كيفية معالجة جفاف اليدين، كيف تجعلى يديك مثل يد الطفل

كيفية معالجة جفاف اليدين، كيف تجعلى يديك مثل يد الطفل





إذا كنتِ تغسلين يديكِ أكثر من المعتاد لإبعاد الجراثيم، فمن المحتمل أنكِ لاحظت جفاف جلد يديكِ، بمرور الوقت، قد ينتهي بكِ الأمر مع تشقق اليدين، أنتِ بالتأكيد لا تريدين التوقف عن غسل يديكِ، ولكن لحسن الحظ، هناك الكثير من العلاجات التي يمكن أن تساعد إذا كانت المشكلة خفيفة، فقد ترغبين في البدء بالعلاجات الطبيعية (بعضها قد يكون لديك بالفعل في المنزل)، إذا كانت يديكِ جافة بشدة، أو إذا كان الجلد متشققًا، فقد تحتاجين إلى استخدام المنتجات التجارية أو التحدث مع طبيبك حول علاجات أقوى.


1- ضعي زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على يديكِ، زيت الزيتون وزيت جوز الهند من المرطبات الطبيعية الرائعة، يمكن أن تساعد أيضًا في شفاء أي تشققات أو جروح في يديكِ بسبب الجفاف، ضعي كمية وفيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على يديكِ، ثم قومي بتدليك يديكِ، أعيدي وضع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند عند الضرورة.

إذا كنتِ ترغبين في تثبيت رطوبة الزيت على بشرتك، قومي بوضع يديكِ في قفاز بلاستيكي بمجرد وضع الزيت، ستعمل الجوارب الصوفية النظيفة أو القفازات القماشية أيضًا بشكل جيد، احتفظي بها لمدة 30 دقيقة أو طوال الليل، سيؤدي ذلك إلى حبس رطوبة الزيت في يديكِ.

2- استخدمي زبدة الشيا على يديك، زبدة الشيا علاج طبيعي جيد آخر للأيدي التي تحتاج بشدة إلى الترطيب، ضعي زبدة الشيا على يديك واتركي الزبدة تتسرب إلى بشرتك، يمكنكِ وضع زبدة الشيا على يديك حسب الحاجة طوال اليوم، يمكنكِ شراء زبدة الشيا عبر الإنترنت أو من متجر منتجات العناية بالبشرة.

3- انقع يديكِ في الحليب والشوفان، يعمل حمض اللاكتيك الموجود في الحليب كمقشر طبيعي، الأحماض الأمينية والسيليكا في الشوفان مفيدة لترطيب بشرتك، اخلطي جزءًا من الحليب مع جزء من الشوفان في وعاء كبير بما يكفي لتناسب يديكِ، ثم ضعي يديكِ في الحليب والشوفان، اتركي الخليط على يديكِ لمدة 10- 15 دقيقة، بعد 10- 15 دقيقة، اغسلي يديكِ بلطف في ماء فاتر، سوف تكون يديكِ ناعمة وأقل جفافًا.


4- استخدمي الفازلين على يديكِ، الفازلين رائع لترطيب بشرتِك وحجز الرطوبة، يمكن أن يساعد أيضًا على شفاء الجلد المتشقق، ضعي كمية وفيرة من الفازلين على يديكِ واتركي الفازلين يجف، ضعي المزيد من الفازلين على يديكِ، حسب الحاجة، لإبقائها ناعمة ورطبة.  

إذا كانت يديكِ متشققة وجافة جدًا، ضعي الفازلين عليها ثم البسي القفازات، اتركي القفازات طوال الليل، وسوف تستيقظي بأيدٍ أكثر نعومة.

5- احصلي على كريم اليدين بمكونات طبيعية، سوف توفر كريمات اليد حاجزًا واقيًا أكثر سمكًا لليدين، ابحثي عن كريم اليد الذي لا يحتوي على أي مواد كيميائية أو صبغات أو عطور أو مواد حافظة، يمكن لهذه المكونات أن تهيج بشرتك أكثر وتجعلها أكثر جفافًا، بدلًا من ذلك، استخدمي كريم اليد الذي يحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا والشوفان.

يمكنك شراء كريم يد طبيعي بالكامل عبر الإنترنت أو من الصيدلية المحلية.

5- جربي مرهم أو كريم مضاد حيوي، إذا كان جلدك متهيجًا وجافًا، فحاولي وضع مرهم أو كريم مضاد حيوي بدون وصفة طبية، يمكنك أيضًا وضع المرهم ثم وضع القفازات القطنية وارتدائها طوال الليل، احتفظي بهذه القفازات في كيس بلاستيكي حيث ستستخدميها مرارًا وتكرارًا إذا كان عليك التعامل مع اليدين الجافة والمتشققة والمتهيجة بشكل متكرر.

