قراءة في رواية كافكا على الشاطئ لهاروكي موراكامي

تنبيه واجب : حرق لبعض أحداث الرواية

في العام 2002 نشر الكاتب الياباني الشهري (هاروكي موراكامي) تحفته الأدبية كافكا على الشاطئ ثم ترجمت الرواية لعدة لغات منها العربية في الطبعة الصادرة عن المكتب الثقافي العربي في عام 2007. يعتبر هوراكامي من أشهر الكتاب اليابانيين المعاصرين حيث يهتم بتكوين شخصيات معقدة في رواياته و أحداث سيريالية تصعب على الفهم وتتطلب أعماله في العادة قراءتها عدة مرات لتصل إلى فهم جميع الأحداث الواردة في الرواية ولكن على الرغم من تعقيد الرواية فانك لن تتوقف عن الاستمتاع بها في أي لحظة وستسلبك العوالم الخيالية فيها. نقدم في هذا المقال مراجعة سريعة لرواية كافكا على الشاطء ويمكن للقارئ الاستزادة بقراءة الرواية الكاملة عن طبعة المركز الثقافي العربي.

الخط العام

تسير الرواية في عدة خطوط لشخصيات الرواية في أزمنة مختلفة فهناك كافكا الفتى الصغير ذو الخمس عشرة عاما والذي يعاني من عقدة اضطهاد والده وغياب والدته التي لا يعرف من هي وسط معاملة قاسية من والده والذي يعمل نحاتا مشهورا ويظهر أمام الناس بمظهر الرجل المرموق. يتنبأ والد كافكا له بأنه سيتزوج أمه ويضاجع أخته ويقتل أباه. تبقى هذه النبوءة كعقدة مزمنة في خيال الفتى الصغير والذي يقرر الهرب من كل شيء في عيد ميلاده الخامس عشر ويقرر سرقة بعض الأموال من والده قبل الهرب تحت تأثير من صديقه الوهمي أو الحقيقي (كرو) أو الغراب في ترجمتها العربية. في خط معاصر يعيش رجل عجوز يدعى ناكاتا والذي يعاني من اعاقة عقلية تجعله غير قادر على التفكير السريع ويشير لنفسه دائما بصفة الشخص الثالث. ناكاتا غلى الرغم من اعاقته يمتلك قدرات خارقة مثل القدرة على محادثة القطط على عكس الكلاب التي يرى أنها لا تفهم شيئا. يمكن لناكاتا أيضا أن يتنبأ بحالة الطقس والتسبب في هطول أمطار من الأسماك. الخط الثالث للرواية هو في الماضي حيث تحدث حادثة غريبة تتسبب في فقدان وعي جماعي لتلاميذ مدرسة ما أثناء الحرب العالمية الانية أثناء قيامهم برحلة ميدانية في إحدى الحقائق. بعد العودة من فقدان الوعي لا يتذكر أحد من التلاميذ شيئا ويتم إدراج الرواية في ملفات المخابارات الأمريكية وتقتل بحثا ولكن لا أحد يتذكر ما حدث. جميع التلاميذ يهودون لحالتهم السابقة إلا تلميذ واحد يبقى في غرفة الرعاية المركزة لعدة أسابيع ثم يعود لوعيه ولكن هذا التلميذ يصاب بالتلف في عقله ولا يعود قادرا على التحصيل الدراسي. نكتشف في آخر الرواية أن هذا التلميذ هو ناكاتا الرجل العجوز المعاق عقليا والذي يعود بقدراته النفسية الجديدة.

مسار الرواية

تسير الرواية بكلتا الشخصيتان الرئيستان ناكاتا و كافكا في دربين مختلفين تماما حيث يقوم كافكا بالسفر والتجوال في أنحاء المدن حتى يئول به المئال إلى مكتبة في مدينة نائية حيث يتعرف على موظف الاستقبال أوشيما والذي يتبين لاحقا أنه فتاة متخفية في ثياب رجل بالاضافة إلى أمينة المكتبة السيدة ساييكي. لا تتأثر صداقة ناكاتا و أوشيما بمعرفته بحالة أوشيما الجنسية وفي نفس الوقت يقتل والد كافكا حيث يثير غياب كافكا الكثير من الأسئلة لدى الشرطة ويبدئون في البحث عنه ولكنه يجد الملاذ والملجأ في المكتبة ولا يأبه أوشيما بتاريخ كافكا ولا التهم الموجهة له بقتل والده. يعتقد كافكا كذلك أنه هو من قتل والده حيث أنه حلم أنه يقتله واستيقظ ليجد نفسه غارقا في الدماء وفي اليوم التالي يجد أخبار مقتل والده في الأخبار. يحس كافكا بعقدة الذنب ويقرر الهرب ويختبئ بعض الوقت عند إحدى الفتيات التي تعرف عليها بطريق المصادفة ليتخيلها في أحلامه ويضاجعها ونكتشف لاحقا أن هذه الفتاة هي أخته. في خط موازي يقوم ناكاتا العجوز بقتل النحات المشهور في العالم الحقيقي حيث كان هذا النحات يقوم بقتل القطط ليصنع نايا أسطوريا من أرواحها ولا يتحمل ناكاتا هذا فيطلب له النحات أن يقتله أو يستمر في قتل القطط ويضطر ناكاتا إلى قتله لانقاذ صديقاته القطط. يحاول ناكاتا تسليم نفسه للشرطة ولكن ظابط الشرطة يضحك عندما يسمع اعتراقه لاعتقاده بأنه مختل عقليا ولا يصلح لمثل هذه الجريمة التي حيرت الشرطة. يقرر ناكاتا القيام برحلة طويلة لتحريك حجر أسطوري أتاه في مخيلته حيث يصاحبه في هذه الرحلة السائق هوشينو والذي يترك كل عمله ويقرر مصاحبة ناكاتا في هذه الرحلة الطويلة لايمانه بقدرات ناكاتا الأسطورية و يصدق رواية ناكاتا عن الحجر الأسطوري الذي يجب تحريكه بطريقة ما.

