صوره لي من المتحف المصري

كم تمنيت من أيام طفولتي أن أزور المتحف المصري.وأصبح شغفي لتلك الزياره يزداد يوما بعد يوم.فكان جدي رحمة الله عليه يحدثني كثيرا عنه وعن عظمة ما به من أثار عظيمه لعصور مصر القديمه. ولكن ظروف نشأتي في بلده صغيرة من بلاد محافظة الدقهليه في مصر كانت تعوق تحقيق تلك الأمنيه العظيمه.فكم شاهدت صورا عديده له علي شاشات  التليفزيونات وكم قرأت عنه في الكتب التاريخيه الي أن سنحت لي الفرصه بعد دخولي الجامعة وتم الاعلان عن زياره للقاهره وكان من ضمن برنامج الرحله زيارة المتحف المصري.فأقنعت والدي بتلك الفرصة الرائعة لتحقيق حلمي بزيارة المتحف  ووافق   وتحقق حلمي.

وفي صباح يوم الرحله استيقظت مبكرا وأيقظت صديقاتي اللاتي سيشاركاني رحلتي الجميله.

الكثير يسأل لما كان شغفي الكبير لزيارة المتحف المصري؟

 لانه أحد أكبر وأعظم وأشهر المتاحف العالميه فقد تم انشاءه في عام 1835 بحديقة الأزبكيه. ثم نقل بمحتوياته بعد وقت كبير الي قاعة العرض الثانيه  بقلعة صلاح الدين.ثم قام العالم الفرنسي (أوجست مارييت)بافتتاح متحف يعرض فيه مجموعه من الأثار علي شاطئ النيل عند بولاق.وعندما حدث الفيضان تم نقل الأثار لملحق خاص بقصر( الخديوي اسماعيل) بالجيزه ثم في عهد الخديوي (عباس حلمي الثاني) تم نقل المتحف  علي يد عالم المصريات(جاستون ماسبيرو) الي مكانه الحالي في الجهة الشماليه بميدان التحرير وتم افتتاحه في عام1902.

ويضم المتحف أعظم مجموعه أثريه في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.

لقد تأثرت الأنماط والعناصر المعماريه في المتحف بالفن والعماره الكلاسيكيه اليونانيه ولم يحوي أي تأثيرات للفن المصري القديم والمعابد المصريه القديمه سوي في تصميم حجراته وقاعاته الداخليه حيث يحاكي مدخل القاعات صروح المعابد المصريه القديمه.

أما بالنسبه لمجموعات المتحف فهي مجموعات من العصور المصريه القديمه وهي كالتالي

عصور ما قبل التاريخ تتضمن تلك المجموعه متتطلبات الحياه اليوميه لقدماء المصريين قبل معرفة الكتابه وأنواع مختلفه من أدوات الصيد وغيرها

عصر التأسيس ويشمل علي أثار الأسرتان الأولي والثانيه ومنها العديد من أنواع الأواني والأدوات

عصر الدوله القديمه ويحتوي علي تماثيل زوسر وخفرع ومنكاورع وشيخ البلد والعديد من تماثيل الأفراد والصور الجداريه ومجموعة الملكه حتب حرس

عصر الدوله الوسطي تضم تلك المجموعه تماثيل بعض ملوك الأسره الثانية عشر مثل سنوسرت الأول وأمنمحات الثالث وغيرهما.

عصر الدوله الحديثه وهي المجموعه  الأشهر عالميا في المتحف المصري وعلي رأسها مجموعة الفرعون الصغير (توت عنخ أمون)  وهو من أشهر فراعنة الأسره الثامنة عشرلأسباب عديدة من الناحيه التاريخيه حيث أن مقبرته وكنوزه تم اكتشافها كامله دون أي تلف كما أن هناك لغز وفاته في سن مبكر وزواج وزيره من أرملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونا.مما جعل اسطورته لغزا حتي تاريخنا الحالي.كما توجد من ضمن تماثيل عصر الدوله الحديثه تماثيل (الملكه حتشبسوت )تلك الملكه القويه التي حكمت مصر بعد وفاة زوجها الملك (تحتمس الثاني) كوصيه علي الملك الصغير (تحتمس الثالث) فحكمت الي جواره من عام 1479الي 1457 قبل الميلاد  وكانت هي الحاكم الفعلي للبلاد. ومن عصر الدوله الحديثه أيضا يوجد في المتحف مجموعة اخناتون ولوحة اسرائيل ومجموعة التمائم وأدوات الكتابه ومجموعة المومياوات الملكيه التي تعرض في قاعة خاصه تم افتتاحهاعام 1994.

وأخيرا العصور المتأخره  تضم مجموعة القطع الأثرية التي من بينه كنوز تانيس والتي عثر عليها في مقابر بعض ملوك وملكات الأسرتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين في صان الحجربالاضافه لبعض التماثيل الهامه مثل تمثال أمون ولوحة قرار كانوب(أبو قير) ومجموعة من أثار النوبه التي نقل بعضها ألي متحف النوبه بأسوان.

ان المتحف المصري يتكون من طابقين. يحتوي الطابق الأول علي الأثار الثقيله من توابيت ولوحات وتماثيل معروضه طبقا للتسلسل التاريخي.

أما الطابق الثاني فيحتوي علي مجموعات أثريه متنوعه من أهمها مجموعة الملك توت عنخ أمون وكنوز تانيس بالاضافه الي قاعتين للمومياوات الملكيه.

أعلمتم لما كان شوقي وشغفي لزيارة المتحف المصري ؟ولما كان حلمي لالتقاط صوره لي فيه ؟فهو يحكي الكثير والكثير عن تاريخ عصور مصر القديمه.فأدعوا جميع المصريين لزيارته كما يزوره الأجانب من جميع بلاد العالم.




  • Share

    • 382
    • 451