Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired كيفية غسل يديك، نصائح مهمة في زمن الكورونا | Orrec

كيفية غسل يديك، نصائح مهمة في زمن الكورونا



كيفية غسل يديك، نصائح مهمة في زمن الكورونا

تُعد ممارسات غسل اليدين الجيدة ضرورية لحماية نفسك والآخرين من الجراثيم والمواد الكيميائية والأوساخ التي يمكن أن تتراكم على يديك طوال اليوم، هناك بعض الحالات التي يكون فيها غسل اليدين ضروريًا، ولكن قد تتمكن من استخدام معقم اليدين إذا لم تكن يديك متسخة بشكل واضح، في كلتا الحالتين، من المهم ممارسة التقنية المناسبة لتنظيف يديك قدر الإمكان.

1- اغسل يديك عندما تكون متسخة، يمكنك غسل يديك في أي وقت تعتقد أنها قد تكون متسخة، ولكن هناك مواقف معينة يكون فيها غسل اليدين ضروريًا، تتضمن بعض المواقف التي يجب عليك فيها بالتأكيد غسل يديك ما يلي:

قبل وبعد رعاية الجرح.

قبل وبعد إعداد أو تناول الطعام.

قبل وبعد رعاية شخص مريض.

بعد استخدام الحمام.

بعد السعال أو العطس أو النفخ.

بعد إخراج القمامة أو التقاط القمامة.

بعد تغيير الحفاض.

بعد الملاعبة أو التعامل مع الحيوانات وأي منتجات أو نفايات حيوانية.

قبل إدخال العدسات اللاصقة أو إزالتها.

تلامس الأيدي العديد من الأسطح ويمكنها التقاط الفيروسات، بمجرد تلوثها، يمكن أن تنقل اليدين الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك، غسل اليدين بالصابون والماء أو باستخدام فرك اليدين بالكحول يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.

2- تأكد من غسلها لمدة 20- 30 ثانية على الأقل، إذا كنت تريد، يمكنك الغسيل لفترة أطول، 20- 30 ثانية هي القاعدة الأساسية حتى تغسل لفترة كافية للتخلص من الجراثيم.

3- بلل يديك بالماء الدافئ أو البارد، شغل الصنبور واضغط بيديك تحت مجرى الماء لترطيبه، احرص على بلل راحة يديك وظهرها تمامًا حتى ينتشر الصابون بشكل متساوٍ.

بلل يديك تحت الماء الجاري للتأكد من نظافتها، قد يحتوي الماء الراكد على جراثيم أو بكتيريا.

4- ضع كمية كافية من صابون اليد لتغطية يديك، ضع كمية صغيرة من صابون اليد على كف إحدى يديك، ثم ابدأ فرك يديك معًا لترغية الصابون حتى تتكون الرغوة.

5- تشابك أصابعك للتنظيف بينهما، ضع يدًا فوق الأخرى بحيث تكون كفاك لأسفل، ضع الأصابع من أعلى يدك بين الأصابع الموجودة في يدك السفلية، حرك يديك لأعلى ولأسفل على طول أصابعك لتنظيفها، بعد ذلك اربط أصابعك مع راحتيك معًا وكرر العملية.

اغسل يديك بهذه الطريقة لمدة 3 إلى 5 ثوانٍ لكل منهما.

6- اشطف يديك جيدًا، بعد الانتهاء من ترغية يديك وفركها، ضع يديك تحت الماء الجاري مرة أخرى، أزل كل الصابون من يديك حتى لا ترى المزيد من الرغوة.

7- جفف يديك بمنشفة نظيفة، احصل على منشفة نظيفة وجافة وافرك يديك بها، إذا أمكن، استخدم منشفة يمكن التخلص منها حتى تقل احتمالية انتشار الجراثيم.

إذا كنت بحاجة إلى استخدام وحدة تجفيف بالهواء، فتأكد من تحريك يديك وفركهما معًا تحت الهواء الدافئ لتجفيفهما تمامًا.

8- استخدم منشفة لإيقاف الصنبور، إذا لم يتم إغلاق الماء تلقائيًا، فاضغط على الصنبور بمنشفة لإيقاف تشغيله، بهذه الطريقة، لا تعيد تلويث يديك على الفور، تخلص من المنشفة إذا كان يمكن التخلص منها أو تعليقها لتجف.

يمكنك أيضًا استخدام مرفقك لإيقاف الصنبور إذا كانت المنشفة غير متوفرة.

إذا كنت تستخدم مناشف اليد القابلة لإعادة الاستخدام، فقُم بغسلها كل يومين أو 3 أيام على الأقل حتى لا تتراكم الجراثيم.


كيفية غسل يديك، نصائح مهمة في زمن الكورونا

9- حدد ما إذا كان معقم اليدين مناسبًا، هناك بعض المواقف التي يمكنك فيها استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول بدلاً من استخدام الماء والصابون لغسل يديك، ومع ذلك، قد ترغب في قضاء بعض الوقت لتقييم الموقف.

سواء كانت يديك متسخة أم لا، إذا كنت تستطيع رؤية الأوساخ أو الشحوم على يديك، فاستخدم الصابون والماء لتنظيفها.

10- لن يزيل معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول جميع الجراثيم على يديك ولن يزيل بعض المواد مثل المبيدات والمعادن الثقيلة، في هذه الحالات، اختر الماء والصابون.

11- توافر المياه، إذا لم يكن لديك ماء جار، فاستخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول لأنه أفضل من ترك يديك متسختين، ومع ذلك، إذا كان لديك إمكانية الوصول إلى الصابون والمياه الجارية، فإغسل يديك بدلاً من ذلك.

ضع كمية صغيرة من معقم اليدين على يد واحدة، اختر معقمًا لليدين يحتوي على 60٪ كحول على الأقل، لذا فهو أكثر فعالية في قتل البكتيريا الضارة، اضغط على المضخة لخفض كمية صغيرة من المطهر في راحة يدك.

يمكنك أيضًا استخدام مناديل تنظيف الكحول إذا كان لديك.

12- افرك يديك معًا حتى يتبخر المطهر، افرك يديك معًا لمدة 20 ثانية وحرك معقم اليدين من حولهما كما لو كنت تغسل يديك، اشبك أصابعك لتنظيف بينهما وافرك راحة يديك بأطراف أصابعك لتصل تحت أظافرك، استمر في تحريك يديك حتى تشعر بالجفاف.



  • Share

    • 27
    • 3,386