كيف تتعامل مع الشخص العنيد؟ 11 نصيحة مهمة لكي تستطيع التعامل مع الشخص العنيد

إذا كان لديك شخص عنيد في حياتك، فاعتبر نفسك محظوظًا، يمكن أن يكون الأشخاص العنيدون مزعجين ومُجهِدين، يمكن أن يكون الشخص العنيد هو الشخص الذي يجلس بجانبك في العمل أو أحد أقاربك، بمجرد أن تتعلم كيف تتعامل معه، ستكتشف مدى قوتك وذكائك, وسوف نعرض فى هذا المقال نصائح لكيفية التعامل مع الشخص العنيد. 


كيف تتعامل مع الشخص العنيد؟ 11 نصيحة مهمة لكي تستطيع التعامل مع الشخص العنيد

1. تغيير طريقة معاملتك له

الشخص العنيد هو شخص ملئ بالتحديات, لذلك من الممكن إستغلال هذه الفرصة لتغير من نفسك, وتغير طريقة تعاملك معه, فأنت لن تستطيع تغيير شخصيته ولكن من الممكن تغيير طريقة تعاملك معه.

2. خذ وقفة من الوقت

حاول أن تصنع فاصل لتستطيع التحكم فى نفسك وفى ردود أفعالك أثناء الحديث, فمثلا من الممكن أن تذهب إلى الحمام,

أو تأخذ فاصل من الحوار لترجع مرة أخرى وأنت مستعد لحديث هادئ.

3. إختلف معه بهدوء

حاول أن تتجنب قول ( لا, أنت مخطئ), من الممكن أن تعارض وجهة نظر الشخص الذى تتحدث معه ولكن بإحترام,

وفى النهاية إختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية.

4. اجعله يستمع إليك بهدوء

تحدث دائما وجهًا لوجه, فمشاهدة تعابيرالوجه تختصرالكثير من المشاحنات, فما يظهر على الوجه يُظهر ما فى القلب

وأطلب منهم دائما أن يعطوك فرصة للتعبيرعما تريد إيصاله لهم.

5. إختر الوقت المناسب للتحدث

انتظر اللحظة المناسبة لتوضيح وجهة نظرك, إذا كنت تتحدث إلى أنثى، قبل أن تتحدث إليها، تحقق من حالتها المزاجية, هل هي متوترة ومنزعجة من أمرٍ ما أم مبتسمة وهادئة؟ اسأل نفسك، هل هذا هو أفضل وقت للحديث؟

6. خُذ وقتك

تعلم الانتظار (اكتشف مدى صبرك), يجب أن تستغرق بعض الوقت وتنتظر اللحظة المناسبة لتفتح الموضوع المراد الحيث عنه.

7. قسّم كلامك إلى أجزاء

يعاني الشخص العنيد من ضعف السمع المؤقت, الرأي الوحيد الذي يسمعه هو رأيه, فإذا كان لديك رأى معارض, فمن الممكن تقسيمه على أجزاء, فهكذا سوف يكون وقع الكلام على هذا الشخص أقل وطأة ويجعل الحديث أهدأ.

8. فكر في وجهة نظره

من الصعب التحلي بالصبر مع شخص عصبي وعنيد، لكن حاول ان تفهم وجهة نظره فى الخلاف, وأن تضع نفسك فى مكانه, لكى تستطيع تقييم موقفه.

9. الشخص العنيد ذكى

فهم جيدون في مجال الأعمال وصانعو قرارات رائعون, لا تتعجل تغيير موقفهم, وأدرك أن ثباتهم على موقفهم شيئًا جيدًا, العناد شبيه بالمثابرة, وهى سمة النجاح, فكر في كيف سيفيدك عنادهم فى بعض الأحيان.

10. التنفس بعمق أثناء الحديث مع الشخص العنيد

يمكن أن يكون التعامل مع شخص عنيد يكون مرهِقًا, يبدووكأنك تسير على قشر البيض، كلما اتخذت خطوة، يمكنك سماع طقطقة تحت قدميك, كل ما تقوله ليس مناسبًا بالنسبة له, لذا عليك أن تكون صبورًا وهادئًا.

11. بيل جيتس و ستيف جوبز

بمجرد إتقان هذه المهارات، فأنت ملك (أو ملكة) المحادثة, أنت الآن أكثر هدوءًا وأذكى وأقوى مما كنت عليه من قبل, و عندما تتدرب على هذه النصائح، ستتعود عليها, ويجب أن تتذكر: بعض أكبر المساهمين في المجتمع لديهم عقل وإرادة قوية, أين سنكون بدون عناد ستيف جوبز وجيف بيزوس وبيل جيتس؟ العناد هو الدافع لمواجهة التحديات.

هناك خط رفيع بين العناد والمثابرة, ليس من السهل التعامل مع الأشخاص ذوي الإرادة القوية عندما يتعلق الأمر بمهارات الأشخاص، ولكن من المفارقات أنه يمكن أن يكون أحد أسرار النجاح, التصميم والمثابرة هي سمات الشخصية المطلوبة للنجاح.

حتى بيل غيتس يعترف بأنه عنيد, في مقابلة مع مجلة رولينج ستون، عندما سُئل بيل غيتس: عن مارك زوكربيرج, عندما تنظر إلى ما فعله، هل ترى بعضًا من نفسك فيه؟ "جيتس،" بالتأكيد، بالتأكيد, كلانا متسربين من جامعة هارفارد، ولدينا وجهات نظر قوية وعنيدة حول ما يمكن أن يفعله البرنامج. 

"سمح لي العناد إلى درجة التفاؤل الغبية ,بأن أكون ناجحًا", توم هورتون، الرئيس السابق والرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الأمريكية.

الأشخاص العنيدون هم أصحاب الإرادة القوية، وهي مهارة ضرورية للنجاح في العمل, ومع ذلك، ليس من السهل العيش معهم, بمجرد أن تتوقف عن النظر إلى هذه السمة على أنها سلبية, ستعرف كيف تتعامل معهم, وسوف تشكر الشخص العنيد على جعلك شخصًا أفضل.





  • Share

    • 262
    • 9,861

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.