عصير الخشاف لذيذ الطعم، فوائد مكوناته و مناسبته للتناول او شيء على الافطار في رمضان

الخشاف.. مشروب الطاقة اللذيذ، بعد طول انتظار في يوم صيام شاق مرهق، مبتغين من الله تقوى القلوب، ننتظر الارتواء وذهاب الظمأ وابتلال العروق، وما أحلاه مشروب متنوع الالوان والاطعمة الحلوة اللذيذة مجتمع في اناء واحد، من أجمل العادات القديمة، ولكن حان الوقت ان نتعرف على سر هذه العادة وهذا التقليد ونعرف تاريخه وفوائده.

أولا: نبدأ بالتعرف على مكونات هذا الطبق اللذيذ- و أحيانا كوب- و فائدة كل مكون فيه:

 هو وصفة مصرية تعود في أصولها إلى تركيا وهو عبارة عن نقيع التمر، مع دمج قطع فواكه سكرية مجففة مثل التين والمشمش والأراسية، ويمكن أن تضاف إليها المكسرات بأنواعها حسب الرغبة.

تنقع القطع المجففة في الماء الدافيء لمدة تقارب ساعة كحد أدنى قبل الإفطار أما المكسرات تضاف للنقيع بعد نقعهم ساعتين تقريبا كل منهم في اناء منفرد. ويضاف اليها نسبة من الزبيب وعصير قمر الدين محلى والبلح المنقوع سلفا لمدة كافية لجعلها رطبا سهل الاكل مع الفواكه الاخرى وليس جافا. وسر تقديمه أول طبق على الافطار بعد الصيام في شهر رمضان هو قيمته الفعالة في التخلص الشعور بالعطش.


وليس هذا قيمته فحسب، بل هناك العديد من القيم الغذائية بهذا المشروب الرائع لاحتوائه على الكثير من المواد الغذائية المتنوعة:

فمثلا: تناول التين المجفف على الريق يساعد مرضى ارتفاع ضغط الدم في خفض لاضغط العالي وتنظيمه، وأيضا يساعد على خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم ورفع معدل الكوليسترول المفيد للجسم، فهكذا يحمي من أمراض القلب، ويعمل على تحسين عملية الهضم وتخليص القولون من السموم، وتناوله على الريق يقوي العظام لاحتوائه على الكالسيوم، ويساعد على التخلص من الوزن الزائد لأنه يزيد الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف، فضلا عن أنه يزيد البشرة بالقوة والنضارة فيزيد من حيوة الشعر وقوته لغناه بالفيتامينات.

 ليس هذا فحسب ما يفعله مشروب الخشاف، بل انه يحتوي على المشمش المجفف ايضا، ومن فوائده: يقلل من خطر الإصابة بالإمساك،غني بالفيتامينات "أ، هـ"، وهو مصدر اساسي للحديد، ويقوي الاوعية الدموية، ويحد من الام المبايض للنساء.

و لا ننسى الزبيب، صغير الحجم نعم، لكن قليل الأهمية؟لا؛ فهو مفيد لصحى العين والأسنان لاحتوائه على الكالسيوم ويساعد في محاربة البكتريا المسببة للتسوس، ويقي من فقر الدم، وهو مفيد للمرأة الحامل خصوصا في فترة ما قبل الولادة.

القراصيا- ثمار البرقوق المجففة- بالطبع تحتوي هي الأخرى على العديد من المزايا لتكون في مشروب الطاقة لدينا اليوم- الخشاف- ، فهي  والتحكم في الشهية، وتحد من احتمالية خطر اصابة بسرطان القولون، تساعد في السيطرة على التبول الزائد، وتسهل الهضم.

المكسرات التي تضاف اختياريا، مثل عين الجمل والفستق، والبندق، واللوز، والكاجو، إضافة إلى الجوز، وهذه المكسرات يطلق عليها الياميش بجانب المشمش والتين المذكورين سابقا، الياميش، هي كلمة مصرية منذ العهد الفاطمي، وفوائد الياميش تتمثل في:

احتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات إضافه إلى غناه بمعدن الحديد بشكل كبير، وإمداد الجسم بطاقة عالية نظرا لنسبة السكريات المرتفعة في مكوناته،و هو ايضا مفيد للحوامل، حيث يحافظ على صحة الجنين من التشوهات وذلك لغناه بحمض الفوليك، وهو علاج ممتاز لنزلات البرد والتهابات المفاصل، ويعمل على زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة المفرطة ، وعامل مساعد في تليين الامعاء فيمنع الامساك، ويساعد على نمو الشعر بشكل صحي، ويمنح البشرة مظهرا جميلا ورونقا لاحتوائه على كافة المعادن المغذية للجسم. الضررالوحيد الذي يمكن أن ينتج عن الياميش او الخشاف يكون بسبب احتوائه نسبه عالية من السكريات، فينصح بتجنب تناوله من قبل مرضى السكر أو ممن يعانون من السمنة لأن كثرته تزيد الوزن بشكل واضح.


  • Share

    • 37
    • 4,746

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.

    Share