كيف تتعلم صناعة المحتوى على الانترنت وما هي أبسط الطرق للتعليم

كيف اتعلم صناعة المحتوي وأصبح content creator في اقصر مدة ممكنة خطوة بخطوة ومن خلال افضل المصادر المتاحة اون لاين؟ سؤال شائع لجميع الشباب تقريباً وخاصة إذا تعلق الأمر بالكسب وجني المال عن طريق الانترنت. في هذا المقال سنحاول الاجابة على بعض الأسئلة الشائعة وتقديم أبسط الطرق لتعليم صناعة المحتوى عبر الانترنت.


معظمنا عندما  بدأ تعلم صناعة المحتوي او مجال السوشيال ميديا كان يواجه صعوبة في البداية  منها المصادر والروابط الكتيرة جدا والتي تشتت من يتابعها وتسبب له الحيرة، فيختار الأنسب له وما يروق له وما يظن إنه سيساعده ليبدأ منها وبالتالي يحفظها saved كالعادة!

وهناك اشخاص اخرون لديهم شغف لتعلم المجال لكن  للأسف ليس لديه المصادر الصحيحة التي تساعده علي أن يبدأ منها خطوة بخطوة!

لذلك يجب عليك قبل البدء في أي شئ أن تحدد  افضل طريقة تحب  أن تعلم نفسك من خلالها كي توفر علي نفسك الوقت والجهد وحتي لا تمل سريعاً.

هذه الطرق  كثيرة ومتعددة ولا توجد طريقة افضل من الأخري لانه وببساطة الموضوع يتوقف علي الطريقة التي  تفضل أن تستخدمها …

إذن ياتري ما هذه الطرق ؟


1- Social media platforms


لو كنت تقضي اكتر وقتك علي السوشال ميديا فمن الممكن أن تستغل جزءًا من هذا الوقت وتبدأ بالفيسبوك مثلا وتبحث عن مقدمي المحتوى المعروفين في المجال والذين ينشروا محتوي مفيد علي صفحاتهم فتبدأ تتابعهم وتسألهم اي سؤال يخطر علي بالك في مجالك.

ليس هذا فحسب بل إنك تستطيع أن  تتعلم عن طريق ال YouTube' وهذا الموقع سوف تجد عليه فيديوهات لأشخاص لديهم خبرة كبيرة في صناعة المحتوي والسوشال ميديا كما يعرضون جزءًا من خبراتهم هذه في الفديوهات التي يقدمونها.

2- Blogs


ثاني طريقة وهي أن تتعلم عن طريق متابعة المدونات المتخصصة في صناعة المحتوي وهذه ستجد منها الكثير والمتنوع مثل  مدونة "اسامة صلاح" واللي تعلمك ال content marketing من خلال خطوات بسيطة.

كذلك لو قمت بعمل بحث علي جوجل ستجد عالمًا من المدونات،  افتح ما يعجبك فإذا وجدتها  تقدم محتوي مبسط وسهل وسوف تضيف لك وتثري تجربتك فعلياً، فعليك بقراءة مقالاتها أولاً بأول واشترك في القائمة البريدية الخاصة بيها لكي يصلك اي جديد بيتم نشره فيها.

نأتي الآن لنقطة غاية في الأهمية وهي لو أنك شخص مغرم ومهتم بصناعة المحتوي أو التسويق الكتروني أو السوشيال ميديا، فهل يجدي أن تكتفي بالمصادر العربية فقط ؟

الإجابة: لا
للاسف المحتوي العربي الذي  يعلمك هذه المجالات  ضعيف جدًا، فقد يجدي في البداية حيث يضع لك الأسس والمبادئ الأولية لهذه المجالات ولكن لن يصل بك إلي الاحتراف الذي تسعي له

لذلك وإن كنت راغبًا في أن تطور من مستواك اكتر فابدأ في متابعة المحتوي الأجنبي من مدونات متخصصة مثل 
"Hupspot"
 المتخصصة في
inbound marketing
و مدونة "making a live writing"
والتي تقدم  نصائح مكثفة لجميع صناع المحتوي
سواء المبتدئين منهم أو اصحاب الخبرات والتي سوف تفيدك جدا وستجعلك  تكتسب خبرة بشكل اسرع  في مجالك وبالتالي سوف ينعكس هذاا علي جودة المحتوي الذي  تقدمه وفرص الشغل التي ستأتي لك بعد ذلك ك"فريلانسر".




3- online courses


لو كنت تريد أن تكون منظماً بشكل افضل وتوفر علي نفسك عناء البحث فانت تستطيع أن تبدأ بالكورسات او ال moocs والتي تكون متوفرة بشكل كبير جدا علي شبكة الانترنت وعلي منصات عربية مثل:

"ادراك، ورواق، واكادمية حسوب"

وتوجد كذلك  منصات اجنبية تقدم لك محتوي بالانجليزية لكنه سهل ومبسط، فإذا كان مستواك جيد في اللغة  الإنجليزية او متوسط وليس بالضرورة أن تكون طليقاً في اللغة  كي تبدأ في دراسة هذه الكورسات  ومن أمثلة المنصات الاجنبية المشهورة: "udemy - future learn - Linda".


ميزة المنصات هذه سواء العربية منها او حتي الاجنبية انها تمنحك شهادة بشكل مجاني في حالة الانتهاء من الكورس والنجاح في اختباراته وتكون هذه الشهادة بصيغة "بي دي اف" ويكون باستطاعتك  تحميلها وطبعاتها  في أي وقت تريده.


4- ebooks


هل تحب القراءة عموما سواء روايات او كتب؟ هل تحب  أن تستمد معلوماتك من الكتب الالكترونية خصوصا؟

إذا  كنت من هذا النوع فأنسب طريقة لك هي انك تحمل أشهر الكتب في تعليم صناعة المحتوي والتسويق، قم بعمل بحث بسيط علي جوجل وستجد كتبًا كتيرة،  اختر الكتب ذات الأسلوب السهل الواضح الذي يعلمك من خلال خطوات عملية وليس مجرد  كلام نظري بحت.


هذه المقالة كانت مجرد رد بسيط علي السؤال الذي يتكرر مراراً  وهو كيف أبدأ تعلم صناعة المحتوي من خلال خطوات بسيطة ". وعرفنا من خلاله كيف نختار أفضل المصادر المجانية اون لاين

.



  • Share

    • 232
    • 2,881

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.