Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired كا ما تريد معرفته عن الشارقه عاصمة الثقافه العربيه | Orrec

كا ما تريد معرفته عن الشارقه عاصمة الثقافه العربيه

ان امارة الشارقه من أجمل البلاد في العالم فهي الاماره الثالثه  من الامارات العربية المتحدة وسميت الشارقه لوقوعها في اقصي الشرق من الامارات وتعني الشمس المشرقه.

حصلت الشارقه علي العديد من الجوائز العالميه وهي:-

1- عاصمة الثقافه العربية لعام(1998).من منظمة اليونسكو.

2- عاصمة الثقافه الاسلاميه لعام (2014) من المنظمه الاسلاميه للتربيه والعلوم والثقافه.

3- عاصمة السياحة الاسلاميه لعام(2015).

4- العاصمه العالمية للكتاب لعام2019).

هي الامارة الوحيدة التي تمتاز بشواطئ علي جانبيها من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عمان.

الشارقه غنيه بمعالمها الطبيعيه الرائعه في الامارات  بدءا بالمدينه المفعمه بالحيويه علي شواطئ الخليج العربي مرورا بالصحراء المترامية الأطراف وجبال الحجر الشاهقة وصولا الي الشواطئ الجميله علي السواحل الشرقيه للاماره.

تحتضن الشارقه مجموعة غير متناهيه من روائع فن العماره ومنها:-

واجهة المجاز المائيه:- وتقع علي ضفاف بحيرة خالد.تضم  حديقة خضراء بين ربوعها كما  أنها تحتوي علي ملعب جولف صغير ومضمار للجري وحديقة ألعاب للأطفال.بها نافوره مائيه موسيقيه يصل ارتفاعها 100 متر.

كورنيش الشارقه:- يمتد قبالة البحر وهو الوجهة الأمثل للتنزه والاسترخاء في الشارقة.

جزيرة العلم:- تضم احدي أطول الساريات في العالم حيث يسمو علم الامارات عاليا بارتفاع 123 مترا وينظم مركز 1971 علي الجزيره العديد من المعارض وورش العمل الخاصه بالتصاميم المعاصرة في حين يستضيف المسرح المتسع لألف شخص المهرجانات الموسيقيه والعروض علي مدار العام.

القصباء:- تربط بين بحيرتي خالد والخان وتضم عددا كبيرا من المطاعم والمقاهي وهناك أيضا نافورة القصباء الموسيقيه التي تقدم عروضها ابتداءا من الساعه الخامسه مساءا علي مدار الأسبوع.

مسجد النور:- وهو يعد تحفه معماريه علي ضفاف بحيرة خالد ويعتبر من المساجد القليله التي تفتح أبوابها لغير المسلمين من الضيوف  ويتم تنظيم جولات سياحيه لزيارته كل اثنين في العاشره صباحا.

مسجد الملك فيصل:- يقع في وسط الشارقه ويتميز بمساحته الشاهقه وتصميمه المعماري الفريد ويمتد علي مساحة12000 متر مربع ويمكنه استيعاب 12000 مصلي في الداخل بالاضافه الي  5000 مصلي في ساحته الخارجيه.ولا يسمح لغير المسلمين بدخول المسجد ولكن يمكنهم المرور بجانبه لتأمل روعته.

حصن الشارقه:- تم تشييده في عام 1823 كمنزلا لعائلهة القاسمي الحاكمه ومقرا لحكومة الشارقه.له دورا هاما علي مر السنين في حماية المدينه وسكانها علي مدار 200 عاما.

مجلس المدفع:- تعود ملكيته الي ابراهيم بن محمد المدفع وكان من الشخصيات البارزه  في أوائل القرن العشرون وهو أول من أصدر جريدة في الامارات.

مسرح المجاز:- تم افتتاحه احتفالا باختيار الشارقه عاصمه للثقافه  الاسلاميه في عام 2014. ويتسع لأكثر من4500 شخص في الهواء الطلق ويستضيف عروضا يقدمها فنانون عرب وعالميون.

أسواق الشارقة:-

1- السوق المركزي:- يضم أكثر من 600 متجرتعرض العديد من السلع القديمه والحديثة.

2- سوق النباتات:- يبيع النباتات والحبوب واكسسوارات الحدائق.

3- سوق العرصة:- يعتبر من أقدم الأسواق في الدوله ويمكنك شراء المشغولات اليدويه والحلي والمنسوجات والتحف القديمه والحديثة منه.

