Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired عشر وجبات شهية لطفلك من عمر ستة أشهر إلى عامان | Orrec

عشر وجبات شهية لطفلك من عمر ستة أشهر إلى عامان

يبدأ استعداد الطفل لتناول الأطعمة في عمر يتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر، ويمتلك الطفل في عمر الستة أشهر شهية للطعام الصُلب، ولكنه لا يملك الأسنان التي يحتاجها لمضغه بشكلٍ صحيح، ودورك كأم يحتم عليكي دائما أن تبحثي على ما يفيد طفلك وما يحقق له التغذية السليمة. والبدء بإدخال الطعام للطفل الرضيع بعد الشهر السادس يعتمد على عدة أسس يجب مراعاتها، ولذلك سنستعرض في هذا المقال عددًا من الوجبات للطفل الرضيع.

و لكن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند اطعام الأطفال لأول مرة،ف الأطفال الذين يتناولون الطعام الصلب لأول مرة يحتاجون لكمية صغيرة من الطعام أي ما بين ملعقة وملعقتان من الطعام. ويجب على الأم الانتباه إلى مِسببات الحساسية للأطفال، وتشمل الأطعمة المِسببة للحساسية كالبيض، والفول، والقمح، والأسماك. كما يجب عدم تأخير تناول الطفل للأطعمة الصلبة لأكثر مِن عمر ستة أشهر، حيث لا يوجد أي فائدة مرجوة من ذلك.

كما ان هناك هناك بعض الأطعمة التي يجب على الأم تجنبها وعدم تقديمها للطفل الا بعض أن يتم عمر سنة وهي:

• العسل: قد يسبب تناول العسل في هذا العمر التسمم السجقي.

• الحليب البقريّ: لا يتم هضم الحليب البقري بشكل صحيحٍ عند الطفل في هذه المرحلة العمرية.

• العصائر الطبيعية أو العصائر المحلاة أو أى أكلات يضاف اليها السكر: فالعصائر الطبيعيّة والمحلّاة تحتوى على نسبة عالية من السكر مما يؤثر على الجهاز الهضمى للأطفال.


و الآن إليك العديد من الوصفات المغذية للأطفال من عمر ستة أشهر إلى سنة

البطاطا

أن البطاطا لها فوائد كثيرة للأطفال حيث أنها تمد جسم الطفل بالبوتاسيوم والحديد. كما أنها تحسّن عمل الجهاز الهضمي لديه وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية الهامة.

الطريقة:. قشري البطاطا، ثم قطعيها شرائح حسب حاجة طفلك. في وعاء كبير، وأضيفي زيت الزيتون، ثم جهزي الصينية ز ضعي شرائح البطاطا فى الفرن. واتركيها لمدة من ثلاثين إلى أربعين دقيقة حتى تمام النضج.

شوربة الخضار 

عشر وجبات شهية لطفلك من عمر ستة أشهر إلى عامان

شوربة الخضار هى من الأطعمة المناسبة والغنية بالعناصر الغذائية التي يمكن البدء في إعطائها للرضيع، ويمكن اضافة العديد من الخضروات في صنعها. ويفضل أن تبدئي بالكوسة والجزر والبطاطس مع اضافة الماء أو مرق الدجاج الطبيعية.

الطريقة: قطعى الجزر والبطاطس والكوسة، وضعي الماء بدون ملح أو سكر. واسلقي الخضروات في قدرٍ قليل من الماء يكفي لتغطيتها، وحتى يصبح قوامها لينًا تمامًا، ثم اضربيها في محضر الطعام محضر الطعاممع المياه الخاصة بها. قدميها لطفلك طازجة بالملعقة. يمكن اضافة قطعة دجاج صغيرة اذا كان الطفل تم السبعة أشهر.

شوربة لسان العصفور بالخضروات

شوربة لسان العصفور بالخضروات هى من الأطعمة المناسبة للأطفال والتي يمكن البدء في إعطائها للرضيع، فهي وجبة متكاملة تحتوى على لسان العصفور كنوع من النشويات والكوسة والجزر والبروكلي، مع اضافة الماء أو شوربة الدجاج الطبيعية. كما يمكن اضافة قطعة دجاج صغيرة اذا كان الطفل تم السبعة أشهر.

 الطريقة: قومى بتحمير لسان العصفور بدون زيت، ثم اضيفي لسان العصفور والخضروات إلى الماء أو شوربة الدجاج المغلية، واتركيه ينضج على نار هادئة.ثم اضربي الخليط في محضر الطعام، أو اكتفي بهرس الخضروات مع لسان العصفور حسب قدرة طفلك على المضغ والبلع.

البروكلي 

عشر وجبات شهية لطفلك من عمر ستة أشهر إلى عامان

البروكلي مليء بالفيتامينات والألياف المهمة لطفلك، فهو يحتوي على البوتاسيوم وحامض الفوليك ومادة البيتا كاروتين. يمكن تقديمه لطفلك مع المكرونة، ويفضل أن تقدمي هذه الوجبة بعد اتمام طفلك الشهر التاسع حتي يكون جهازه الهضمي مهيأ لهضم المكرونة.

الطريقة: قومي بسلق البروكلي والمكرونة، ثم اضربيهم في محضر الطعام، أو اكتفي بهرس البروكلي مع المكرونة حسب قدرة طفلك على المضغ والبلع. ويمكن اضافة الجبن أو الزبادى أو الفراخ لهذه الوجبة على حسب عمر طفلك لتكون وجبة متكاملة.

