كيف تتم عملية تعدين البيتكوين؟

في عام 2017 و بالتحديد في شهر ديسمبر جن جنون العالم من جراء الأخبار المتلاحقة عن الارتفاعات المخيفة في أسعار العملة الافتراضية الأشهر على الاطلاق (بيتكوين). أدت المضاربات الجنونية على سعر العملة الفريدة من نوعها إلى ارتفاع عر العملة الواحدة حتى وصل إلى (19700) دولار أمريكي بعد أن كانت تتداول على نطاق محدود في حدود 200 دولار فقط في عام 2014 وبضع سنتات فقط في عام 2009 وهو تاريخ ظهور العملة للوجود لأول مرة. بالطبع انخفض سعر العملة كثيرا في العام الجاري ليستقر قرابة 6000 إلى 7000 دولار أمريكي في وقتنا الراهن ولكن السعر ماال مرتفعا و أدى بالكثير من راغي الثراء السريع إما إلى المضاربة عن طريق الاستثمار في شراء العملة نفسها أو حتى القيام بتعدينها بأنفسهم.

مصطلح (تعدين البيتكوين) يعني ببساطة قيام شخص ما أو مجموعة من الأشخاص بعمليات حسابية عن طريق حواسيب قوية مخصصة لهذا الغرض لتوليد رموز عشوائية تطابق رمزا تم اعلانه من قبل منظمة البيتكوين نفسها ليتحصل على جائزة البيتكون. سنخوض في هذا المقال غمار عملية التعدين الشاقة والتي لا يمكن القيام بها باستخدام أجهزة عادية كما قلنا وستتطلب الكثير من الوقت و الاستثمار لتؤتي ثمارها.

في البداية يجب أن نعرف أن أي بيتكوين موجود الآن على وجه الأرض (أو على وجه الانترنت إذا أردنا الدقة) فقد تم تعدينه في يوم ما من قبل شخص ما أو مجموعة من الأشخاص كما قلنا. قيامك بشراء عملة بيتكوين من شخص ما يعني بالضرورة أن هذا الشخص إما أن قام بتعدينها بنفسه أو قام بشرائها من شخص آخر قام باستخراجها في يوم ما.

أول شخص قام بتعدين عملة بيتكوين و صاحب المربع رقم صفر في سلسلة المربعات المعروفة باسم (بلوك تشين blockchain) هو مخترع العملة نفسه والذي يدعى (ساتوشي ناكاموتو) وكان ذلك في عام 2009. ساتوشي ناكاموتو هو مخترع التقنية و هو شخص غير معروف الهوية حتى الآن مع وجود تكهنات عديدة عن شخصه وقد قام بأول عملية تعدين للبيتكوين في التاريخ ليبدأ سلسلة المربعات التي تحتوي على كل عمليات التعدين التي تمت على بيتكوين و كل العملات المرصودة حتى الآن.

يجب أن نتعرف الآن باختصار على اقتصاد البيتكوين:

تم تأسيس اقتصاد البيتكوين بناء على عملية تعدين العملة والتي بدأت منذ عام 2009 ومستمرة حتى يومنا هذا. تم اكتشاف عدد 17 مليون بيتكوين حتى الآن من أصل 21 مليون بيتكوين فقط صرحت منظمة بيتكوين أنها ستكون العدد النهائي لعدد البيتكوين في العالم. يجب عليك الحصول على محفظتك الخاصة لتحتفظ بنقود بيتكوين على هذا الموقع وسيقدم لك الموقع خدمة مجانية لإنشاء محفظتك الخاصة التي تحتفظ فيها بعملات بيتكوين التي تملكها.

الآن سيكون عليك إما أن تقوم بشراء بيتكوين من أشخاص آخرين سيقومون بنقل العملات لمحفظتك الخاصة أو القيام بتعدينها بنفسك.