نهاية الرواية و عقدة الأحداث

يعتقد كافكا أن الحياة استقرت به في المكتبة التي يسكن في غرفة علوية منها ويفاجأ بالمعاملة الفظة من السيدة ساييكي والتي يتضح لاحقا أنها تحبه وكانت تزوره بشبحها وهي في الخامسة عشرة من العمر كما أنها ألفت مقطوعة موسيقية عنه في صباها وظلت تنتظره كل هذه الأعوام. يحب كافكا كذلك السيدة ساييكي ويتزوجان وبذلك يتحقق الجزء الثاني من النبوئة التي تنبأها له والده من قبل. بعد سفر ناكاتا الطويل يجد الحجر الأسطوري ويصادف في طريقه بعض الجنود الهاربين من الحرب العالمية الثانية في الغابة حيث توقف بهم الزمن منذ لحظة هروبهم وبعد قيامه باغلاق الحجر يتقابل ناكاتا في المكتبة مع السيدة ساييكي التي تعترف في إحدى خطاباتها أنها هي من تسببت في إعاقة ناكاتا حيث كانت قد جائتها دورتها الشهرية في غير موعدها واستيقظ ناكاتا من فقدان الوعي أولا فغضبت غضبا شديدا عندما رأى المناديل المخطاة بالدماء فانهالت عليه ضربا حتى فقد وعيه ودخل المستشفى بسبب هذه الواقعة. تشعر السيدة ساييكي أن مهمتها في الحياة قد انتهت وأن وقتها قد حان فتموت بطريقة ما بعد أن تسلم أوراق مذكراتها لناكاتا وتطلب منه أن يحرقها بدون أن يقرأها وهي الوصية التي ينفذها ناكاتا رغم استغراب السائق هوشينو والذي كان يقتله الفضول لقراءة مذكراتها. يتقابل ناكاتا وكافكا ونجد مقابلة بطريقة ما في الخط الزمني الرابط بين الشخصيتين حيث يبدو أن كلاهما يحيا حياة الآخر في زمنين مختلفين وأن ناكاتا هو كافكا عندما كان صغيرا وبأن السبب الرئيسي في اضطراب الأرواح الذي عانيا منه كان هو ذلك الحجر الأسطوري الذي انفتح بطريقة ما أثناء الرحلة المدرسية في السابق. تنتهي الرواية بموت ناكاتا أيضا بعد قيامه بأداء مهمته وتحرر كافكا من الرابط الأبدي الذي كان يربطهما طيلة حياته.

الانطباع العام

تبدو رواية كافكا على الشاطئ معقدة بطريقة مذهلة بسبب عوالمها السيريالية وترابط الأحداث بين أولها وآخرها بالاضافة للعديد من الشخصيات المعقدة والتي تبدو مشوهة في بعض الأحيان وبعض الأحداث الخيالية السيريالية من بنات أفكار الكاتب كما نجد المقاربة الزمنية بين الشخصيات التي تحيا بذات روحها في أزمان عديدة طارحة لفكرة تناسخ الأرواح التي يؤمن بها اليابانيون كما تطرح فكرة أن يكون لكل فرد قدرا خاصا به حيث نجد شخصيات الرواية تسير في قدرها المحتوم لتنفيذ وصية أو نبوءة كما تطرح فكرة أن يموت الشخص رغم أنه مازال حيا يرزق. حيث تموت روحه أو تسجن في زمن ما وتبقى بينما يفارقها الجسد ليحيا بلا روح. نجد أيضا فكرة الموت عند وصول الموعد حيث يعلم كل شخص في الرواية متى يموت ومتى تنتهي مهمته كما نجد ارتباط روح شخص ما بروح شخص آخر وكيف يمكن أن يسلب جسد ما الروح من شخص آخر فيحيا بلا روح. عقدة الرواية وهي الحجر الأسطوري تحل عن طريق ناكاتا المعاق ويتحرر كافكا أو ناكاتا في النهاية باغلاق الحجر الأسطوري ويبدو كما لو أن ناكاتا يستمر بعيث حياته التي فقدها بالماضي من خلال كافكا وتكفير السيدة ساييكي عن ذنبها بموتها في النهاية.

وأخيرا ندعو القارئ العربي لقراءة الرواية بكامل أحداثها ونعتذر عن التلخيص المخل لرواية عظيمة حيرت الكثير من قرائها حيث قام الكاتب موراكامي بانشاء موقع خاص للرواية وهو: http://www.harukimurakami.com/book/kafka-on-the-sh وقام كذلك بطرح النقاس عن الرواية حيث تلقى أكثر من ثمانية آلاف من الأسئلة من قراء الرواية حول العالم. يمكنكم زيارة الموقع للاستزادة.

وأخيرا إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك

  • 2086
  • 2,825

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.