6- تحدثي إلى طبيبك حول كريم اليد الموصوف، إذا كانت يديكِ الجافة والمتشققة سيئة حقًا ولا تتحسن مع العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، فقد تحتاج إلى كريم لليدين بوصفة طبية، تحدثي مع طبيبِك حول الحصول على وصفة طبية لكريم اليد لعلاج المشكلة، في بعض الأحيان تكون اليدين الجافة والمتشققة التي لا تلتئم بالعلاجات المنزلية أو الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية أحد أعراض مشكلة الجلد التي تحتاج إلى علاج طبي، مثل الأكزيما.

7- اغسلي يديكِ بالصابون الطبيعي والماء الدافئ، عند غسل يديكِ، تجنبي استخدام مواد التنظيف القاسية التي تحتوي على الأصباغ أو المكونات الاصطناعية أو العطور، بدلًا من ذلك، استخدمي صابونًا خفيفًا يحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت الزيتون أو الليمون أو زبدة الشيا، استخدمي الماء الدافئ بدلًا من الماء الساخن لأن الماء الساخن يمكن أن يجفف يديك.

إذا وجدتي أنه يجب عليكِ وضع يديك في الماء الساخن كثيرًا، مثل غسل الأطباق، فارتدي قفازات مطاطية لحماية يديكِ.

8- ارتدي قفازات ببطانة ناعمة عندما يكون الجو باردًا بالخارج، الطقس البارد يمكن أن يجعل اليدين الجافتين والمتشققتين أسوأ، احمِ يديك من الطقس البارد عن طريق ارتداء قفازات جلدية أو صوف مبطنة بالحرير أو المواد الاصطناعية، ستساعد البطانة الناعمة على إبقاء يديك ناعمة ومحمية.

يدرك العديد من مصنعي القفازات البشرة الحساسة والعلامات التجارية المعروفة ذات البطانة الجميلة ستحمي يديكِ من البرد، تأكدي من تجربة القفازات قبل الشراء للتأكد من أنها مناسبة بشكل جيد ولها بطانة ناعمة.

تجنبي القفازات التي تحتوي على بطانة من الصوف، لأن ذلك قد يسبب تهيج البشرة الحساسة.

9- رطبي يديكِ بانتظام، اعتادي على وضع كريم اليد على يديك طوال اليوم، حتى ست مرات، ضعي برطمانًا صغيرًا أو أنبوبًا من كريم اليد في حقيبتك حتى تتمكني من وضعه على يديك حسب الحاجة، احصلي على روتين حيث ترطب يديكِ في الصباح والليل قبل النوم حتى تبقى ناعمة ورطبة، جربي العديد من الأصناف المختلفة للعثور على النوع الأفضل لك.

يمكن أن تؤدي الحياة اليومية إلى قواطع على أصابعك وراحتيك، يمكن أن ينتج الجلد الخشن عن الجفاف والتشقق واستجابة بشرتك للمواد الكيميائية العادية، إذا كنتي ترغبين في جعل بشرتك ناعمة مثل الطفل، فهناك علاجات منزلية سهلة يمكنك تجربتها بنفسك، يمكن أن تساعد الإستراتيجيات البسيطة الأخرى في تنعيم يديك أيضًا.

أولًا: ضعي زيت الزيتون والسكر، زيت الزيتون مرطب رائع للبشرة، اسكبي حوالي 1/2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في راحة يديكِ، أضيفي ملعقة صغيرة من السكر، بإصبع واحد، اخلطي السكرمع زيت الزيتون، ثم افركي يديكِ معًا، ثم انقلي خليط الزيت والسكر لتغطية بشرتك.

افركي يديكِ معًا لعدة دقائق، مع التأكد من تغطية جميع بشرتك، بعد فرك يديكِ جيدًا، اشطفيها بالماء برفق.

ثانيًا: امزجي الجلسرين وماء الورد والليمون، ابدأي بخلط ملعقة كبيرة من الجلسرين وكمية متساوية من ماء الورد في وعاء زجاجي صغير، أضيفي القليل من عصير الليمون الطازج أو بضع قطرات من عصير الليمون المعبأ في زجاجات، قلبي جيدًا، وصب ملعقة صغيرة من الخليط في راحة يدك.

افركي يديكِ معًا، تأكدي من أن الخليط يغطي راحة اليد وكذلك الجزء الخلفي من يديك، ضعي الخليط جيدًا بين أصابعك، جففي يديكِ بقطعة قماش ناعمة.

يُستخدم مرتين في اليوم، لا يجب الاحتفاظ بهذا الخليط لأكثر من يومين.