الآن سنتعرف على عملية التعدين و كيف تتم:

إستخدام مصطلح التعدين لاستخراج عملة رقمية يبدو غريبا للوهلة الأولى لأننا تعودنا أن يتم استخدام هذا المصطلح لاستخراج المعادن النفيسة و البترول من بطن الأرض عن طريق الحفر و استخدام معدات ضخمة مكلفة للغاية. حسنا، ربما كانت البيتكوين عملة افتراضية ولكن ينطبق عليها نفس الأمثلة المطبقة على عملية التعدين الحقيقية:

أولا: يستخدم المعدنون أو الباحثون عن بيتكوين أجهزة حديثة متطورة و مكلفة للغاية للقيام بفك شفرات رموز بيتكوين و هذه الأجهزة قد تكلف ملايين الدولارات من أجل التحصل على عائد استثماري معقول. ستقوم هذه الأجهزة بمحاولة توليد رموز عشوائية لفك أكواد ذات تسلسل معين وستكلف هذه العملية بالاضافة للأموال التي تم انفاقها على المعدات الكثير أيضا من الطاقة المستهلكة على هيئة كهرباء وستنتج كميات كبيرة من الحرارة أيضا مما يحتاج إلى نظام تكييف مركزي قوي للحفاظ على الأجهزة المستخدمة.

ثانيا: كمية البيتكوين المتاحة كما قلنا محدودة للغاية و لن تتخطى رقم 21 مليون قطعة نقدية وتم اكتشاف 17 مليون قطعة نقدية منها بالفعل وتبقى لدينا فقط 4 مليون قطعة ليتم اكتشافها في أي وقت. هذه الندرة النسبية ناتجة عن العدد المحدود الذي تقوم بطرحه منظمة بيتكون من العملات و الصعوبة المتزايدة في استخراج الأكواد المشفرة حيث تزداد الصعوبة في كل دقيقة تمر مما يجعل استخراج عملات جديدة عملية أصعب بكثير في الوقت الحالي عن ما كانت عليه منذ سنوات مضت.

إذا فنحن نحاول الحصول على عملة نادرة باستخدام أجهزة حديثة وهذه العملية مكلفة وقد تربح الكثير من المال أو تخسر الكثير أيضا بدون أي طائل إذا حاولت الاستثمار في بيتكوين. تبدو عملية تعدين بيتكوين شديدة الشبه بالتعدين الحقيقي على أرض الواقع وتكمن قيمة العملة في ندربتها النسبية و أيضا تكلفة استخراجها المتزايدة حيث تستهلك كميات كبيرة جدا من الطاقة.

بعض أجهزة استخراج بيتكوين

الآن دعونا نتعرف على عملية التعدين و كيف تتم:

بعد قيامك بإنشاء محفظة الكترونية على موقع منظمة البيتكوين ستقوم بتحميل برنامج معين يقوم بتعدين البيتكوين. هذا البرنامج سيقوم باعطائك رمز جديد لتقوم بفك تشفيره في فترة لا تتجاوز 10 دقائق و هو متوسط فترة استخراج الأكواد الجديدة على بيتكوين. ستدخل الآن منافسة عالمية على فك شفرة الرمز الجديد الذي تم طرحه للتو وسيتنافس معك هيئات و مؤسسات كبرى واستثمارات تقدر بالملايين للقيام بفك رموز بيتكوين. كما قلنا من قبل فإن فرصة نجاحك في فك تشفير رمز يبدأ ب13 صفر مثلا (وهو مستوى الصعوبة الحالي) تساوي تقريبا الصفر عند قيامك باستخدام أجهزة حاسوب عادية لذلك فنحن ننصحك بعدم تضييع وقتك إلا إذا كنت أحد المستثمرين الجادين وتملك الكثير من المال لتأسيس مزرعة لتعدين بيتكوين.

