صحتك من الطبيعة: تعرف على الفوائد الصحية ل 52 نوع من أنواع الأطعمة المختلفة

على الرغم من أن مجال الطب يواصل تقدمه ويتفوق في نواح كثيرة ، لا يزال أخصائيوا التغذية وخبراء الصحة يشيدون بفوائد بعض الأطعمة وينصحون بالحرص على تناولها. ففي الواقع ، لقد ثبت أن تناول الطعام الصحية يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى أنواع معينة من السرطان . وإليك في تلك المقالة أهم فوائد الأطعمة الصحية..

أهم الفوائد الصحية لبعض الأطعمة

1- اللوز

يعتبر اللوز مصدرا غنيا لفيتامين E، النحاس ، والمغنيسيوم والبروتين ، والأحماض الدهنية غير المشبعة الصحية.

وكشفت الدراسات أن اللوز يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، ويساعد على إطالة العمر .


2- التفاح

يحتوي التفاح على حوالي 14 في المئة من احتياجاتنا اليومية من فيتامين C ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة و فيتامين ب المركب ، الألياف الغذائية، المغذيات النباتية (التي تساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة)، كما أنها تحتوي على المعادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم .

وقد كشفت الدراسات أن تناول التفاح يمكن أن يساعد على تقليل خطر الاصابة بالجلطة الدماغية و مرض السكري .


3- الجرجير

جنبا إلى جنب مع الخضر الورقية الأخرى ، يحتوي جرجير على مستويات عالية جدا من النترات (أكثر من 250 ملليجرام لكل 100 جرام ).

وقد تبين أن تناول كميات كبيرة من النترات الغذائية يخفض ضغط الدم ويقلل من كمية الأكسجين اللازمة أثناء التمرينات ويعزز الأداء الرياضي.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للجرجير تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع هشاشة العظام .


4- نبات الهليون

الهليون غني بالألياف الغذائية ويحتوي على مستويات عالية من فيتامين ب 6 والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للهليون : الحد من خطر الإصابة بالسكري ، ومنع تكوين حصى الكلى ، وتقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال.

الهليون هو أيضا مدر طبيعي للبول ، والذي يمكن أن يساعد في إحداث توازن في سوائل الجسم والتأثير على ضغط الدم .


5- الموز

الموز خالي من الدهون والكوليسترول والصوديوم وغني بالبوتاسيوم.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للموز ما يلي : خفض ضغط الدم ، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال ، ودعم صحة القلب.


6- الريحان

الريحان غني بفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم.

وقد كشفت الدراسات أن الريحان يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والتورم ، ومنع الآثار الضارة للشيخوخة ، ويمكن أن يكون مفيد في علاج التهاب المفاصل والتهاب الأمعاء .


7- البنجر

جدير بالذكر أن البنجر له فوائد صحية عديدة فهو يساعد على تحسين الأداء الرياضي وخفض ضغط الدم وزيادة تدفق الدم في الجسم.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى محتواه العالي من النترات ، مما يزيد من أكسيد النيتريك في الجسم ويلعب دورًا كبيرًا في دعم صحة القلب والأوعية الدموية.

الشمندر مصدر غني بحمض الفوليك والمنجنيز ، ويحتوي أيضًا على الثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك والكولين والبيتين والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم.


8- البروكلي

يحتوي البروكلي على مستويات عالية من الألياف (القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان) وهو مصدر غني لفيتامين سي.

بالإضافة إلى ذلك ، البروكلي غني بفيتامين A والحديد وفيتامين K وفيتامينات B المعقدة والزنك والفوسفور والمغذيات النباتية.

لقد وجدت الدراسات أن البروكلي يمكن أن يساعد في منع التهاب المفاصل ، وحماية الجلد من آثار الأشعة فوق البنفسجية ، وتقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة .


9- الشمام

يحتوي الشمام على وفرة من مضادات الأكسدة ، بما في ذلك الكولين والزياكسانثين وبيتا كاروتين ، وكلها تحمي من مجموعة من الأمراض من نزلات البرد الشائعة إلى السرطان.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للشمام تقليل خطر الإصابة بالربو ، وإدارة ضغط الدم ، وتحسين عملية الهضم ، والحفاظ على توازن الماء في الجسم .


