طريقة عمل الحلويات وتورتة عيد الميلاد بأقل التكاليف

مناسبة عيد الميلاد من أهم المناسبات التى تمر بها كل أسرة ويحرص على الإحتفال بها كل الناس الأطفال والكبار دون تفرقة، فهي تخلق جو من السعادة والمرح، ولكن مع ضيق العيش وغلاء الأسعار أصبح ليس بمقدور كل أسرة الإحتفال بأعياد الميلاد، نظرًا لغلاء أسعار تورتات عيد الميلاد التى نشتريها من الخارج، لذللك سنتعلم معًا صناعة أصناف عديدة من حلويات عيد الميلاد وبتكلفة أقل من 100 جنية. 

وسنعلمكي أيها الأم صناعة " تورتة عيد الميلاد" و"كب الكيك" و"بوب كيك" و"الجلاش" و"البسبوسة" و"الباتون سالية"، بطريقة إحترافية ونتيجة مضمونه وبطعم يشبه للحلويات التى تشتريها من الخارج، وبتكلفة لن تؤثر على ميزانية البيت فلن تتعدى 100 جنية مصري. 

الأصناف المصنوعه

أولا: تورتة عيد اليملاد 

المواد المستخدمة

(5 بيضات- ربع كوب من السكر- معلقة صغيرة من الملح- معلقة كبيرة بيكنج بودر- ومعلقة فانيليا، وكوب من الدقيق- ومعلقتين من النشا- و4 معالق من الزيت- و4 معالق من الماء- ومعلقة من الخل- ومحسن كيك ". 

محلوظة بعض محسنات الكيك تحتوي على بيكنج بودر، لذلك فإنه يجب قراءة تعليمات طريقة الإستخدام أولًا قبل وضعه على الكيك. وهذه المواد ستكلف ما يقرب من 10 إلى 13 جنية على الأسرة.

مواد التزيين للتورتة: كيس كريمة- قالب شوكولاته خام- فول سوداني مجروش –حبة من الكريز) هذه المواد ستكلفك حوالي 15 جنية.

طريقة عمل تورتة عيد الميلاد

قبل البدء في العجن يجب أولا تسخين الفرن جيدًا قبل البدء، حتى تكون ساخنة وجاهزة عند وضع الكيك بها. 

وفى البدداية يتم وضع البيض والفنيليا والسكر فى المضرب الكهربائي والخفق جيدًا لمدة تزيد عن الربع ساعة حتى يكون البيض مع السكر كل كريمي ثقيل عند تقليبه لا يتساقط منه قطرات من المعلقة المقلب بها، ثم نضع عليه الزيت ومعلقة الخل والماء ونكمل ضرب جيدًا مدة خمس دقائق أخرى.

وفى وعاء عميق نقوم بوضع الدقيق والنشادر ورشة صغيرة من الملح والبيكنج بودر أو محسن الكيك البودر وفى حالة إستخدام محسن الكيك الجيلي يتم وضعه مع البيض والفانيليا، ونقوم بتقليب المكونات جيدا حتى تتجانس معًا، ثم نقوم بعد ذلك بإضافة الدقيق على خليط البيض والسكر المضرب تدريجيا والتقليب بالمعلقة من أسفل إلى أعلى حتى نحافظ على الهواء الذي دخل للعجين وقت الخفق، ونقوم بالتقليب جيدًا حتى يكون العجين متجانس ولا يوجد به أي شوائب عالقه من الدقيق. 

نقوم بوضع العجين فى صينية دائرية مقاس 22، ثم نقوم بوضع الصينية فى الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لفترة من ثلث إلى نصف ساعة وعدم فتح الفرن خلال هذه الفترة مطلقًأ ولضمان معرفة إذا ما كانت الكيك جاهزة أم لا، نقوم بوضع شوكة فى قلب التورتة إذا خرجت نظيفة دون عجين فإن التورتة تكون جاهزة. 

تزيين التورتة: 

1- لابد أولا من ترك التورته يوم كامل قبل تزيننها أو الإنتظار بضع ساعات حتى تبرد تماما ونحاول بعد ذلك إخراجها من الصينيه.

2- نقوم بخفق الكريم شانتية بالماء المثلج أو اللبن المثلج بإستخدام المضرب الكهربائي والخفق جيدًا حتى تتكون كريمة ثقيلة لا تتساقط منها بقايا، ولكل 200 جرام كريم شانتيه يحتاج إلى نصف كوب من الماء أو اللبن المثلج ومعلقتين كبيرتان من السك، ونقوم بالخفق الجيد، ثم نضعها بعد ذلك فى الفريزر حتى الإستخدام.