4- سوق الجبيل:- يعتبر من أكبر أسواق الخضروات والفاكهة واللحوم والأسماك في الامارة

5- سوق صقر:- يبيع في أرجائه كافة السلع والمنتجات من التوابل  ومنتجات التبغ والنرجيله بالاضافه لمستلزمات الخياطه للعرائس.

6- سوق الشناصيه:- يضم العديد من المقاهي والمتاجر المتخصصه وقد بني علي أساسات سوق تاريخي كان يحمل نفس الاسم.

7- سوق الأقمشه:- ويعرض لزواره  الحرير والقطن والأقمشه المطرزه.

المدينه الجامعيه:- تقع علي مساحة 11 كيلو متر مربع قبالة مطار الشارقه،تضم 10 مؤسسات تعليميه بما فيهم الجامعه الأكبر في الامارة جامعة الشارقة.

ان الشارقه مدينة الأحلام والجمال فمن مواقعها الأثريه التي يعود تاريخها لألاف السنين الي معارضها الفنيه المعاصرة.

تعتبر الشارقه حاضنه للثقافه العربيه الأصيله وتسعي جاهدة لدمجها في صروحها المعماريه الحديثه وتمثل المتاحف والمعارض الفنيه والمعالم التراثيه العديدة التي تحتضنها الاماره كنوزا ثقافيه تنتظر من يكتشف روعتها.

ومن أبرز معالمها:-

قلب الشارقه وهو المشروع الأضخم في المنطقه  وقد تم ادراجه ضمن القائمه التمهيديه لمواقع التراث العالمي التي تشرف عليها اليونيسكو ويشمل:-

الأسواق الأربعه:- سوق العرصة،سوق الشناصيه،سوق صقر والسوق القديم.

المتاحف:- 1- متحف الشارقه للتراث

2- متحف الشارقه للخط العربي.

3- بيت النابوده  وهو منزل اماراتي تقليده تم بناءه في منتصف القرن التاسع عشر وقد تم تحويله الي متحف  وقد سكنته فيما سبق عائلة عبيد بن عيسي بن علي الشامسي الملقب بالنابوده.

4- متحف الشارقه للحضاره الاسلاميه.

5- متحف الشارقه للأثار.

وغيرها من المعالم السياحيه الرائعة.

تشتهر الشارقه بالعديد من الأطباق العربية المتميزه ومنها الهريس،ثريد اللحم،المنديوالتبوله وغيرها

في الشارقه يمكنك قضاء أمتع الأوقات علي متن القوارب في المياه الساحليه الهادئه  وسط غابات القرم أوالغوص فيأعماق البحارلاستكشاف احدي أروع أشكال الحياه البحريه.أما علي اليابسه فيمكنك التوجه الي الحصون التاريخيه عبر الممرات الجبليه الوعرة.أو مشاهدة الطيور في واحدة من المحميات الطبيعيه العديدة التي تزخر بها المنطقه أو اختيار متعة التسلق علي الكثبان الرمليه باحدي سيارات الدفع الرباعي.

ان الشارقه هي المدينه العائليه في الامارات لما تحتويه من أماكن لزيارة أفراد الأسرة معا ومن أهمها:-

1- جزيرة النور التي تقع علي السواحل الشماليه علي بحيرة خالد وهي عباره عن حديقه تضم أكثر من 85 نوع من النباتات ويوجد بها بيت الفراشات وهو أهم المرافق الحيويه في الجزيره ويضم أكثر من 500 نوع من الفراشات من جميع أنحاء العالم.

2- متحف الشارقه العلمي

3- مركز الشارقه للاستكشافات

4- مركز الشارقه لعلوم الفضاء والفلك.

5- متحف المحطه.

6- نادي الشارقه للجولف والرمايه.

7- متحف الشارقه للسيارات القديمه.

8- نادي الشارقه للفروسيه والسباق.

9- مربي الشارقه للأحياء المائيه.

وغيرها من المزارات العائليه الكثيره الموجوده في امارة الشارقه التي يحكمها سلطان بن محمد القاسمي حاكم امارة الشارقه وعضو المجلس الأعلي للاتحاد الاماراتي.

وأخيرا أدعو الجميع لزيارة الشارقه عاصمة الثقافه والجمال.





  • Share

    • 308
    • 1,067