10- الجزر

يعتبر الجزر مصدرًا غني لفيتامين أ ، حيث أنه يوفر 210 في المائة من احتياجات البالغين يوميا.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للجزر ما يلي : الوقاية من سرطان الرئة ، وتدمير خلايا سرطان الدم وقف تقدمها ، والمساعدة على استعادة الرؤية.


11- القرنبيط


يحتوي القرنبيط على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي يمكن أن تحمي من السرطان.

يحتوي القرنبيط أيضًا على الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع ، وفقدان الوزن ، وتحسين صحة الجهاز الهضمي ، والكولين الضروري للتعلم والذاكرة ، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للقرنبيط تقليل الإجهاد ومنع الإمساك وتقوية الذاكرة.


12- الكرفس

يعتبر الكرفس مصدرًا غنيًا جدًا بمضادات الأكسدة وفيتامين K ، وأيضًا بفضل محتواه العالي من الماء ، يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للكرفس : خفض ضغط الدم ، والوقاية من السرطان ، وتخفيف آلام المفاصل.


13- الحمص

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للحمص : تحسين مستويات الجلوكوز والدهون وكذلك مستويات الأنسولين لمرض السكري ، والحفاظ على قوة العظام وصحة القلب.


14- الثوم

يحتوي الثوم على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

ووجدت الدراسات أن الثوم يمكن أن يكون مضادًا حيويًا قويًا للغاية ، ويساعد في حماية القلب أثناء الجراحة وبعد النوبة القلبية ، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، ويقلل من مستويات الكوليسترول المرتفعة وضغط الدم.


15- الشوكولاتة

الشوكولاته غنية بالمواد المضادة للاكسدة. على الرغم من أنها قد تتسبب في زيادة الوزن ، إلا أن هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بتناولها وخاصة الشوكولاته الداكنة.

تشمل الفوائد المحتملة لتناول الشوكولاته ما يلي : خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


16- الكزبرة

تشير العديد من الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل الكزبرة يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري وأمراض القلب ، كما أنه يساعد على تعزيز صحة الجلد والشعر وزيادة طاقة الجسم .


17- القرفة

لقد وجدت الدراسات أن القرفة يمكن أن تكون مكون فعال ضد فيروس نقص المناعة البشرية ، وتحسين مستويات الجلوكوز والدهون في مرضى السكري من النوع 2 ، كما أنها تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر .


18- القهوة

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لشرب القهوة باعتدال ما يلي : الحماية من داء السكري من النوع 2 ، والوقاية من مرض الشلل الرعاش ، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد ، والوقاية من أمراض الكبد ، وتعزيز صحة القلب .


19- التوت البري

التوت البري مصدر جيد لفيتامين ج والألياف وفيتامين هـ .

وقد وجدت الدراسات أن التوت البري يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وإبطاء تطور الورم ، ومنع التهابات المسالك البولية .


20- الباذنجان

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للباذنجان دعم صحة القلب والحفاظ على الوزن ومستويات الكوليسترول في الدم ، والوقاية من السرطان.


21- بذور الكتان

إن بذور الكتان ليست فقط مصدر ممتاز للأحماض الدهنية الضرورية لصحة الإنسان مثل حمض اللينوليك وحمض ألفا لينولينيك ، بل هي أيضًا مصدر ممتاز للألياف ومصدر جيد للمعادن والفيتامينات.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لبذور الكتان : خفض نسبة الكوليسترول في الدم والوقاية من السرطان وتحسين مستويات السكر في الدم.


22- الزنجبيل


يحتوي الزنجبيل على مادة كيميائية تُستخدم كعنصر في الأدوية المضادة للحموضة وملين ومضاد للغازات.

لقد وجدت الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يمنع التهاب القولون ، ويقلل من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة ، ويساعد في تخفيف الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي ، ويقلل من آلام الدورة الشهرية .


23- العنب

ربطت العديد من الدراسات بين العنب والوقاية من السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والإمساك وكذلك تقليل خطر الإصابة بالسمنة.


24- الجريب فروت

الجريب فروت منخفض في السعرات الحرارية ولكنه غني جدا بالمواد المغذية. فهو يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، وقد يساعد في فقدان الوزن كجزء من نظام غذائي صحي ومتنوع بشكل عام.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للجريب فروت : إنقاص الوزن ، والحفاظ على الضغط الدم صحي ودعم صحة القلب .