3- نجهز الشوكولاته الخام ونقوم بإذابتها عن طريق إحضار إناء صغير ونملأ ربعه بالماء ونضع فوقه إناء أخر أكبر منه ثم نقوم بوضع قطع الشوكولاته به، مع معلقة من الزيت أو السمن، ونتركها حتى تسيح ونضعها فى الكيس الحلواني للتزيين بالطريقة المرغوبة. 

4- سنحاول فى الخطوات التالية عمل تورتاية على شكل أرنوب حتى تناسب ذوق الأطفال، ولعمل هذه الطريقة يجب أولا تقسيمها من الطرفين على شكل ربع دائرة، ونقوم بنزع هذان الطرفان ووضعها بطريقة عكسية فوق المكان المنزوعان منه حتى تكونان بمثابة قرني الأرنب مثل الطريقة الشكل التالي. 


طريقة عمل الحلويات وتورتة عيد الميلاد بأقل التكاليف

5- نقوم بعد ذلك على كيس بلاستين بوضع خطوط من الشوكولاته وطرقها تبرد ونقط دائرية أيضًا، حتى نشكل منهم عيون وشنبات الأرنب

6- نملأ الأرنب بالكريمة بالكريمة من جميع الجهات بإستخدام الكيس الحلواني، ثم نضع حبة من الكريز على إعتبار أنها فم الأرنب ونضعي دائرتي الشكولاته التى صنعناهما مسبقًا بعدا تبرد لتشكيل عيون الأرنب، وإستخدام خطوط الشوكولاته لرسم شنبات الأرنب، وفقًا للشكل التالي:


طريقة عمل الحلويات وتورتة عيد الميلاد بأقل التكاليف

ثانيًا: الكب كيك

نستخدم نفس المكونات السابقة فى صنع التورتايه( خمس بيضات- كوب من الدقيق- معلقة فانيليا- معلقتين نشا- معلقة صغيرة بينج بودر- معلقة صغيرة خل- ربع كوب من السكر- 4 معالق زيت- 4 معالق ماء).، ونقوم بعجنها بنفس الطريقة، ووضعها فى قوالب الكب كيك، ثم ندخلها الفرن على درجة حرارة 180 درجة لمدة ثلث ساعة، وستكلف علينا نفس التكلفة السابقة 11 جنية.

طريقة تزينها:

نقوم بعمل حفرة صغيرة فى كل قالب من الكب كيك وننزع الكيك به، ثم نقوم بوضع الكريم شانية المعد مسبقًا للتورتة بديلًا للكيك المنزوع، ثم نزينه بالشوكولاته فوق الكريم شانتية.

ثالثًا: الكب كيك

المواد المستخدمة:

( بقايا الكيك المنزوع من التورتة ومن الكب كيك- كريم شانتيه المعد مسبقًا- والشوكولاته المعدة مسبقًا- وشوكولاته فورمسال) هذا الصنف لن يكلف سوى 6 جنيهات ثمن الشوكولاته الفورمسال فلن نحتاج منها سوى القليل فقط، وباقي المكونات موجوده من بقايا الأصناف المصنوعه سابقًا.

طريقة عمل الكب كيك

1- سنقوم بإستخدام كل بقايا الكيك السابقة التى قمنا بنزعها من التورتة ومن الكب كيك، وعجنها جيدًا باالقليل من الكريم شانتيه والشوكولاته

2- ثم نقوم بتشكيلها على شكل كورات صغيرة ثم نقوم بتغطيتها بالشوكولاته ونتركها تبرد فى الثلاثجة لمدة ساعة.

3- سنقوم بوضع عصا البوب كيك فى كل كورة من الكرات، أو إستخدام خلة الأسنان فى حالة عدم توافر العصا، ونقوم بنثر حبات من الشوكولاته الفورمسال الملونة عليها.