الأرز المهروس مع التفاح المسلوق

الأرز المهروس من الأكلات السهلة والمغذية لأطفالك في الشهور الأولي، وذلك يرجع أنه آمن جدا لطفلك فهو خاصة خفيف على معدته ولا سيبب أى نوع من الحساسية، وكذلك فهو من الأطعمة المفضلة في حالات الإصابة بالإسهال. وحتى يكون وجبة كاملة يمكن اضافة نوع من الفاكهة كالتفاح المسلوق وبروتين مثل لبن الأم أو اللبن الصناعي.

الطريقة: اغسلي الأرز جيدًا بالماء البارد. في إناء على النار، ضعي الأرز والتفاح غطيه بالماء، واتركيه على نار هادئة بعد أن يتشرب الماء حتى ينضج، ثم اضربيه في محضر الطعام مع الحليب، وقدميه لطفلك.

الشوفان بالزبادي والفاكهة

عشر وجبات شهية لطفلك من عمر ستة أشهر إلى عامان

 

الشوفان من الأكلات المفيدة والمغذية لأطفالك في الشهور الأولي، فهو يمنح الطفل الكثير من العناصر الغذائية الهامة. ويمكن اضافة نوع من الفاكهة كالتفاح المسلوق أو الموز أو التمر اذا كان الطفل عمره تعدي الثمان، كما يمكن أيضا اضافة الزبادى عليه ليكون وجبة متكاملة تحتوى على جميع العناصر الغذائية النشويات والفاكهو أو الخضروات والبروتين.

الطريقة: أضيفي نصف كوب من الشوفان المجروش المطهي، إلى علبة زبادي كامل الدسم ومبشور التفاح، واضربيهم في محضر الطعام، وهذه الوجبة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها طفلكِ من عمر 8 شهور.

كبدة الفراخ

كبدة الفراخ من الأكلات المفيدة بالنسبة للأطفال لأنها تمد الأطفال بالحديد الغير متوفر في لبن الأم. ويمكن اضافتها مع الأرز المسلوق أو لسان العصفور لطعم أقل حدة على طفلك، ويمكن تقديمها للطفل بعد أن يتم من العمر سبعة أشهر. وحتى تكون واجبة كاملة يمكن اضافة أى نوع من الخضروات كالكوسة أو الجزر بعد سلقهم وهرسهم.

الطريقة: اسلقى كبدة الفراخ مع الخضروات والأرز أو لسان العصفور، ثم قومي بهرسها جيدا، وقدميها لطفلك.

الموز المهروس

 الموز من الأطعمة الشهية التي يحبها الأطفال، والتي يسهل عليه ابتلاعها، سواء على شكل قطع صغيرة جدًا أو مهروسة. كما أن للموز فوائد عدة فهو يساعد على الوقاية من الإسهال وعلاجه، لاحتوائه على الألياف والبوتاسيوم، ولكن الكثير منه يجعل طفلك يُصاب بالإمساك. وللموز أيضا فائدة في بناء الأسنان والعظام، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور، ولا تقف فائدة الموز عند هذا الحد فهو يقي من فقر الدم لاحتوائه على الحديد.

الطريقة: قشري الموز، وقطعيه إلى شرائح، ثم اهرسيه بالشوكة، وأضيفي اللبن الصناعي أو لبن الأم، وقدميه لرضيعكِ. ممكن اضافة الشوفان للموز ليقي الطفل من الامساك ويزيد من القيمة الغذائية للوجبة المقدمة للطفل.

الأفوكادو 

عشر وجبات شهية لطفلك من عمر ستة أشهر إلى عامان

الأفوكادو يحتوي على فيتامين "أ" و"ج" وحمض الفوليك والمعادن مثل البوتاسيوم والفسفور والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

الطريقة: تقشيره وأخذ ثمرة اﻷفوكادو الناضجة وتقديمها دون طبخ. إضافة الحليب أو الماء الي الأفوكادو المهروس إذا رغبتِ فى ذلك. هرسه مع قطعة لحم صغيرة مسلوقة.

مهلبية الجزر والبرتقال

الجزر مفيد للأطفال حيث أنه يحتوي على الفيتامين المسؤول عن تعزيز نظر الطفل، كما أنه يساعد في عملية التمثيل البروتينية داخل الجسم، ويحفظ التوازن الغذائي داخل الأنسجة، خصوصاً الكبد والجلد والجهاز العصبي المركزي، وأيضا يساعد على بناء الأنسجة المسؤولة عن تسريع عملية التئام الجروح، كما يحتوي على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والماغنيزيوم.

الطريقة: قشري حبات الجزر ثم قطعيها قطعًا صغيرة، وضعيها في قليل من المياه للسلق. ضعي الجزر المسلوق في محضر الطعام، ثم ضعي الخليط على النار مرة أخرى ثم أذيبي النشا في قليل من المياه، ثم أضيفيه إلى الجزر مع التقليب المستمر حتى يثقل قوامه. أضيفي إليه عصير البرتقال واخلطيهما جيدًا، ثم اسكبي الخليط في أطباق التقديم، وقدميه لطفلك.






  • Share

    • 250
    • 1,509