25- الشاي الأخضر

قد يكون الشاي الأخضر أحد أكثر المشروبات الصحية في العالم ويحتوي على أكبر كمية من مضادات الأكسدة في أي شاي.

لقد وجدت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وقد يساعد في مقاومة سرطان البروستاتا .


26- العسل

العسل يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم.

لقد وجدت الدراسات أن العسل يمكن أن يساعد في منع ارتجاع المريء ، وتقصير مدة الإسهال البكتيري ، والمساعدة في التئام الحروق ، وتخفيف الحساسية الموسمية ، ومكافحة الالتهابات .


27- الكرنب


الكرنب هو مصدر غني لفيتامين K وفيتامين A وبيتا كاروتين والكالسيوم وفيتامين C.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للكرنب ما يلي : تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، وخفض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي ، وخفض مستويات الكوليسترول السيئ.


28- الكيوي

تعد الكيوي فاكهة مغذية ، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية وهي منخفضة في السعرات الحرارية. كما أنه تعد أعلى مصادر الفاكهة التي تحتوي على فيتامين C .

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للكيوي : الحفاظ على صحة البشرة ، وخفض ضغط الدم ، والوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية .


29- المانجو

اقترحت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل المانجو يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري وأمراض القلب ، ويعزز صحة الشعر والبشرة .


30- الحليب

منتجات الألبان ، مثل الحليب هي مصدر غذائي رائع للكالسيوم . وللكالسيوم وظائف كثيرة في الجسم ، لكن وظيفته الأساسية هي الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

الكالسيوم مهم أيضا للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وانقباض العضلات ، بما في ذلك نبضات القلب.

يوفر الحليب أيضًا المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين A والريبوفلافين والفيتامينات B-6 و B-12.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للحليب : الحفاظ على العظام وضغط الدم وصحة القلب .


31- النعناع

غالبًا ما يستخدم زيت النعناع في معجون الأسنان وبعض الحلوى ومنتجات التجميل ، بينما يتم استخدام أوراقه الطازجة أو المجففة لصنع الشاي أو إضافته إلى الطعام.

يعد النعناع من أعلى مصادر مضادات الأكسدة ، كما أن له تأثيرات إيجابية على الحساسية، ونزلات البرد، وعسر الهضم .


32- الفطر

يوفر الفطر العديد من العناصر الغذائية الهامة. فهو يساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتنظيم ضغط الدم وتحسين الاستجابات المناعية للعدوى.


33- الشوفان

يحتوي الشوفان على مستويات عالية من نوع من الألياف يعرف باسم البيتا جلوكان. ومن المعروف أن بيتا جلوكان يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للشوفان : تقليل خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي ، وخفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، وخفض ضغط الدم.


34- الأسماك الزيتية

تعتبر الأسماك الزيتية ، مثل السلمون والماكريل ، مصدراً ممتازاً لزيوت أوميغا 3 والبروتين قليل الدهن.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لأكل الأسماك الزيتية ما يلي : الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، والحد من مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي ، وتعزيز نمو الرضع الحسي ، والإدراكي ، والحركي ، وتحسين الذاكرة ، وحماية الرؤية ، ومنع الإصابة بسرطان الفم والجلد .


35- زيت الزيتون

الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكتة وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد تناول زيت الزيتون في علاج المشاكل الداخلية للأوعية الدموية .


36- البصل

يمكن أن يختلف البصل في الحجم والشكل واللون والنكهة. الأنواع الأكثر شيوعًا هي البصل الأحمر والأصفر والأبيض.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لتناول البصل : تقليل مخاطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان ، وتحسين الحالة المزاجية ، والحفاظ على صحة الجلد والشعر.


37- البرتقال

يحتوي البرتقال على أكثر من 170 مادة كيميائية نباتية مختلفة وأكثر من 60 فلافونويد ، وكثير منها له خصائص مضادة للالتهابات وآثار قوية مضادة للأكسدة.

يحتوي البرتقال أيضًا على الثيامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، فيتامين ب -6 ، حمض الفوليك ، حمض البانتوثنيك ، الفوسفور ، المغنيسيوم ، المنجنيز ، السيلينيوم ، والنحاس.

وبسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين C ، يساعد البرتقال على تعزيز صحة الجهاز المناعي.


38- الأوريجانو

الأوريجانو مصدر غني بفيتامين K ومضادات الأكسدة الغذائية.

