فوائد شرب القهوة يوميًا:

تعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم بفضل مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة، ويبدو أيضًا أنها صحية تمامًا وتظهر الدراسات أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل بكثير من العديد من الأمراض الخطيرة. 

فوائد شرب القهوة يوميًا:

وفيما يلي قائمة ببعض فوائد القهوة والتي من أهمها: 


1. القهوة تقلل الألم:

أثبتت الدراسات أن كوبان من القهوة تعمل على تقليل آلام العضلات بعد التمرين بنسبة تصل إلى 48٪.


2. القهوة تقوم بالحماية من تليف الكبد:

أظهرت دراسة أخرى حديثة أيضًا فوائد القهوة لحماية الكبد واظهرت أيضا أن كلًا من القهوة والقهوة منزوعة الكافيين يقللان من مستويات إنزيمات الكبد.


3. القهوة تعمل على انخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2:

 أولئك الذين يستهلكون 6 أكواب أو أكثر في اليوم لديهم خطر أقل بنسبة 22 ٪ من مرض السكري حيث أن خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري ينخفض بنسبة 9٪ لكل فنجان قهوة مستهلك يوميًا وقللت القهوة منزوعة الكافيين من خطر بنسبة 6 ٪ لكل كوب. 


4. القهوة تعمل على انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر:فوائد شرب القهوة يوميًا:

هناك أدلة كبيرة على أن الكافيين قد يحمي من مرض الزهايمر وأكدت دراسة حديثة المركبات الموجودة في القهوة المحمصة والتي قد تكون مسؤولة عن منع تراكم لوحة الدماغ التي يعتقد أنها تسبب المرض.


5. القهوة تقلل من خطر الانتحار والاكتئاب:

أظهرت دراسة لمدة 10 سنوات على 86000 ممرضة انخفاض خطر الانتحار في شاربي القهوة ووجدت دراسة أخرى أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة أن النساء اللائي يشربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20 ٪.


6. القهوة تحمي من مرض باركنسون:

أن شرب القهوة يقلل من خطر مرض باركنسون حتى عندما تدخل العوامل الوراثية في الاعتبار، وحبوب البن توفر فوائد وقائية للفئران التي كانت مهيأة وراثيا لتطوير مرض باركنسون. 


فوائد شرب القهوة يوميًا:

7. القهوة تقلل الإصابة بأمراض القلب:

المشاركين في الدراسة الذين تناولوا 3 إلى 5 أكواب من القهوة يوميًا كانوا أقل عرضة لإظهار علامات البداية لأمراض القلب، ووجدت دراسة حديثة أجريت في البرازيل أن أولئك الذين يستهلكون على الأقل ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يميلون إلى تقليل التكلس في الشرايين التاجية.


8. القهوة تساعد على حرق الدهون: 

يوجد الكافيين في كل مكمل تجاري لحرق الدهون تقريبًا ولسبب وجيه تعتبر القهوة واحدة من المواد الطبيعية القليلة التي ثبت أنها تساعد على حرق الدهون وتظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يعزز معدل التمثيل الغذائي الخاص بك بنسبة 3- 11 ٪ وتشير دراسات أخرى إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد بشكل خاص من حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10 ٪ في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. 


9. القهوة تساعد على العيش لفترة أطول:

نظرًا لأن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، فمن المنطقي أن تساعد القهوة على العيش لفترة أطول وتشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل للوفاة، وفي دراستين كبيرتين جدًا، ارتبط شرب القهوة بانخفاض خطر الوفاة عند الرجال بنسبة 20٪ وانخفاض خطر الوفاة لدى النساء بنسبة 26٪.


10. القهوة قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي: 

في دراسة عام 2017 التي نشرتها حوليات الطب الباطني لأكثر من 521000 شخص و10 دول، وجد الباحثون أن أولئك الذين يشربون القهوة لديهم خطر أقل للوفاة من أمراض الجهاز الهضمي، مما يعني أن القهوة تساهم في علاج الاضطرابات الهضمية.


11. القهوة قد تساعد في حماية عينيك:

إذا كنت تريد الحفاظ على عينيك بصحة جيدة فيمكنك مجرد شرب بعض القهوة ووجدت دراسة 2013 نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أنه يمكن أن يساعد بشكل كبير في منع تنكس الشبكية، والذي يمكن أن يؤدي إلى كل شيء من ضعف البصر والعمى الليلي إلى حساسية الضوء.


12. القهوة يمكن أن تساعد في التخلص من القشرة:

بالتأكيد، يمكنك شراء منتجات باهظة الثمن للتخلص من القشرة أو يمكنك فقط استخدام القهوة وذلك من خلال خلط بعض البن المطحون وزيت جوز الهند وفرك الخليط الشجاع في شعرك، سوف تتخلص بسهولة من أي جلد جاف أو متقشر على فروة رأسك. 


مخاطر شرب القهوة بكثرة:

شرب الكثير من القهوة يمكن أن يكون له بعض الآثار السلبية وهذه بعض من هذه المخاطر:

فوائد شرب القهوة يوميًا:

• كسور العظام:

وجدت بعض الدراسات أن النساء اللائي يشربن الكثير من القهوة قد يكون لديهن خطر أكبر لكسور العظام ومن ناحية أخرى، يبدو أن الرجال الذين يتناولون كمية أكبر من القهوة لديهم خطر أقل قليلاً.


• الحمل:

أضاف الباحثون أن استهلاك القهوة قد لا يكون آمنًا أثناء الحمل وفي الواقع، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود صلة بين ارتفاع استهلاك القهوة وفقدان الحمل، وانخفاض الوزن عند الولادة، والولادة قبل الأوان.


• بطانة الرحم:

قد يكون هناك خطر أكبر لحدوث الانتباذ البطاني الرحمي بين النساء اللواتي يشربن القهوة، ولكن لا توجد أدلة كافية لتأكيد مثل هذا الارتباط.


• ارتجاع معدي مريئي:

الأشخاص الذين يشربون الكثير من القهوة قد يكون لديهم خطر أعلى قليلاً من هذه الحالة.


• القلق:

استهلاك كميات عالية من الكافيين قد يزيد من مخاطر من القلق، خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهلع أو اضطراب القلق الاجتماعي وقد يؤدي إلى الهوس والذهان لدى الأشخاص المعرضين.


• الصحة النفسية:

خلصت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2016 إلى أن تناول كميات كبيرة من الكافيين أثناء المراهقة يمكن أن يؤدي إلى تغييرات دائمة في الدماغ وأعرب العلماء وراء الدراسة عن قلقهم من أن هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالحالات المرتبطة بالقلق في مرحلة البلوغ.


فوائد شرب القهوة يوميًا:

• وجود مكونات سامة:

في عام 2015، وجد الباحثون مستويات عالية نسبيًا من السموم الفطرية في القهوة التجارية والسموم الفطرية هي مواد سامة يمكن أن تلوث القهوة كمنتج طبيعي ويخشى بعض الناس أن مادة الأكريلاميد، وهي مادة كيميائية أخرى موجودة في القهوة، قد تكون خطيرة. 










  • Share

    • 444
    • 2,663