كيفية تحضير الطعام لضيف لديه حساسية لبعض أنواع الطعام، نصائح مفيدة


كيفية تحضير الطعام لضيف لديه حساسية لبعض أنواع الطعام، نصائح مفيدة


الحساسية الغذائية خطيرة للغاية وقد تكون قاتلة لدى بعض الأفراد، إذا كنت تستضيف حفل عشاء أو لديك ضيوف في المنزل، فهناك احتمال أن يعاني أحد ضيوفك من حساسية تجاه بعض أنواع الطعام، قد يطلب ضيفك خيارات طعام بديلة، قد تضطر حتى إلى إزالة مسببات الحساسية هذه من منزلك تمامًا، من خلال التخطيط الدقيق والاستعداد الطبي، يمكنك استيعاب أي ضيف يعاني من حساسية تجاه الطعام.

1- اسأل عن الحساسية، الخطوة الأولى لاستيعاب ضيف يعاني من حساسية تجاه الطعام هي معرفة ما الذي يعاني منه ضيفك، كن محددًا عندما تسأل عن الحساسية، على سبيل المثال، تشمل مسببات الحساسية الغذائية الشائعة على سبيل المثال لا الحصر:

الفول السوداني

حليب

بيض

قمح

الصويا

سمك

السمسم

2- حدد مدى شدة الحساسية، يمكن أن يكون بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض أنواع الطعام، في هذه الحالة، قد يكون من الآمن شراء وإعداد هذا الطعام للضيوف الآخرين، طالما تم اتخاذ الاحتياطات، قد يعاني الأفراد الآخرون من الحساسية الشديدة، قد يعاني هؤلاء الأفراد من أعراض التنفس فقط في نفس الغرفة التي تسبب الحساسية.

3- اسأل ضيفك عن مدى شدة الحساسية، إذا كان الضيف يخبرك بالحساسية، يطلب منك أن تفهم حالته، هذا هو أفضل وقت لسؤالهم كيف يتعاملون مع أي ردود فعل.

إذا كانت حساسية ضيفك شديدة، فستحتاج إلى تجنب إخراج هذا الطعام (أو أي آثار منه) عند إعداد وجبتك، قد تحتاج أيضًا إلى إزالة هذا الطعام من منزلك تمامًا للحساسية الشديدة.

4- كن لطيفا، في أي وقت تستضيف ضيفًا، يجب أن تجعل هذا الفرد يشعر وكأنه في منزله، إذا كان ضيفك يعاني من حساسية تجاه الطعام، فقد يشعر بالوعي الذاتي بشأن هذه الحساسية، يقلق الكثير من الناس من كونهم مصدر إزعاج أو عبء على الآخرين، خاصة إذا كانت لديهم احتياجات خاصة يجب استيعابها.

لا تبالغ في إعداد وجبة منفصلة لضيفك، قد يجعلهم ذلك يشعرون بأنهم أكثر وعيًا باحتياجاتهم.

الطريقة التي تجعل الضيف يشعر وكأنه في منزله هو إعطاء بدائل لجميع ضيوفك، لا تعد وجبة منفصلة لشخص واحد فقط، يمكنك إعداد طبقين وإعلان للجميع، "هذا هو الطبق بدون _____" بهذه الطريقة سيشعر الضيف المصاب بالحساسية بأنه في منزله، سيسمح أيضًا للضيوف الذين يعانون من الحساسية الخفيفة ولكنهم لم يخبروك عنهم لاتخاذ خيارات وجبات مدروسة.

إذا كان الشخص نباتيًا أيضًا، فهناك خيار آخر هو إعداد خيار نباتي لضيوفك وإعلام الشخص المصاب بالحساسية أنه خالي من المكون الذي يعاني من حساسية تجاهه، ومع ذلك، إذا كان الشخص يأكل اللحوم، فقد يفضل أن يكون لديه خيار اللحوم لوجبته، يمكنك دائمًا التحقق منهم إذا كنت غير متأكد.

حاول أن تقدم على الأقل بعض الخيارات المختلفة لضيفك، إذا ظلوا معك لمدة أسبوع وأكلوا نفس الوجبة (الوجبات) كل يوم، فقد تبدو الوجبة متكررة قليلاً.

5- كن مستعدًا لرد فعل تحسسي، حتى مع التخطيط الدقيق، هناك دائمًا خطر من أن يكون ضيفك على اتصال عرضي بمسببات الحساسية، يمكن أحيانًا معالجة ردود الفعل الخفيفة في المنزل، ولكن قد تكون الحساسية الشديدة قاتلة وتتطلب عادةً دخول المستشفى.

قد تشمل ردود الفعل التحسسية الخفيفة / طفح جلدي، احمرار / حكة في الجلد، ألم في المعدة (بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال)، العطس أو السعال، سيلان الأنف، احتقان الأنف، أو طعم غريب في الفم.

يمكن علاج الطفح الجلدي والحكة بالكريمات والمستحضرات ومضادات الهيستامين.

تشمل علامات الحساسية المفرطة صعوبة في التنفس أو ضيق في الحلق أو نبض باهت أو جلد شاحب أو أزرق أو تورم اللسان أو الشفتين / احمرار منتشر أو ردود فعل معوية شديدة أو مشاعر القلق / الارتباك.

يجب إعطاء الإيبينيفرين إذا كان ضيفك يعاني من الحساسية المفرطة، إذا لم تتحسن الأعراض أو إذا عادت، يمكنك إعطاء جرعات أكثر بعد الانتظار خمس دقائق على الأقل من الجرعة السابقة.

