك جافة، دهنية أم طبيعية؟ هذا هو ما يجب عليكِ معرفته حتى تتمكني من التأكد من أن لديكِ المنتجات المناسبة لبشرتِك، هناك العديد من الأنواع المختلفة التي يمكن أن تكون مربكة.

إذا كان بشرتِك طبيعية، فإن بشرتِك تتمتع بالتوازن الصحيح بين الرطوبة والملمس الدهنى والجفاف، هذا هو ما تحاولين تحقيقه مع الحفاظ على بشرتِك نظيفة، إذا كانت بشرتِك دهنية، فقد تظهر لامعة أو دهنية أو زيتًية بعد ساعات قليلة من الغسيل، إذا كانت بشرتِك جافة، فغالبًا ما تتعرض للتقشر، إذا كانت بشرتِك حساسة، فغالبًا ما تكون بشرت مشدودة أو بها حكة وتعاني من ردود فعل تحسسية عندما تتلامس مع بعض المواد الكيميائية، كثير من النساء لديهم بشرة مختلطة، حيث يكون جزء من وجهِك دهنيًا بينما يكون الجزء الآخر جافًا. 

2- يجب غسل البشرة مرتين في اليوم

اغسلي البشرة مرة في الصباح ومرة في المساء، قد تضطرين إلى إختبار عدد من منتجات البشرة المختلفة للعثور على أفضل ما يناسبِك، ما تريديه حقًا هو مُنتَج ينظف الأوساخ والجراثيم والزيوت الزائدة من البشرة، لكنه لا يزيل الزيوت الصحية من البشرة.

يعتمد انتقاء المنظف الخاص بكِ على نوع بشرتِك، على سبيل المثال، إذا كانت بشرتِك دهنية، فستحتاجين إلى منظف أكثر فاعلية في تنظيف الزيوت، إذا كان لديكِ بشرة حساسة، فلن تحتاجين إلى منظفات مليئة بالمواد الكيميائية.

3- تجنبي إستخدام الصابون العادي

فهو قاسي جدًا على البشرة ويمكنه تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية، من الأفضل شطف وجهِك بالماء الدافئ أو الماء البارد، الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية الصحية من بشرتِك، تحتاجين إلى غسل وجهِك بعد التمرين للتخلص من أي عرق أو تراب أو زيوت قد تسد مسام بشرتك.

4- استخدام منشفة نظيفة

لاتستخدمي المنشفة على بشرة جافة، لأن جلد البشرة حساس، تأكدي من أن المنشفة نظيفة، لأنها لو كانت غير نظيفة، سوف تقوم بنقل البكتيريا إلى وجهك النظيف.

5- استخدام التونر

التونر مهم للأشخاص الذين يعانون من الزيوت الزائدة في البشرة أو حب الشباب أو المسام الواسعة، يساعد التونر في إزالة الزيوت الزائدة، قومي بوضع التونر بعد التنظيف باستخدام قطعة نظيفة من القطن على بشرتِك والأنف والذقن (ما يطلق عليه "منطقة تي")، إبحثي عن التونر المناسب لنوع بشرتِك، يوجد تركيبات معينة يمكن أن تساعد في تقشير البشرة المعرضة لحب الشباب، البعض الآخر يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات للحساسية.

ينصح العديد من أطباء الأمراض الجلدية بعدم استخدام تونر يحتوي على الكحول لأنه يسبب جفاف للبشرة.

6- تعاملي بلطف مع منطقة حول العين

 لا تفركي عينيكِ، أوتستخدمي مزيلات الماكياج القاسية عليها، هذا الجزء من الوجه حساس، كذلك، لا تغسلي بشرتِك في الصباح بالماء البارد.


7- لا تلمسي وجهك

 قد يؤدي لمس وجهك إلى نشر البكتيريا التي تسبب التهاب المسام، إذا كان عليك أن تلمسي وجهك لتطبيق المكياج أو كريم الوجه، إغسلي يديكِ أولاً للتأكد من أنها نظيفة من الزيوت.

8- إستخدمي المكياج بطريقة صحية

تأكدي من أنكِ لا تستخدمي المكياج القديم، منتجات العناية بالبشرة، مثل الطعام، لها تاريخ انتهاء للصلاحية، استخدامها بعد هذا التاريخ سيضر أكثر مما ينفع، حاولي استخدام مكياج أساسه المعدن أو الماء بدلاً من اختيار المكياج الذي يحتوي على الزيت لأنه يجعل البشرة تبدو دهنية.

