شرب القهوة قبل النوم لن يجعلك تسهر

شرب القهوة قبل النوم لن يجعلك تسهر

كشفت دراسة جديدة أن شرب القهوة أو الشاي قبل النوم مباشرة لا يؤثر على نوعية النوم بالسلب، مثلما هو شائع، بل يمكن أن تعمل على تحسين نوعية النوم.

تجربة عملية

راقب باحثون أمريكيون من جامعة فلوريدا أتلانتيك وكلية الطب بجامعة هارفارد 785 شخصًا لما مجموعه 5.164 يومًا وليلة، وسجلوا كمية الكافيين والكحول والنيكوتين التي يستهلكونها.

ثم قارن الفريق استهلاكهم بنتائج يوميات النوم وأجهزة الاستشعار التي يتم تركبيها في المعصم، وتقوم بتسجيل مدة نوم المشاركين وكفاءتهم وكيفية استيقاظهم من النوم.

نتائج الدراسة

وجدت الدراسة أنه على الرغم من أنه من الشائع أن النيكوتين في السجائر والكافيين يعطلان النوم - حيث تسبب سيجارة واحدة قبل النوم مدة 42 دقيقة من الأرق وتجعل أي شخص غير قادر على النوم بانتظام، إلا أن الدراسة وجدت أن الكافيين ليس له أي تأثير.

وقال الدكتور كريستين سبادولا من جامعة فلوريدا أتلانتيك الأمريكية في مجلة "سليب" (النوم)، إنه حتى الآن، قامت دراسات قليلة بالتحقيق الدقيق في العلاقة بين تعاطي المواد المنبهة في المساء، وجودة النوم.

وأوضح سبادولا: "تمثل هذه الدراسة واحدة من أكبر الفحوصات الطويلة المدى للربط بين الاستخدام المسائي للكحول والكافيين والنيكوتين مع جودة النوم التي يتم قياسها بشكل موضوعي"

الخلاصة أن الدراسات أظهرت أن تعاطي النيكوتين أو الكحول أو كلاهما معًا، يجعل النوم اسوأ، من الليلة التي لا يتم فيها تناول تلك المشروبات.

لكن خرج الكافيين الموجود في القهوة والشاي من تلك المعادلة، فلم تلاحظ الدراسة وجود علاقة بين تناول الكافيين في غضون أربع ساعات من النوم والتأثير على جودة النوم.

نتائج مفاجئة

وأضاف العلماء أن النتائج كانت "مفاجأة" للفريق لكنها كانت متوافقة مع الأدلة السابقة على تأثير الكافيين على النوم، حيث كان النيكوتين المادة الأكثر ارتباطًا باضطراب النوم بين المشاركين المصابين بالأرق.

في المتوسط، أظهرت البيانات أن استخدام النيكوتين في الليل كان مرتبطًا بتخفيض متوسط مدة النوم 42.47 دقيقة.

تعليقات على نتائج الدراسة

تحدث دكتور نيل ستانلي، خبير النوم سابقًا مع صحيفة الإندبندنت، عن تأييده لنتائج الدراسة، مُدعياً أن فكرة تناول القهوة قبل النوم ستجعلك مستيقظًا أثناء الليل خرافة شائعة.

وقال ستانلي: "بعض الناس حساسون للغاية لتأثيرات الكافيين، ومن المهم بالنسبة لهؤلاء الأشخاص تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين بالقرب من وقت النوم، لكن لا توجد قاعدة ذهبية حول هذا الأمر، فما عليك سوى الاحساس بجسدك".

آثار الكافيين
على النوم

بالنسبة لبعض الناس، تكون الآثار الناجمة عن الكافيين أقل بكثير وقد لا يكون لها أي آثار على الإطلاق.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تشرب فنجانين من القهوة السوداء القوية كل مساء على مدار الأربعين عامًا الماضية وكنت قد عانيت للتو من مشكلة في النوم، فمن المؤكد أنها ليست القهوة".

دراسات سابقة حول القهوة

في وقت سابق من هذا العام، أشارت دراسة منفصلة إلى أن شرب ما لا يقل عن فنجانين من القهوة يوميًا قد يزيد متوسط العمر المتوقع لمدة تصل إلى عامين.

ووجد البحث، الذي نشر في المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة، أن استهلاك القهوة المعتدل، مثل كوبين إلى أربعة أكواب في اليوم، "كان مرتبطًا بتقليل معدل الوفيات الناجمة، مقارنة بعدم استهلاك القهوة".



  • Share

    • 238
    • 2,347

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.