ثالثًا: انقعي يديكِ في صفار البيض، افصلي البيضة إلى صفار البيض وبياض البيض، ضعي صفار البيض في وعاء صغير، وضعي بياض البيض جانبًا، أضيفي ملعقة صغيرة من العسل ونصف وملعقة صغيرة من مسحوق اللوز وبضع قطرات من ماء الورد إلى صفار البيض، قلبي جيدًا.

افركي يديك جيدًا لمدة 10 دقائق أو نحو ذلك، مع التأكد من تغطية جميع بشرتك.

دعِ الخليط لمدة 10 دقائق إضافية.

اشطفي الخليط برفق من يديكِ وجففيه.

رابعًا: اصنعي كريم من الزبدة وزيت اللوز، ضعي ملعقتين من الزبدة وملعقة صغيرة من زيت اللوز في وعاء صغير، امزجي جيدًا بالشوكة حتى تصبح ناعمة، اتبعيه بفرك الكريم جيدًا في يديكِ.

دعِ الخليط يمتص عن طريق تركه على يديك لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يشطف بلطف في ماء فاتر.

يساعد فيتامين E الموجود في زيت اللوز على شفاء الجلد المتشقق وتقليل التجاعيد.

خامسًا: اصنعي مقشر يد باستخدام زيت جوز الهند، ضعي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء صغير، أضيفي ملعقتين كبيرتين من العسل واخلطيهم جيدًا، في وعاء ثاني، اخلطي /4  4 كوب من ملح البحر مع 1/4 4 كوب سكر، أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى الخليط الجاف حتى يصبح قوامه رملًا رطبًا قليلاً، امزجي خليط الملح مع مزيج الزيت والعسل وقلبي جيدًابأصابعك، اسكبي كمية صغيرة في يديكِ.

افركي يديكِ معًا جيدًا وافركي المقشر على راحة يديكِ وبين أصابعك.

اشطفي بالماء الدافئ، وجففي بلطف بمنشفة.

خزني المقشر الزائد في برطمان زجاجي بغطاء محكم الغلق.

تطبيق 1- 2 مرات في الأسبوع.

سادسًا: اشربي الكثير من الماء، يتفق معظم الخبراء على الحاجة إلى 8 أكواب يوميًا لبقاء الجلد رطبًا، تذكري أن بشرتِكِ عضو ويتطلب الماء مثل الأعضاء الأخرى من أجل الأداء السليم، بدون ماء، ستصبح بشرتِكِ جافة ومتشققة.

سيساعدك الاحتفاظ بزجاجة ماء أو كوب من الماء بالقرب من مكان عملك على تذكر شرب الماء طوال اليوم.

سابعًا: قللي من استخدام المستحضر المرطب، يمكن أن تكون المرطبات مفيدة، ولكن يجب استخدامها بجرعات صغيرة، إذا كنتِ تستخدمين اللوشن أكثر من مرتين يوميًا، فقد يمنع هذا يديكِ من استخدام رطوبتها الخاصة.

إذا كنتِ بحاجة إلى تطبيق غسول إضافي من حين لآخر، فلا بأس.

أفضل غسول هو الذى يحتوى على اللانولين، وهو مرطب طبيعي.

الفازلين هو مرطب جيد آخر للأيدي الجافة.

ثامنًا: استخدمي صابونًا جيدًا، ابحثي عن صابون اليد الذي يحتوي على الصبار والزيوت النباتية والأفوكادو أو زبدة الكاكاو، يمكن أن يساعد الصابون بفيتامين E وزيت الجوجوبا في الحماية من أمراض الجلد الجافة.

إذا لم تكوني بحاجة إلى غسل يديكِ لأغراض صحية، فاستخدمي صابونًا سائلًا لطيفًا بدون ماء، ما عليك سوى فرك الصابون في راحة يديكِ، وامسحيه برفق، يمكن أن يكون ذلك فعالًا بشكل خاص بالنسبة للأشخاص المصابين بالأكزيما.

اختاري الصابون بناءً على تجربتك الخاصة، لأن ظروف الجلد تختلف اختلافًا كبيرًا.

تاسعًا: استخدمي واقي الشمس، تعمل الشمس على البشرة لتجفيفها وتؤدي إلى تلفها، إذا كنتِ لا تحبي الشعور بواقي أشعة الشمس على راحة يدك، فقومي بوضع الواقي على ظهر يديك فقط.

الواقي الشمسي الجيد يحمي بشرتك من الغبار وكذلك من أضرار أشعة الشمس.

غالبًا ما يحتوي واقي الشمس على مرطبات الجلد التي يمكن أن تساعد في تنعيم البشرة.



  • Share

    • 402
    • 5,551