9- اشربي الكثير من الماء

 شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء، إن المحافظة على رطوبة جسمك والتأكد من أن جسمك يحتوي على كمية كبيرة من الماء يعني أن جسمِك سيكون أكثر قدرة على العمل بشكل صحيح، بما في ذلك الحفاظ على صحة ونظافة بشرتِك.

10- اتباع نظام غذائي صحي

قومي بإتباع نظام غذائي صحي يشمل الخضروات والفواكه وقلّلي من و "الأطعمة السريعة".

تناولي منتجات الألبان قليلة الدسم، يحتوي الزبادي قليل الدسم على فيتامين أ، وهو شيء تعتمد عليه بشرتنا، كما أنه يحتوي على acidophilus، وهي بكتيريا "حية" تساعد على تعزيز صحة الأمعاء، والتي بدورها يمكن أن تساعد على صحة البشرة، تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل التوت والفراولة والخوخ، جربي الأطعمة التي توفر الأحماض الدهنية الأساسية اللازمة لصحة الجلد مثل السلمون والجوز وبذور الكتان، الأحماض الدهنية الأساسية تعزز أغشية الخلايا السليمة، والتي بدورها تعزز البشرة الصحية.

11- قومي بعمل تقشير لبشرتك

 تقشير البشرة بلطف سيجعلك تتخلصين من الخلايا الميتة في وجهِك، مما قد يجعل بشرتِك تبدو داكنة وخشنة، قشري بشرتك مرة واحدة في الأسبوع، أو مرة واحدة في الشهر،لا تقومي بذلك أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، لأنه يمكن أن يجرد بشرتك من الزيوت الأساسية الهامة، يمكن للتقشير اللطيف أن يزيد الدورة الدموية في وجهك ويمنحِك توهجاً وردياً صحياً.

كل ما تحتاجينه للتقشير، المقشر المنزلي مثل الملح أو السكر، ومعه العسل أو الماء، ومرطب يحتوي على زيت فيتامين E أو زيت الجوجوبا أو حتى زيت الزيتون، إذا كانت لديكِ بشرة دهنية، يمكنك استخدام موزة مهروسة أو أفوكادو كمرطب.

12- تخلصي من البثور

تجنبي لمس أو محاولة تقشير البثرة فسيتسبب هذا في تهيج البشرة، ضعي قطعة قماش مبللة أو كيس شاي بارد لمدة ثلاث إلى خمس دقائق على البثرة، هذا سوف يساعد في تقليل التهيج، استخدمي علاجًا موضعيًا يحتوي على 1٪ أو 2٪ من حمض الساليسيليك. 

13- احمِ بشرتِك من الشمس

واحدة من أهم الطرق لرعاية بشرتك هي حمايتها من الشمس، قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس مدى الحياة إلى ظهور التجاعيد والبقع العمرية ومشاكل جلدية أخرى،بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، استخدمي واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 15، قومي بتطبيق واقٍ الشمس، ثم أعيدي تطبيقه كل ساعتين .

14- تجنبي التدخين

التدخين يجعل بشرتِك تبدو أكبر سنا ويساهم في ظهور التجاعيد، التدخين يضيق الأوعية الدموية الدقيقة في الطبقات الخارجية من الجلد، مما يقلل من تدفق الدم ويجعل البشرة أكثر شحوبًا، هذا أيضا يستنفد الأكسجين والمواد المغذية التي تعتبر مهمة لصحة الجلد.

التدخين يدمر الكولاجين والإيلاستين، وهي الألياف التي تعطي جلدك قوة ومرونة، بالإضافة إلى ذلك، فإن تعبيرات الوجه المتكررة التي تقوم بها عند التدخين يمكن أن تسهم في ظهور التجاعيد.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الجلد، إذا كنتِ تدخني، فإن أفضل طريقة لحماية بشرتك هي الإقلاع عن التدخين، إسألي طبيبك للحصول على نصائح أو علاجات لمساعدتك على التوقف عن التدخين.

15- اتباع نظام غذائي صحي

تناولي الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، فهى مهمة جدًا لبشرتِك، العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب ليست واضحة، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بزيت السمك أو مكملات زيت السمك وإنخفاض في الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المجهزة أو المكررة قد يعزز مظهر البشرة الأصغر سنًا، أيضا، شرب الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك.





  • Share

    • 365
    • 5,764

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.