6- ابحث عن وصفات للحساسية، بمجرد أن تعرف ما يمكنك وما لا يمكنك العمل عليه لإعداد الطعام لضيفك، قد تتمكن من تعديل الوصفة التي تعرفها بالفعل بسهولة، إذا كنت لا تستطيع القيام بذلك، أو إذا كنت تفضل الإبداع في المطبخ، يمكنك شراء كتاب وصفات حساسية الطعام في المكتبات أو عبر الإنترنت، يمكنك أيضًا العثور على وصفات عبر الإنترنت مجانًا من خلال البحث عن "وصفات صديقة للحساسية".

فكر في استخدام مواقع الويب التي كتبها المنظمات أو الأطباء، تميل هذه إلى احتواء معلومات أكثر موثوقية مما قد تقدمه مدونة أو موقع ويب شخصي.

إن أمكن، ابحث عن الوصفات المكتوبة أو المعتمدة من قبل اختصاصي تغذية مرخص.

7- قراءة الملصقات، قبل شراء أو إعداد أي شيء لضيفك، يجب عليك قراءة جميع الملصقات الموجودة على هذه المنتجات، ستوضح ملصقات الطعام ما إذا كانت هناك مادة مسببة للحساسية في هذا المنتج، ستوضح الملصقات أيضًا ما إذا كان المنتج "قد يحتوي" على مادة مسببة لحساسية معينة.

اقرأ بعناية ملصقات ومكونات كل منتج تشتريه قبل إعداد الطعام لضيف يعاني من حساسية تجاه الطعام.3

8- ابحث عن بدائل لحساسية الحليب أو البيض، بالنسبة للضيوف الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو الذين لديهم حساسية تجاه منتجات الألبان أو البيض، ستحتاج إلى توفير نوع من البدائل الصديقة للحساسية، لحسن الحظ، تعد منتجات الألبان والبيض من أسهل الأطعمة التي يمكن استبدالها عند الطهي لشخص يعاني من الحساسية.

يمكن أن يكون حليب غير الألبان المصنوع من الأرز أو الصويا أو اللوز أو المكسرات الأخرى بديلاً جيدًا إذا كان ضيفك يعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان، يمكنك أيضًا شراء الجبن والزبادي والأطعمة الأخرى.

9- اصنع بدائل للمأكولات البحرية لحساسية الأسماك أو المحاv، المأكولات البحرية مصطلح شامل يغطي كل من الأسماك والمحار، بعض الناس لديهم حساسية من الأسماك فقط، والبعض الآخر على المحار، والبعض الآخر على حد سواء، إذا كان ضيفك يعاني من حساسية تجاه أي نوع من المأكولات البحرية، فستحتاج إلى الإبداع.

يمكنك أيضًا مزج الزيتون والطماطم المجففة في الجبن الكريمي وتقديمه على الخبز كبديل لذيذ للسلمون المدخن.

10- تلبية لحساسية الصويا، عادة ما يمكن تجنب حساسية الصويا إذا كان ضيفك يأكل اللحم، ومع ذلك، إذا كان ضيفك نباتيًا ولديه حساسية من فول الصويا، فستحتاج إلى إيجاد بدائل تلبي الاحتياجات الغذائية لضيفك.

11- اصنع الطعام لشخص يعاني من حساسية القمح، لا يمكن للأفراد الذين يعانون من حساسية القمح تناول الكثير من المواد الغذائية مثل المكرونة أو الخبز، ومع ذلك، هذا لا يعني أنه لا يمكنك صنع وجبة لذيذة لذلك الفرد.

جرب استخدام المكرونة المصنوعة من الذرة أو الأرز للضيوف الذين يعانون من حساسية القمح.

ابحث عبر الإنترنت عن بدائل أخرى أو اسأل ضيفك عما يستخدمه عادةً بدلاً من منتجات القمح.

12- اغسل معدات الطبخ والأكل جيدًا، للمساعدة في تقليل خطر الاتصال المتبادل، ستحتاج إلى تنظيف أدوات ومعدات الطهي وتناول الطعام جيدًا، بالإضافة إلى منطقة تحضير الطعام، يجب عليك القيام بذلك قبل إعداد أو تناول طعام ضيف الحساسية وبعد التعامل مع مسببات الحساسية أو تحضيرها.

اغسل يديك بالصابون والماء في أي وقت تتعامل معه أو تتلامس مع طعام مسبب للحساسية، يجب عليك أيضًا غسل يديك قبل التعامل مع أو تقديم طعام ضيف الحساسية.

تأكد من غسل أدوات المطبخ والأواني وأدوات الطهي جيدًا بالماء والصابون جيدًا قبل إعداد أو تقديم أي طعام لضيفك.

إذا تناول ضيفك معك بانتظام، فقد ترغب في شراء أواني وأدوات طهي وأطباق أطباق سيتم استخدامها فقط للأطعمة الخالية من مسببات الحساسية.

قد لا يكون سائل غسل الصحون وحده كافيًا لإزالة بعض مسببات الحساسية بشكل فعال مثل بروتين الفول السوداني من على الأسطح الأخرى، جرب استخدام الصابون ومنتجات التنظيف التجارية مثل المبيض للتأكد من أن جميع أسطح التحضير وتناول الطعام آمنة.

13- قم بإعداد الطبق (الأطباق) البديلة أولاً، في حالة طهي الطعام للضيوف الآخرين الذي يحتوي على مسببات الحساسية، قم بطهي وجبة ضيف الحساسية الغذائية أولاً لتجنب الاتصال المتبادل، بهذه الطريقة، في حالة حدوث أي تداخل، سيكون فقط الطعام الصديق للحساسية الذي يتلامس مع مسببات الحساسية، حافظ على تغطية طعام الضيف المصاب بالحساسية وبعيدًا عن الطعام الذي يحتوي على مسببات الحساسية قدر الإمكان.




  • Share

    • 396
    • 6,695