طريقة عمل الجلاش:

المواد المستخدمة: لفة من الجلاش- سمن- وشربات(سيرب)- كريز للتزيين ( تكلفة هذه المواد 12 جنية)

طريقة صنعه: لف ورقة الجلاش بطريقة عشوائية( الكرمشة) ثم نقوم بلفها على نفسها بشكل دائري حتى تعطينها شكل الوردة ووضعها فى صينية الكب كيك ليحجمها حتى لا تنفك، نكرر العملية السابقة حتى ننهي كل الجلاش الذي لدينها، ثم نقوم برش السمن عليها بكمية وفيرة حوالي معلقة كبيرة لكل دائرة، ثم نقوم بوضعها فى الفرن حتى تحمر، ونسقيها بعدما تخرج من الفرن بالسيرب (الشربات) الساخن، وإليكم طريقة طنعه.

صنع شربات الجلاش:

كوب من السكر وكوب من الماء عليهم عصير نصف لمونه، ومعلقة صغيرة من الفانيليا ونتركه على النار فترة ربع ساعة أو ثلث ساعة، ونقوم بسقي الجلاش به، وقد نستخدم هذا الشربات لسقي طبقات الكيك فى الطريقة التى ذكرناها سالفًا.


البسبوسة:

المواد المستخدمة:

( 3 أكواب من السميد- علبتين زبادي- ثلث كوب من جوز الهند- ربع كوب سمن بمقدار معلقتين كبيرتين- فانيليا- كيس بيكنج بودر- كوب من السكر- مكسرات مبشورة وزبيب( حسب الرغبة) وبالإمكان التزيين بالفول السوداني أو المكسرات فوق قطع البسبوسة بعد تشكيلها وقبل وضعها في الفرن. هذا الصنف سيكلفنا 30 جنية.

طريقة صنع البسبوسة:

نقوم بإضافة السمن على الدقيق ونبسهما معًا جيدًا ثم نقوم بإضافة باقي المواد ونكمل بس ولا نقوم بالعجن وإنما بس العجين حتى يتجانس، ثم نقوم بوضعه فى صينيه البسبوسة ونساويها فى الصينية جيدًا، ونرش المكسرات المرغوب استخدامها فوقها وندخلها الفرن مدة نصف ساعة. وبعد تحميرها وتأخذ اللون الذهبي نخرجها من الفرن، ونسقيها بالشربات الساخن. واليكم طريقة صنعه.

شربات البسبوسة: كوبان من السكر وكوبان من الماء ومعلقة فانيليا ومعلقة كبيرة عسل ونترك المكونات على النار مدة من 10 دقائق إلى ربع ساعة، ثم نقوم برشها على البسبوسة وهي ساخنه، وندخلها الفرن مدة دقيقتين إلى خمس دقائق بعد وضع الشربات حتى تلين البسبوسة وتصبع طرية جدًا.

 الباتون سالية:

المواد المستخدمة:

3 كوب دقيق، كوب إلا ربع زبدة لينة، كوب إلا ربع ماء دافئ، معلقة خميرة فورية، رشة ملح، معلقة كبيرة ملح، ومعلقة سكر، ومعلقة كبيرة كمون. وهذا الصنف تكلفة مكوناته حوالي 12 جنية.

طريقة عمل الباتون سالية:

1- نعجن جميع المكونات معًا جيدًا فى المضرب الكهربائي أو على ايدينا، حتى تصبح عجينة لينه جدا

2- وترك العجين يختمر، ثم نقوم بتشكيه إلى أصابع رفيعه وطويلة ثم نتركها تختمر ونضعها فى الفرن.

تزيين الباتون سالية: نقوم بتزيين الباتون سالية بوضع حبات من الكمون الخشن أو حبة البركة فوق أصابع الباتون سالية بعد دهن الأصابع بالقليل من البيض حتى يلتصق بها.

ملحوظة:

البعض يفضل وضع حبات الكمون على سطح الباتون سالية وليس وضعه على فى العجين، وإذا كنتى تفصلين ذلك أيتها الأم فما عليكي سوى إتباع الطريقة السابقة مع إزالة الكمون ووضع حباته فوق سطح العجين فقط.

وبالرغم من عمل اكثر من 6 أصناف من حلويات عيد الميلاد منها الحلو والمالح، بكميات تكفي أكثر من 40 شخص، ولحفلة عيد ميلاد كبيرة، لذلك فأحرصي منذ الآن أيتها الأم على أن تفرحي أولادك ولا تحرميهم من الإحتفال بعيد ميلادهم وعمل أشهى وألذ الحلويات لهم بنفسك بكميات تكفي له ولأصدقائهم، ولا تكلفك الكثير بديًلا عن شراء الحلويات الجاهزة فى الأوقات التى تمر فيها الأسرة بأزمة مالية.





  • Share

    • 428
    • 1,227

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.