تقوم المنظمة بطرح كود جديد للمستخدمين للقيام بفك تشفيره (هاش Hash):

ستدخل الآن مسابقة عالمية لفك تشفير الرمز أو الكود المطروح وفي النهاية سينجح شخص واحد فقط وهو من يستطيع الحصول على أقصر طول تشفيري لفك الرمز أو الهاش الجديد. يعتمد الهاش على تقنية تشفير تدعى (sha 256)، هذه التقنية وغيرها من تقنيات التشفير معروفة لمبرمجي الكمبيوتر ويقومون باستخدامها باستمرار لتشفير معلومات حساسة عند إضافتها لقاعدة بيانات المستخدمين مثل أرقام البطاقات الائتمانية و كلمات المرور. في حال نجاحك بفك تشفير الرمز ستتم مراجعته من قبل المنظمة و التي ستعطيك جائزة عبارة عن 12.5 بيتكوين و هي الجائزة القائمة في الوقت الحالي. في الماضي كانت الجائزة تكون من 50 بيتكوين ثم تم خفض الرقم ل25 بيتكوين وتم خفضه مجددا ليصل إلى 12.5 بيتكوين في الوقت الحالي ولكن مازالت الجائزة مربحة نظرا لسعر البيتكوين الحالي حيث تمثل الجائزة ما قيمته حوالي 75 ألف دولار أمريكي. في حال نجاح المستخدم في الحصول على الجائزة سيتم اضافة الكود الجديد لقائمة سلسلة المربعات في قاعدة بيانات بيتكوين.

سلاسل المربعات (Blockchains):

تتكون سلاسل المربعات لدى بيتكوين من جميع الأكواد التي تم فك تشفيرها في الماضي وحتى يومنا هذا. بدأت السلسلة بالكود الأول الذي قام بفك تشفيره السيد ناكاموتو بنفسه وتنتهي بآخر كود تم فك تشفيره ويتم إضافة كل كود تم فك تشفيره إلى القائمة حتى تنتهي عملية التعدين. هذا المثال سيوضح لك كيف تتم عملية فك الرموز:

00000000000001cdf44a8d69727535--5532eca4cd2-dg7d0c0f845-916i849gf74--

في المثال السابق رمز مختصر لكود يجب أن يتم فك تشفيره عن طريق تقنيات فك الشفرة ويمكنك أن ترى أنه يبدأ بثلاثة عشر صفرا. كلما ازداد عدد الأصفار كلما كانت عملية فك التشفير أصعب وكان مستوى الصعوبة في الماضي يبدأ بصفر واحد وظل في ازدياد حتى وصل ل13 صفر وتزداد في كل يوم. 

لنفترض أنه طبقا للمثال السابق قمت بتجربة رقم 16 فسينتج لك رمزا خاطئا، الآن ستجرب 17 ثم 18 ثم تصل إلى 264 مثلا فيتم الكشف عن أول صفر. عليك الآن الكشف عن بقية الأصفار بعملية مشابهة تستهلك الكثير من الوقت حتى تصل في النهاية لكشف الرمز كله و الحصول على الجائزة.

ماذا يحدث في حال قيام شخص آخر بفك الرمز قبلك؟

الآن سيكون عليك وعلى الجميع البدء من جديد لفك تشفير الرمز الجديد و إعادة الكرة مرة أخرى بدون أي ضمانات. تظل الجائزة مربحة إذا تم النظر إليها ماديا حيث تتخصص مؤسسات كبرى في فك تشفير رموز بيتكوين في كل لحظة عن طريق تكوين ما يسمى بحوض التعدين (mining pool). هذا الحوض التعديني يتكون من أشخاص عديدون يشاركون باستثمارات خيالية للمشاركة في محاولة الكشف عن رموز بيتكوين.

لكي نعطي لك لمحة عن التكلفة التي قد تتحملها في حال انشائك مزرعة لتعدين بيتكوين فإن هذا الخبر في الرابط نقلا عن سي ان ان يفيد بأن مجموعة من المستثمرين في لوس أنجلوس، أمريكا يقومون بانشاء مزرعة لتعدين بيتكوين ستصل تكلفتها إلى 700 مليون دولار ويتوقع الانتهاء من إنشائها في خلال 6 أشهر من الآن.

في النهاية يجب أن ننوه أن عمليات تعدين البيتكوين تعتبر غير قانونية في الكثير من الدول ومنها بعض الدول العربية مثل مصر حيث سيتوجب عليك مراجعة القوانين الداخلية في دولتك للتعرف على مشروعية قيامك بتعدين واستخراج البيتكوين وحتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

  • 673
  • 1,622

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.