لقد وجدت الدراسات أن الأوريجانو له نشاط مضاد للميكروبات ، وخصائص مضادة للالتهابات ، ومكونات الأوريجانو قد تساعد في إبطاء أو منع تطور المرض لدى مرضى سرطان الثدي .


39- البابايا

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لتناول البابايا : انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان والمساعدة على الهضم ، وتحسين السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري ، وخفض ضغط الدم وتحسين التئام الجروح.


40- الخوخ

يحتوي الخوخ المتوسط على 2٪ أو أكثر من القيمة اليومية للفيتامينات E و K النياسين ، حمض الفوليك ، الحديد ، الكولين ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، الفسفور ، المنجنيز ، الزنك والنحاس. وقد ثبت أنه يساعد في الوقاية من بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة ، مثل مرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.


41- الأناناس

الأناناس هو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن المهمة مثل الثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6 والفولات وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول ، مثل البيتا كاروتين.

تناول الأناناس قد يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل ، ومنع نمو الورم ، وتقصير وقت الشفاء بعد الجراحة التجميلية.


42- البطاطس

تشمل الفوائد الصحية لتناول البطاطس : الحفاظ على صحة العظام ودعم صحة القلب وتقليل الالتهاب المزمن ومنع الإمساك.


43- اليقطين

يعتبر اليقطين مصدر غني بالمغذيات ، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ، قي حين أنه منخفض السعرات الحرارية.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لليقطين : دعم صحة القلب ، صحة العين ، تعزيز الخصوبة ، وتعزيز مناعة الجسم .


44- الكينوا

تناول الكينوا بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وسرطان القولون والسمنة


45- الروزماري

الروزماري مصدر غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.

لقد وجدت الدراسات أن الروزماري قد يساعد في علاج عسر الهضم ، وتعزيز الذاكرة والتركيز ، وتوفير الحماية ضد الضمور البقعي .


46- السبانخ

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للسبانخ ما يلي : المساعدة في إدارة مرض السكري ، والمساعدة في الوقاية من السرطان ، وتقليل خطر الإصابة بالربو ، وخفض خطر ارتفاع ضغط الدم ، وتحسين صحة العظام.


47- الفراولة

الفراولة هي واحدة من أكثر الأطعمة الصحية في العالم ، حيث أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون مفيدة جدا لصحتك.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للفراولة : تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وضغط الدم والإمساك والحساسية ومرض السكري والاكتئاب.


48- البطاطا الحلوة

تقدم البطاطا الحلوة أكثر من 400 بالمائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين A ، بالإضافة إلى احتوائها على مستويات عالية من الألياف والبوتاسيوم.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للبطاطا الحلوة : الوقاية من سرطان البروستاتا ، وتعزيز الخصوبة ، وتعزيز المناعة ، وتحسين الرؤية.


49- الزعتر


لقد وجدت الدراسات أن الزعتر يساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ، ويساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية التي تنقلها الأغذية ، ويساعد في القضاء على الخلايا السرطانية . لسرطان الثدي .


50- التوفو

التوفو منخفض السعرات الحرارية ، ولا يحتوي على الكوليسترول ، وهو مصدر ممتاز للبروتين والحديد والكالسيوم.

تم ربطه بانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام ، كما أنه قد يساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية ، وتنظيم سكر الدم ، ومنع الصداع النصفي .

51- الطماطم

الطماطم مصدر غني للفيتامينات A و C وحمض الفوليك . كما تحتوي الطماطم على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة ، بما في ذلك حمض ألفا ليبويك والليكوبين والكولين وحمض الفوليك والبيتا كاروتين واللوتين.

فوائد تناول الفواكه والخضروات من جميع الأنواع ، بما في ذلك الطماطم ، لا حصر لها. كما أن ارتفاع استهلاك الأغذية النباتية ، يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.


52- البطيخ

يحتوي البطيخ على الثيامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، فيتامين ب 6 ، حمض الفوليك ، حامض البانتوثنيك ، المغنيسيوم ، الفوسفور ، البوتاسيوم ، الزنك ، النحاس ، المنغنيز ، السيلينيوم ، الكولين ، الليكوبين ، والبيتين .

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للبطيخ : الوقاية من الربو ، وخفض ضغط الدم المرتفع ، وتنظيم الهضم ، والحد من الالتهابات ، وتعزيز صحة الشعر والجلد.



  • 88
  • 2,687
  • Share

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.

Share